أخبار عاجلة
     
الرئيسية / المدن السياحية / الهجرة إلي إيطاليا من أجل العمل

الهجرة إلي إيطاليا من أجل العمل

الهجرة إلي إيطاليا من أجل العمل :

الهجرة من أجل العمل في ايطاليا :

يمكن لأي شخص الحصول على عقد عمل عن طريق التواصل مع صاحب العمل بالمراسلة أو من خلال أحد الأقارب, أو عن طريق إحدى الشركات الحكومية او الخاصة المعتمدة في ايطاليا, أو عبر مواقع الانترنت المتنوعة والتي سنذكر البعض منها خلال المقال, وكما أوضحنا سابقاً وذكرنا ان التواصل مع صاحب العمل من خارج ايطاليا صعب وتكون نسبة نجاحه ضعيفة, ولكن على الشخص الخوض في جميع السبل حتي يحصل علي مايريد ويجد فرصة عمل مناسبة لطموحه وقدراته, وفي حال استطاع الشخص أن يجد وظيفة في  ايطاليا تناسب مجاله العملي , يمكنه التواصل مع الشركة أو الشخص الذي قام بوضع الوظيفة على الموقع, ومن ثم مراسلته والتعريف بنفسه من خلال تقديم الوثائق التي تضم مؤهلاته وخبراته حتي يمكنه الحصول على العمل.

الهجرة إلي إيطاليا من أجل العمل
الهجرة إلي إيطاليا من أجل العمل

شروط ومتطلبات العمل في ايطاليا

تنوع طرق الحصول على العمل في ايطاليا والتي يسعي اليها كثير من الشباب , ومنها عقود العمل الدائمة في ايطاليا, و عقود العمل الموسمية في ايطاليا, والتي سنتكلم عنها وعن متطلبات الحصول عليها, وعن وجه الإختلاف ومميزات كل منها, و شروط ومتطلبات العمل في ايطاليا.. ومن أهم متطلبات العمل في ايطاليا هي الأوراق المطلوبة لأصدار فيزا ايطاليا :

الأوراق المطلوبة لتأشيرة العمل – ايطاليا :

اجراءات اصدار فيزا العمل في ايطاليا

– استمارة الطلب مستوفاة وموقعة من قبل صاحب الطلب.

– عدد من صورة شخصية حديثة, أما أبعاد الصورة فيجب أن تكون 45 مم في 35 مم.

– صورة رقمية للشخص صاحب الفيزا, ويمكن  التقاطها في السفارة أو القنصلية الإيطالية.

– حسن المظهر الشخصي لمقدم الطلب.

– قد يتطلب شهادة الميلاد والزواج لمقدم الطلب .

– تسديد رسوم تأشيرة ايطاليا, وتبلغ الرسوم 105 يورو.

– جواز السفر وصور من الصفحات الرئيسية , علي ان يكون ساري المفعول لمدة ثلاثة شهور على الأقل من تاريخ انتهاء التأشيرة المطلوبة .. مع تقديم جوازات السفر السابقة إن وجدت.

– تقديم الشهادات الخاصة بالمؤهلات الدراسية, بالإضافة إلى تقديم بيان معادلة الشهادات الدراسية.

– تقديم اثبات سكن في ايطاليا, من خلال شخص مقيم في ايطاليا يرسل طلب ضيافة للشخص, أو يمكن للشخص المقيم في ايطاليا أن يستأجر شقة بإسم الشخص في ايطاليا, ثم يرسل له اثبات الإيجار.. كما يمكن استئجار شقة عن طريق الانترنت ويتم تسديد الرسوم, والحصول على عقد الإيجار عن طريق الانترنت, وتتوفر مكاتب تقدم هذه الخدمات للأشخاص الذين لا يوجد لهم اقارب أو معارف في ايطاليا.

– الوثائق الداعمة لاجراءات فيزا  العمل في ايطاليا كـ شهادت التوصية من الشركات وما شابه, علي ان تكون وثائق الدعم مترجمة للغة الإيطالية من قبل مترجم معتمد من السفارة الإيطالية ,وللوصول إلى المترجمين المعتمدين في بلدكم يمكنكم مراجعة موقع السفارة الإيطالية.

كما يتطلب أيضا :

– إثبات الغرض من السفر او دعوة من أحد الأقارب او الأصدقاء او دعوة من الشركة الإيطالية التي سيتم توظيفك بها ,(إلى جانب تسجيل الشركة مع غرفة التجارة الإيطالية او شهادة التأسيس مع تحديد نشاط أعمالها ,والهدف من الرحلة , ومدة الإقامة لمقدم الطلب ,وصورة من بطاقة الهوية الإيطالية من الممثل القانوني للشركة ,وسيحتاج الشخص إلى ضمان توفر السكن اللائق به ,أثبات مايفيد أن مقدم الطلب سيغادر الأراضي الإيطالية عند انتهاء تاريخ التأشيرة).

– رسالة موجهة إلى سفارة إيطاليا مع ختم الشركة وتوقيع المدير العام لها .. الشركة المعنية علي القيام بتوضيح أنشطتها التجارية , وكل مايخص مقدم الطلب عن منصبه في الشركة , ومدة أقامته , والهدف من رحلة السفر الي ايطاليا, واسم وعنوان ورقم هاتف الشركة الإيطالية التي سيذهب لزيارتها , مع ضمان توافر الإقامة المناسبة وتغطية كافة النفقات.

– الشهادة الأصلية ونسخة من شهادة تسجيل الشركة كـ (شهادة التأسيس , الرخصة التجارية, شهادة ذات الصلة بالأنشطة التجارية).

– إثبات القدرة المالية الكافية للمعيشة في ايطاليا من (رصيد بنكي , بطاقات ائتمان , شيكات سياحية).

– تقديم كشف حساب البنك في الأشهر الستة الماضية.

– حجز الطيران وتذكرة العودة ويمكن التذاكر الألكترونية , والتأشيرة عند استلامها غير قابلة للتحويل وغير قابلة للرد.

– الوثائق التي تثبت الوضع الاجتماعي والاقتصادي سواء كانت سندات ملكية ومصرفية, وثائق العمل, جواز سفر الزوج …..

– تأمين طبي صحي صالح لجميع دول الشنغن , والحد الأدنى للتغطية 30,000 يورو.

– الوثائق غير المستوفاة بشكل كامل غير مقبولة.

– بعد أن يحصل صاحب العمل في ايطاليا على وثيقة nulla osta عدم الممانعة, يقوم صاحب العمل بإرسال الوثيقة إلى الشخص في البلد التي يقيم فيها , حتي يستطيع الشخص المضي في الإجراءات الخاصة به.

اجراءات اصدار  تصريح لجلب عامل إلى ايطاليا

بعد ان يحصل صاحب العمل في ايطاليا بتصريح لا ممانعة من الدخول إلى ايطاليا والمعروف بـ nulla osta ويتم اصدار هذا التصريح او استخراجه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الإيطالية أضغط من هنـــــا ..

ويقوم صاحب العمل بإرسال الوثيقة إلى الشخص في البلد التي يقيم فيها , حتي يستطيع الشخص المضي في الإجراءات الخاصة به.

العمل الموسمي في ايطاليا:

أنواع عقود العمل الموسمية في ايطاليا

العمل في ايطاليا , او العمل ضمن برنامج العمل الموسمي غير متوفر طوال العام , لكن الإجراءات هي نفسها نفس اجراءات فيزا العمل العادية,وكن مع الإختلاف في مدة الإقامة في ايطاليا, وبعض الأشياء الأخرى.حيث انه مرتبط بمدة عمل معينة. وتبدأ فترة العمل الموسمي من مدة 20 يوماً كحد أدني, وتستمر حتى 12 شهر كحد أقصى, ومرتبط ايضا بعدد سنيين محددة.

تنقسم عقود العمل الموسمية بإيطاليا إلى نوعين, كل نوع له مدة خاصة به وصلاحيات خاصة به.. والنوعين كالتالي :

النوع الأول :

– يسمح هذا النوع بالسفر الى ايطاليا للعمل لمدة ( 3 إلى 6 أشهر ) لكن بعد انتهاء فترة العمل في ايطاليا يجب على الشخص مغادرة الأراضي الإيطالية. وفي حالة قيام صاحب العمل بتجديد عقد العمل يمكن للشخص البقاء في ايطاليا.

– كما يشترط التجديد على صاحب العمل الأصلي, ولا يمكن التجديد لدي صاحب عمل آخر, لكن بشكل عام هناك من يجدد هذا العقد بالإتفاق مع صاحب العمل نظير المال ومن ثم يتركه يعمل كيفما شاء, لكن يبقى العامل هنا مخالفا لقوانين العمل في ايطاليا المنصوص عليها.

– السفر الى ايطاليا للعمل بعقد العمل الموسمي قصير المدة من 3 إلى 6 اشهر , لا يعطي صاحبه الحق في الإنتقال من ايطاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي سواء للعمل أو الدراسة أو لأي سبب كان.

النوع الثاني:

من أفضل انواع عقود العمل في ايطاليا, لأنه يسمح لصاحبه بـ السفر الى ايطاليا للعمل لمدة 9 أشهر أو لمدة 12 شهر , فهو  أفضل طريقة للهجرة الى ايطاليا وفي النهاية يمكنه الحصول على الجنسية الايطالية.

ومن مميزات هذا العقد الموسمي :

– أنه يسمح لصاحبه بالبقاء في ايطاليا للعمل لمدة اطول.

– يمكن تجديد هذا العقد بعد انتهائه عند أي صاحب عمل آخر في ايطاليا,في حالة اذا رفض صاحب العمل الأول التجديد او ان الشخص لم يرغب في التجديد عند صاحب العمل الأول, مع توافر صاحب عمل آخر يجدد له.

– يمكن تجديد هذا العقد حتى 10 سنوات, المرة الأولى تصدر بعام , ثم عامين , ثم عامين , ثم 5 أعوام , ثم يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية الايطالية بعد هذه المدة.

– يمنح هذا العقد فرصة التنقل خارج ايطاليا في كافة دول الشنغن لمدة 90 يوماً , دون امكانية العمل أو الدراسة خارج ايطاليا.

متوسط الأجور لبعض المهن في إيطاليا :

يعتبر أجر الساعة في إيطاليا يتراوح ما بين 3 إلى 17 يورو شهريا وعلي الأغلب 8 يورو.

وظيفة الطبيب بـ 5600 يورو

وظيفة طبيب الأسنان بـ 4000 يورو

وظيفة معلم صف بـ 4800 يورو

وظيفة مدير موارد بشرية بـ 4200 يورو

وظيفة المحاسب بـ 3150 يورو

اوظيفة لمهندس المعماري بـ 2100 يورو

وظيفة / العمل المصرفي بـ 2600 يورو

وظائف مستقلة بـ 2000 يورو

وظيفة موظف استقبال في فندق او كعامل في مطعم بـ 1300 يورو

بعض مواقع البحث عن عمل في إيطاليا:

كيفية الحصول علي عمل في ايطاليا / طرق الحصول علي عمل في ايطاليا:

يمكن الرجوع لهذه المواقع للبحث عن عمل في ايطاليا, حيث تتيح هذه الموقع البحث عن عمل في ايطاليا – (مدينة روما الإيطالية) وغيرها من المدن الإيطالية , مع إمكانية تحديد نوع العمل و التخصص :

https://www.infojobs.net

http://it.jobrapido.com

http://www.jobinrome.com/

يتيح هذا الموقع البحث عن عمل في مدينة ميلانو الإيطالية مع إمكانية تحديد نوع العمل / التخصص ,والمدينة المراد العمل فيها:

http://www.jobsinmilan.com/

يتيح هذا الموقع البحث عن عمل في جميع مدن إيطاليا مع إمكانية تحديد نوع العمل/التخصص والمدينة المراد العمل فيها:

http://jobs.goabroad.com/search/italy/jobs-abroad

هذا ايضا موقع جيد للبحث عن عمل في إيطاليا:

http://www.learn4good.com/jobs/language/english/list/country/italy

أخيراً :

– أحذر النصابين عند شراء عقود العمل بإيطاليا ,فإذا قابلك عروض لعقود عمل فى ايطاليا , فلا تدفع أي أموال إلا بعد الحصول على التأشيرة من السفارة, إلا اذا كنت تعرف هذا الشخص وتثق به.فقد يجد العمالة الموسمية فى ايطاليا خيبة أمل بعد سفرهم الي ايطاليا , فهم يذهبون للعمل في البساتين ومزارع الفاكهة في ايطاليا عن طريق شراء عقد عمل في ايطاليا , ولكن هناك أصحاب عمل يتاجرون في عقود العمل وينتهي دورهم بإدخالهم إلى ايطاليا فقط دون وجود فرصة عمل .

– من يبحث عن طريق للوصول إلى ايطاليا لن يفرق معه كثيراً بند توفر العمل في ايطاليا بعد الوصول, لأنه في النهاية يبحث عن كيفية الهجرة الى ايطاليا بأي طريقة، وقد يكون الهدف مغادرة ايطاليا لأي دول أخرى.

– في المقالات القادمة على مكرونة دوت نت ,سنتحدث عن طرق أخرى حول فرص العمل في ايطاليا , فتابعونا..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الحصول على اقامة وجنسية جمهورية الدومينيكان

الحصول على اقامة وجنسية جمهورية الدومينيكان

الحصول على اقامة وجنسية جمهورية الدومينيكان : جمهورية الدومنيكان/ Dominicana – هي دولة في جزيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي