أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية :

بلجيكا تعد واحدة من أقوى البلاد في العالم,كما أن البلد يتميز بمستوى معيشة مرتفع, وتعليم ورعاية صحية على أعلي مستوى بالعالم, ووسائل مواصلات للسفر ممتازة جوا وبرا, غير ان عاصمتها بروكسل تستضيف عاصمتها العديد من المؤسسات الكبري والمهمة في الاتحاد الأوروبي, وكونها عضوة في شنجن, يتيح تصريح الإقامة البلجيكي لك ولأسرتك السفر بدون تأشيرة في جميع أنحاء أوروبا.

– بعد منح تصريح الإقامة في بلجيكا, يمكن لأفراد الأسرة المباشرين بمن فيهم الزوجة والأبناء الذين يتم أعالتهم الحصول على تصاريح إقامة على أساس إجراء لم شمل الأسرة..

وسنتكلم في هذا المقال حول لو كان تصريح الإقامة في بلجيكا بغرض العلاج أو لأسباب طبية:

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية
تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

جزء من التشريع والنصوص التنظيمية في بلجيكا والتي تتضمن :

– قانون 7 يونيو 2009 (M.B. 03.08.2009) المعدل لقانون 15 ديسمبر 1980 بشأن الدخول إلى الأراضي البلجيكية والإقامة وإنشاء وجود أو إبعاد الأجانب فيما يتعلق برأي الطبيب.

– المرسوم الملكي لـ 7 مايو 2009 (M.B. 02.06.2009) المتعلق بتعيين الخبراء الطبيين.

اجراءات الحصول علي تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية:

ويتعين على الأجنبي الذي يقيم ببلجيكا أن يوجه طلب التصريح بالإقامة استنادا إلى (المادة 9ter) مباشرة إلى (مكتب الأجانب في بلجيكا) , عبر البريد المسجل إلى العنوان التالي :

Office des étrangers

Direction Séjour Exceptionnel – Section Médicale

Chaussée d’Anvers 59B

1000 Bruxelles

وإجراءات التسوية الطبية تتم في بلجيكا وتهدف إلى استخراج التراخيص بإقامة الأجانب لظروف علاجية , أي الذين يعانون من حالة مرضية خطيرة وفي حالة إبعادهم أو أتخاذ قرار برجوعهم الي بلدهم ينتج عنه عواقب إنسانية غير مقبولة, ففي بعض الحالات يكون المرض ذا طبيعة قد تؤدي إلى خطر حقيقي على حياته أو سلامته البدنية , او في حالة عدم وجود علاج مناسب في بلده الأصلي أو في البلد الذي يقيم فيه , ومن منظور المعاملة الإنسانية أو المهينة ينبغي اتخاذ قرار بمنحه إقامة موقوتة للعلاج,ويتم نقل الأجنبي المريض مع الطلب , وكافة المعلومات الحديثة بشأن مرضه..

 

– ويمنح القانون لمندوب الوزير تقييم الطلبات واتخاذ قرار البت في شأن الطلب. وينص هذا القانون على أن هذا المندوب يصرح بطلب 9ter بعدم المقبول في الحالات التالية :

– في حالة عدم تقيم الأجنبي الطلب عن طريق البريد المسجل لدى الوزير أو مندوبه, أو حين لا يتضمن الطلب عنوان إقامة في بلجيكا.

– عدم اثبات هوية الأجنبي في طلبه على النحو المنصوص عليه في المادة 9ter , الفقرة 2 من قانون 15 ديسمبر 1980.

– في حالة اذا لم يتم تقديم الشهادة الطبية النموذجية مع الطلب أو عدم استيفاء الشهادة الطبية النموذجية للشروط المنصوص عليها في المادة 9ter من قانون 15 ديسمبر 1980, وتشير هذه الشهادة الطبية (التي يجب أن يرجع تاريخها إلى أقل من ثلاثة أشهر السابقة لتقديم الطلب) إلى المرض, ودرجة خطورته والعلاج الضروري.

– حين يلاحظ الموظف الطبيب أو الطبيب الذي يعينه الوزير أو المندوب عنه المشار إليه في المادة 9ter في رأي بأن المرض لا يتطابق بشكل واضح مع مرض مشار إليه والذي يمكن أن يؤدي إلى الحصول على تصريح بالإقامة في المملكة.

– وفي الحالات المشار إليها في المادة 9bis, أو إذا تم تقديم العناصر المقدمة لدعم طلب التصريح بالإقامة في المملكة البلجيكية, في إطار إجراءات طلب 9Ter.

– وإذا لم يتم استبعاد الأجنبي من الاستفادة من المادة 9ter وهي :(حين يعتقد الوزير أو مندوبه أن هناك أسباب جدية لاعتبار أن المعني ارتكب أفعالا مثل تلك المشار إليها في المادة 55/4 من قانون 15 ديسمبر 1980 بشأن الدخول إلى الأراضي البلجيكية والإقامة وإنشاء وجود أو إبعاد الأجانب) وإذا استوفى الطلب 9ter مجموع شروط تسجيل مقدم الطلب (AI) وإدراجه في سجل الأجانب.

– وينبغي علي الأجنبي الإشارة في كل طلب إلى جميع العناصر ذات الصلة لتأكيد مزاعمه , ويجب تكرار العناصر التي تم تضمينها للطلبات السابقة والمقرر البث فيها, والتأكيد على العناية الواجبة.

وهنا يفحص الطبيب المكلف من الوزير أو المندوب عنه , ويقرر ما إذا كان المرض الذي يعاني منه مقدم الطلب يمثل خطورة حقيقية على حياته و تعرض سلامته الجسدية للأذي أو أن هذا المرض يؤدي إلى خطر المعاملة اللا إنسانية أو المهينة في حالة عدم وجود اي علاج مناسب في بلده الأصلي أو في البلد الذي يقيم فيه. ثم تقييم إمكانيات العلاج في بلده الأصلي أو في البلد الذي يقيم فيه والوصول إليه وابداء رأيه بخصوص هذا الشأن. ويمكن فحص الأجنبي ويطلب رأي الخبراء.

ويكون الطبيب المكلف هنا مستقلا بالكامل لإبداء رأيه, ثم يصدر المندوب قراره الذي يتعلق بشأن منح الإقامة للمريض.

– ويتم الإخطار بالقرار بواسطة البلدية أو إلى العنوان المختار , ويمكن لمقدم الطلب أن يقدم طعن (أستئناف بالطعن) ضد القرار التي تم إخطاره به ,  وذل في خلال 30 يوما فقط لدى مجلس دعاوى الأجانب.

– وفي حالة اتخاد قرار إيجابي على موضوع الدعوى, تقوم البلدية بأمر من مكتب الأجانب, ويتم تسليم شهادة تسجيل في سجل الأجانب (البطاقة A) وهذه البطاقة صالحة لمدة سنة واحدة.

– ويصبح تصريح الإقامة الممنوح لمدة محدودة استنادا إلى المادة 9ter,غير محدود (البطاقة B) بعد انقضاء فترة الخمس سنوات التي تلي طلب التصريح.

– والأجنبي الذي منح تصريحا بالإقامة المحددة استنادا إلى المادة 9ter  من القانون, يعتبر غير مستوفي للشروط المرتبطة باقامته من المادة 13من القانون.

في حالة إذا انتهت تلك الظروف التي منح التصريح بالإقامة استنادا إليها, موجودة أو تم تغييرها بحيث لم يعد هذا التصريح ضروريا. هنا يجب التحقق من ما إذا كان تغيير الظروف غير مؤقت.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

2 تعليقان

  1. اريد مساعده حول منضمات لمساعده الامراض الذين ليسو قادرقن علا تحمل تكاليف العلاج في اوروبا ارجو المساعده😞😢

    • أخ محمد يحي / أرجو الدخول علي نفس المقال وستجد مايفيدك من حيث المنظمات الموجودة في بلجيكا والتي تساعد الرعايا الأجانب والمغتربين في حالة لو كنت في بلجيكا , فأنت لم تحدد في أي بلد انت , وهل انت تعمل او لا , وتقيم في البلد بأي أقامة , ام انك لاجئ فأرجو التوضيح , ولو لدينا اي معلومات لم نبخل عليك بها , وااله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي