أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا

المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا

المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا

توجد مدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا ( Tripoli is located in the states of Lebanon and Libya) ..

ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن كلا من هما من حيث الموقع , وعدد السكان , والمعالم السياحية والثقافية لكل مدينة علي حدا .. وسنتعرف علي (موقع مدينة طرابلس الليبية, وعن بعض المعلومات عنها, وعلى موقع مدينة طرابلس اللبنانية وعن بعض المعلومات عنها أيضاً) ..

موقع مدينة طرابلس الليبية , حدود المدينة , ثقافة المدينة , مدينة طرابلس اللبنانية , جغرافية المدينة مدينة طرابلس الليبية..

1) موقع مدينة طرابلس الليبية :

تقع مدينة طرابلس في دولة ليبيا وبالتحديدفي الجزء الشمالي الغربي من دولة ليبيا, ومدينة طرابلس هي عاصمة دولة ليبيا وأكبر المدن الليبية.. وتقع المدينة على رأس صخري , وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط, وتقع مقابل جزيرة صقلية..

وتعرف طرابلس الليبية بطرابلس الغرب لتمييزها عن طرابلس اللبنانية والتي يطلق عليها طرابلس الشام.. وتبلغ مساحة مدينة طرابلس الليبية حوالي 3.085.12 كيلو متر مربع. ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 490.653 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م.. حدود المدينة تحد مدينة طرابلس الليبية من جهة الشرق منطقة تاجوراء..

المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا
المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا

الموقع الجغرافي لمدينة طرابلس الليبية :

يحد مدينة طرابلس الليبية من جهة الغرب جنزور. يحد مدينة طرابلس الليبية من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط .. كما تحد مدينة طرابلس الليبية من جهة الجنوب منطقة السواني..

ثقافة المدينة تتمتع مدينة طرابلس الليبية بمكانة ثقافية مميزة, إذ تم اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية في عام 2007م. نشط في المدينة الفن الإسلامي على مر العصور كما نشطت الثقافة الإسلامية وفن العمارة الإسلامي , إذ تحتوي على العديد من المعالم الإسلامية والمساجد, كما وتحتوي على العديد من المعالم الثقافية الهامة مثل :

المعالم الثقافية لطرابلس الليبية :

(مركز جهاد الليبين للدراسات التاريخية, ومجمع الفتح الثقافي, ومدرسة الفنون والصنائع , ودار الفنون , ومسرح الكاشف, والدار العربية للكتاب, ومدرسة عثمان باشا) ..

كما تعد المدينة القديمة في وسط طرابلس, أحد أبرز أماكن الجذب السياحي فيها حيث كانت طرابلس مركزًا للتجارة العابرة للصحراء إلى البحر الأبيض المتوسط عبر ميناء المدينة, ولا تزال المباني المشيدة في تلك المرحلة خاصة الفنادق القديمة, باقية ومستقطبة للزوار, ومن أبرز الفنادق السياحية القديمة (فندق زميت ) الذي يعود إنشاؤه إلى عام 1883, والذي تم صيانته وإعادة توظيفه عام 2006 .

وتتنوع النشاطات السياحية في طرابلس بين سياحة ثقافية وترفيهية, من متاحف وحدائق وأماكن تسوق ومطاعم تقدم الوجبات التقليدية الليبية, ومطاعم حديثة كما تحوي المدينة عددًا من الفنادق والقرى السياحية الحديثة والتي تنشط صيفا. وفيما يلي:

أهم معالم طرابلس الليبية :

( المدينة القديمة – السراي الحمراء – متحف السراي الحمراء – المتحف الإسلامي – حديقة الحيوان – جامع الناقة – كاتدرائية طرابلس (سابقا) – برج الساعة بالمدينة القديمة – حوش القرمانلي منذ القرن الثامن عشر – سوق الترك – النصب التذكاري لمعركة الهاني – قوس ماركوس أوريليوس – قصر الشعب – حوش القره مانلي – القنصلية الفرنسية القديمة – مدرسة الفنون والصنائع – النصب التذكارى لمعركة عين زارة – الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية – زنقة الفرنسيس ) .

 

2) مدينة طرابلس اللبنانية:

يطلق عليها طرابلس الشام , تقع في دولة لبنان, وتقع في الشمال من العاصمة اللبنانية بيروت على بعد 85 كيلو متر, كما أنها تعتبر حلقة وصل بين الشاطئ الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ودولة سوريا.

ويبلغ عدد سكان مدينة طرابلس اللبنانية حوالي 850,000 نسمة حسب ماورد في إحصائيات عام 2014م..

تتميز المدينة بمناخها المعتدل, وذلك بسبب موقعها على البحر الأبيض المتوسط, فهي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط, وهو حار وجاف صيفا , ودافئ ممطر شتاء ..

المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا
المعالم السياحية و الثقافية لمدينة طرابلس في دولتي لبنان وليبيا

الموقع الجغرافي لمدينة طرابلس اللبنانية :

جغرافية المدينة تقع بالقرب من المدينة اللبنانية طرابلس سلسلة جبلية لمجموعة من الجبال التي ترتفع قممها إلى أكثر من ثلاثة آلاف متر, والتي تغطيها غابات الأرز والثلوج المستمرة , كما يمر في طرابلس نهر يطلق عليه نهر أبو علي, ويوجد في مدينة طرابلس مرفأ ( ميناء) يعرف بمرفأ طرابلس, ويعتمد أهميته في كونه البوابة الرئيسية لاستقبال البائعين من مختلف منطقة الشرق الأوسط, وتكمن أهميته أيضا في تنشيط الحركة الاقتصادية.

كما يمكنكم زيارة الأسواق التجارية القديمة والتراثية العديدة مثل (خان الخياطين, سوق البازركان, خان الصابون, سوق الصاغة وسوق جاويش للمفروشات ) وشراء أغراض جميلة لأقتنائها .

أما إذا أردت أن تسترخي في جو مريح فيجب الا يفوتك زيارة حمام أبو العبد التركي..

وتضم طرابلس اللبنانية أماكن أثرية عديدة مثل :

(قلعة طرابلس, مسجد المنصوري, متحف حمام عزالدين , وأماكن طبيعية مثل جزر النخيل الرائعة) ..

ميناء طرابس – لبنان

شارع المينا, طرابلس

ميناء طرابس .. تعتبر ميناء طرابلس الواجهة البحرية لمدينة طرابلس, حيث تستمتع بهواء البحر المنعش, كما أن كورنيش الميناء, وهو عبارة عن رصيف طويل محاذٍ للبحر, مكان جميل للمشي والتنزه, وتنتشر المطاعم على طول شاطئ المينا, والمراكب البحريه السياحية التي تأخذك في جولة بحرية جميلة.

قلعة طرابلس الأثريه – لبنان

تقع القلعة شرق مدينة طرابلس في الطرف الغربي من نهر أبو علي, طرابلس

قلعة طرابلس الأثريه .. تعتبر القلعة أهم آثار طرابلس, وأقدمها وأضخمها على الإطلاق. اشتهرت بالبنيان المتين , ومقاييسها الضخمة, وتقع على رأس ربوة تشرف على كل أنحاء المدينة وتطل على نهر قاديشا.

قلعة المسيلحه – لبنان

البيترون, على ضفاف نهر الجوز , جنوب مدينه طرابلس , طرابلس

قلعة المسيلحه .. هي حصن منيع يقع فوق صخرة منتصبة على الوادي عموديا, يشرف على نهر الجوز حيث تعبر جسر قديم للوصول إلى القلعة الواقعة على الضفة الشمالية للنهر.

خان الخياطين – لبنان

باب الحديد, طرابلس

خان الخياطين .. يعرف أيضا باسم خان الحريريين, ويعود تاريخه إلى العصر المملوكي وهو خان مخصص للخياطين, لذا تجدون فيه كل مستلزمات الخياطة من الأقمشة والأزرار والخيطان, أعد الطابق الأول للتجارة وبيع المنتوجات والأقمشة والثياب ومستلزمات الخياطة أيضا, أما الثاني فهو مستودعات ومشاغل خياطة.

سوق البازركيان – لبنان

قرب جنينة البلديه, وسط المدينه, طرابلس

سوق البازركيان .. كانت وما زالت منذ القدم مقصدًا لأهالي المناطق الشمالية, يجد فيها المتسوق كل ما يحتاجه من أقمشة وألبسة جاهزة, وكل حاجيات المناسبات والأعياد.. تعتبر هذه السوق من أسواق طرابلس الداخلية الأثرية التي يرجع تاريخها إلى العصر المملوكي, ثم أدخل العثمانيون عليها تعديلات هندسية فأصبحت معلما أثريا مميزا من معالم المدينة.

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي : الجزائر من أجمل دول العالم العربي.. لتنوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي