أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا

ميزات التعليم والدراسة في فنلندا,أفضل جامعات فنلندا

قبل ان نتكلم عن التعليم والدراسة في فنلندا علينا تعريفكم بموقع فنلندا , فهي بلد جميل وهادي ومتقدم ويقوم علي النظام الذي يفرض نفسه على كل شئ في فنلندا..

وفنلندا تقع في شمال أوروبا بالمنطقة الفينوسكاندية , يحدها من الغرب السويد, والنرويج من الشمال وروسيا في الشرق, بينما  إلى الجنوب تقع إستونيا عبر خليج فنلندا ..

ميزات الدراسة فى فنلندا - أفضل جامعات فنلندا
ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا

التعليم إلزامي في فنلندا لمن تتراوح أعمارهم بين 7 و 16 عاماً. وتقر وزارة التعليم ومجلس التعليم بوضع المناهج المرنة للدراسة والتعليم في فنلندا.. بعد انتهاء المدرسة المتوسطة قد يتجه الخريجون الي سوق العمل ويكتفون بهذا القدر من التعليم , أو ينضمون للمدارس الثانوية أو المدارس المهنية .. المدارس المهنية توجه الطلاب لمهن معينة. اما اذا ما قرر الطالب استكمال التعليم,فـ المدارس الثانوية الأكاديمية لديها متطلبات أعلى للتسجيل لديها, وبالأخص(لأمتحان التأهيل الجامعي-للإعداد للأبيتور) والتعليم العالي.حيث يتخرج أي منها رسمياً للتعليم العالي..

في التعليم العالي هناك 20 جامعة و 30 معهدا تطبيقيا في البلاد , وامام الطالب خيارين هما (المعاهد ذات التوجه المهني – ذات التوجه البحثي) . التعليم مجاني ,كما تمول الحكومة جزءاً كبيراً من مصاريف المعيشة خلال الدراسة ..

اولا :

ميزات التعليم و الدراسة في فنلندا

– بما أن التعليم و الدراسة في فنلندا مجانية فاقانون التعليم في فنلندا ينص على الإلتحاق بالمدارس من أجل الدراسة بشكل الزامي.

– الدراسة في فنلندا مجانية حيث توفر الحكومة الفنلندية التعليم لكافة الافراد بشكل كامل للغني والفقير سواء ودون الأنتباه  إلى الحالة الأجتماعية للطالب.

– المدارس في فنلندا تتمتع بتصميم علي الطراز الكلاسيكي الرائع من حيث المباني

– يحق للطلاب في المدراس استبدال الحذاء او الملابس بأخري مريحة اثناء اليوم الدراسي , وقانون التعليم في فنلندا يعطي الحق في اختيار الملبس الخاص بالطفل ولا يلزمه بأرتداء بزي مدرسي معين .

– الدراسة والتعليم لأبناء اللاجئين والمهاجرين إلى فنلندا , لأبناء اللاجئين والمهاجرين إلى فنلندا الحق في تلقي التعليم بشكل مجاني دون الحاجة لدفع أي رسوم , مثلهم مثل المواطنين الفنلنديين.

– توفر فنلندا لطلاب مرحلة روضة الأطفال وطلاب المرحلة الإبتدائية والأساسية , كافة الكتب , كما توفر لهم ووجبات تغذية مدرسية متكاملة العناصر, وايضا تقدم لهم وسائل المواصلات لطلاب المنازل البعيده عن المدرسة.

– الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة ,القانون في فنلندا يوفر لهؤلاء الأطفال المساعدات ويسخر لهم الإمكانيات والمتطلبات اللازمة للتعلم.

– الوقت المسموح لحل الواجبات المدرسية مع طفلك , يجب أن لا يتجاوز النصف ساعة, في المدارس لا يسمح لهم بإعطاء قدر كبير من الواجبات المدرسية للأطفال, وعلي المدرسين تنفيذ ذلك فهو الزامي وذلك طبقاً للنظام التعليم في فنلندا.

ميزات الدراسة فى فنلندا - أفضل جامعات فنلندا
ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا – helsinki finland

بالطبع هناك ميزات أخرى كثيرة غير الميزات الأساسية التي ذكرناها حول ميزات التعليم و الدراسة في فنلندا .

ونظرا لوجود نظام التعليم والدراسي الجيد في فنلندا , لما وصلت له فنلندا في المرتبة الأولى في مجال النظم التربوية من حيث الكفاءة والتأثير على مستوى العالم..كما ان فنلندا تسجل مراتب متقدمة على مستوى البحث العملي وكـ أفضل 5 أو 10 دول في المجال البحثي.

اما مستويات الرسوب , فنسبة الرسوب في فنلندا لا تتعدي الـ 3 في المائة وهذه نسبة فوق الممتاز لو قورنت بالدول النامية والتي يصل نسبة الرسوب بها فوق المتوسط اي فوق الـ 50 في المائة.

ثانيا :

دليل أفضل جامعات فنلندا – دليل جامعات فنلندا

فنلندا من الدول الأوروبية التي تحظي بمجموعة جيدة من أفضل الجامعات والمعاهد التطبيقية والتعليمية علي المستوي العالمي فلديها نظام تعليمي متحضر وألزامي, ونحن نخص بالذكر هنا , عن أفضل جامعات فنلندا فهذا لايعني ان بقية الجامعات في فنلندا ليست علي المستوي الكافي من الجودة , فنحن لا نقلل من قدر باقي الجامعات الأخرى والتي لها شأن بجانب الجامعات العالمية.

أفضل جامعات فنلندا – دليل أفضل جامعات فنلندا :

جامعة هلسنكي

جامعة هلسنكي , هي أقدم وأكبر جامعات فنلندا ,ومحلها في العاصمة هلسنكي, غير انه تم تأسيسها في مدينة توركو , في عام 1640 (أكاديمية توركو الملكية) سابقا, وجامعة هلسنكي تعد من أفضل الجامعات التي لها الريادة في مجال البحوث بأوروبا.

وتضم منطقة هلسنكي 11 كلية و4 جامعات,كما تقدم برامج الماجستير والبحث التعليمي بقدر كبير, ويسجل بها أكثر من 35 ألف طالب وطالبة.

جامعة كاجاني

جامعة كاجاني واحدة من أفضل الجامعات الفنلندية التي تختص بدراسة العلوم التطبيقية, وتضم الأقسام (التمريض والرعاية الصحية,والهندسة والهندسة الميكانيكية, والأعمال ونظم المعلومات , والابتكارات,والتعدين) , ويسجل بالجامعة حوالي 2000 طالب بالإضافة إلى ما يقرب من 235 موظف, كما أن لديها تسعة برامج تعليمية في درجة البكالوريوس باللغة الفنلندية , وبرنامجين فقط باللغة الإنجليزية.. والجامعة لديها اهتمام بتوفير بيئة عمل ملائمة وتقوم بتدعيم الحالات الأجتماعية التي تحتاج للرعايا.

جامعة توركو

تقع جامعة توركو في مدينة توركو بفنلندا التي تتواجد في الجنوب الغربي , وتعد جامعة توركو من اهم الجامعات في فنلندا , كما وتعتبر ثاني أكبر جامعات فنلندا من حيث اعداد الطلبة الملتحقين بها, وتحتل في المكانة الترتيب الثاني بعد جامعة هلسنكي . وتم تأسيس الجامعة في عام 1920 ,وجامعة توركو هي عضو في (مجموعة كويمبرا) والتي بها أقدم جامعات اوروبا.

جامعة آلتو

جامعة آلتو , واحدة من أفضل جامعات فنلندا , التي تقوم بتشجيع الطلاب وإعطائهم كامل الحرية للصعود بهم نحو النجاح, و جامعة آلتو هي ملتقى لمعظم التخصصات,كـ العلوم والفنون والأعمال التجارية, وتعمل الجامعة علي الصعود بالعباقرة والطموحين والأخذ بأيديهم لاكتشاف إمكانياتهم وتعزيزها , لذلك فجامعة آلتو تتعاون بشكل واسع مع حوالي أربعة آلاف جامعة على مستوى العالم.

جامعة يوفاسكولا

جامعة يوفاسكولا , هي جامعة من أفضل جامعات فنلندا, وتم تأسيسها في عام 1863 وكانت في السابق معهد معلميين , او كلية لإعداد المعلمين .. الدراسة في الجامعة باللغة الفنلندية, وفي عام 1937 تحولت إلى كلية التربية.وتتميز جامعة يوفاسكولا بكونها ثاني أكبر الجامعات الفنلندية والأكثر التي تمنح درجات الماجستير في فنلندا, وتوفير اكبر عدد برامج للدراسة في درجات الماجستير والتي يتم دراستها باللغة الإنجليزية, كم ان لديها مجالات مختلفة غير برامج إعداد المعلمين, مثل العلوم الصحية  – والعلوم الطبيعية – والإنسانية.

جامعة سافو

تختص جامعة سافو بدراسة العلوم التطبيقية , فهي تعتبر من وأفضل واكبر الجامعات في فنلندا , وتتميز بتنوع في العلوم التطبيقية. كما توفر الجامعة برامج مختلفة الدرجات , فهي توفر برامج للدراسة بدوام كامل كطالب, أو تمنحه برامج لدرجة الماجستير والدراسات المتخصصة, ومن اهم مميزات الدراسة في جامعة سافو انها  لا يشترط التفرغ الكامل للدراسة بها ولكن يمكن الدراسة مع الأحتفاظ بالوظيفة.

جامعة شرق فنلندا

جامعة شرق فنلندا , هي من أكبر وأفضل جامعات فنلندا , تعتبر الجامعة من الجامعات متعددة التخصصات , حيث تحتوي على حوالي 15 ألف طالب وما يقرب من 2800 من هيئة أعضاء التدريس, ويقع حرم الجامعة في جونسو, وكوبيو سافونلينا, وهي حديثة تم إنشائها في عام 2010,و جامعة شرق فنلندا تحتوي على أربعة كليات (كلية العلوم الصحية, وكلية العلوم الأجتماعية,الفلسفة ,وكلية الدراسات التجارية.. تتمتع الجامعة بخبرة كبيرة في مجالات البحوث المختلفة, كما تقوم الجامعة بمشاركات دولية.

الجامعات في فنلندا

وأخيرا :

نظام التعليم في فنلندا مختلف عن أنظمة التعليم في العالم , منذ المراحل الأولى من التعليم وصولا الي المراحل المتقدمة, لذلك فالطالب الذي يحظي بالتعليم , أو بالدراسة في فنلندا يتوفر لديه ميزات كبيرة ومتعددة يحصل عليها من ضمن ميزات الدراسة الكثيرة في فنلندا.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد السفر والهجرة الي النمسا حلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي