الرئيسية / أوروبا / تعرف علي جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان

تعرف علي جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان

تعرف علي جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان : تقع جمهورية كوسوفو في جنوب شرق أوروبا في منطقة البلقان بالتحديد , وهي دولة معترف بها جزئيا من قبل 108 دولة عضو في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومجلس التعاون الاقليمي وغيرهم .. وتحدها صربيا من الشمال الشرقي والجبل الاسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب , ومقدونيا من الجنوب الشرقي .. وتم اعلان استقلال كوسوفو في 17 فبراير من 2008 وكانت قبل الاستقلال تمتلك حكم ذاتي ثم اتخذت من برشتينا عاصمة لها .

عاصمة كوسوفو : برشتينا

اللغة الرسمية : اللغة الالبانية , صربية , تركية , الغورانية, رومنية ,البوسنية

نظام الحكم : نظام جمهوري برلماني

مساحة البلاد : 10,908 كم مربع

عدد السكان : 2,100,00 حسب احصاء 2011

العملة الرسمية : يورو

تسمية السكان : كوسوفيون

الديانة الرسمية : يدين غالبية السكان في كوسوفو بالديانة الاسلامية حيث يبلغ عدد المسلمون حوالي 95%  فلقد جاء الاسلام مع الفتح العثماني وهناك اكثر من 800 مسجد جامع ويقام اكبر مسجد في منطقة البلقان في العاصمة بريشتينا , ويوجد اقلية من الروم الكاثوليك .

سبب التسمية : جاء من الكلمة الصربية كوس وهي تعني الطائر الاسود ولكن العثمانيون اطلقوا عليها قوصوه .

طبيعة البلاد :

الانهار الرئيسية في المنطقة نهر بللي دوريم , وهو يصب نحو البحر الادرياتيكي , ونهر أبيار أحد روافده والذي يتفرع منه نهر مورانا .. وهناك غابات تمثل حوالي 39 %من مساحة كوسوفو , وهي تقع بين البحر الابيض المتوسط والسلاسل الجبلية في منطقة جنوب شرق اوروبا في منطقة البلقان مما يؤدي الي تنوع في المناخ ودرجة الحرارة , ويتصف مناخ جمهورية كوسوفو بأنه حار صيفا وبارد ثلجي شتاءا , كما توجد الجبال في طبيعة الاراضي في كوسوفو فنجد ان هناك جبال سار تقع في الجنوب علي الحدود مع مقدونيا وهناك منتجعات سياحية للتزلج والترفيه , ونجد ان prevalas – brezovica  وهم من اهم المعالم السياحية في كوسوفو حيث نجد قمة deravica اعلي قمة في البلاد 2,656 متر وتقع جهة الجنوب الغربي عند الحدود مع ألبانيا , كما تقع جبال كوباونيك في الشمال ,وكرنوبجيفا comoljeva , وغولجاك goljak وهو الجزء الشرقي اهم المناطق الجبلية . كما توجد بحيرة ليسانات .

حمهورية كوسوفو
حمهورية كوسوفو

 

الاقتصاد في كوسوفو :

نتيجة للاضطرابات السياسية وطرد الصرب للموظفين الكوسوفين نجد ان كوسوفو من افقر الدول في منطقة جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية , وبعد عام 1999 ازدهر الاقتصاد قليلا في البلاد نتيجة لاعادة الحركة التنموية والاعمار بفضل المساعدات الخارجية , ولكن بسبب ضعف الانتاج فرضت الحكومة الضرائب المباشرة وحصلت ايراداتها من الرسوم الجمركية والضرائب الاستهلاكية مما ادي الي انخفاض مستوي الانتاج فقامت الحكومة بخفض الضرائب علي الشركات .

وكوسوفو منطقة غنية بالمعادن مثل الرصاص والفضة والزنك والكروم والنيكل والحديد والفحم الحجري .

وتعتبر كوسوفو الزراعة مصدر هام لها لتكتفي ذاتيا من انتاج المحاصيل الزراعية .. فهي تمتلك السهول الخضراء المحاطة بالجبال والتلال وبها اربعة انهار تجري في اراضيها و17 بحيرة ورغم ذلك فأن الوضع الاقتصادي متدني , وكوسوفو بلد غير ساحلية لانها لاتطل علي اية منفذ بحري وتعتمد علي ما يمنحه لها الاتحاد الاوروبي من مساعدات , ورغم ذلك نجد ان حوالي نصف الاراضي في كوسوفو تستغل في الزراعة حيث يزرعوا حوالي 52 % محاصيل ,21 % مراعي ,18% غابات,1% لكروم العنب .. ونجد ان اهم المحاصيل الذرة والقمح والبطاطس والبطيخ والفلفل والطماطم .

النقل الجوي – المطارات :

تمتلك كوسوفو حوالي 10 مطارات , ومنهم مطار بريشتينا الدولي والذي يقع جنوب غرب العاصمة بريشتينا وهو المنفذ الوحيد لدخول المسافرين الي كوسوفو , كما يطلق عليه اسم مطار آدم جاشاري .

مدن جمهورية كوسوفو الكبري :

بريشتينا -بريزرن – فريزاي – بيك – غياكوفا – جيلان (كوسوفا) – بودوجيفا – ميتروفيتسا  – فوستري – شاركا – دريناس – يبيان – أوراخوفاتش – ماليسهافا – سكندراي – فيتيا – ديكان – استوك كلينا – كوزوفسكا كامينيتشا .

العاصمة بريشتينا :

بريشتينا هي عاصمة جمهورية كوسوفو وهي تعد اكبر المدن والمركز الثقافي للبلاد وغالبية السكان من أصول ألبانية وبوسنية وصربية – وهي تقع في الشمال الشرقي من كوسوفو وتعتبر مدينة خالية من الانهار رغم ان هناك نهر يجري تحت اراضيها ولكن تم ردمة نتيجة لعوامل بيئية ومن اهم المعالم برج الساعة الذي أنشئ في الزمن العثماني .

كما يوجد معالم هامة تجذب اليها السائحون ومنها :

  pristina national library  : هي مكتبة بريشتينا في كوسوفو وهي اثر وطني متميز يستحق الزيارة فهي مكتب فريدة من نوعها ونموذج لاغرب فنون الهندسة والمعمار .

متنزه germia park : وهو من وسائل الجذب السياحي ويعد من المتنزهات وهو واحة من الهدوء والحاجز المرجاني العظيم اكثر من رائع وهو علي بعد 9 كم متر من الغابة خول الحديقة ويعتبر حمام سباحة ضخم وبه ممر لمسارات الجري للدراجات الجبلية وبه المطاعم والمقاهي للتنزه والجلوس .

field of black birds :  هو مكان تاريخي يستحق الزيارة ولكنه جزء من برج ويقف علي ساحة واعة والمكان يبدو عريقا .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

العمل فى مملكة النرويج - المتطلبات والحقوق

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العامل

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العمل العمل للمهاجرين واللاجئين في النرويج , العمل …

4 تعليقات

  1. يرحى تزويدي باسعار الفتادق بالدرجات السياحية والتنقلات هناك باللغة العربية

    • هناك فندق اسمه افا 5 نجوم سعرة يبلغ 100 دولار في اليوم الواحد و هو يقع في بريشتاين, كوسوفو و يوجد فندق اخر اسمه باريمنت سعرة اخرص نوعاَ ما لكن ايضاً يبلغ 95 دولار في الليلة الواحدة.
      يوجد اسعار ارخص نوعاً ما هناك فندق اسمه بالما 3 نجوم و سعرة 45 دولار في الليلة الواحدة.
      و يوجد فندق نجمتين فقط اسمه بريزرن جيد و ليس ممتاز يوجد فيه واي فاي و مكيف الهواء و جراج مجاناً للسيارات يبلغ 15 دولار في الليلة الواحدة و هو يقع في منطقة اسمها بريزرن سيتي و هو قريب جداً من وسط البلد.
      اما التنقلات فانصحك بالتكاسي لانك لا تعرف هذه الاماكن في كوسوفو و اول مرة تزورها فهناك شركات تكاسي كثيرة مثل اكسبريس تاكسي و جيتي تاكسي.

      اتمني نكون قد افدناك.

  2. السلام عليكم.
    حبيت اعرف تفاصيل اكثر عن الفنادق واماكنها وعن المناطق السياحيه واقدر احاول احصل مترجم هناك . وعن اسعار هذه الاشياء
    راح اتعبك وياي .

  3. اريد ان اعرف جميع المعلومات المتعلقة بالرحلات الى كوسوفو وكذا كيفية الحصول على الفيزا او ما شابه لذهاب الى هذا البلد الجميل وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي