الرئيسية / المدن السياحية / كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

الحصول علي أقامة في اسبانيا ترجع ألي أسباب عديدة, منها : العمل في أسبانيا , الدراسة في أسبانيا,السياحة في أسبانيا,الهجرة في أسبانيا .. ومن هنا جاء السؤال حول كيفية الحصول علي أقامة اسبانيا؟, وهذا هو ماسنتحدث عنه في هذا المقال, ولمزيد من المعلومات إليكم بعض المقالات الموجودة علي موقعنا https://maqarona.net لمن يهمه الأمر ويرغب في الأطلاع عليهم ..

– كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية؟ من هنـــــــا.

– الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا من هنــــــــا.

– الجنسية الأسبانية ومتطلبات الحصول عليها؟ من هنــــــــا.

– تقرير منظمة العفو الدولية لحقوق اللاجئين والمهاجرين في أسبانيا من هنــــــــا.

كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟
كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

كيفة الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

نبذه عن اسبانيا :

-رسميا مملكة اسبانيا , هي دولة عضو في الأتحاد الأوروبي, تقع في جنوب غرب قارة أوروبا في شبة الجزيرة الأيبيرية .. وتبلغ مساحة إسبانيا حوالي 504.782 كم مربع , وبذلك تكون الدولة رقم 51 من حيث المساحة عالميا , فهي ثاني أكبر بلد من حيث المساحة في الأتحاد الأوروبي و أوروبا الغربية بعد فرنسا.. ويتكلم شعبها باللغة الإسبانية / أو القشتالية.

– منحت إسبانيا جنسيتها لـ 84.170  شخص , حيث انها تمتلك ثاني أعلى معدل هجرة من حيث النسبة المئوية بعد قبرص غير انها تمتلك الحصة الأعلى من حيث الأرقام المطلقة , ويرجع السبب في هذا المستوى العالي من الهجرة:

– وجود علاقات بين إسبانيا الثقافية و أمريكا اللاتينية .

– الموقع الجغرافي والاقتصاد التحتي.

– قطاع الزراعة وقطاع البناء يتطلبان انخفاض في تكلفة العمالة وهذا لا يتوفر مع القوى العاملة الاسبانية.

– ضخامة اعداد المقيمين المتقاعدين والقادمين من دول الاتحاد الأوروبي النازحين نحو الساحل الإسباني.

– إسبانيا هي الوجهة المفضلة لدي للأوروبيين الغربيين الذين ينتقلون من بلدانهم بحثاً عن وظائف في الاتحاد الأوروبي.

– تمثل إسبانيا الوجهة الأوروبية الأكبر والأفضل للمهاجرين بين عامي 2002-2007 فتضاعفت أعداد سكانها من المهاجرين إلى أكثر من الضعف بنحو 2.5 مليون شخص حسب ما جئ في صحيفة فاينانشال تايمز.

وفي إسبانيا قانون يعمل علي تنظيم إجراءات الحصول على وثيقة تصريح الإقامة للمستثمرين (الغير أوروبيين) .. فـ المستثمرين لديهم الحق في الحصول على تصريح إقامة في اسبانيا ..ف, قانون الإقامة الجديد منح غير مواطني أوروبا الفرصة للحصول على تصاريح الإقامة مقابل الاستثمار , وخصوصا في قطاع العقارات بالتحديد وفي قطاعات أخرى في إسبانيا , ولملكون الحق في الحصول على إقامة دائمة في اسبانيا إذا ما توفرت فيه الشروط اللازمة .. كما يعطي إمكانية الحصول على تصاريح الإقامة للزوج أو الزوجة و الأبناء أقل من 18 سنة و الأبناء فوق سن 18 لمن هم من ذوي الاحتياجات الخاصة ..

ونستعرض الأن أنواع تصاريح الأقامة وفقا للقانون الجديد في اسبانيا:

تعتبر اسبانيا من دول الشنغن الـ 62 وينطبق عليها مثل ماينطبق عليهم جميعا , وهناك انواع تأشيرة شنغن:

أنواع تأشيرة شنغن :

– تأشيرة تداول C: وتمنح هذه التأشيرة للمسافر فترة طويلة للسفر والسياحة في منطقة شنغن تتراوح ما بين 90-180 يوماً, وقد تصل إلى سنة إذا كان الهدف منها العمل.

– تأشيرة إقامة طويلة D: وهي تأشيرة توفر للمسافر الإقامة في منطقة شينغن لهدف الدراسة أو العمل ومدتها من 90 يوماً فما أكثر.

غير ان هناك تأشيرة ترانزيت  لفيزا شنغن :

– تأشيرة ترانزيت في المطار A: وهي تأشيرة تسمح للمسافرين بالسفر من خلال المطارات الدولية دون استخدام مطارات أية منطقة خارج منطقة شنغن.

– تأشيرة ترانزيت B: وهي تأشيرة تسمح للمسافر بالتنقل وكحد أقصي خمسة أيام داخل مناطق شنغن بواسطة (المطارات – القطارات – السيارات ).

– الفيزا الذهبية الاسبانية تمنح الى المواطنين الغير الأوروبيين ولكن بشرط أحد الاستثمارات الآتية :

1- الاستمثار في العقود الاسبانية بـ 2 مليون يورو , وفيما فوق .

2- استثمار او شراء عقار اسباني قيمته لا يقل عن 500 الف يورو ,أو بـ 685 الف دولار أمريكي , و يمكن استثمار في الملكيات المتعددة.

3- تأسيس شركة لفتح وظائف جديدة للمواطني اسبانيا, والعمل علي بناء وتطوير الاقتصاد المحلي.

4- تحويل قيمة مليون يورو إلى بنك المصرف الاسباني.

والحصول علي (التأشيرة الاسبانية الذهبية) لا يفرض عليها أية رسوم من قبل الحكومة , ولكن هناك رسوم يتقاضاها المحامي نظير قيامه بكافة الاجراءات القانونية..

أنواع تصاريح الأقامة في اسبانيا:

1 – تصريح الإقامة للمستثمرين في اسبانيا مدته سنة واحدة:

يتم منح تصريح إقامة لمدة 90 يوما , حتى يستطيع المستثمر الأجنبي السفر إلى اسبانيا و البحث عن العقار الذي يناسبه, ثم يتعين على المستثمر تحرير مايسمي (بوكالة عامة) تعطى للمحامي لكي يقوم بالنيابه عنه في كافة الإجراءات التي تخص الملكية و الإقامة .. اما اذا كان المستثمر لديه  ارتباطات أخرى تمنعه من السفر إلى اسبانيا, و حصل علي العقار الذي يناسبه عن بعد سواء عن طريق صديق او قريب او عبر الانترنت , فيجب عليه عمل وكالة عامة للمحامي لمنحه امكانية التصرف في كافة  الإجراءات , كما يستطيع لمحامي شراء العقار الذي وقع عليه الاختيار بالنيابة عنه , وعند شراء العقار يجب أن يكون شرط الاستثمار متوفرا وهو أكثر من 500,000 يورو , وهذا المبلغ تم تسجيله في العقود الرسمية. هنا يمكن التقدم  بطلب تصريح الإقامة لمدة سنة أو من ينوب عنه القيام بذلك (المحامي) .. في حالة إذا لم يقم المستثمر بطلب الحصول على تصريح الإقامة حتي انقضاء العام , فعلية مضطرا السفر لي إسبانيا على الأقل مرة واحدة , وفي حالة تقديم الطلب خلال شهور السنة ,تقوم  مكاتب البعثات الدبلوماسية و القنصلية الاسبانية بفحص الطلبات والنظر في امكانية الموافقة او الرفض, خلال 10 أيام عمل.

2 – تصريح إقامة للمستثمرين في اسبانيا مدته من سنتين إلى 5 سنوات أو أكثر:

يتمكن المستثمر الأجنبي بعد إنهاء الاستثمار , وبعد مرور سنة أن يتقدم طالبا تصريح الإقامة بإسبانيا لمدة سنتين, كما يمكنه تجديد الطلب كل سنتين, ولكن ينبغي عليه الأحتفاظ بنفس مستوى الاستثمار الذي قام به و المبين في العقود , كما يجب أن يقدم ما يثبت سفره لإسبانيا على الأقل مرة واحدة في آخر 12 شهرا , ويمكن للمستثمر في هذه المدة , اجراء عمليات بيع و شراء العقارات علي ان يحاظ على مستوى الاستثمار المحدد , و لا يوجد حد مفروض لعدد مرات طلب تجديد تصريح الإقامة ,وعند مكوث المستثمر الأجنبي مدة تجاوزت 183 يوما إقامة في الاتحاد الأوروبي , سيفرض عليه تسديد ضريبة الدخل الاسبانية, من قبل وزارة الشؤون الخارجية الاسبانية , وفي حالة اذا لم تتلقي اي رد بعد مضي تلك الفترة , فهذا علامة علي القبول.

3 – تصريح إقامة في اسبانيا طويلة الأمد (5 سنوات أو أكثر) :

يحق للمستثمر التقدم بطلب تصريح للإقامة الدائمة في إسبانيا , في حالة حصوله على إقامة لمدة 5 سنوات دون انقطاع – متتالية .. كما يحق للمستثمر التقدم بالحصول على الجنسية الأسبانية بعد مضي عشر سنوات من الإقامة في إسبانيا. وهنا يجب التقدم بما يثبت إقامة المستثمر مدة ستة أشهر كاملة في اسبانيا .

4- يحق للحاصل على  الإقامة بجلب أسرته , وبتقديم طلب إقامة لهم مماثلة لأقامته (الزوجة – الأطفال اقل من سن 18).

تتعين علي السلطات الاسبانية بتسليم الاقامة خلال عشرين يوم بعد تقديم طلب الأقامة.

الشروط المطلوبة :

1- ان تكون الزيارة رسمية وصادرة من سفارة إسبانيا.

2- أن يكون سن المتقدم للطلب 18 فما فوق.

3- لديه جواز سفر ساري لمدة حصوله علي الاقامة الاولى .

4- استخراج شهادة بحسن السير والسلوك (خلو صحيفة السجل الجنائي من اي عقوبات – ومترجمة ومصدق عليها).

5- ألا يكون تم رفض طلب تأشيرة دخول له في اي من بلدان الاتحاد الأوروبي – دول الشنغن.

6- وجود تأمين صحي له يشمل اسبانيا.

7- تقديم الوثائق اللازمة كـ حساب بنكي ,لضمان قدرته على تغطية نفقات المعيشة ولعائلته.

8-  تقديم عقد شراء  العقار المسجل رسميا في اسبانيا, وبالقيمة المطلوبة.

فضلا : اذا اعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

العمل فى مملكة النرويج - المتطلبات والحقوق

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العامل

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العمل العمل للمهاجرين واللاجئين في النرويج , العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي