أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

 لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

ملف لم الشمل في المانيا دائما ما يشهد تطورات كبيرة من الحين الي الأخر , والحديث عن  لم شمل الأسرة في ألمانيا لابد ان يشمل كافة التعديلات التى طرأت على قانون جمع الشمل الأسري في المانيا..

ولقد تكلمنا في مقال سابق عن اللجوء في المانيا بالتفصيل واجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في المانيا والذي ستجده علي هذا الرابط لمزيد من المعلومات أضغط من هنــــــــا .

 لم الشمل في المانيا - شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا
لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

قانون لم الشمل في المانيا

قانون لم الشمل هو إحدى قوانين الإندماج في المانيا بغرض جمع شمل الأشخاص المقيمين في المانيا بذويهم المقيمين خارج المانيا سواء عن طريق الهجرة الي المانيا او اللجوء او العمل , ويشترط القانون في المانيا على من يرغب في لم شمله بأسرته في المانيا أن يكون حاصلاً على حق الإقامة في المانيا سواء عن طريق : (الهجرة والعمل في المانيا أو عن طريق اللجوء في المانيا) أو للمقيمين في المانيا لأي سبب كان كالدراسة.

مصير عائلات الحاصلين على حق الحماية الجزئية أو المحدوة في المانيا:

منذ يومين أصدرت السلطات الألمانية قرار بوقف لم الشمل في المانيا للأشخاص الحاصلين على حق الحماية الجزئية أو المحدوة في المانيا إلا بعد الإقامة في المانيا لمدة عامين .. (المانيا ترفض طلبات لم الشمل لحملة الإقامة المحدودة).

من يمكنه التقدم بطلب لم شمل الأسرة في المانيا

أولاً :لم الشمل للمقيمين في المانيا

لم الشمل للمقيمين في المانيا أو الذين يحملون صفة مواطن ألماني بذويهم (الحصول علي لجوء او جنسية), ولكن يجب أن تتوفر لدي هؤلاء الأشخاص الشروط التالية :

شروط يجب توافر للم الشمل في المانيا :

1. أن يكون الشخص المتقدم بطلب لم الشمل حامل للإقامة الألمانية سواء كانت الإقامة عن طريق اللجوء الإنساني أو اللجوء السياسي, أو عن طريق العمل في المانيا أو يحمل صفة الإقامة في المانيا, بإستثناء حملة الإقامة المحدودة او الجزئية.. بعض الإقامات تكون مشروطة للم الشمل في المانيا مثل اجتياز مرحلة من مراحل اللغة الألمانية من قبل الشخص الذي ينوي القدوم إلى المانيا .. لكن شرط اللغة لا يطبق على حملة الإقامة الإنسانية.

2. يجب أن يقدم الشخص الذي يرغب بالتقدم بطلب لم الشمل لعائلته في المانيا ما يثبت أنه يستطيع إعالة نفسه وإعالة من يرغب في لم شملهم للعيش معه في المانيا.

3. في حالات اللجوء ولم الشمل ((يتم التساهل في البند السابق رقم 2 مع الاشخاص السوريين اللاجئين الذين يتقدمون بطلبات لم الشمل بعد الحصول على حق اللجوء في المانيا مباشرة وحتى الإقامة لمدة 3 أشهر  وهى المدة القانونية للتقدم بطلب لم الشمل في المانيا بعد الحصول على اللجوء)) وتعرف بإسم فترة صيانة المهلة..

تنوية : الفترة القادمة قد يتم التشديد بخصوص هذا الأمر لكنه ساري الي الان وقانونياً , ولتجنب ذلك يتعين علي الشخص التقدم بطلب لم الشمل الأسري في المانيا قبل انتهاء فترة 3 أشهر المعروفة بفترة صيانة المهلة.. لأن التقدم خلال فترة الثلاثة أشهر بعد الحصول على اللجوء مباشرة يعفي الشخص  من اثبات السكن والإنفاق على الأسرة, أما اذا تم تقديم طلب لم الشمل في المانيا بعد فترة 3 شهور , قانونيا سيكون على الشخص تقديم اثبات بالسكن والقدرة علي الأنفاق.

من يمكنه التقدم  بطلب لم الشمل في المانيا

  1. يمكن للزوج التقدم بطلب لم شمل زوجته في المانيا كذلك يمكن التقدم من قبل الزوجة بطلب لم شمل لزوجها.
  2. يمكن للزوج أو الزوجة التقدم بطلب جمع شملهم مع أطفالهم في المانيا شرط أن يكون الطفل لم يتجاوز سن 18 عاماً, هناك حالات خاصة مع الأخوة السوريين يتم التساهل فيها بعد تخطي السن القانوني لجمع الشمل في المانيا, ولكن قانونياً يجب أن لا يتجاوز الطفل سن 18 عاماً.
  3.  الزوج او الزوجة الذي يرغب في لم شمله مع طفله في المانيا يجب أن يكون وصياً على الطفل, واذا كان أحد الشريكين مقيم في المانيا والشريك الآخر مقيم خارج المانيا ولكنهم لهم نفس حق الوصاية على الطفل يجب على الشريك المقيم خارج المانيا أن يوافق على لم شمل الطفل في المانيا مع الشريك الآخر.
  4.  الأزواج الراغبين في لم شملهم في المانيا يجب  أن تكون أعمارهم فوق 18 عاماً عند التقدم بطلب لم الشمل ولا يشترط في لم شمل الأسرة من اللاجئين المتزوجين أن يقدموا ما يثبت إتقان اللغة, ((ولكن الزوج والزوجة حملة الإقامات الأخرى غير الإقامات الإنسانية الراغبين في لم  شملهم في المانيا يطبق عليهم شرط اللغة ويجب على الشخص القادم لألمانيا سواء الزوج أو الزوجة تقديم ما يثبت إتقان اللغة الألمانية أو على الأقل الوصول إلى المراحل الأساسية في اللغة الألمانية)).
  5.  يحق للطفل التقدم بطلب للم شمله مع أبيه أو أمه أو كليهما ولكن بشرط أن يكون الطفل لم يتجاوز الطفل سن 18 عاماً.
  6.  من يحملو إقامة اخري غير إقامة اللجوء في المانيا مثل المهاجرين إلى المانيا ويرغبون في لم شملهم مع أطفالهم ينبغي على الطفل الذي تجاوز سن 16 عاماً أن يكون متقن للغة الألمانية أو قد تعدى إحدى المستويات الأساسية في اللغة الالمانية على الأقل تخطي (المستوي A1)في اللغة  وأن يكون الطفل مستعد للحياه في المجتمع الألماني.
  7. يمكن للشخص الذي يدرس في المانيا بعد أن يستقر في المانيا التقدم بطلب لم شمل لشريكه ولكن يجب عليه توفير  الشروط التالية :

شروط لم شمل أسرة الدارس في المانيا :

  •  أن يقدم الشخص الذي يدرس مايثبت أنه لديه السكن والقدرة المادية على إعالة الشريك للإقامة في المانيا.
  •  أن يكون الشريكين قد تم زواجهما قبل حصول الشريك الأول على إقامة للدراسة في المانيا.
  •  أن يتقن الشريك القادم للإقامة في المانيا مع شريكه اللغة الالمانية أوحصل علي مراحل متقدمة في مستوي اللغة الألمانية.
  •  في حال كان زواج الشخص المقيم في المانيا تم بعد بعد السفر إلى المانيا يمكن التقدم بطلب لم شمل للشريك المقيم خارج المانيا ولكن يجب على الذي يدرس أن يحمل أقامة في المانيا صالحة للتمديد , وان يكون قد مضى على الفترة التى قضاها في المانيا عامين ليتمكن من تقديم طلب لم الشمل.

 متطلبات لم شمل العائلة في المانيا

  1.  توفير عدد 2 إلى 3 صورة من جواز السفر الخاص بالشخص المطلوب لم شمله علي أن يكون جواز السفر ساري المفعول لفترة 3 أشهر بحد أدنى والأفضل أن يكون جواز السفر ساري لمدة عام حتي لا يتم رفضه فترة.
  2.  تقديم شهادة الميلاد الأصلية الخاصة بالطفل  مع أضافة نسختين اضافيتين لشهادة الميلاد ويجب أن تكون شهاد الميلاد الأصلية مصدقة من وزارتي الخارجية و العدل.
  3.  للأشخاص المتزوجين يجب تقديم عقد الزواج الورقة الأصلية مع اضافة نسختين ويجب أن يكون عقد الزواج الأصلي مصدق من وزارتي الخارجية والعدل.
  4.  تقديم بيان الوضع العائلي مع اضافة نسختين ويجب أن يكون أصل البيان العائلي مصدق من وزارتي الخارجية والعدل.
  5.  تأمين صحي شامل وساري المفعول ومقبول لدى السفارة الالمانية.
  6.  تقديم طلب دعوة لم الشمل المرسلة من قبل الشخص الذي يقيم في المانيا.
  7.  تقديم عدد 2 صورة شمسية حديثة او 4 صور للاحتياط.
  8. تقديم عدد 2 نسخ من إقامة الشخص المقيم في المانيا.
  9.  تقديم نسخة من لقاحات شلل الأطفال .
  10. الأشخاص حملة الجنسية الالمانية أو الإقامة الالمانية والذين لا يحملون صفة اللجوء , يجب عليهم تقديم نسخ عن الوثائق الخاصة بالجنسية أو بالإقامة حتي يتم اكمال اجراءات طلب الشخص الذي يرغبون في لم شمله بـ المانيا.
  11. تقديم عدد 2 صورة رسمية من عقد الإيجار السكني الخاص بالشخص المقيم في المانيا والذي يرغب في لم شمله مع عائلته .
  12. تقديم شهادة الألمام باللغة الألمانية من قبل الأشخاص الذين يطلب منهم ذلك , والتى حصلوا عليها مع باقي أوراق لم شمل العائلة الخاصة بهم.
  13. تقديم الشخص لشهادة تفيد حسن سير وسلوك مع الأوراق ويمكن للشخص الحصول عليها من قبل السلطات المختصة في بلده والتي تسمي (الفيش والتشبيهه) , أما اللاجئين السوريين فغير مطلوب منهم هذه الشهادة, ويجب على أي شخص آخر غير اللاجئين السوريين أن يأخذ معه هذه الشهادة عند التقدم بأوراق ملف لم الشمل في المانيا حتى وإن لم تطلب منه فلن تضره بل أفضل له.
  14. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة المانيا, ولأمكانية سحب الطلب يتوفر من خلال الدخول علي هذه الصفحة أضغط من هنــــــــــا. ومن ثم تعبئة الطلب بكافة البيانات المطلوبة وتوقيعه وارفاقه مع كافة المتطلبات الأخري.. كما يفضل تعبئة نسختين أو ثلاثة من هذا الطلب.

 متطلبات اللغة الالمانية للراغبين في لم شملهم مع ذويهم في المانيا

  • لا تطلب المانيا من الأشخاص الذين يرغبون لم شملهم بعائلاتهم في المانيا شروط معقد في اللغة, ولكن تكون المستويات المطلوبة مقبولة فالأطفال حتى سن 18 دائماً ما يطلب منهم في اللغة هو الوصول إلى المستوى A1 في اللغة الألمانية, أما الأزواج قد تصل متطلبات اللغة بحد أقصى إلى (المستوى B1)في اللغة الالمانية أو أقل.
  • وسنتكلم في مقالات منفصلة بإذن الله عن متطلبات لم شمل الأطفال في المانيا بشكل منفرد والحالات التى يمكن التساهل معها عند تعدي السن القانوني للأطفال المرغوب لم شملهم في المانيا, وعن لم شمل المستثمر في المانيا لعائلته ومتطلبات لم شمل العائلة في حالات المقيمين والحاصلين على جنسية المانيا بشكل تفصيلي.

تنبـــــه هام :

  • بعض المتطلبات بخصوص طلب لم الشمل في المانيا والمذكورة أعلاه , قد لا تطلب منك ولكن يجب توفيرها أفضل وتقديمها أو على الأقل توفيرها حتي تكون جاهزة للتقديم عند الطلب.
  • قد يتم التساهل مع بعض الأشخاص بخصوص بعض الوثائق التى لم يستطيعوا جلبها، فهناك من خرج من سوريا بدون أي شئ والوثائق التي يحملها  قد تكون محدود مثل جواز السفر وبعض الوثائق، ولكن التساهل لا يتم مع الجميع خصوصاً في الوقت الحالي، ويمكن لأي شخص مراجعة السفارة الألمانية في البلد الذي يقيم فيه للإستفسار عن الوثيقة التى لا يمكنه توفيرها، أو يمكن لأي شخص أن يسأل أي فرد من أقاربه بخصوص تعامل السفارة مع الوثائق الخاصة بلم شمل العائلة في المانيا، بالمقابل قد تطلب السفارة الألمانية أي وثائق اضافية غير الوثائق المطلوبة وقد تطلب الوثائق الإضافية منك وقد لا تطلب من غيرك فمثلاً قد تطلب السفارة من الشخص صورة عقد العمل الخاص بالشخص المقيم في المانيا أو صورة عن آخر راتب لآخر شهر حصل عليه الشخص المقيم في المانيا وقد لا تطلب السفارة ذلك فهذا شأن السفارة.

 

لم شمل السوريين في المانيا

كل ما تم ذكره هنا في هذ المقال عن لم شمل العائلة في المانيا ينطبق على اللاجئين السوريين أو المقيمين في المانيا لأي غرض لكنه شمل السوريين بشكل مفصل، ولم يشمل المقيمين في المانيا لأغراض أخرى بشكل مفصل وهذا ما سأتحدث عنه في مقالات لاحقة كما ذكرت سابقاً.

بخصوص خطوات التقدم بطلبات لم الشمل للسوريين عن طريق السفارات الالمانية في الأردن ولبنان وتركيا وغيرها من الدول الأخرى سأتحدث عن طريقة التقديم في كل دولة يمكن التقدم فيها بطلب لم الشمل بشكل خاص، علماً أن المتطلبات كاملة تم ذكرها إلا في ما يخص رسوم لم الشمل في المانيا وحجز الموعد في السفارة وهو ما سأتحدث عن ذلك في مقال منفصل ولكن من قرأ هذا المقال بتفهم ,هنا يمكنه التقدم بسهولة ولكن انتظرونا في مقال منفصل يشمل بقية التفاصيل ان شاء الله.

وأخيرا :

  • على أي شخص مقيم في المانيا أو مقيم خارج المانيا أن يراجع الجهات الحكومية المختصة بدراسة ومعالجة طلبات لم الشمل في المانيا.
  • من يفكر في لم شمل عائلته في المانيا عليه دائماً مراجعة كل جديد بهذا الشأن لأن قوانين اللجوء في المانيا أصبحت متغيرة بشكل دائم, ومن قرأ هذا المقال يجب عليه متابعتنا والأطلاع علي المقالات القادمة بشأن اللجوء في المانيا للحصول على آخر المستجدات بخصوص لم شمل الأسرة في المانيا فقد تكون هناك بعض الأشياء في هذا المقال سيتم ايقاف العمل بها ولم تعد صالحة في المستقبل او طرأ عليها جديد.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية : لماذا يلجأ عامة الناس للذهاب للعلاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي