أخبار عاجلة
     
الرئيسية / افريقيا / اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب :

تحتل السياحة المغربية الريادة في قطاع الخدمات, فلقد زار البلاد 7,407,617 مليون سائح مع ارتفاع يقدر بحوالي 13% بالمقارنة مع السنوات السابقة, أي ما يقدر بحوالي 16,893,803 ليلة. وتعتبر مراكش المدينة السياحية الأولى في البلاد .. تليها مدينة أغادير ثم مدن (طنجة, الدار البيضاء, الرباط ,فاس, ورزازات,تطوان, مكناس, والصويرة)..

1- مراكش – واهم الاماكن:

تقع مراكش Marrakech على بعد 327 كلم جنوب غرب مدينة الرباط, 580 كلم جنوبي غربي مدينة طنجة, 239 كلم جنوب غرب مدينة الدار البيضاء, 196 كلم جنوبي غربي مدينة بني ملال, 177 كلم شرقي مدينة الصويرة و153 كلم شمالي شرقي مدينة أغادير – أكادير..

ويقع (نهر الأوريكا) على بعد 30 كلم جنوبي مراكش ويمكن رؤية جبل ياغور المغطي بالثلوج جنوب المدينة.كما تقع المدينة حوالي الـ15 أو 20 ميلاً بعيداً عن حافة جبال الأطلس التي تبدو من هنا بأكبر ارتفاع لها وحيث مشهد الجبال رائع..

عبر هواء الصحراء الصافي وبالعين تتمكن من أن تتلمس الملامح الوعرة للسلسلة من الشمال والشرق, حيث ثلج الشتاء يغطيها بالبياض والسماء الفيروزية.. ومشهد الصخور الرمادية والقمم اللامعة ذات الجمال الفريد.

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم مراكش السياحية/ السياحة في مراكش

أهم الأماكن السياحية في مراكش

المتاحف : متحف دار السي سعيد – متحف مراكش – متحف محمد السادس لحضارة الماء.

المسارح : المسرح الملكي

الحمامات : بلغ عدد الحمامات في مراكش 124 حمامًا نسبيا أو أكثر.

نهر واد أسيل : وقد بنيت على هذا النهر 4 قناطر لمرور الراجلين.

القصور : قصر البديع – قصر الباهية – قصر المرابطية

الحدائق : حدائق المنارة – حدائق أكدال – حدائق ماجوريل .

كما يوجد أيضا :

– ساحة جامع الفناء.

– باب أكناو.

– جامع الكتيبة .

– شارع محمد الخامس – جليز.

– شلالات اوريكا تبعد عن مراكش تقريبا 60 كيلو.

– جبل اوكيمدن.

– جبل توبقال أو طوبقال هو أعلى قمة بالوطن العربي مكون (4071 م).

– شلالات أوزود .

 

2- اكادير – أغادير وأهم الاماكن :

تتيميز مدينة أكادير Agadir الواقعة على الساحل الغربي للأطلسي بالطقس المعتدل, وطول شاطئها الممتد على مساحة 30 كيلومتراً ,ورمالها الذهبية, وشمسها المشرقة لـ 300 يوم في السنة,كل هذه العوامل جعلتها تحتل مكانة سياحية ممتازة, حيث نجد الفنادق والمنتجعات على الشاطئ وكلها تتوفر على ممرات مفتوحة في اتجاه الشاطئ ,كما ان العمارة المغربية التي تميز هذه الفنادق والمنتجعات بجانب اللمسة العصرية و المرافق المتعددة لممارسة الأنشطة الرياضية مثل الغولف وكرة المضرب والفروسية وغيرها.. و أكبر وأهم المنتجعات الصحية في المغرب وإفريقيا, خصوصاً في مجال “التلاسوتيرابي”, أي العلاج بمياه البحر الشافية .

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم أغادير السياحية / السياحة في أغادير

أهم الأماكن السياحية في اغادير

شاطئ أكادير : شاطئ أكادير واحد من أجمل شواطئ المغرب, وهو يقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين حمامات الشمس الهادئة و نزهة على الكورنيش, أو ركوب الخيل وممارسة الرياضات المائية, أو الجلوس على المقاهي والمطاعم الراقية الممتدة على طول الساحل.

حديقة أولهاو: المعروفة أيضا باسم “حديقة العشاق”, هذه الحديقة الرومانسية تستطيع ان تستقطب زواراً من كل الأعمار لقضاء وقت في جو من الرومانسية, وفي طبيعة خلابة, وهي مجاورة لمتحف أقيم لإحياء ذكرى زلزال أكادير.

وادي الطيور :حديقة حيوان تهتم بكل أنواع الطيور وبعض الحيوانات الأخرى, تقع على بضع خطوات من الشاطئ, تستقطب إليها الصغار والكبار على حد سواء لما تقدمه من معلومات عن الطيور وأنواعها وهجرتها.وتضم الببغاء و الفلامنغو و اللاما وغيرها ,وتوفر هذه الحديقة اصناف عديدة من الطيور والحيوانات التي جعلها تتميز عن باقي حدائق المغرب, وفي الآونة الأخيرة قامت الحديقة ببادرة حسنة على ساكني اكادير والمدن المجاورة امكانية الدخول و بالمجان.

ساحة الأمل : أهم ساحة بمدينة اكادير, ففيها تقام مهرجانات متنوعة, تجلب سياحا من مختلف مناطق العالم وأهم هذه المهرجانات مهرجانات أكادير, مهرجان “تيميتار”  (تعني علامات باللغة الأمازيغية). تساهم هذه المهرجانات في إبراز التراث الفني والثقافي للمدينة (مثل تيحيحيت وفاطمة تابعمرانت, تشنويت, أرسموك, امغران) والثرات الفني الوطني كذلك, كما تعرض الأغنية العالمية لتستقبل نجوم كبار .

اكادير اوفلا : المعروفة محليا بـ “أكادير اوفلا” ومعناها الحصن الموجود في الأعلى, وهو عبارة عن معلمة تاريخية كانت تضم المدينة القديمة.. وقد تأثرت جزء كبير منه بالزلزال الذي أصاب المدينة .. يقع حصن أكادير اوفلا على قمة جبل يعلو ب 236 متر عن سطح البحر وذلك بشمال مدينة أكادير.. تأسس الحصن سنة 1540 م على يد السلطان محمد الشيخ السعدي لضرب البرتغاليين الذين استقروا عند قدم الجبل منذ 1470 م ، وقد أنشأوا عند الساحل قرب عين فونتي حصناً وأقاموا على سفح الجبل برجا للمراقبته مما دفع السعديين إلى بناء القصبة على قمة نفس الجبل. لقد مكن هذا الموقع الاستراتيجي من قصف المنشآت البرتغالية بالمدافع في سنة 1541 م ثم تحرير الحصن البرتغالي المسمى “سانتاكروز”.

كما يوجد ايضا :

– كورنيش اغادير

– شاطئ أغادير

– القصبة : جبل يعلو ب 236 متر عن سطح البحر وذلك بشمال مدينة أكادير

– سوق الاحد سوق شعبي.

– المارينا.

– تامازيرت قرية صغيرة حلوة.

– شلالات أيموزار في منطقه أيموزار التي تبعد عن أغادير مابين70 كيلو.

– ترودينت قرية يوجد بها قصر سلام ولد فيها جاك شيراك.

المطاعم في اكادير :

1t مطعم قلعة المويد.

2- شوايه النهضه.

3-مطعم زهره لبنان.

4-مطعم اسباني.

5-النيل الازرق.

6- ماكدولندز سوبر ماركت.

7-  المرجان.

 

3– طنجة – واهم الأماكن :

طنجة Tanger, هي مدينة مغربية تقع شمال المملكة المغربية على الساحلين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي,تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة, وبين القارة الأوروبية والأفريقية من جهة أخرى..

طنجة هي عاصمة جهة طنجة تطوان الحسيمة وهي من أهم المدن في المغرب,ونجد ان تاريخ مدينة طنجة غني جدا نظرا لكونها مركز التقاء للعديد من الحضارات المتوسطية.. فقد أنشئت المدينة لتكون حاضرة أمازيغية و مرفأ فينيقياً خلال القرن الخامس قبل الميلاد. و قد أثرت عدة حضارات متعاقبة على هذه المدينة بدأ باليونانيين وانتهاء بالحضارة الإسلامية.

وتعتبر طنجة من بين أقدم مدن المغرب حيث أسسها (الملك الأمازيغي سوفاكس) ابن الأميرة طنجيس حوالي 1320 سنة قبل الميلاد , واستوطنها التجار الفينقيون في القرن الخامس قبل الميلاد ..

تتواجد مدينة طنجة أقصى شمال غرب المغرب, بمنطقة التقاء البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي, على بعد 12 كيلومتراً شرق رأس سبارطيل الذي يشكل المدخل الغربي لمضيق جبل طارق و على بعد 10 كيلومترات غرب رأس ملباطا الذي يماثل رأس بالوما جنوب إسبانيا.

كما تتواجد طنجة على هضبة مرشان المحاذية للساحلين الأطلسي والمتوسطي وترتفع بـ 145 متراً عن سطح البحر في حين تتواجد عدة أحياء (كالجبل الكبير ومسنانة والدرادب )في مناطق تلية قد يصل ارتفاعها إلى 170 متراً عن سطح البحر.

وتتمتع مدينة طنجة بقربها من عدة مسطحات مائية أهمها (بحيرة سيدي قاسم) التي تمثل موقعا إيكولوجياً فذاً لاستقباله المئات من الطيور المهاجرة, ولقربه من مركز حضاري كبير كطنجة, بالإضافة إلى ذلك تخترق المدينة عدة وديان أهمها: (مغوغة, المهرهر, الحلق, بوعبانة, غريفة, الشط , بوغدو, واد اليهود, واد الملاح, السواني,بوخالف ومديونة) .

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم طنجة السياحية / السياحة في طنجة

أهم الأماكن السياحية في طنجة :

1- قصر مرشان.

2- الكورنيش والبحر.

3- مضيق جبل طارق.

4- مغارة هرقل, اكتشافها عام 1906م,كأكبر مغارات أفريقيا تمتد إلى مسافة 30 كيلو متراً في باطن الأرض.

5- منتزه الرميلات.

6- الجامع الكبير : علي مقربة من سوق الداخل ,يحتوي الجامع الكبير على بيت للصلاة ينقسم الي ثلاثة أروقة متوازية مع حائط القبلة وصحن محاط من كل جانب برواقين. و بذالك فهو يعتبر نموذجا للمساجد العلوية المعروفة ببساطة هندستها ودقتها..

 

4- كازابلانكا او الدار البيضاء Casablanca واهم الاماكن:

هي أكبر مدينة في المغرب. تقع على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة المغربية الرباط على ساحل المحيط الأطلنطي, وهي واحدة من سلسلة المدن المغربية الممتدة على شواطئ الأطلنطي, فقد طورت من ميناء صغير لا يثير الانتباه في مطلع القرن العشرين إلى مدينة كبيرة تعتبر اليوم العاصمة الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية,فالدار البيضاء مدينة قديمة تاريخيا لكن دورها برز خلال القرن العشرين حيث أصبحت مركزا اقتصاديا مهما

 

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم كازابلانكا – الدار البيضاء السياحية / السياحة في كازابلانكا – الدار البيضاء

أهم الأماكن السياحية في كازابلانكا – الدار البيضاء

المدينة القديمة: كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدار البيضاء القديمة, في سنة 1770 دعم السلطان سيدي محمد بن عبد الله هذه الأسوار. وتعد الصقالة رمزا لحكمه. وهذا المعقل, الذي تم تجديده ليصبح مطعما, يقدم مشهدا بانوراميا على المدينة والميناء, وهو محمي برصيف اصطناعي يقدر طوله ب 3180 م بني في أوائل القرن العشرين.

منار ة الحنك: التي بنيت سنة 1920 والتي تقوم بتسهيل عملية الوصول إلى الميناء, دليلا على النجاح الاقتصادي للمدينة. أما في غربي المدينة فسوف تجدون ساحة ” لا كوميدي”, وفيها يقع سوق وساحة تتوسطها قبة “سيدي بو سمارة”.

كورنيش عين الذياب : يمتد على طول الشاطئ وهي واجهة بحرية تضم سلسلة مسابح وفنادق ومقاهي ومطاعم جميلة ويتمتع السائح بكل ما يطلبه من شمس ورمال وشواطئ وكل ما يشتهيه من المناظر الطبيعية. اضافت المباني الحديثة لتهيئتها  لتجعل من كورنيش الدار البيضاء المكان الخالد للموضة.

مسجد الحسن الثاني : مسجد الحسن الثاني هو مسجد يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب, وهو أكبر مسجد في البلاد وسابع أكبر مسجد في العالم, مئذنته علي الطابع الأندلسي ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم.. شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للمعمار المغربي-الأندلسي, تمتاز بالرخام الذي يكسوها, وهي مزودة بمنارة وجامور بثلاث تفافيح نحاسية. والجميل فيها والذي يشد انتباهك ليلا شعاع ليزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين, يصل مداه إلى 30 كلم. توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية. أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر, ألوان السلم والحياة.

حي الأحباس : شيد حي الأحباس في فترة الحماية, وذلك رغبة في القضاء على مدن القصدير التي كثرت بهوامش مدينة الدار البيضاء, وهو يعد من المعالم السياحية الكبرى في مدينة الدارالبيضاء, فهو حي ثقافي وحضاري من الدرجة الأولي, ينفرد بأقواسه وبنائه المعماري المستوحي من الهندسة العربية والإسلامية بالإضافة إلى لمسات من الهندسة الغربية والأوروبية من بقايا الحقبة الاستعمارية.

شارع محمد الخامس : على امتداد كيلومترين تجد شارع محمد الخامس يتزين بعمارات ذات أناقة فرنسية, وبنايات ذات اللمسة الفنية الأصيلة والديكورات العصرية.. فهي تعد واجهات جميلة من بين أجمل ما في المدينة البيضاء.. فروعة وسحر هذا الشارع يجمع بين الفن والهندسة المعمارية ويشهد على مرحلة الثلاثينيات وعمران حقبة شهدت أوجه ثرائها الحضاري في سنوات مابين الأربعينيات والخمسينيات من القرن لماضي.

ويوجد ايضا :

-شاطئ

– منطقه الكورنيش(عين دياب).

– مسجد الحسن الثاني.

– ساحة محمد الخامس.

– سوق شعبي.

– الأكشاك / المحلات التي تبيع الملابس والأحذية، والتوابل والفواكه المجففة، والسلع الجلدية.

– المغرب مول , اكبر مول في افريقيا في المغرب ,يبلغ تكلفته أربعمائة مليون دولار .. ويبلغ طول المول كيلومتر ,ويعتبر هذا المول شراكة بين مجموعة الجديعي ومجموعة أكسال المغربية.

 

5-الرباط – اهم الاماكن :

الرباط Rabat عاصمة المغرب تقع بجهة الرباط سلا القنيطرة. تقع على ساحل المحيط الأطلسي في سهل منبسط فسيح, وعلى الضفة اليسرى لمصب نهر أبي رقراق الذي يفصل المدينة عن سلا المدينة القديمة.. تشتهر المدينة بصناعة النسيج كما أن بها جامعة محمد الخامس أول جامعة حديث أسس بالمملكة.

أسس الموحدون العاصمة الحالية للمغرب في أواسط القرن الثاني عشر، فقد بنى فيها عبد المؤمن “رباط الفتح” وهي نواة مدينة محصنة شملت بالإضافة إلى القلعة, مسجدا وداراً للخلافة, ويعتبر يعقوب المنصور المؤسس الحقيقي لمدينة الرباط .. فقد ذكر عدة مؤرخين أن اكتمال بناء المدينة كان على عهد أبي يوسف المنصور, بما في ذلك السور والبوابات. وقد فازت مدينة الرباط بالمرتبة الثانية في قائمة CNN “أحسن المقاصد السياحية ل2013

شيد السلطان يعقوب المنصور الموحدي سوراً عرف بالسور الموحدي, بلغ طوله 2263م. وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط, ويبلغ عرضه 2.5 م وعلوه 10 أمتار, وهذا السور مدعم بأربعة وسبعين برجاً, كما تتخلله 5 أبواب ضخمة باب لعلو, باب الحد,باب الرواح ,وباب زعير .

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم الرباط السياحية / السياحة في الرباط

أهم الأماكن السياحية في الرباط

– قصبة الأوداية: عرف هذا الموقع  التاريخي بالتنوع , حيث يتجلى فيه المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية. فسورها الموحدي وبابها الأثري (الباب الكبير) يعتبران من رموز الفن المعماري الموحدي, بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق. أما المنشآت العلوية فتتجلى في الأسوار الرشيدية, والقصر الأميري الذي يقع غرباً وكذلك المنشأت العسكرية كبرج صقالة.

– نهر بو رقراق.

– صومعة حسان : تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش, وصومعة الخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا, ولها مطلع داخلي ملتو, يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت الواجهات الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على الطراز الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.

دار السلطان :تقع مغارة دار السلطان جنوب الرباط على الساحل الأطلنطي

-السور الموحدي : شيد هذا السور من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي, حيث يبلغ طوله 2263م,وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط, ويبلغ عرضه 2.5م وعلوه 10 أمتار ..وهذا السور مدعم ب 74 برجا, كما تتخلله 5 أبواب ضخمة.

شالة : في القرن الرابع عشر الميلادي (1339) أحيط الموقع بسور خماسي الأضلاع مدعم بعشرين برجا مربعا وثلاث بوابات أكبرها وأجملها زخرفة وعمارة الباب الرئيسي للموقع المقابل للسور الموحدي لرباط الفتح. أما داخل الموقع فقد تم تشييد أربع مجموعات معمارية مستقلة ومتكاملة تجسد كلها عظمة ومكانة مقبرة شالة على العهد المريني.

 

6- فاس , أهم الأماكن

فاس Fas city , هي رابع أكبر مدن المملكة المغربية. تأسست مدينة فاس 182 هجري- 4 يناير 808  على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب, وتنقسم فاس إلى 3 أقسام: (فاس البالي وهي المدينة القديمة – وفاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي – والمدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي).

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم فاس السياحية / السياحة في فاس

أهم الأماكن السياحية في فاس

دار البطحاء : بني هذا القصر الذي هو عبارة عن إقامة صيفية معدة للاستقبالات الملكية, من طرف السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897 وقد تم تحويله سنة 1915 إلى متحف جهوي للفنون والعادات.

اسوار فاس البالي : تعود الأسوار المحيطة بفاس البالي إلى فترة حكم الناصر الموحدي (1199-1213م). لكن الأبواب التي تخترقها تحمل أغلبها أسماء تعود إلى فترة حكم الأدارسة والزناتيين (باب الفتوح, باب الكنيسة, باب الحمرة, باب الجديد).

مسجد الاندلسيين: بني هذا المسجد سنة 859-860م من قبل مريم أخت فاطمة الفهرية لكن تصميمه الحالي يعود في مجمله إلى فترة حكم الناصر الموحدي. وقد تم إضافة نافورة ماء وخزانة في العهد المريني. خلال الفترة العلوية قام السلطان المولى إسماعيل بعدة إصلاحات عديدة.

مسجد القرويين : يعد هذا المسجد من أشهر المساجد بالمغرب, بني سنة 857م من طرف فاطمة الفهرية, يعود معظم تصميم المسجد إلى الفترة المرابطية في (القرن 12م)

مدرسة العطارين : تعد مدرسة العطارين, الواقعة شمال جامع القرويين في فاس,  من اجمل المدارس المغربية بسبب  زخارفها البديعة التي تجعل منها تحفة عمرانية نادرة. تم تشيدها من قبل السلطان المريني ابو سعيد عثمان ما بين‏123م. وتتكون هذه  المدرسة من صحن مكشوف فيه حوض ماء,تحيط به قاعة  للصلاة مربعة وصالات معدة لاستقبال الطلاب والاساتذة.

المدرسة البوعنانية : أسسها السلطان أبو عنان المريني وهي تعد من أشهر مدارس فاس والمغرب. و تتوفر على صومعة جميلة البناء والزخرفة إضافة إلى ساعة مائية ,تقنية تشغيلها مجهولة.

البرج الشمالي : بني هذا الحصن الذي يتواجد شمال فاس البالي سنة 1582م من طرف السعديين, ومأخوذ تصميمه من القلاع البرتغالية التي تعود إلى القرن 16م ,وحاليا متحف الأسلحة.

فندق وسقاية النجارين : تطلان على ساحة النجارين إلى القرن 18م. وتشهد الهندسة والزخارف على الأسلوب الجديد الذي ميز الهندسة المعمارية الفاسية مع بداية الفترة العلوية. وفي سنة 1997م احتضن فندق النجارين متحف فنون الخشب.

 

7- ورززات , وأهم الأماكن :

ورززات أو ورزازات ,و تعني “الهادئة”باللغة الأمازيغية .. ولقبت بعاصمة السينما ,هي مدينة مغربية في الجنوب الشرقي المغربي. تقع مدينة ورزازات في الجنوب الغربي من مدينة مراكش وتبعد منها بحوالي 200 كيلومتر وقليل. وتبعد أيضاً بحوالي 295 كيلومتراً عن مدينة الراشيدية , تقع هذه المدينة بجهة درعة تافيلالت. بنيت المدينة انطلاقا من عام 1920م حول ثكنة عسكرية أقامتها سلطات الحماية الفرنسية, وتشتهر ورزازات بتصوير أفلام سينمائية عالمية في نواحيها.

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم ورززات السياحية / السياحة في ورززات

أهم الأماكن السياحية في ورززات

قصبة تاوريرت : هو مبنى تاريخي بورزازات, يرجع بنائها إلى القرن 17 الميلادي. تعتبر القصبة من بين المآثر الوطنية بالمغرب, والأن وظيفتها وظيفة سياحية ثقافية , كما تقام فيها حفلات وعروض وندوات, ومن خلال موقعها الاستراتيجي المطل على الوادي كانت وظيفتها عسكرية وتجارية, كانت قصبة تاوريرت عبارة عن ملتقى للقوافل القادمة من الشمال نحو الجنوب, أمر التهامي الكلاوي محمد بن الجيلالي بإعادة ترميم بعض أجزائها التي أصابها التلف وذلك في سنة 1344هـ الموافق لـ1928.

 مطار ورززات : هو مطار دولي يقع في مدينة ورززات إحدى مدن جهة درعة تافيلالت بالمملكة المغربية, يتوفر المطار على مدرج للإقلاع يبلغ طوله 3.000 متر وعرضه 23 متر , وتصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 213.000 مسافر سنويا ,كما يتوفر المطار على محطة للطيران وبرج للمراقبة.

 

8- تطوان , وأهم الأماكن :

تطوان أو تيطاوين أو تطاون هي مدينة مغربية, يطلق عليها لقب الحمامة البيضاء , و يرجع تمثال الحمامة البيضاء اللون لهذا المسمي للمدينة والتمثال متمركز في وسط المدينة.

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم تطوان السياحية / السياحة في تطوان

أهم الأماكن السياحية في تطوان

أحيائها القديمة أندلسية الطابع ,فتعطي طابع الشرق الجميل..و تقع تطوان في منطقة الريف الكبير لذا فأغلب زوار تطوان ممن يعشقون الهدوء ومحبي التأمل في طبيعة وسحر الريف ,كما نجد تطوان في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط الجميل , وبين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف. الجميل في تطوان انها تتميز بقدرتها في الحفاظ على الحضارة الأندلسية فيها, مع تكيفها المستمر مع المنابع الثقافية الواردة إليها, مما أضاف الي تاريخها العريق أثراء وتميز .

 

9-مكناس , وأهم الأماكن :

مدينة مكناس وتعني المحارب باللغة الأمازيغية , بناها المولى إسماعيل عاصمة لمملكته., تقع شمال شرق المملكة المغربية على بعد 140 كلم شرق العاصمة الرباط, تنتمي لجهة فاس مكناس, وهي متنوعة التضاريس والمناخ, وتأوي هذه المنطقة حسب إحصائيات 1994: 73 بالمائة من مجموع سكان المغرب. أما مدينة مكناس فهي مقسمة إلى جزأين اثنين هما:(عمالة المنزه , وعمالة الإسماعيلية). تقع مدينة مكناس في ملتقى الطرق التجارية, الواقعة بين الرباط والقنيطرة و الدار البيضاء غربًا وفاس, وجدة, الناظور والحسيمة شرقًا,وطنجة, تطوان, وزان وشفشاون شمالًا, وإفران, الرشيدية, خنيفرة, بني ملال ومراكش جنوبًا, مما جعل منها منطقة عبور .

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم مكناس السياحية / السياحة في مكناس

أهم الأماكن السياحية في مكناس

ومن أعظم آثار مكناس التي تستقطب السياح: ( باب المنصور الضخم المشهور بنقوشه الفسيفسائية , وبالقصر الملكي بأسواره العتيقة , وضريح مولاي إسماعيل, ومسجد بريمة, وسيدي عثمان, والقصر الجامعي الذي يعد متحفا للفن المغربي.

مكناس التي تزخر بتاريخ عريق تحكي عنه أسوارها وأبراجها ومآثرها التاريخية التي ظلت شامخة شموخ جبال الأطلس وجبال زرهون التي تحيط بها من كل ناحية. فمدينة مكناس مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ العريق. فهي بأسوارها وأبراجها وبساتينها, بقصورها ومساجدها وزواياها وأزقتها وعادات وتقاليد سكانها,تعد متحفا نابضا وشاهدا حيا على تاريخ هذه الحاضرة.

مسجد السلطان سيدي محمد بن عبد الله (مسجد الأزهر),المسجد الاعظم (الجامع الكبير),مسجد الزيتونة,مسجد لالة عودة

مكناس متحف ينبض بالحياة ,سيدي عبد الرحمن المجدوب,قصر البيضاء,القصر الملكي,قصر الدار الكبيرة,قصر دار الجامعي

سجن قارا,صهريج السواني,هري السواني,قبة السفراء,ساحة الهديم ,برج بلقاري بمكناس,حي سيدي عمر بمكناس.

باب المنصور لعلج,باب الخميس,باب مراح,باب البردعين,باب الحجر,باب الجديد,باب بريمة,باب تيزيمي

دار الباشوات,المدرسة البوعنانية,المدينة العتيقة لمكناس,الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس.

 

10 – الصويرة , اهم الأماكن :

الصويرة ,هي مدينة مغربية مطلة على المحيط الأطلسي لها تاريخ حافل وعريق, وذات طابع معماري متميز.. شهدت مدينة الصويرة في السنوات الأخيرة نشاطا سياحيا كبيرا, مدينة الصويرة تحتوي على العديد من الساحات والأسوار والأثار التاريخية القيمة. فنجدها مليئة ببنايات أثرية متناسقة, ولديها ارث ثقافي, مع بنايات عصرية حديثة ,ونكتشف من خلالها أسوار سقالة  بأبوابها الضخمة.

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب
اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

معالم الصويرة السياحية / السياحة في الصويرة

أهم الأماكن السياحية في الصويرة

ميناء الصويرة ,المدينة القديمة او موكادور (المدينة العتيقة للصويرة) :

مدينة موكادور انضمت إلى قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب سنة 2001, عندما تم تسجيلها ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو. حيث تعد مدينة الصويرة العتيقة رمزا متميزا لمدن القرن السابع عشر المحصنة بالمغرب وشمال إفريقيا ,ونموذجا فريدا لتناغم الهندستين الأروبية والإسلامية في ذلك العهد,كما اعتبرت منذ تأسيسها ميناء تجاريا دوليا يربط المغرب والصحراء وأوربا والعالم الجديد وبقية العالم.

أبواب المدينة القديمة في الصويرة ,أبراج المدينة القديمة في الصويرة,الملاح (الحي اليهودي)في الصويرة.

ملاح الصويرة : يرجع بناؤه للسلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي في نهاية القرن 16 الميلادي, والذي جاء بنخبة من التجار اليهود لتنشيط مينائه التجاري, فعرف تاريخيا باسم ملاح تجارالسلطان. وخلال القرن 17 عندما أعاد السلطان العلوي, محمد بن عبد الله (محمد الثالث) بناء مدينة الصويرة على الطراز العصري بشوارعها الواسعة خلافا للمدن العتيقة بالمغرب, وبنا فيها ميناء جديدا وقاعدة عسكرية بحرية, واصبحت الصويرة منذ ذلك الحين العاصمة الاقتصادية للمغرب حتى بداية الحماية الفرنسية التي حولت مركز الاقتصاد المغربي من الصويرة إلى الدار البيضاء.

جزيرة موغادور : جزيرة موغادور قبالة شاطئ الصويرة,وهي عبارة عن جزيرة صغيرة توجد قرب مدينة الصويرة, ويعتبر من أهم المواقع الفينيقية بغرب البحر الأبيض المتوسط. وفي عهد الملك الأمازيغي يوبا الثاني, شهدت الجزيرة ازدهارا مهما حيث تواجد بالموقع مصانع لاستخراج الصباغة الأرجوانية.

ساحة مولاي الحسن: هي الساحة الأكثر شهرة بمدينة الصويرة و بفضل موقعها الجذاب المطل على المحيط الأطلنطي و القريب من الميناء و الشاطئ جعلها المكان الأكثر حيوية و نشاط بالمدينة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة : استكمالاً للمقالات حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي