أخبار عاجلة
     
الرئيسية / الجزر / هل تود الذهاب الي قارة انتاركاتيكا ؟

هل تود الذهاب الي قارة انتاركاتيكا ؟

هل تود الذهاب الي قارة انتاركاتيكا ؟

استكشف قارة انتاركاتيكا 

قارة انتاركاتيكا هي قارة تقع اقصي جنوب الكرة الارضيةوهي تقع في الدائرة القطبية الجنوبية المتجمدة .. وتكاد تكون خالية من السكان غير الوافدين للسياحة او علي بعض الجزر الموجودة في القارة . – وتسمي هذه القارة بهذا الاسم نتيجة للكلمتين اليونانيتين anti وهي المضاد او المقابل وكلمة arktos وتعني الدب الاكبر وهو الشمال , ولا توجد بها حكومة او علم يخصها .

من مكتشف قارة انتاركاتيكا :

اكتشفت هذه القارة عن طريق ماجلان عندما اكتشف وجود مضيق صعب الاختراق وبعده يوجد جبال ثلجية مع جو شديد البرودة وجينئذ عرف بوجود قارة جنوبية وتمتد من ارض النار حتي استراليا .

من اول من وصل الي قارة انتاركاتيكا :

كان اول من وصل قارة انتاركاتيكا هو البحار الامريكي جون دافيس 7 فبراير 1821م وسجل ذلك .

أنتاركتيكا
أنتاركتيكا

جزر قارة انتاركاتيكا :

قارة انتاركاتيكا تتكون من مجموعة جزر وهي يابسة لا تعرف الجليد فترة طويلة من السنة ومنها : جزيرة بوفي – جزيرة جورجيا الجنوبية – جزر ساندوتيش الجنوب – جزيرة جنوب شيتلند – جزيرة جنوب اوركناري .

ظاهرة الاحتباس الحراري واثرها علي قارة انتاركاتيكا :

وتتعرض قارة انتاكارتيكا للخطر في السنوات المقبلة حيث تزداد ظاهرة الاحتباس الحراري الامر الذي يعرضها للسوء نتيجة الاحتمالات التي تنتج عن ذوبان القارة المتجمدة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة مما يعرض القارة والبشرية بالاجمع للخطر فتذوب تلك الجبال الثلجية وتنهار قطع كبيرة منها وترتطم في البحار علي شكل جبال ثلجية سرعان ما تذوب في المياة ويحدث فيضانات في البحور تغرق البلاد وتنتهي قارة النتاركاتيكا من الذوبان وتختفي نهائيا بعد ما يقرب من القرن وتنقسم القارات وتغرق البشرية وتنتهي . وتعود اول الجولات التجارية لهذه القارة الجنوبية الي سنة 1950 م ..

اما من ناحية السياحة لهذه القارة القطبية فقد تم مع العديد من شركات السياحة الكبري بالاتفاق مع الرابطة الدولية لمنظمي الرحلات الي انتاركاتيكا في عام 1991 م للذهاب الي هناك وبذلك ارتفع العدد من بضعة الاف من الزوار سنويا لعشرات الالاف فلقد بلغ نحو 34،000 زائر في عام 2011.


– يأتي العديد منهم على متن السفن السياحية, وتأخذ مجراها عبر تشيلي او الارجنتين الاولي , معظم الرحلات الجوية من ترك بونتا أريناس، شيلي ، ومعظم رحلات القوارب ترك من أوشوايا في الأرجنتين.زيارة القارة القطبية الجنوبية فقط خلال أشهر الصيف من تشرين الثاني وحتى مارس ، وحتى ذلك الحين لا ترتفع درجات الحرارة عادة فوق 2C .


– وهناك ايضا الوافدين من محطات البحوث في القارة , فهناك اثني عشر محطات للبحوث واكبرها محطة ماك موردو في الجنوب.


و بحيرة فوستوك تحت الجليدية هي اعمق بحيرة في العالم وبها عدة براكين نشطة بما في ذلك جبل اريبس .


يوفر الغطاء الجليدي موئلا للعديد من أنواع الطيور البحرية والفقمة و طيور البطريق. ومياه القارة القطبية الجنوبية هي موطن لنظام بيئي مزدهر مدفوعا العوالق النباتية .


– كما يوجد الكائنات الحية من النباتات المجهرية والتي سرعان ما تنمو في اشهر الصيف مع ظهور اشعة الشمس شبه الدائمة ,والقشريات التي تشبة القريدس او الجمبري تعيش علي تلك العوالق النباتية وهذه القشريات تكون مطمعا للاسماك والحبار والطيور وطيور البطريق والحيتان والفقم وقناديل البحر وهذه الحيوانات البحرية والطيور تتميز بها قارة انتاركاتيكا .. بما في ذلك نوع جديد من سرطان البحر غامض وعديم اللون  ،والأخطبوط يزال لم يكشف عن اسمه و نجم البحر سبع أرجل آكلة اللحوم ، وكلها تعيش في ظلام دامس 2،400 متر تحت الماء.

الفتحات الحرارية المائية :

اكتشف العلماء الينابيع الساخنة في أعماق البحار (أو ” الفتحات الحرارية المائية ” ) الذي فتح المجال للحياة البرية التي لم تسبق رؤيته من قبل.

ظهور فيروس في اعماق الأرض دائمة التجمد:

وفي عام 1999 م حدث امر غير عادي والباحثون الاخصائيون اعطوه كثير من الاهتمام .. فلقد تمكنت رحلات استكشافية لهذه القارة القطبية ظهور فيروس غريب ونادر , وهذا الفيروس لايقدر عليه لا حيوان ولا انسان ولا يملكون الحصانة ضده وبالرغم ان انتاركاتيكا بعيده جدا ان وصول اي فيروسات اليها حيث انه اكتشف في اعماق الأرض دائمة التجمد. لذا لا يمكن ان يكون هذا الفيرس بتلك الخطورة علي الحياة بكوكب الارض .. ولكن نظرا لوجود ظاهرة الاحتباس الحراري المهددة لذوبان القارة فقد يخشي من ذلك انتقال هذا الفيروس الي القارات الاخري عبر المياة الثلجية التي سوف تنهار من القارة القطبية .. فلقد اوضح توم ستارميروي وهو من جامعة نيويورك بأن الفيروسات محمية بغطاء من البروتين يعمل على ابقاءها على قيد الحياة حتى في الأرض دائمة التجمد , وما أن يحصل على درجة حرارة أكثر دفى حتى يبدأ فورا في التكاثر…

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم  سنوضح في هذا المقال الفرق بين تأشيرة السفر, …

2 تعليقان

  1. (تصحيح )مكتشف امريكا والقطب الجنوبي الحقيقي هو الاميرال العثماني المسلم بري ريس في 1531 , ورسم خريطة متكاملة لامريكا والانتاركاتيكا , اي قبل ماجلان وكولمبوس بقرون و هذه هي الحقيقة .
    https://www.youtube.com/watch?v=1hx_ZiB5DUg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي