أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / خمس خطوات للعمل في ألمانيا لا تجهلها

خمس خطوات للعمل في ألمانيا لا تجهلها

خمس خطوات للعمل في ألمانيا لا تجهلها :

هل تمتلك يد عاملة متخصصة في مجال العلوم الهندسية, تكنولوجيا المعلومات, العلوم الطبيعية والتكنولوجيا؟ هل تفكر بالعمل في ألمانيا؟ أو تريد ربما الالتحاق بدراسة جامعية أو تكوين مهني في ألمانيا ؟..

خمس خطوات للعمل في ألمانيا لا تجهلها
خمس خطوات للعمل في ألمانيا لا تجهلها

إليكم خمس خطوات للعمل في ألمانيا :

1 – البحث عن وظيفة

2 – الحصول علي الفيزا

3 – متحرك وجاد

4 – الاستيطان في ..

5 – تكوين أسرة

والمحور الأساسي هو توضيح الخطوة الأولي وهي البحث عن عمل في ألمانيا ..

البحث عن وظيفة في المانيا :

– سوق العمل الألماني يوفر فرص وظيفية جديرة بالاهتمام للمهنيين المؤهلين , وسنعرض لك كيفية الذهاب إلى إيجاد عملك الجديد.

– فحص سريع : تحقق من فرصك في أن تكون قادرة على العيش والعمل في ألمانيا مع الاختيار السريع.

– تأشيرة الباحث عن عمل : قد يكون لديك إمكانية البحث عن وظيفة في ألمانيا, ولكن أي نوع من التأشيرة التي تحتاج إليها وكيفية التقديم بطلب للحصول عليها.

– تحقق من الوظائف الشاغرة : يمكنك البحث عن الوظائف الشاغرة في تبادل الوظائف علي الموقع الرسمي للحكومة الألمانية والذي ستجدونه علي هذا الرابط أضغط هنــــــــــا .. يتم إدراج المزيد من فرص العمل في ألمانيا على التبادلات الوظيفية لوكالة التوظيف الاتحادية (با) وشبكة وريس كمثاليين ..

وبطبيعة الحال,يمكنك البحث عن الإعلانات المناسبة في الصحف اليومية والأسبوعية – أو ببساطة تقديم طلب إلى الشركة التي تختارها بشكل عفوي. إذا كنت ترغب في الحصول على بعض النصائح الشخصية, يمكنك الاتصال “بالخط الساخن للعمل والعيش في ألمانيا” تحت رقم الهاتف +49 30 1815 – 1111. هنا سوف تجد المزيد من المعلومات حول البحث عن الوظائف الشاغرة .

التقدم لوظيفة في ألمانيا :

هل وجدت بالفعل فرص عمل مثيرة للاهتمام؟ في هذه الحالة , تحتاج إلى تقديم طلب كتابي.

– عند الحصول على التأهيل الخاص بك عليك معرفه .. هل هو معترف به.

– تأكد من أنك تعرف الأشياء التالية: ما هو التأهيل المهني الخاص بك يسمى فعلا في ألمانيا؟ هل تحتاج إلى أي مؤهلات محددة إضافية للمنصب كنت قد وجدت, أو تحتاج إلى الحصول على مؤهلات أجنبية معترف بها؟ هل انت متأكدا من تسجيل نقاط عند تقديم طلبك , اي لديك فرصة في القبول .

مقابلة العمل

إذا كان الطلب الخاص بك يعطي انطباعا جيدا ويلقي أستحسان من قبل الشركة التي تقدمت اليها , فإن الشركة ستدعوك لإجراء مقابلة عمل.. هنا نقدر نقول تهانينا, لقد أكملت بنجاح خطوتك الأولى نحو العمل في ألمانيا.

توقيع عقد العمل الخاص بك:

تريد الوظيفة! الشركة تريدك! كل ما تبقى للقيام به الآن هو توقيع عقد العمل الخاص بك. يتعين عليك قراءة النص بأكمله بعناية – فإنه يخبرك عن الشروط والأحكام الرئيسية لمهمتك الجديد..

عقد العمل: لقد تقدمت بطلب للحصول على وظيفة وقبلت .. لا شيء يقف الآن بينك وبين المهنة في ألمانيا. كل ما تبقى للقيام به الآن هو التوقيع على عقد العمل. قبل أن تفعل , عليك الأهتمام بـــ :

– عقد العمل: توقيع واحد آخر أمام ألمانيا

– اقرأ العقد بدقة

 اولا : عقد العمل ما يجب أن تجده فيه ,حيث :

ينبغي أن يتضمن كل عقد عمل المعلومات التالية:

الاسم والعنوان: لك وعنوان الشركة

التاريخ الذي يبدأ فيه العقد: التاريخ الذي تصبح فيه موظفا رسميا في الشركة (وهذا يعني: ابتداء من التاريخ الذي يكون فيه العقد ساريا؟)

مدة العقد: هل العقد الخاص بك ساري المفعول لفترة معينة فقط؟ متى ينتهي؟ ويجب الاتفاق على مدة العقد كتابة, وإلا فإنه يعتبر صالحا لفترة غير محددة من الزمن.

وصف الوظيفة: ما المهام التي من المتوقع أن تفعل في الشركة؟

الفترة التجريبية: ما المدة التي تستغرقها الفترة التجريبية؟ هذه هي الفترة التي يمكنك خلالها أنت أو الشركة إنهاء العقد بسرعة نسبيا.

مكان العمل: أين ستعمل؟ إذا كنت ترغب في العمل في أماكن مختلفة, يجب ذكر ذلك في العقد.

المكافأة: كم ستدفع الشركة مقابل عملك؟ هل تدفع الشركة لك مكملات أو مكافآت شهرية او سنوية , على رأس الراتب العادي الخاص بك؟ ومتى تدفع الشركة لك ..

ملاحظة: ينص عقد العمل عادة على الأجر الإجمالي. من هذا, سيتم خصم مبالغ معينة للمساهمات الضريبية والاجتماعية, مثل التأمين الصحي, والتأمين على الرعاية الطويلة الأجل, ونظام المعاشات التقاعدية والتأمين ضد البطالة.

ساعات العمل: كم عدد ساعات الأسبوع التي من المتوقع أن تعمل فيها؟

العطلة: كم عدد أيام الإجازة التي تستحقها سنويا؟

فترة الإشعار: كم من الوقت يجب عليك إخطار الشركة, أو الشركة بإعلامك, أن عقد العمل سيتم إلغاؤه ؟

اتفاقات المفاوضة الجماعية واتفاقات العمل: غالبا ما يتم تطبيق أنظمة خاصة بالإضافة إلى عقد العمل.. كما يحدث في العديد من فروع الصناعة, ورابطات أرباب العمل والاتحادات التجارية قد توصلت إلى اتفاقات المفاوضة الجماعية. ويمكن أن تنظم هذه الاتفاقات مسائل المكافآت أو العلاوات أو العطلات. كما يمكن للشركات توقيع اتفاقيات خاصة مع مجالس الموظفين التي تمثل مصالح الموظفين. وتسمى هذه الاتفاقيات اتفاقيات العمل.يمكنك أن تسأل صاحب العمل الخاص بك إذا كانت هذه الاتفاقات تنطبق أيضا لك.هذا قد يكون ثبت في عقد العمل الخاص بك.

ثانيا : اقرأ العقد بدقة

أرباب العمل ترسل لك دائما عقدا مكتوبا. اقرأ العقد بدقة من البداية إلى النهاية قبل التوقيع عليه. إذا كنت لا تفهم شيئا ما, هذه ليست مشكلة: اطلب من إدارة شؤون الموظفين في الشركة أو ضابط شؤون الموظفين حول هذا الموضوع. عقود العمل التي يتم تسليمها شفويا غير عادية في ألمانيا.

  • لكي تشغل وظيفة في ألمانيا عليك التزود بمعلومات كافية عن ألمانيا واليك بعض منها :

نظرة عامة على ألمانيا

حقائق وأرقام عن ألمانيا

العاصمة: برلين

اللغة الرسمية: الألمانية

السكان: 81.2 مليون نسمة,بما في ذلك 17.1 مليون نسمة

مساحة السطح: 357،340 كيلومتر مربع

نظام الحكومة: الديمقراطية البرلمانية

تأسست : عام 1949, تلتها إعادة التوحيد الألمانية مع انضمام الجمهورية الديمقراطية الألمانية في 3 تشرين الأول / أكتوبر 1990

رئيس الدولة: فرانك فالتر شتاينماير (اعتبارا من مارس 2017)

رئيس الحكومة: المستشارة أنجيلا ميركل (اعتبارا من نوفمبر 2005)

أكبر خمس مدن هي: برلين (3.5 مليون نسمة), هامبورغ (1.8 مليون نسمة), ميونيخ (1.4 مليون نسمة), كولونيا (1 مليون نسمة), فرانكفورت (717.624 نسمة)

العطلة الوطنية: 3 تشرين الأول / أكتوبر (يوم الوحدة الألمانية)

العضوية: الاتحاد الأوروبي, مجموعة الثماني, مجموعة العشرين, منظمة حلف شمال الأطلسي, منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي, منظمة الأمن والتعاون في أوروبا, الأمم المتحدة.

الأديان: الروم الكاثوليك (30 في المئة), الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا (29 في المئة), مسلم (5 في المئة تقريبا), أخرى (حوالي 3 في المئة), دون اعتراف بأي ديانة (33 في المئة).

المنطقة الزمنية : سيت

المناخ: مناخ ويستيرليز بارد إلى حد ما، بين المناخ المحيط بالمحيط الأطلسي والمناخ القاري في أوروبا الشرقية

الإنتاج الاقتصادي الناتج المحلي الإجمالي (للفرد): 099 37 يورو

القوى العاملة : 43.7 مليون

متوسط ​​الدخل الإجمالي السنوي لكل موظف بدوام كامل: 47377 يورو

رمز السيارة الدولي: D

إنترنيت تلد: .de

رمز البلد الهاتف: +49

العملة: اليورو (1 يورو = 100 سنت)

وهذا ما كنت تريد دائما أن تعرفه عن ألمانيا.

 

دليل “العمل في ألمانيا”

في ألمانيا.. هناك الكثير من الفرص للمهنيين المؤهلين مثلك. معرفة كيفية تعقب العروض المهمة لشغل الوظائف لأمر جدير بالاهتمام  وعلما بأن بمجرد وصولك, سوف تجد نظام الضمان الاجتماعي المتطور الذي يحميك ولعائلتك من المخاطر الرئيسية.

الوصول إلى سوق العمل في ألمانيا

هل أحتاج إلى عمل وتصريح مقيم للعمل في ألمانيا؟ ما هي الشروط التي تنطبق علي؟ هذا هو السؤال الأول الذي يطرحه الكثير من الناس. باختصار, لوائح التأشيرة للعمل في ألمانيا تعتمد على البلد الذي تأتي منه والمؤهلات التي لديك.

تبحث عن وظيفة في ألمانيا

لقد قررت البحث عن وظيفة في ألمانيا. يمكننا أن نعرض لك الطرق المختلفة للعثور على صاحب العمل المناسب لك في ألمانيا – بدءا من البحوث الأولية على شبكة الإنترنت من خلال الحق في زيارة لمعارض العمل في ألمانيا أو في بلدك.

سواء كنت لا تزال في بلدك أو بالفعل في ألمانيا, فإن أفضل طريقة لبدء البحث عن وظيفة عبر الإنترنت. مكان واحد للعثور على الشواغر في ألمانيا على صفحات الإنترنت التالية:

وكالة التوظيف الاتحادية: أكبر بوابة عمل رسمية في ألمانيا تنتمي إلى وكالة التوظيف الاتحادية (با). على موقع مكتبة الإسكندرية والذي ستجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنـــــــــــا , يمكنك إجراء عمليات بحث مستهدفة للوظائف الشاغرة. يتوفر محرك البحث باللغة الألمانية والإنجليزية والفرنسية. ومع ذلك, في الوقت الراهن معظم العروض وظيفة باللغة الألمانية فقط.

هل لديك سؤال بشأن البحث عن عمل أو العمل في ألمانيا؟ سيقوم خبراء مركز دعم الهجرة التابع للخدمات الدولية والمتخصصة (زاف), وهي جزء من وكالة التوظيف الاتحادية (بوندساجنتور فور أربيت, با) بتقديم الدعم باللغة الألمانية أو الإنجليزية: يمكنك الدردشة مباشرة مع الخبراء أو إرسالها بريد إلكتروني إلى: ميك-إيت-إن-جيرماني (أت) أربيتساجنتور (دوت) دي.

 تبادل العمل: يمكنك القيام بعمليات البحث المستهدفة في المهن حيث تفتقر ألمانيا المهنيين المؤهلين.

(الخط الساخن للعمل والعيش في ألمانيا): انكم مدعوون الى الاتصال بالخط الساخن للحصول على المشورة باللغة الألمانية أو الإنجليزية. يمكنك الاتصال على +49 30 1815 – 1111.

 

بوابات الوظيفة: العديد من الشركات الألمانية تقوم بنشر الشواغر بشكل منفصل على شبكة الإنترنت. نلقي نظرة على بوابات العمل المعروفة (الكلمة الألمانية: جوبورتال) وعلى مواقع الشبكات الاجتماعية. خلاف ذلك, ابحث عن شركات في ألمانيا التي من المرجح أن تقدم وظائف في خط عملك. وتقدم العديد من هذه الشركات شواغر في مواقعها الخاصة.

البحث عن وظيفة وأنت في ألمانيا :

هل أنت بالفعل في ألمانيا؟ في هذه الحالة, لديك طرق أخرى للبحث عن وظيفة إلى جانب الإنترنت:

الصحف: العديد من الصحف الألمانية تنشر الوظائف الشاغرة في قضايا عطلة نهاية الأسبوع. ربما يتوفر شيء بالنسبة لك.

وكالات التوظيف المحلية: يمكن أن يكون من المفيد أيضا زيارة وكالة التوظيف المحلية. وهناك فروع تابعة لوكالة العمل الاتحادية (بوندساجنتور فور أربيت, با) في جميع المدن في ألمانيا تقريبا.. مهمتهم هي مساعدة الناس في البحث عن وظيفة والخدمة مجانية.

أعلن نفسك: اتخاذ إجراءات إيجابية من خلال نشر الإعلان وظيفة خاصة بك على شبكة الإنترنت أو في الصحف. وبدلا من ذلك, يمكنك نشر ملفك الشخصي بما في ذلك مؤهلاتك وخبرتك المهنية في بوابة عمل وكالة التوظيف الاتحادية وعلى شبكات الأعمال على الإنترنت مجانا. في إعلانك الوظيفي أو الملف الشخصي الخاص بك, وتوفير أهم المعلومات باختصار: هذا النوع من الوظيفة التي كنت تبحث عنها, والأنشطة الخاصة بك, والمؤهلات والمعالم المهنية, والمكان الذي ترغب في العمل. الشركات المهتمة أو شركات توظيف الموظفين ثم الرد على الإعلان الخاص بك. ومع ذلك أظهرت التجربة أن التقدم بطلب للحصول على الوظائف الشاغرة الفعلية المعلن عنها من قبل الشركات في أكثر فعالية.

معارض العمل: يمكنك إجراء اتصال مباشر مع الشركات في المعارض التجارية والمعارض والمؤتمرات. هنا ميزة, و هي أنه يمكنك جعل الانطباع الأول إيجابي من خلال التحدث معهم شخصيا. أفضل شيء يجب القيام به هو معرفة مقدما الشركات التي تشارك في هذا الحدث. وبهذه الطريقة, يمكنك التعامل مع الشركات ذات الصلة لمهنتك. قبل الأحداث, وإعداد بعض المجلدات التطبيق الذي يمكن أن ثم ترك مع الشركات. من المهم أيضا أن تطلب بطاقة العمل أو اسم الشخص الذي تحدثت معه, بعد محادثات في الحدث. سيتيح لك ذلك ذكر محادثتك مع هذا الشخص في مرحلة لاحقة من طلبك. يوفر لك موقع مبادرة المهنيين المؤهلين معلومات عن معارض الوظائف الفعلية في مدن ألمانية المختلفة.

معارض وظائف: أيام العمل الأوروبية, التي عقدت في جميع البلدان تجري كل عام.. وتشارك الخدمات الدولية والمتخصصة بشكل روتيني في هذه المعارض الوظيفية مع عروض العمل الحالية في سوق العمل الألمانية. في كثير من الأحيان, أصحاب العمل الألمانية مرافقة زاف لتكون قادرة على إجراء اتصال مباشر مع الموظفين المحتملين مثلك.

وكالات توظيف الموظفين: بديل آخر هو استخدام خدمات وكالات التوظيف الخاصة. يبحثون عن وظائف مناسبة نيابة عنك. ومع ذلك, يمكن أن يطلبوا من الباحثين عن عمل رسوم تصل إلى 2000 يورو.

معارف: الأصدقاء والعائلة غالبا ما نجدهم مصدر دعم لنا في الحياة. تحدث إلى أصدقائك عن حقيقة أنك ترغب في العمل في ألمانيا. ربما واحد منهم يمكن أن تساعدك.

وسع دائرة التعارف: كلما زاد عدد الأشخاص الذين تختلط بهم في ألمانيا كلما كانو عونا لكل في البحث عن وظيفة مناسبة .

 الآفاق في ألمانيا

الاقتصاد الألماني آخذ في النمو, ولكن السكان الألمانيين يآخذون في التناقص – ومعه عدد الشباب المؤهلين المهنيين. هذا هو السبب في انهم يحتاجون العمال المهرة مثلك . وإذا لم يكن لديك التأهيل المهني حتى الآن, يمكنك التدريب في ألمانيا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي