أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات 

تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة في المانيا وشروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا والذي ستجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنــــــــا .. كما تكلمنا عن السكن والمعيشة للطالب وتكاليف الدراسة في المانيا والذي ستجدونه علي هذا الرابط من هنـــــــا .. ونستكمل في هذا المقال عن برامج البكالوريوس في المانيا وماهي الأوراق المطلوبة لدراسة البكالوريوس في المانيا , وكثير من النقاط عن الدراسة في والتي نتناولها بطريقة السؤال والجواب ..

تتعدد برامج البكالوريوس في ألمانيا , فهي كثيرة جداً بعدد الجامعات والكليات والأقسام فيها,فكل جامعة او كلية لديها البرنامج الخاص بها.. وهي دائماً تدرس باللغة الألمانية, غير ان هناك عدد قليل جداً من برامج علوم البرمجة والحاسب والاقتصاد والإدارة وغيرها التي تدرس باللغة الانجليزية وغالباً ما تكون ذات تكلفة مادية عالية.

يحتاج طلاب بعض الدول إلى شهادة لغوية ألمانية للحصول على القبول المبدأي .. وبعضهم لايحتاج ,وهذا تبعاً لحاجة الطالب إلى سنة تحضيرية بعد دراسة اللغة أو لا.. وتستغرق فترة دراسة البكالوريوس في ألمانيا بين 3 سنوات و 5 سنوات حسب التخصص الذي يدرس وحسب الجامعة.

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة
برامج البكابوريوس في ألمانيا – الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة
  • ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم للحصول على بكالوريوس في المانيا؟

الأوراق المطلوبة للتقديم للحصول على درجة البكالوريوس في المانيا :

  1.  سيرة ذاتية باللغة الانجليزية أو الألمانية تتضمن كافة شهادات وعلامات المدارس التي حصل عليها الطالب.
  2.  صورة من شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها الطالب مصدقة من وزارة خارجية الدولة التي ينتمي إليها الطالب ومصدقة من السفارة الألمانية في البلد الأم للطالب.
  3.  شهادة تفيد الحصول علي اللغة الألمانية الـ B1.
  • ماهي الدول التي يحتاج طلابها الى شهادة لغة ألمانية B1 للتقدم الى دراسة البكالوريوس هي:

تونس – سوريا – لبنان – فلسطين .. ويشترط الحصول علي معدل أعلى من 60% لتفادي السنة التحضيرية…

علماً بأن جميع الدول العربية الأخرى كـ مصر  والسعودية والأردن وغيرهم , بحاجة إلى دراسة سنة تحضيرية بعد دراسة اللغة الألمانية  وتسبق البدء بالدراسة في الجامعة وليسوا بحاجة الى شهادة اللغة B1 في حال عدم توافر معاهد لغوية في بلادهم (يستثنى فقط من يريد دراسة الفنون الجميلة في ألمانيا من السنة التحضيرية).

  • هل طلاب الخليج يمكنهم التقديم لدراسة بكالوريوس دون حصولهم على شهادة اللغة الألمانية الـ B1؟

يمكن ذلك ولكن يجب أولا التقديم على السنة التحضيرية الألمانية مع دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا.

  • هل يمكن تعديل المواد الدراسية وإكمال الدراسة في ألمانيا؟

ممكن ذلك .. ولكن لا يمكن تعديل أكثر من عام أو عامين من المواد على الأكثر, ولابد من وجود الطالب في ألمانيا وبوجود شرح كامل للمواد , ليتم مقارنتها مع المواد الألمانية لتتم المعادلة.

  • هل يمكن معادلة مواد هندسة العمارة في ألمانيا وكيف؟

يمكن ذلك نظرياً، ولكن على الطالب تقديم (بورتفوليو) متكامل عن مواده والمشاريع التي نفذها في الجامعة وشرح تفصيلي عن المواد التي قام بدراستها وتقديمها لأساتذة المواد ليتم تعديل المواد.

  • هل يمكن لحملة الثانوية الصناعية أو التجارية من الدراسة في ألمانيا؟

يمكن لحملة الثانوية الصناعية أو التجارية الدراسة في ألمانيا في التخصصات المرتبطة بالثانوية, وبعد اجتياز السنة التحضيرية الألمانية.

  • هل السنة التحضيرية الألمانية Studienkolleg مطلوبة من جميع الطلاب؟

السنة التحضيرية : فصلان دراسيان كاملان أي بما يعادل عام دراسي,وهي تسبق البدء بدراسة البكالوريوس, يدرس الطالب خلالهما عدة مواد تبعاً للتخصص الذي اختاره لأستكمال دراسته, كدراسة الكيمياء والعلوم في حال الرغبة بدراسة الطب أو الصيدلة, أو دراسة الفيزياء والرياضيات بشكل مكثف للراغبين بدراسة الهندسات التقنية.. لذلك فأن السنة التحضيرية ليست مطلوبة من جميع الطلاب ولكن حسب البلد ومعدل الثانوية العامة.

  • ما هي شهادة اللغة المطلوبة للبدء بالدراسة في ألمانيا؟ وما الفرق بين شهادة اللغة المطلوبة للقبول؟

للحصول على القبول يجب على الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة الـ B1 وبناء عليه يحصل على قبول مبدئي مشروط بإكمال دراسة اللغة في ألمانيا. أي شهادة الـ B1 مطلوبة للحصول على قبول. عند إنهاء الطالب دراسة اللغة الألمانية في ألمانيا والحصول على شهادة الـ DSH2 الألمانية يحق له البدء بالدراسة الجامعية الألمانية. أي شهادة الـ DSH2 مطلوبة للبدء بالدراسة في الجامعة.

  • ما هو عدد دورات اللغة المطلوبة للوصول للمستوى المطلوب للبدء بالدراسة الجامعية ؟

 الحصول على شهادة DSH2 , وما هي تكاليفها؟

الدورات تتراوح بين 4 و 6 دورات (مدة الدورة الواحدة يختلف حسب المعهد, المدة مابين شهر أو شهر ونصف للدورة الواحدة, وتكاليفها بين 400 و 600 يورو للدورة وحسب المدة وطبيعة الدورة.

  • أيهما أفضل للدراسة /معاهد اللغة الخاصة أم المعاهد التابعة للجامعات؟

المعاهد التابعة للجامعات بطبيعة الحال هي أفضل من المعاهد الخاصة غير ان هناك بعض الاستثناءات.

  • ما هي أكثر المشاكل التي يواجهها الطلاب في ألمانيا في البداية؟
  1. ركوب المواصلات العامة دون وجود بطاقة صالحة، وتصل غرامتها إلى 40 يورو.
  2.  عدم التقيد بمواعيد تجديد الإقامة.
  3. التأخير بمعاملة الإقامة والتسجيل في مدينة الإقامة.
  4. – قرصنة علي الأفلام والموسيقى, تصل غرامتها إلى 50 ألف يورو مع الحبس لمدة 6 أشهر اذا رفع دعوى على الطالب.

ملحوظة : ينبغي علي الطلاب الالتزام التام بالقانون الألماني.

  • هل يحصل الطالب على سكن جامعي فور حصوله على القبول الجامعي؟

لا، الأمر غير ممكن. يجب أن يسجل الطالب على مكان في السكن الجامعي والانتظار بين 6 و 9 أشهر للحصول على مكان وقد تمتد فترة الانتظار إلى 12 شهراً في بعض المدن المكتظة بالطلاب كمدينة ماربورغ وغيسن واليميناو. في هذه الأثناء يمكن للطالب استئجار غرفة أو شقة صغيرة من شركة عقارات أو من المالك مباشرة.

  • هل يمكن دراسة التخصصات العلمية إذا كانت الشهادة الثانوية أدبية (الفرع الأدبي)؟

لا يمكن ذلك إلا بعد إعادة دراسة الثانوية العامة الألمانية العلمية.. ولكن يحق للطالب دراسة أي تخصص أدبي في ألمانيا بشهادة الثانوية الأدبية.

  • ما أهمية معدل الثانوية العامة في فرصة الحصول على قبول ؟

في جميع التخصصات عدا الطب والصيدلة وطب الأسنان المعدل العام غير مهم، ويجب فقط أن يكون أعلى من 60% لتفادي الدخول في السنة التحضيرية الألمانية. بالنسبة لتخصصات الطب والصيدلة وطب الأسنان فيجب أن يكون المعدل أعلى من 80% للصيدلة و 90% للطب وطب الأسنان لضمان مقعد دراسي.

  • ما هو معدل او علامات الألماني؟ وماذا يقابل بالمعدلات الأخرى ؟

المعدل الألماني : المصدود به مجموع الدرجات او العلامات ويسمى Modifizierten Bayerischen Formel صيغة التعديل البافارية, وهو مختلف تماماً عن المعدلات عادة, ويحسب باعتبار أعلى علامة هي 1.0 وأدنى علامة هي 5.0 ، أي تقابل 1.0 معدل 100% (مجموع كامل).. بمعني ان معدل 1.3 يقابل المعدل 96٪ في المانيا , ويمكن الحصول علي القبول حاليا دون اشتراط مستوي معين في اللغه الالمانيه..كما ان تكاليف دراسة اللغه يمكن ان تكون اقل بكثير من المذكوره أعلاه وهذا يعتمد علي المعهد المختار للدراسه.. لذلك وجب التنوية بالأطلاع علي اي مستجدات.

  • ما هي الأعمال التي يمكن للطالب القيام بها خلال الدراسة؟

يستطيع الطالب العمل بأي مجال عمل كالعمل في المطاعم أو المقاهي أو دور السينما أو ضمن الحرم الجامعي نفسه حيث يوجد عدد معين من الوظائف الطلابية السنوية ضمن الجامعات. ووجود اللغة الألمانية يتيح فرص حصول الطالب على العمل.

  • هل  للصيدلاني فرصة عمل في الصيدلية في ألمانيا؟

لا يمكن ذلك إلا بعد اجتياز امتحان المعادلة الألمانية ,وإنهاء فترة تدريب لمدة عام واحد (مدفوعة الأجر) في إحدى الصيدليات. غير  ذلك يمكن للصيدلاني إكمال الدراسة الأكاديمية.

  • ماهي الأوراق المطلوبة للحصول على كفالة من كفيل؟ في المانيا.

يجب على الكفيل في المانيا إصدار ورقة بيان راتبه أو بيانه الضريبي بدخل شهري يزيد عن 2500 يورو (قبل خصم  الضريبة أي Brutto) والتوجه إلى مكتب الأجانب في مدينته , ثم تقديم طلب الكفالة وتبلغ تكلفتها 25 يورو. تصدر الكفالة في وقتها مباشرة, وترسل صورة منها تحت (طلب الكفيل) للسفارة الألمانية في بلد المكفول أو البلد الذي تم التقديم منه.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

اللجوء في النمسا للفلسطينيين - فرص القبول وأسباب الرفض

اللجوء في النمسا للفلسطينيين – فرص القبول وأسباب الرفض

اللجوء في النمسا للفلسطينيين – فرص القبول وأسباب الرفض اللجوء الى النمسا تكلمنا في مقال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي