أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / الهجرة واللجوء الي هولندا

الهجرة واللجوء الي هولندا

الهجرة واللجوء الي هولندا

تعد الهجرة الي هولندا من أفضل الدول في العالم من حيث الهجرة وبالأخص علي المستوي العربي, فنجد ان أهل المغرب كثيرا ما يتواجدون في هولندا ويشكلون قرابة بنسبة 2% من سكان هولندا .. وهولندا هي واجهة سياحية للسياح وللمهاجرين لجمال طبيعتها , وارتفاع الأجور فيها ويبلغ 41 ألف دولار للفرد مع عدد ساعات عمل محدودة وليست كثيرة .. وتعتبر هولندا من أفضل أماكن العيش في العالم فهي تتمتع بمستوي عال جدا من الحريات

الدراسة في هولندا او التعليم من أفضل نظم التعليم في أوروبا والعالم حيث يتواجد بها أشهر الجامعات الهولندية وهي جامعة أوتريخت وغيرها من الجامعات العريقة.

الهجرة واللجوء الي هولندا
الهجرة واللجوء الي هولندا

موقع الهجرة الي هولندا هنا علي الرابــــــــط

كيف تهاجر الي هولندا :

في الأونة الأخيرة قامت الحكومة الهولندية بإجراء تعديلات راديكالية علي قوانين الهجرة والأندماج في المجتمع الهولندي لمواجهة ظاهرة مايسمي بالمجتمعات الموازية والحد من تدفق المهاجرين بما يضمن السلم الأجتماعي والأمني علي أراضيها ومن أبرزها , تحفظ الحكومة علي فتح المزيد من المدارس والمساجد الأسلامية وما إلي ذلك.

وسنتكلم عن الإجراءات التي يجب أتباعها للهجرة , وماهي شروط الهجرة ؟ وماهي مستويات الدخول اذا اردت العمل في هولندا أسئلة كثير تحير كل من يرغب في الهجرة او اللجوء الي هولندا وخصوصا من العرب حيث ان هذا البلد الأوروبي يضم أعدادا كبيرة من المهاجرين واللاجئين العرب والمسلمين ..

الموقع الهولندي الرسمي الخاص بالتعامل مع الراغبون في الهجرة اليها 

ملء استمارة الراغب في الهجرة والتي تضم معلومات عن عمر وبلد الشخص , والهدف من الهجرة الي هولندا سواء للهجرة او الدراسة او الزيارة السياحية ..

شروط الهجرة الي هولندا ؟؟

المصدر : نقلا عن جريد الشرق الأوسط بتاريخ 17 \3\2006 .

أصبح لزاما علي أي راغب للهجرة الي هولندا هو المثول الي امتحان يثبت من خلاله قدرته علي التأقلم مع العيش والقيم الليبرالية في هذا البلد الأوروبي , ويتضمن هذا الأمتحان الذي بدأ العمل به في 2015 هو مشاهدة لقطات إباحية من دون إظهار الشعور بالصدمة أضافة الي مجموعة من الأمور الأخري .. مثل التحدث بشئ من اللغة واثبات الحصول علي قدر كاف من الدخل للمعيشة لضمان كفاية الأنفاق الشخصي.

الهجرة واللجوء الي هولندا
الهجرة واللجوء الي هولندا

تعرف علي مميزات اللجوء الي هولندا :

طرق الوصول والإقامة والجنسية ولم الشمل ؟

أولا : طرق وصول اللاجئ الي هولندا :

  •  وصول اللاجئ الي حدود هولندا : فهذه هي الطريقة المتبعة في أغلب الأحيان .. ثم تسليم نفسه الي أقرب مركز للاجئين او أقرب مركز شرطة ليتم التحقيق معه وليتقدم بطلب لجوء الي هولندا ..
  • وصول اللاجئ الي المطار : اذا وصل اللاجئ الي المطار فإن عليه تسليم نفسه لشرطة المطار , بعد ذلك تقوم السلطات بإعطاء كرت وخارطة لركوب القطار او الباص الي كامب مؤقت في إحجي مدن هولندا , وهناك سيتم أخذ نفس المعلومات والبيانات الخاصة بك والتي قدمتها في المطار او في شرطة المطار او مركز الشرطة مع عدم تغيير في هذه المعلومات وعدم ذكر الدول التي مررت بها الا اذا كنت قد بصمت في دولة أوروبية أخري (بصمة شنغن) حيث ان السلطات سوف تقوم بإرجاعك حسب نظام دبلن المتعارف عليه . يتم أحتجازك في الكامب المؤقت مدة يومين الي ثلاثة حتي يتم منحك الإقامة ثم يتم ارسالك الي كامب آخر بشكل دائم ..
  •  قبل منح الشخص المتقدم للجوء الإقامة يجب ان يتم التحقيق معه من قبل فريق التحقيق لمعرفة سبب مجيئه الي هولندا بالتحديد دون غيرها من الدول الأوروبية , وينبغي علي الشخص المتقدم ان يجيب علي كل التساؤلات بإجابات ثابتة في جميع الأحوال مع توضيح سبب مقنع لجهة التحقيق ليبين السبب الحقيقي في طلب اللجوء علي ان يكون السبب شخصي من الدرجة الأولي وليس سبب عام ..

مدة الموافقة علي منح الإقامة من جهات التحقيق الهولندية :

قد يتم منح الموافقة علي الإقامة في خلال يومين او قد يستمر الوضع علي هذا الحال فترة مابين 6 شهور الي سنة ويظل خلالها المتقدم للجوء في الكامب المخصص له.في حالة اذا تمت الموافقة علي الإقامة يتم نقل الشخص المتقدم للجوء من الكامب المؤقت الي الكامب الدائم حتي تتم باقي الإجراءات .

اما في حالة رفض طلب اللجوء نظرا لأي سبب او لم تقتنع الجهات المختصة بالأسباب المقدمة من الشخص سيقوم المحامي بالنيابة عنه برفع طلب استئناف لاعادة المحاولة في طلب اللجوء .

مدة الإقامة التي يتم منحها للمتقدم بطلب اللجوء :

تمنح الجهات المسئولة عن الهجرة واللجوء مدة إقامة 5 سنوات مع مراعاة التجديد في حالة الألتزام بالقوانين والتعايش مع المجتمع الهولندي .

متي يتم الحصول علي الجنسية للمتقدم بطلب اللجوء ؟

يتم الحصول علي الجنسية بعد مرور مدة 5 سنوات وبعد اجتياز أختبار اللغة والأندماج في المجتمع الهولندي (التعايش) .

كم يمنح للمتقدم للجوء شهريا في الكامب ؟

يتم منح المتقدم بطلب اللجوء في الكامب مبلغ 280 يورو للطعام فقط .

متي يتم لم الشمل للشخص المتقدم للجوء ؟

يتم لم الشمل بعد مضي مدة 3 شهور من القبول والحصول علي الإقامة الدائمة .

من هم الأشخاص الذين يتم لم شملهم ؟

الزوج للزوجة وأبنائه , الزوجة للزوج وابنائها , القاصر للوالدين وأخوتها القصر .

بعد المضي في الكامب فترة معينة يتم البحث عن مسكن بمساعدة البلديات فإذا وجدت مسكن تقوم الدولة بدفع الإيجار او ان توفر لك البلدية التابع لها مسكن خاص لك ولعائلتك .

كم يمنح الشخص له ولعائلته عند وجودهم في المنزل ؟

تمنح الدولة 950 يورو للشخص الأعزب و 1300 للعائلة يدفع منه الايجار والتأمين والكهرباء والماء وخلافه ..

التعليم والدراسة : في هولندا للاجئين مجاني للاطفال , اما الذين يرغبون في تكملة تعليمهم من الكبار فالدولة توفر لهم قرض حسب مدة الدراسة علي ان يتم تسديده بعد ان يعمل في هولندا .

مميزات اللجوء الي هولندا :

1- تمنح هولندا اقامة لمدة 5 سنوات .

2- تمنح هولندا الجنسية بعد 5 سنوات من الإقامة اما اللاجئ الذي ليس له وطن تعطيه الجنسية بعد 3 سنوات فقط .

3- تتساهل هولندا مع اللاجئين السوريين والعراقيين .

4- سرعة إجراءات لم الشمل للعائلة .

5- التعليم المجاني للاطفال والبالغ يمكنه الحصول علي قرض يتم تسديده في حالة الحصول علي عمل .

6- العمل متوفر ويستطيع الشخص الحصول علي قرض للتعلم مهنة معينة للعمل من خلالها .

7- تمنح الدولة 950 يورو للفرد الأعزب و 1300 يورو للعائلة .

8- هولندا أقتصادها قوي , لذا ستكون الأجور مرتفعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي