أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية :

الحصول علي الجنسية الأسبانية – من حيث الشروط والوثائق المطلوبة ..

تتوافد اعدد كبيرة كل عام الي أسبانيا وفي غضون شهور يحلم البعض في الحصول علي الجنسية الأسبانية من أجل الأستقرار والعمل ولقد أظهرت الأحصاءات الأسبانية السابقة , ان مايزيد عن 537 ألفا حصلوا علي الجنسية الأسبانية بين عام 2009 الي 2014 .. ومنهم الإكوادوريون حوالي 167 ألفا – ثم الكولومبيون 103 ألفا – ويأتي بعدهم المغاربة حوالي 54 ألفا – ثم البيروفيين حوالي 43 ألفا – والأرجنتيون 31 ألفا – والدومينكانيون حوالي 21 ألفا واخيرا الكوبيون 17 ألفا .. وهنا يتسائل البعض .. هل من مستجدات بشأن الحصول علي الجنسية الأسبانية وفقا لما طرح حول فرض شروط جديد للحصول علي الجنسية الأسبانية ..

وهنا في هذا المقال سنعرض التجنس في أسبانيا وشروط الواجب توافرها للحصول علي الجنسية الأسبانية , وماهي الأوراق او الوثائق المطلوبة للحصول علي الجنسية الأسبانية , و ماجئ في القانون الجديد من مستجدات للحصول علي الجنسية الأسبانية..كيفية الحصول علي الجواز الاسباني.

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية
كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية

شروط الواجب توافرها للحصول علي الجنسية الأسبانية :

يشترط الأقامة لمدة سنة كاملة علي الأقل لمواطني دول امريكا اللاتينية لمن هو او هي متزوج من اسبانية او اسباني .

الأقامة لمدة لاتقل عن 5 سنوات بخصوص اللاجئين .

الأقامة عشر سنوات بالنسبة للمهاجرين المستثمرين او الأقتصاديين .

كما يمكنكم الدخول علي مقالاتنا علي هذا الرابط لمزيد من المعلومات حول الجنسية الأسبانية – وشروط الحصول علي جنسية اسبانيا , أضغط من هنـــــــــا ..

والجنسية الأسبانية – ومتطلبات الحصول عليها , علي هذا الرابط أضغط من هنــــــــــا .

الأوراق واولوثائق المطلوبة للحصول علي الجنسية الأسبانية :

جواز سفر ساري المفعول وصورة منه .

شهادة ميلاد مترجمه .

شهادة تفيد سكنه في اسبانيا.

عقد ايجار او عقد ملكية عقار او سكن في اسبانيا.

الحالة الضريبية من وزارة المالية .

شهادة بالحالة الجنائية وخلوها من الجرائم والسوابق القضائية , علي ان تكون موثقة طبق الأصل ومترجمة .

– الوثائق اللازمة للمتزوج من اسبانية او متزوجة من اسباني :

شهادة الزواج من اسبانية

البطاقة او الدفتر العائلي الأسباني .

يتم تقديم الطلب من قبل الزوجة لاثبات وجودها في البلاد .

الاوراق والوثائق سابقة الذكر .

القانون الجديد للحصول علي الجنسية الأسبانية – التجنس في أسبانيا :

الأقامة الفعلية في البلاد ولمدة لاتقل عن سنتين الي عشر سنوات .

حسن السير والسلوك في اسبانيا .

اجتياز اختبار اللغة الأسبانية بنجاح .

الأندماج والتعايش في المجتمع الأسباني .

يتم تقديم طلب الحصول علي الجنسية الأسبانية من خلال الموثق وليس القاضي .

الشروط الجديدة للحصول علي الجنسية الأسبانية :

ابتداء من 15 أكتوبر 2015 تم تنفيذ القانون الاسباني الجديد المتعلق بالجنسية .وفي التعديل الجديد خص الجانب المادي وركز عليه حيث بدأ العمل بدفع الرسومات عند تقديم الطلب.. وذلك بدفع حوالي 300 إلى 500 يورو حسب نوع الجنسية التي يحملها الشخص, سواء يوجد إمكانية للحصول على الجنسية أو عدم الحصول عليها.

مع ضرورة اجتياز امتحانين , الأول يتعلق باللغة ,و الثاني يتعلق بالمعرفة والثقافة الاسبانية العامة من تاريخ وجغرافيا وسياسة وغيره … والقانون السابق لا يتطلب من طالب الحصول على الجنسية دفع الرسومات , لكنه كان يخضع لأسئلة عامة عن اسبانيا من قبل القاضي قبل تأدية اليمين.

الشرط الذي ظل كما هو و لم يتغير في قانون الجنسية هي المدة القانونية التي يجب أن يقيمها المهاجر باسبانيا قبل تقديم طلبه .. و هذا الشرط نجده يختلف بإختلاف جنسية كل مهاجر.. فالجنسية يمكن طلبها بعد عشر سنوات من الإقامة القانونية في اسبانيا دون انقطاع و في هذه الفئة يندرج أصحاب الجنسية من أصل مغربي.

ويستثنى الأجانب اللاجئين حيث يحتاجون إلى إقامة خمس سنوات دون انقطاع.

و بالنسبة لمواطني إيبيرو أمريكا – البرتغال – أندورا – الفلبين – غينيا الاستوائية يحتاجون إلى إقامة سنتين متواصلتين.

أسبانيا من الدول التي تسمح الجنسيات للمواليد ,فمواليد اسبانيا يحتاجون إلى سنة واحدة فقط من أجل الحصول على الجنسية الاسبانية. هذا فيما يتعلق فقط بشرط مدة الإقامة القانونية.. وبعدما يقدم الشخص الطلب فقد تصل مدة الانتظار حتى البت في الطلب إلى خمس سنوات, لكن هذا التأخير يشمل بالدرجة الأولى المغاربة.

ومن أهداف فرض الرسوم حسب ماورد من الحكومة الاسبانية الحالية هو تحسين الأوضاع و الخدمات لدراسة ملفات طلب الجنسية و الإسراع في الحصول عليها.

بينما تري المعارضة ان فرض الرسوم هو إثقال علي المهاجر وخصوصا ان دفع الرسوم لم يفرض فقط مع طلب الجنسية, بل شمل تجديد الإقامة ..و تم مضاعفة الرسوم لسبب ورد من الحكومة بإعتبارها مصاريف تساهم في تحسين الخدمات و تسهيلها حسب تصريح وزارة الداخلية الاسبانية.

من جهة فإن الدولة بهذه الرسومات الجديدة المفروضة على طالب الجنسية سوف تجني حوالي 52 مليون يورو خلال خمس سنوات. لكن من جهة أخرى فقد صعبت الأمر على شريحة كبيرة من المهاجرين خصوصا الفئة ذات التحصيل العلمي البسيط أو التي لا تعرف القراءة و لا الكتابة و هذا الأمر يتفاوت بين المهاجرين حسب الناطقين بالاسبانية و هم الإبيرو أمريكيون و عدم الناطقين بها و هم باقي الجاليات.

غير ان شرط اللغة قد ازداد صعوبة علي بعض الفئات فمنهم فئات لا تخضع لامتحان اللغة و معفاة منه بل و من الرسوم الخاصة بهذا الامتحان و التي قد تصل حتى 200 يورو , وفئة اخري امتحان اللغة الأسبانية بالنسبة لها هو إجباري.. ولكن الأمر هنا يتعلق بالحكومة سواء المركزية أو الحكومات المستقلة لم تعد توفر مراكز لتعلم اللغة الاسبانية مجانا سوى مساهمات محدودة لبعض الجمعيات التي تعنى بشأن المهاجرين. ويرجع ذلك لسياسة التقشف نتيجة للازمة الأقتصادية في البلاد , الأمر الذي جعل المهاجر مضطرا لدفع المال والذهاب الي مراكز خاصة لتعلم اللغة الاسبانية و تهيئ المهاجر لاجتياز امتحانات الجنسية.

المغاربة هم أكبر جالية يتأخرون في التأقلم مع اللغة الاسبانية و هذا راجع طبعا لمستواهم الثقافي و تحصيلهم العلمي فنسب الأمية المرتفعة في المغرب تبدو على المهاجرين المغاربة في الخارج و هذا يؤثر على مدى اندماج الجالية في المجتمع الأوروبي.

البعض يري ان الحكومة الاسبانية قامت من خلال تعديل قانون الجنسية اختيار الفئة الأكثر نفعا لها لكي تمنحها الجنسية , والبعض يري ان الدافع المادي وراء فرض الرسوم لتخطي زمن الأزمة.

نتيجة للتعصب و العنصرية في المجتمع الغربي وخصوصا بعد تورط البعض من الجالية العربية المسلمة في أعمال الإرهاب و الحاملين للجنسية الأوروبية, دفع بعض دول أوروبا كـ فرنسا إلى تجريد المتورطين من جنسيتها. كما أن الأزمة التي زعزعت استقرار أوروبا الاقتصادي و السياسي جعلت من المهاجرين حملا ثقيلا عليها مما جعل التخلص من المهاجرين امر حتمي فالذين وقعوا نتيجة الأزمة الاقتصادية و فقدوا عملهم بسبب تخلي أوروبا عنهم وسن قانون العودة الطوعية الذي سنته حكومة الحزب الاشتراكي الاسباني عام 2008 , او اجبارهم بـ التخلي عن الجنسية الأم.

وربما التعديل الجديد لقانون الجنسية الاسباني ليس فقط للضغط علي المهاجرين للاندماج , بل هناك اعتبارات أخرى ربما تكون سياسية او ايديلوجية. أما عن مايخص تسديد الرسوم فهو حتما لدافع المادي والا كان اجتياز الامتحانات دون فرض الرسوم يكفي.

كما أن البرلمان الاسباني صوت بخصوص منح الجنسية لليهود المنحدرين من اليهود الذين طردوا من إسبانيا في القرن الخامس عشر مع أحقيتهم في الاحتفاظ بالجنسية التي يحملونها. و بذلك نري ان هناك مهاجرين تمنحهم إسبانيا الحق في الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية رغم الحصول على الجنسية الاسبانية. و اخرين لا ينطبق عليهم هذه الأحقية مثل المغاربة الذين يفرض عليهم التخلي على جنسيتهم المغربية أثناء أداء اليمين.

ملحوظة : قد يسقط النظام الأسباني الجديد الجنسية الأسبانية لمن حصلوا عليها لأسباب أمنية تتعلق بالإرهاب او الأخلال بالنظام العام وعدم أحترام القانون الأسباني .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي