أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / المدينة المحرمة فى الصين

المدينة المحرمة فى الصين

المدينة المحرمة فى الصين

المدينة المحرمة فى الصين بيإم   pm المدينة المحرمة, أو القصر الإمبراطورى , هو واحد من المعالم التاريخية العظيمة والأشهر فى المدينة الصينية بكين ..

يقع القصر الإمبراطورى فى قلب مدينة بكين وكان قديما مقر إقامة الأباطرة من أسرتى (مينغ ثم تشينغ) واشتهر بإسم المدينة المحرمة ..

ويجذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم يقع هذا القصر فى قلب مدينة بكين ويقع شمالا من ميدان تيانانمن وتم تصنيفه من قبل منظمة اليونسكو ضمن التراث الثقافى العالمى وهو واحد من أهم الاماكن السياحية فى الصين..

 

المدينة المحرمة فى الصين
المدينة المحرمة فى الصين

موقع و مساحة المدينة المحرمة في الصين او القصر الأمبراطوري :

تحتل المدينة المحرمة مساحة تقارب 720,000 م². ويبلغ طولها من الجنوب إلى الشمال 960 م وعرضها من الشرق إلى الغرب 750 م. ويصل إجمالي مساحة مبانيها – المدينة المحرمة إلى أكثر من 150,000 م², يضم المجمع حوالي أكثر من 800 مبني ومن 8700 غرفة.

يحيط بالمدينة المحرمة سور يبلغ ارتفاعه 10 م , ويوجد خارج هذا السور نهر اصطناعي يبلغ عرضه 52 م ويسمى – (نهر هو تشنغ) , أي نهر الدفاع عن المدينة.

ويوجد على كل ركن من أركان السور المحيط بالمدينة المحرمة مقصورة جميلة ورائعة. وكانت هياكل هذه المقصورات معقدة للغاية. ويصفها الناس بإنها مكونة من تسعة دعامات وثمانية عشر عمودا واثنتين وسبعين دعامة فرعية.

(العرش الإمبراطوري داخل أحد القصور (النقاء السماوي) وفيه كان يقوم الحاكم باستقبال الوفود والراعية).

يعود أصل تسمية المدينة المحرمة الي :

يعود اسم المدينة المحرمة إلى الصينية حيث تسمى (Zijin Cheng)

اللون الأرجواني  (zi) , وفي الثقافة الصينية اللون الأرجواني يرمز إلى نجم الشمال والذي يعتبر سكن الإمبراطور السماوي بالتالي فإن مايقابله على الأرض علي هذه المدينة سكنه في الأرض.

و (jin): تعني محرم أي لا يمكن لأحد الدخول دون إذن من الإمبراطور .

و (cheng): تعني مدينة محاطة بالأسوار .

هذه الأيام يطلق على المدينة المحرمة بـ (Gùgōng) أو القصر السابق .

استغرق بناء هذا القصر العظيم حوالي 14 عاما من عام 1406 الى عام 1420 م .. وهو يعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة الموجودة فى الصين وتم تحويل القصر الإمبراطورى إلى متحف يضم حوالى مليون قطعة فنية وأثرية والتي تعد من أندر التحف الفنية والأثرية في الصين وأصبح متحفا شاملا يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والإثار الإمبراطورية والفنون القديمة بمختلف أنواعها بحيث يكون متحفا شاملا ورائعا يستحق الزيارة بكافة المقاييس فور وصولك الي العاصمة بكين ..

ووفقا للوظائف المختلفة نجد أن المدينة المحرمة في بكين تنقسم الي ..

تنقسم المدينة المحرمة إلى جزئين وهما:

الجزء الأمامي : يعتبر الجزء الأمامي للمدينة المحرمة , هو المكان الذي يقيم فيه الإمبراطور المراسم الضخمة.. وتتوسطه ثلاثة أجنحة وهي تاي خه – وجونغ خه – وباو خه الواقعة على الخط الوسط .

والجزء الداخلي: أما الجزء الداخلي فهو مكان يمارس فيه الإمبراطور أعماله اليومية تجاه شئون البلد, كما يقيم فيه الإمبراطور وعائلته.. كما يوجد في هذا الجزء الداخلي أجنحة تشيان تشينغ وجياو تاي وكون نينغ والأجنحة الستة الشرقية والأجنحة الستة الغربية ومباني أخرى.

حديقة قصر المدينة المحرمة في الصين – Forbidden City Palace Garden in China

يتوافد من بوابة كبيرة عشرات آلاف السياح واللذين يأتون من مختلف أنحاء العالم يوميا على هذه المدينة التي تسمى بـ حديقة القصر للوقوف على أفضل حقبة من التاريخ إبداعا وازدهار حيث تكشف عنه المباني المصممة من طراز حجري نحتت يدويا وساحات واسعة رصفت بقطع حجرية ذات النقوش الكثيرة ما يدل على أن بذل بها جهدا ووقتا كبيرين من أجل إنجازها وابرازها في أفضل حال.

ونجد ان القصور والمباني الأخرى الملحقة يطغي عليها اللونان الأصفر والأحمر اللذان يحتلان مساحة كبيرة في الثقافة الصينية لأن اللون الأصفر ارتبط بالأسر الحاكمة حيث احتكرته لنفسها وغير مسموح للعامة باستخدامه , بينما يمثل اللون الأحمر لونا لحسن الطالع ويمثل لهم نوع من البركة والتفائل .

وتتميز القصور المتراصة في شكل سلسلة رائعة الجمال وكلها تفتح في اتجاه الجنوب , كما هو سائد في الثقافة الصينية منذ القدم.. ساحات واسعة عملاقة تتسع للآلاف تستخدم عادة للعروض العسكرية والمهرجانات الإمبراطورية.

كما شيدت منازل على أطراف سور المدينة الذي يبلغ ارتفاعه عشرة أمتار وكانت مخصصة لأمراء الأسرة الحاكمة كما ذكر .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

 

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب

اهم الاماكن السياحية في مدن المغرب : تحتل السياحة المغربية الريادة في قطاع الخدمات, فلقد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي