أخبار عاجلة
     
الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي السياحة في بريشتينا عاصمة كوسوفو

تعرف علي السياحة في بريشتينا عاصمة كوسوفو

بريشتينا هي العاصمة وأكبر مدينة في كوسوفو وهي المركز الإداري للبلدية,المركز الإداري والتربوي والثقافي في كوسوفو. والمدينة هي موطن لجامعة بريشتينا والتي يخدمها مطار بريشتينا الدولي.والمدينة هي موطن لبناء حكومة وبرلمان جمهورية كوسوفوعاصمة ومقرا لإدارة الأمم المتحدة.

جغرافية بريشتينا :

تقع بريشتينا في الجزء الشمالي الشرقي من كوسوفو بالقرب من الجبال Goljak. من بريشتينا هناك جبال سار التي تقع على بعد عدة كيلومترات في جنوب كوسوفو. يقع بريشتينا بجانب اثنين من المدن الكبيرة, أوبيليتش وكوسوفو بوليي. في الواقع نمت بريشتينا كثيرا هذه السنوات الماضية التي ترتبط مع بوليي كوسوفو. بحيرة Badovac هو على بعد بضعة كيلومترات إلى الجنوب من المدينة.
لا يوجد نهر يمر عبر مدينة بريشتينا الآن, ولكن كان هناك واحد الذي مر من خلال المركز. يتدفق النهر من خلال أنفاق تحت الأرض,النهر يتدفق الآن إلا من خلال ضواحي بريشتينا في الشمال وفي الجنوب.

السكان في بريشتينا :

يبلغ تعداد سكان بريشتينا حوالي 198,000 حسب تعداد 2011 ,اعتبارا من ديسمبر 2012 كان بريشتينا يبلغ عدد سكانها 205133 نسمة ,ويوجد في المدينة غالبية السكان الألبان, جنبا إلى جنب مع المجتمعات الصغيرة الأخرى بما في ذلك البوشناق, الروما وغيرهم.

المناخ والطقس في بريشتينا :
بريشتينا لديه المناخ المحيطي (حسب تصنيف كوبن للمناخ),مع التأثيرات القارية. للمدينة ميزات الصيف الحارة والباردة نسبيا,والشتاء في كثير من الأحيان يغلب عليه الثلوج.

الدين في بريشتينا :
كوسوفو ليس لها دين رسمي. مثل بقية البلاد,وغالبية السكان بريشتينا يعتبرون أنفسهم مسلمون. على الرغم من أن غالبية السكان فيها من المسلمين,إلا أنهم يمارسون الدين إلى مستوى منخفض. ونسبة كبيرة لم يترددوا علي المساجد أو الخدمات الدينية وفق التردد المطلوب من قبل إيمانهم. لكن كثيرين منهم يحرصون علي القيام بالشعائر الدينية في شهر رمضان والصلاة يمارسونها على نطاق واسع.

أقلية صغيرة من سكان الديني بريشتينا غير الممارسات الإسلامية المسيحية في شكل الرومانية الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية. عندما كان بريشتينا تحتحكم الإمبراطورية الصربية,في العصور الوسطى, وكانت الأرثوذكسية الشرقية هي إيمان الغالب غير الكاثوليكية الرومانية.

النقل والمواصلات في بريشتينا :
النقل بريشتينا يشكل محور شبكات الطرق والسكك الحديدية والجوية في كوسوفو. الحافلات والقطارات في المدينة وجميع الطائرات معا تعمل على الحفاظ على مستوى عال من الربط بين بريشتينا مناطق كثيرة مختلفة وخارجها.

مطار بريشتينا الدولي :
مطار بريشتينا الدولي آدم يشاري ,هو مطار دولي يقع على بعد 15 كم جنوب غرب من بريشتينا,كوسوفووهو المطار الدولي الذي يعالج أكثر من 1.6 مليون مسافر سنوياومن تحت سلطة جمهورية كوسوفو و هو المنفذ الوحيد لدخول المسافرين جوا الى كوسوفو . يبعد مطار بريشتينا الدولي مركزا ثانويا لأدريا الخطوط الجوية من سلوفينيا. يدعى المطار بعد آدم يشاري,وهو الزعيم السابق لجيش تحرير كوسوفو.

شاهد فيديو عن بريشتينا عاصمة كوسوفو :
بريشتينا الحديثة:
وفر السكان الألبان غالبية بلدة بأعداد كبيرة هربا من السياسة الصربية والوحدات شبه العسكرية. قوات حلف شمال الاطلسي الأولى لدخول بريشتينا في أوائل يونيو 1999,القوات الخاصة النرويجية  والجنود من الخدمة الجوية الخاصة البريطانية,على الرغم من الإحراج الدبلوماسي القوات الروسية حلف شمال الأطلسي وصلت لأول مرة في المطار. احتلت الشقق بشكل غير قانوني وتم اشعال النار في الربعين روما خلف حديقة المدينة. وقد هاجم عدة أهداف استراتيجية في بريشتينا من قبل حلف شمال الاطلسي خلال الحرب,ولكنحدث تضرر لبعض الأحياء للقصف من قبل قوات الأمن اليوغوسلافية. في نهاية الحرب, فر ما يقرب من جميع 45,000 نسمة الصربي في المدينة من كوسوفو وتبقى فقط بضع عشرات من اليوم داخل المدينة.
المباني في بريشتينا :
مليونيرا الألباني في كرواتيا هو بناء أكبر مبنى في منطقة البلقان مع الارتفاع المتوقع ليصل إلى 262 متر (860 قدم), والقدرة على عقد 20000 شخص. تكلفة لذلك هو 400 مليون يورو,والغاية  وتبلغ مساحة Lakriste من قبل بلدية كمنطقة الشاهقة مع العديد من مبنى المجمع. ويجري حاليا تشييد المباني مثل ENK,مركز التجارة العالمي,وأبراج Hysi AXIS في المنطقة التي شغل سابقا منصب ومنطقة صناعية.
التسوق والمراكز التجارية في بريشتينا:
بريشتينا عاصمة كوسوفو ومركز التجارة الكبير في البلقان مع الناتج المحلي الإجمالي من 4.0٪ في عام 2009. وتشمل المراكز التجارية الأكثر شهرة ألبي مول,ميغرو,ELKOS ETC,فيفا الطازجة مخزن,ماكسي وGrandstore.

السياحة في بريشتينا:
السياحة في بريشتينا جذبت 36186 زائر أجنبي في عام 2012,الزوار الأجانب يأتون في الغالب من دول مثل ألبانيا وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة وسلوفينيا ومقدونيا. بعض من أكثر الأماكن زيارة في بريشتينا هي Batllava بحيرة وGadime الرخام كهف, والتي هي أيضا من بين الأماكن الأكثر زيارة في كوسوفو.
بريشتينا هي أول وجهة سياحية في كوسوفو والبوابة الجوية الرئيسية لكوسوفو.  عدد الزوار الأجانب الذين زاروا بريشتينا خلال عام 2012 نمت لأكثر من 10 ألف زائر. وخلال الربع الأول من عام 2013 بلغ عدد الفنادق في بريشتينا 24 من 102 الفنادق التي كانت في المجموع في كوسوفو .جمعية السياحة كوسوفو ينظم سنويا في معرض السياحة في بريشتينا,الذي يهدف إلى جذب الزوار الأجانب على البقاء في كوسوفو. في معرض السياحة الدولي الذي عقد في طوكيو,اليابان,في عام 2013 .بريشتينا هو المكان الذي يعرف باسم مركز الجامعة من الطلاب  من دول المنطقة مثل ألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا وأكثر من وأنها تمثل هضبة مزيج من الثقافة المحلية والعثمانية واليوغوسلافية.
ومن المناطق بريشتينا الاكثر جذبا للسياح هناك (غراكانيكا الدير )الذي هو في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو. زينت النصب الوليد مع 99 أعلام الدول التي اعترفت بكوسوفو.ازيح الستار عن النصب الوليد في 17 فبراير 2008,وهو اليوم الذي أعلنت كوسوفو استقلالها. وهو مزين أعلام الدول ال 99 التي اعترفت إعلانها.ومن الفنادق الهامة في بريشتينا  فندق جراند بريشتينا وهو من ضمن ممتلكات الحكومة اليوغسلافية قبل حرب كوسوفو في عام 1999.متحف كوسوفو : يقع المتحف في مبنى كوسوفو مستوحاة النمساوية المجرية الصنع في الأصل لإدارة الإقليمية من ولاية عثمانية كوسوفو. من عام 1945 حتى عام 1975 كان بمثابة مقر للجيش الوطني اليوغوسلافي. في عام 1963 تم بيعها لمتحف كوسوفو. ومتحف كوسوفو لديه مجموعة واسعة من التحف الأثرية والإثنولوجية,بما في ذلك آلهة العصر الحجري الحديث على الطين العرش,اكتشفت قرب بريشتينا في عام 1960 وصفت في شعار المدينة. وهناك عدد كبير من القطع الأثرية من العصور القديمة لا تزال في بلغراد,ونهب المتحف في عام 1999.
كاتدرائية القديسة الأم تيريزا :ومن ضمن الاماكن الاكثر جذبا في بريشتينا كاتدرائية القديسة الأم تيريزا يكون واحدا من أطول المباني في بريشتينا .
برج الساعة (الساحات كولا):  يعود تاريخها إلى القرن 19. بعد الحريق, وقد تم بناؤها باستخدام الطوب البرج. أحضر الجرس الأصلي إلى كوسوفو من مولدافيا. فهو يحمل نقشا القراءة تم اتخاذ هذا الجرس في 1764 لجون مولدوفا رومن. في عام 2001,كانت قد سرقت الجرس الأصلي. في العام نفسه,حلت قوات كفور الفرنسية الآلية ساعة قديمة مع واحد الكهربائي. بسبب مشاكل الكهرباء في كوسوفو البرج تكافح للحفاظ على الوقت.
بريشتينا عاصمة كوسوفو
بريشتينا عاصمة كوسوفو


المواقع الدينية في بريشتينا :
وتشمل المواقع الدينية في المدينة كاتدرائية القديسة الأم تيريزا, والكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي بدأت في عام 2007. والمسيح قد بدأ كاتدرائية المخلص للكنيسة الأرثوذكسية الصربية في عام 1995 تحت حكم سلوبودان ميلوسيفيتش، وبالتالي يبقى وجودها المثير للجدل .

مسجد السلطان محمد الفاتح (الجامع الكبير) التي بنيت في 1460-1461 على شرف السلطان الفاتح المعروف باسم محمد الفاتح. 
الحمام الكبير بريشتينا :
هو واحد من عدد قليل من الآثار العثمانية في عهد بريشتينا. ومن المعروف أيضا باسم Hamams الحمامات التركية. أنها بنيت في القرن 15 وكان جزء من مسجد السلطان محمد الفاتح. وتعود ملكية مبنى الحمام من قبل بلدية بريشتينا وتحت حماية جمهورية كوسوفو. انها جزء من قائمة التراث الثقافي, والحمام كبير من بريشتينا هو رمز من بريشتينا القديمة, جنبا إلى جنب مع برج الساعة ( الساحات كولا). والمسجد Çarshia , وبناء أكاديمية , مسجد الفاتح .
 Germia بارك في بريشتينا :
Germia هي حديقة إقليمية تقع في الشمال الشرقي من بريشتينا,عاصمة كوسوفو,هذه سلسلة جبلية هي جزء من جبال رودوب,التي تقع من الجبل الأسود من سكوبي الى الجبال كوباونيك. أعلى نقطة Germia وButos (الذروة,هو 1050 متر فوق مستوى سطح البحر، وأدنى مستوى له هو 663 مترا فوق مستوى سطح البحر.

  الكنز الإثنولوجية كوسوفو
والشعوب البدائية الكنز كوسوفو هو المتحف الإثنوغرافي في بريشتينا,كوسوفو. وهو موجود في مجمع أمين Gjiku, نصب تذكاري للثقافة من القرن 18. في عام 2002، افتتح متحف الشعوب البدائية معرضها ذات طبيعة دائمة,والتي قدمت الملابس القديمة والأدوات والأثاث الحاويات والأسلحة القديمة وغيرها.

المعالم التاريخية التي تم الاحتفاظ بها في بريشتينا :
تم الحفاظ على أنواع عديدة من الآثار, بما في ذلك أربعة مساجد وكنيسة أرثوذكسية المستعادة, حمام العثماني,نافورة العامة, برج الساعة, العديد من المنازل التقليدية و متحف كوسوفو.

بازار بريشتينا القديم:
كان بازار بريشتينا مركز الترويج فير بريشتينا قديم منذ القرن 15,عندما تم بناؤه. وقد لعب دورا هاما في تطوير الحالة الاقتصادية والاجتماعية وبريشتينا. تم تدمير البازار القديم خلال 1950 و 1960,. وقد بقي عدد قليل فقط من المباني التاريخية, مثل جامع البازار وأنقاض بازار همام من مجمع بازار. ومنذ ذلك الحين فأن بريشتينا فقدت جزءا من هويتها,وقد تناثرت تراثها الثقافي.
بريشتينا مدينة بارك :
وكانت مدينة بارك تدار بشكل ردئ وكان المكان الأخضر الحقيقي الوحيد في بريشتينا. ويضم ثلاثة أسواق (واحدة منهم كبيرة جدا)
بعد حرب عام 1999,تغيرت بريشتينا بشكل كبير. وقد بارك سيتي تغيرت تماما. أصبح لديها الآن الممرات الحجرية والأشجار العالية,وقد زرعت الزهور وتم بناء منطقة عامة للأطفال. وبارك Gërmia أكبر من ذلك بكثير, وتقع إلى الشرق من المدينة هو أفضل مكان للعائلة للذهاب والاسترخاء. المطاعم,ومسارات صغيرة للناس وبركة سباحة وكرة السلة والكرة الطائرة محكمة في الهواء الطلق كبيرة تم بناؤها لمتعة المواطنين. في الآونة الأخيرة مكانا أخضر جديد يسمى Tauk Bashqe أحرز في منتصف الطريق بين Gërmia وسيتي بارك.
بعد بناء الأم تيريزا ساحة جديدة,تم زرع العديد من الأشجار والزهور. كان لهذا تأثير كبير على المدينة بسبب الأشجار إطلاق الأكسجين في الهواء. لقد تم تطهير العديد من المباني القديمة أمام مبنى الحكومة لتوفير مساحة مفتوحة

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

السياحة في مدن تركيا العريقة

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية :   1-السياحة في إسطنبول: إسطنبول – …

8 تعليقات

  1. السلام عليكم انا من الجزائر ولدي استفسار ….هل تاشيرة كوسوفو تاخذ من المطار او من السفارة في انقرة وشكرا

    • وعليكم السلام
      يجب علي الجزائريين ان يستخرجوا الفيزا مباشرتاً من السفارة في انقرة و لا يوجد تاشيرة الوصول في المطار للجزائريين.

  2. شكرا لك ….قرئت انه لا يمكن اعطائي تاشيرة الا اذا توافرت دعوة من شخص في كوسوفو او من خلال وكالة سياحية …كيف احصل على ذلك …ومعذرة على الاكثار ربي يجازيك

    • اهلا بك مرة اخري. اذا كان يوجد لك صديق هناك يمكن ان يرسل لك دعوة زيارة الي السفارة فستكون افضل ولكن اذا لم يكن لديك اصدقاء هناك فيمكنك ان تذهب الي شركة سياحة و تعطي لهم الباسبور و هم سوف يستخرجون التاشرة لك و هذة الخطوة هي اسهل و اسرع طريقة للسفر الي كوسوفو.
      اذا لديك اسالة اخري فانا سوف اجيبك علي كل ما تريد.
      اتمني ان اكون عند حسن ظنك بي.
      شكرا.

  3. هل جواز سفر ليبى التأشيرة من المطار

    • يجب استخراج الفيزا من السفارة و لا يمكن استخراج فيزا الوصول من المطار لحاملي جواز سفر ليبي.
      تحياتي.

  4. اريد معلومات سياحيه عن كوسوفو المدن التي يمكن زيارتها واذا يوجد شركات سياحيه ومرشدين سياحيين ممكن ارقام التواصل

    • أجمل الأماكن في كوسوفو : العاصمة بريشتينا ..
      جبل Brezovica هو جبل يقع في الجزء الشمالي الشرقي من جبال سار…

      قمة Đeravica: وهو أعلى جبل في دولة كوسوفو

      البحيرات الجليدية القريبة من القمة.

      جبل Crnoljeva: هو جبل يقع في وسط كوسوفو وتنبع منه العديد من الأنهار ..

      بحيرة ليسانات: وهي بحيرة رائعة تقع بين مجموعة من الجبال وحولها العديد من الأشجار الخضراء مما يزيد من جمالها.

      كما يمكنك مراجعة المقال للمزيد من الأماكن السياحية في كوسوفو .. اما عن شركات السياحة فأكيد ستجد في البلد المقيم بها , وتستطيع ان تستعلم منهم عن المرشدين او عندما تصل في المطار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي