أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / معلومات للتسهيل علي اللاجئين في بلجيكا بعد الأعتراف بهم

معلومات للتسهيل علي اللاجئين في بلجيكا بعد الأعتراف بهم

معلومات للتسهيل علي اللاجئين في بلجيكا بعد الأعتراف بهم

لتسهيل إقامة اللاجئين في بلجيكا بعد الاعتراف بهم :

ماذا ممكن أن يفعل طالب اللجوء عند اعتراف السلطات البلجيكية به.

يرجع قبول طلب اللجوء او رفضه من قبل السلطات البلجيكية حيث تنظر في وضع طالب اللجوء الشخصي لمعرفة وضعه سواء الاعتراف بك كلاجئ أم لا.. كما تقوم السلطات بالتحقق من ان الطلب يتطابق مع شروط ومعايير اتفاقية جنيف للاجئين أم لا, وإذا كان طالب اللجوء قد ترك بلده الأصلي لأسباب ترجع لخوف له ما يبرره كـ التعرض للاضطهاد ,أو نتيجة لمعتقدات (سياسية او دينية) أو السلالة أو لديه إنتماءات معينة.

معلومات للتسهيل علي اللاجئين في بلجيكا بعد الأعتراف بهم
معلومات للتسهيل علي اللاجئين في بلجيكا بعد الأعتراف بهم

وتنظر السلطات في طلب اللجوء , فاذا وجدت ان الطلب لا يتوافق مع معايير الاعتراف بصاحبه كلاجئ, هنا يمكن منحه صفة الحماية المؤقتة, و عيه يتم اعطاء طالب اللجوء الحماية المؤقتة إذا وجدوا انه يواجه خطر حقيقي في بلده الأصلي, وذلك بعد التأكد من الجهة التي قدم منها طالب اللجوء.

متي تتخذ السلطات البلجيكية قرار سحب صفة لاجئ من طالب اللجوء ؟ في الحالات :

في حال سفره إلى بلده الأصلي, أو في حال استقراره في بلده الأصلي, أو في حال حصوله على جواز سفر من بلده الأصلي, او عند حصوله على جنسية جديدة لأي بلد , أو إذا اتضح ان الاعتراف به كلاجئ جاء نتيجة بيانات مضللة أو أدلة غير حقيقية وكاذبة, أو التحقق من أنه ليس هناك داعي للخوف من الاضطهاد في بلده الأصلي كما ادعى, أو في حالة تهديد الأمن القومي.

اما اذا حصل طالب اللجوء على قرار سلبي (بعدم القبول) فله الحق في استئناف هذا القرار أمام مجلس القضاه للاجئين الأجانب في خلال 30 يوما من حصوله علي الرفض, وتقوم المحكمة الإدارية بدورها في تأييد قرار المفوض العام لشؤون اللاجئين ,أو تعدل القرار بعد الأستئناف والقبول أو تلغي القرار,و في حال تأييد مجلس القضاه للاجئين الأجانب القرار السلبي الصادر عن المفوض العام لشؤون اللاجئين بعدم القبول, فيعتبر أنه قد تم رفض طلب اللجوء نهائيا وليس من حقه مواصلة الأستئناف مرة اخري.

اما في حالة الإعتراف بطالب اللجوء في بلجيكا , واعتباره كمواطن بلجيكي له مثل مالهم وعليه ماعليهم , فأول ما يبحث عنه هو :

– السكن في بلجيكا للاجئ : و في هذه الحالة يمكن للاجئ العثور على شقة معتدلة تناسبه من خلال الدخول علي

موقع الالكتروني Vluchtelingenwerk Vlaanderen’s Huisvesting من هنـــــا , الذي يساعد الباحثين من خلال بعض المعارف و العناوين الأساسية.

العمل في بلجيكا للاجئ: متي يحصل اللاجئ على حق اللجوء , فيحق له في العمل في بلجيكا والخوض في سوق العمل مثله مثل المواطن البلجيكي.و هناك بعض المؤسسات الرسمية الحكومية يمكنها مساعدة طالب اللجوء في العثور على عمل مناسب يتوافق مع مؤهلاته وقدراته المهنية, فإذا كان يقيم في بروكسل يتوجه إلى مكتب توظيف بروكسل الإقليمي, و إذا كان يقيم في والونيا يتوجه إلى مكتب والون للتدريب المهني والتوظيف, و إذا كان يقيم في فلاندرز يتوجه إلى مكتب التوظيف والتدريب المهني الفلمنكي.

في حالة حصول اللاجئ على وضع الحماية المؤقتة فقط , فيمكنه التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل من نوع “ج”.

و إذا كان اللاجئ يقيم في منطقة فلاندرز – بلجيكا , فيمكنه الحصول على تصريح عمل من نوع “ج” عن طريق تقديم طلب في وزارة الهجرة الإقليمية.. و يمكن الدخول علي رابط الموقع من هنــــــا للحصول علي مزيد من المعلومات.

و إذا كان اللاجئ يقيم في منطقة والونيا – بلجيكا , فيمكنه تسجيل طلب للحصول على تصريح عمل من نوع “ج”, و يمكنه الحصول على الاستمارة من مكتب والون للتدريب المهني والتوظيف.

و إذا كان اللاجئ يقيم في منطقة بروكسل – بلجيكا, فيقوم بنفس الإجراءات ,و يتم تقديم الطلب إلى وزارة إقليم بروكسل العاصمة, إدارة الاقتصاد و التوظيف, قسم سياسة العمالة و الاقتصاد المختلط, وحدة تصاريح العمل.

التأمين الصحي والرعاية الصحية للاجئ في بلجيكا:

ولمعرفة الاستحقاقات المتصلة بالعمل مثل التأمين الصحي, و إعانة ورعاية الطفل, يمكنه معرفتها عن طريق المركز العام للعمل الاجتماعي في بلديته أو من النقابة.

والحصول علي الرعاية الصحية للاجئ في بلجيكا, يمكنه العثور على معلومات حول نظام الصحة البلجيكية, عبر الدخول علي هذا الموقع من هنـــــــا, كما تقدم الوكالة الفلمنكية  Kind en Gezin , والتي تهتم برعاية الأسرة و الأطفال بالمجان, و تقديم الدعم الكافي للنساء الحوامل و الأسر التي لديها أطفال دون سن ثلاث سنوات.

و يتم حصول اللاجئيين الناطقين بالفرنسية علي الرعاية الصحية , عن طريق مكتب ولادة الطفل Office de la Naissance de l’Enfance.

التعليم للاجئ في بلجيكا, بلجيكا لديها منطقتي لغات فيعتبر النظام الدراسي بها محير ومعقد الي حد ما,و علي الشخص اختيار مدرسة طفله بحرية, و يستطيع الحصول على أي معلومات او مساعدة من قبل الأخصائي الاجتماعي في المركز العام للعمل الاجتماعي, أو في المركز العام للرعاية الاجتماعية أو في مراكز التكامل.

– كما يحق للاجئ الراغب في استكمال درجاته الجامعية أن يلتحق بالجامعة التي يرغب في الالتحاق بها ,حيث ان هناك العديد من البرامج التي تهدف إلى مساعدة اللاجئين مثل Kiron , الذي يقدم دورات تعليمية عبر الإنترنت و غير متصلة بالإنترنت للتعليم العالي, وهي دورات بدون مقابل.

– اما اذا كان اللاجئ لديه شهادة ثانوية أو تعليم عالي, ويحتاج إلى الأعتراف بها من قبل السلطات قبل أن يستخدامها في إيجاد وظيفة أو للدخول في برامج تدريبية , فيمكنه الحصول علي المعلومات الكافية عن طريق الرجوع إلى المواقع التالية : من هنــــــا, أو إذا كا ن اللاجئ يعيش في بروكسل أو والونيا  ومن هنـــــــا , أو إذا كان يعيش في فلاندرز من هنـــــــا .

– تعلم اللغة الهولندية للاجئ في بلجيكا , فيمكنه ذلك في هيت هويس فان هيت ندرلندس (بيت اللغة الهولندية), و ذلك عن طريق الدخول علي موقعهم عبر الانترنت لمعرفة ما إذا كان هناك فرع في المنطقة المتواجد بها.

– أما بالنسبة لتعلم اللغة الفرنسية للاجئ في بلجيكا, فيستطيع اللاجئ التحقق من الفرص المناسبه له على الموقع الالكتروني من هنـــــــا .

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي