أخبار عاجلة
     
الرئيسية / المدن السياحية / تعالي الي أستانة Astana عاصمة كازاخستان على نهر إيشيم

تعالي الي أستانة Astana عاصمة كازاخستان على نهر إيشيم

مدينة استانة Astana ,هي عاصمة كازاخستان. وهي تقع على نهر إيشيم في الجزء الشمالي من كازاخستان, ضمن مقاطعة أكمولا, كمنطقة فيدرالية . وضمن إحصاء 2014 يبلغ عدد سكانها 835153 داخل المدينة  الامر الذي يجعلها ثاني أكبر مدينة في كازاخستان.

تاريخ تأسيس استانة عاصمة كازاخستان:

تأسست في عام 1830 كما أكمولينسك (بالروسية) وتعاد تسميتها الى Tselinograd  في عام 1961, تطورت المدينة إلى مركز ثقافي وإداري من حملة اراضي العذراء وفي عام ,تم تغيير اسمها الي أكمولا (قازاخستان), الاسم الأصلي تعني مكان مقدس الأبيض, في 10 ديسمبر 1997, أصبحت أكمولا عاصمة كازاخستان.في يوم 6 مايو 1998,و حصلت على اسم أستانة, التي تعني العاصمة في قازاخستان. النمو الهائل منذ أن أصبحت العاصمة,فلقد شهدت أستانة موطن للعديد من المباني والفنادق وناطحات السحاب, بالإضافة إلى كونها مقر الحكومة, أستانة هي مركز للصناعة, والرياضة, والرعاية الصحية والتعليم.

تاريخ استانة :
وحدة من القوزاق من أومسك السيبيرية تأسست قلعة ضخمة على نهر إيشيم العليا في عام 1824, والذي أصبح فيما بعد بلدة أكمولينسك. خلال أوائل القرن 20,أصبحت بلدة مفترق طرق السكك الحديدية الرئيسية, مما تسبب في الازدهار الاقتصادي الكبير الذي استمر حتى الحرب الأهلية الروسية.
ثم جاءت الحقبة الستالينية,في عام 1961 جعلت عاصمة للعذراء السوفياتي اراضي الاقليم (Tselinny كراي),وأعيد توطين العديد من الألمان الروسية بعد ترحيلهم تحت جوزيف ستالين في بداية الحرب العالمية الثانية, عندما غزت ألمانيا النازية الاتحاد السوفيتي.
بعد أن أصبحت كازاخستان المستقلة في عام 1991، تم تغيير اسم المدينة والمنطقة أكمولا,
في عام 1995,عين المدينة باعتبارها عاصمة مستقبلية للدولة المستقلة حديثا, وانتقلت العاصمة رسميا من ألماتي في 10 ديسمبر 1997.
شاهد فيديو عن  أستانة Astana عاصمة كازاخستان : http://www.youtube.com/watch?v=Yrqt_3Po2LE

جغرافية استانة :
تقع مدينة استانة في وسط كازاخستان على نهر إيشيم في مسطحة جدا منطقة السهوب شبه القاحلة التي تغطي معظم أراضي البلاد. يبلغ ارتفاع استانة هو 347 متر فوق مستوى سطح البحر. أستانة في المشهد السهوب واسعة, في المنطقة الانتقالية بين شمال كازاخستان,ومركز وطني للغاية استقر رقيقة, بسبب نهر إيشيم. الأحياء القديمة تقع إلى الشمال من النهر, في حين أن الأحياء الجديدة تقع جنوب إيشيم.


مناخ وطقس استانة :
أستانة هي ثاني أبرد عاصمة في العالم بعد أولان باتور, منغوليا,تتصف استانة بالمناخ القاري المتطرف مع فصول الصيف الحارة,و شديدة البرودة شتاء جاف طويل. درجات الحرارة في الصيف في بعض الأحيان تصل إلى 35 درجة مئوية  في حين -30 إلى -35 درجة مئوية ليست غير عادية بين منتصف ديسمبر وأوائل مارس. كما يحمل الرقم القياسي في المدينة لأدنى درجة حرارة التي سجلت على الاطلاق في كازاخستان (-51 درجة مئوية). مما يؤثر عادة علي نهر المدينة بالتجمدعلى مدى ما بين الأسبوع الثاني من نوفمبر وبداية شهر أبريل. أستانا يحظى بسمعة عن جدارة بين Kazakhstanis للرياح العالية المتكررة.
عموما تتصف, أستانة بمناخ رطب قاري (تصنيف كوبين المناخي DFB), [18)على الحدود مع مناخ شبه القاحلة (تصنيف كوبين المناخي BSK). يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية في أستان,هي 3.5 درجة مئوية . يناير هو أبرد شهر مع متوسط درجات الحرارة من -14.2 درجة مئوية . يوليو هو الشهر الأكثر سخونة مع متوسط درجات الحرارة من 20.8 درجة مئوية .
أستانة عاصمة كازاخستان
أستانة عاصمة كازاخستان

المجموعات السكانية في أستانة :

في 1 يوليو2010  يبلغ عدد سكانها حوالي 814897,من الكازاخ والروس والأوكرانيين,والألمان التتار يشكلون 65.2٪,23.8٪,2.9٪,1.7٪ و 1.5٪ على التوالي. المجموعات العرقية الأخرى يشكلون 4.9٪ من السكان أستانة .
في عام 1999,كانت أستانة يبلغ عدد سكانها 281,000. كان هذا المزيج العرقي حوالي 30٪ و 70٪ الكازاخية الروسية والأوكرانية والألمانية.
بحلول عام 2007، والسكان أستانة إلى أكثر من الضعف منذ أن أصبحت العاصمة,إلى أكثر من 600,000 ,وقد اجتذب من بين كازاخستان والدول المجاورة مثل أوزبكستان وقيرغيزستان وأستانة هي نقطة جذب للمهنيين الشباب الذين يسعون إلى بناء مستقبل مهني.ثم جلب المزيد من الكازاخ العرقية في المدينة التي كانت سابقا الأغلبية السلافية. وقد ارتفع عدد السكان الكازاخية أستانا العرقي لنحو 60٪,ارتفاعا من 17٪ في عام 1989.
واصبحت استانة حوالي 700،000 نسمة في أواخر عام 2007. ووفقا لتعداد عام 1999, اي 40.5٪ من السكان الروسية,الأوكرانية 5.7٪, 3.0٪ الألمانية,التتار 2.6٪,1.8٪ و 0.8٪ البيلاروسية البولندية. ولكن على 41.8٪,يفوق عدد الكازاخ والروس تم تشكيل أكبر مجموعة عرقية,في حين شكلت الانغوش والكورية لكل من 0.6٪. وشكلت آخرين,معظمهم من الأوزبك, على 3.8٪.

المعالم السياحية الهامة في أستانة تشمل :

تتميز السياحة في أستانة بروعة المباني الراقية المصحوبة بالحدائق الغناء ,واتساع الساحات التي تروق للسياح في قضاء اجمل الاوقات في التنزه ومشاهدة معالم المدينة بكل سهولة ويسر .
Bayterek  هو برج النصب :

Bayterek  هو برج النصب والمراقبة في أستانة كازاخستان. مع جاذبية سياحية شعبية من الزوار الأجانب والكازاخ الأم على حد سواء, بل هو رمزا للمدينة أستانة والتي أصبحت عاصمة للبلاد في عام 1997.

Palace of Peace and Reconciliation قصر السلام والمصالحة :

Palace of Peace and Reconciliation قصر السلام والمصالحة , وترجم أيضا باسم هرم السلام والوفاق,هو عبارة عن مبنى مرتفع 77 م في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان. تم بناء هيكل البناء من قبل سيمبول بتكلفة 8740000000 الكازاخستاني(حوالي 58 مليون دولار) وافتتح في أواخر عام 2006.
الجزء هرم المبنى هو ارتفاع 62 م والذي يجلس على كتلة غطت 15 م ارتفاع الأرض. كل هذا البناء فوق مستوى الأرض. على الرغم من المناظر الطبيعية للحديقة .

Khan Shatyr Entertainment Center :
 Khan Shatyr Entertainment Center  (خان Shatyr (رويال سرادق) هي خيمة شفافة عملاقة في أستانة عاصمة كازاخستان. وتم القيام بالمشروع المعماري علي يد رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يوم 9 ديسمبر 2006.هي خيمة عالية لديها قاعدة إهليجية تغطي 140000 متر , وتحت الخيمة مساحة تكفي اكبرمن 10 ملاعب كرة قدم,وحديقة داخلية ,وتسوق ومكان الترفيه مع الساحات والشوارع المرصوفة بالحصى,النهر القوارب,مركز التسوق, ميني غولف ومنتجع شاطئ داخلي.

Nur-Astana Mosque  مسجد النور استانة :

Nur-Astana Mosque  مسجد النور استانة, هو مسجد يقع في مدينة أستان, عاصمة كازاخستان. وهو ثاني أكبر مسجد في كازاخستان وآسيا الوسطى. في 40 مترا,ارتفاع يرمز إلى عصر النبي محمد من عندما تلقى الوحي,وارتفاع المآذن و63 مترا, وكان عمر محمد عندما مات.
يقع المسجد على ضفة النهر اليسرى في مدينة أستانة بدأت الإنشاءات الهندسية  في مارس 2005. وكان المسجد هدية وفقا لاتفاق بين رئيس كازاخستان,نور سلطان نزارباييف,وأمير قطر حمد بن خليفة. لديه قدرة 5,000 المصلين داخل المسجد,بما في ذلك 2000 للمصلين خارج المسجد. ويتكون الهيكل من التدابير الزجاج والخرسانة والجرانيت وalucobond.

Mega Center Astana  مركز أستانة الضخم .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

السياحة في مدن تركيا العريقة

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية :   1-السياحة في إسطنبول: إسطنبول – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي