أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / اللجوء ووضع اللاجئين القصر في بلجيكا وآخر المستجدات

اللجوء ووضع اللاجئين القصر في بلجيكا وآخر المستجدات

اللجوء ووضع اللاجئين القصر في بلجيكا وآخر المستجدات

اللجوء إلى بلجيكا

أولا :

كافة مستجدات إجراءات اللجوء في بلجيكا

يتم قبول منح صفة لاجئ من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية (CGRA) , ومن مجلس دعاوى الأجانب (CCE) وفي حق الإقامة ببلجيكا لمدة غير موقوتة ويحق حصول طالب اللجوء على البطاقة B.

و تحديد إقامة اللاجئ في خمس سنوات (البطاقة A) .. ولن يتم الحصول على إقامة غير محدودة إلا بعد مرور خمس سنوات بدءاً من يوم تقديم الطلب (البطاقة B). وسوف يتم المرور من البطاقة A إلى البطاقة B وفقا لتعليمات من مكتب الأجانب.

 إجراءات اللجوء في بلجيكا : إجراءات اللجوء تتم من قبل الهيئات المختصة بدراسة ومعالجة ملف اللجوء, وتحديد ما إذا كان بالإمكان منح الشخص صفة لاجئ أو امكانية الاستفادة من الحماية الفرعية.

اللجوء ووضع اللاجئين القصر في بلجيكا وآخر المستجدات
اللجوء ووضع اللاجئين القصر في بلجيكا وآخر المستجدات
  •  أربع هيئات لها دور في هذا الإجراء وهي :

– المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية http://www.cgra.be

المفوضية هي الهيئة التي تقوم بدراسة ومعالجة طلب اللجوء وتقرر الاعتراف بأحد الأمرين (اما منح صفة لاجئ أو منح الحماية الفرعية).

– مكتب الأجانب http://www.dofi.ibz.be

هو يختص في الوصول إلى الأراضي البلجيكية, وإقامة الأجانب, وفي ضوء طلب اللجوء, يقوم مكتب الأجانب بتسجيل الطلب ويتأكد  من كون بلجيكا هي الدولة العضو المسؤولة عن دراسة طلب اللجوء.

– مجلس دعاوى الأجانب http://www.cce-rvv.be

مجلس دعوى الأجانب يقوم  بالنظر في الطعون (الطعن في القرار ومن ثم الأستئناف) ضد القرارات التي اتخذها مكتب الأجانب والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية.

– مجلس الدولة http://www.raadvst-consetat.be

هي المحكمة التي يتم أمامها استئناف ضد قرار لمجلس دعاوى الأجانب.

  • لتسجيل طلب اللجوء: يتعين عليك تقديم المعلومات الآتية :

– الهوية الشخصية : الاسم واللقب – تاريخ ومكان الولادة – الجنسية.. ضرورة أبراز وثيقة الهوية ,من بطاقة شخصية وجواز السفر , والتي من خلالها يمكنك إثبات هويتك, كما يتعين عليك تقديم كافة الوثائق التي هي بحوزتك ويمكن أن تكون ذات الصلة تدعم طلبك للجوء.

– عنوان السكن : أخطار بتاريخ وصولك إلى بلجيكا ,وأن تختار بنفسك العنوان الذي سيتم إرسال الوثائق إليه وأن تكون متأكدا من الوصول إليه وتلقي البريد الموجه إليك, وعند تعديل في عنوان السكن عليك أخطار مكتب الأجانب بإرسال بريد اليه والي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية, واذا لم تقدم اي عنوان فستمنح العنوان الخاص بـ المفوضية العليا وهو:

Boulevard Roi Albert II, 26 A à 1000 Bruxelles , والذي يمكنك الذهاب اليه للبحث عن بريدك هناك.

– لغة الحوار : إذا كنت تتقن الهولندية أو الفرنسية, يمكنك اختيار إحدى اللغتين للتحاور أثناء الجلسة, وتصبح هي لغة الإجراءات, ويمكن طلب مساعدة مترجم.

– أخذ البصمات والتصوير : يساعد تسجيل البصمة مكتب الأجانب على التأكد مما إذا كنت قد قمت بالفعل بطلب لجوء في بلجيكا أو في بلد آخر من البلدان الموقعة على نظام CE لمعايير وآليات تحديد الدولة العضو المسؤولة عن معالجة طلب لجوء مقدم في إحدى الدول الأعضاء .. وتستخدم الصورة في إنشاء شهادة تؤكد على أنك قدمت طلبا للجوء في بلجيكا.

– الكشف الصحي , ويتم بإجراء الأشعة السينية على الرئتين للتحقق من عدم إصابتك بمرض السل.

– إذا لم تحضر إلى الجلسة في اليوم المحدد , يتعين عليك إبلاغ مكتب الأجانب في أقرب وقت , وتقديم الأسباب بالبرهان.

– إذا لم تكن بلجيكا هي المسؤولة عن معالجة طلبك للجوء ,وكانت إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك النرويج وسويسرا وليختنشتاي, يتم إبلاغك بقرار رفض الإقامة مع أمر بمغادرة الأراضي البلجيكية.. وسيتم منح تصريح مرور من أجل المغادرة إلى الدولة المسؤولة عن معالجة طلبك للجوء.

– وإذا كانت بلجيكا هي المسؤولة عن معالجة طلبك للجوء , ينقل مكتب الأجانب الملف بعد الجلسة إلى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية لتقوم بدراسة ومعالجة طلبك للجوء.

– يمكن لمكتب الأجانب أن يقرر الاحتفاظ بك وتسكينك في مكان معين (كامب / مركز مغلق/ مركز إيواء العائلات). وذلك خلال مدة دراسة (تحديد الدولة المسؤولة) عن معالجة طلبك للجوء.

– في نهاية إجراءات اللجوء حين تكون بلجيكا غير مسؤولة عن معالجة الطلب, أو عدم الاعتراف بصفة لاجئ ولا يتم منح الحماية الفرعية, يتم العرض على الإدارة البلدية.

– بعد تقديم طلب اللجوء الأول , يجب عليك أن تتقدم خلال أجل مدة ثمانية أيام لدى الإدارة البلدية التي يتبع لها مكان سكنك الرئيسي ,إلا اذا تم  الاحتفاظ بك في مكان محدد.. وتعتبر البلدية هي المكان المختص بتسليمك شهادة تسجيل “النموذج A” وهي صالحة لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من تاريخ صدورها.

– وفي حالة الطلب الثاني (المتعدد) للجوء , يتم تسليم الشخص الملحق 26 مكرر , ويتم تمديده من قبل مكتب الأجانب إلى أن يصدر المفوض العام قراره بخصوص طلبك.

وحين يعترف المفوض العام لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية أو مجلس دعاوى الأجانب بصفة لاجئ, يمكنك التقدم لدى الإدارة البلدية التي تمنحك البطاقة A (الإقامة المحدودة في مدة من خمس سنوات).

– وبعد خمس سنوات اعتبارا من تاريخ تقديم طلبك للجوء, ستحصل على البطاقة B (الإقامة غير المحدودة), ماعدا إذا تم سحب صفة لاجئ.

– ويتم منح الحماية الفرعية من قبل المفوض العام لشؤون اللاجئين وعديمي الجنسية أو من قبل مجلس دعاوى الأجانب.

– ويكون تصريح الإقامة صالحا لمدة سنة واحدة. ويمكن تمديده, حتي يكون صالحا لمدة سنتين. وعند انتهاء مدة الخمس سنوات اعتبارا من تاريخ تقديم طلب اللجوء, يتم منح الإقامة لمدة غير محدودة.

– يأتي أمر بمغادرة الأراضي البلجيكية بعد أول طلب للجوء في حالة رفض المفوض العام منح صفة لاجئ ,ورفض منح الحماية الفرعية ,ويرسل هذا الأمر بالمغادرة في بريد مسجل إلى مقر سكنك الذي قدمته

– وفي حالة إذا تقدمت بطعن ضد قرار المفوض العام لدى مجلس دعاوى الأجانب, يعطي مكتب الأجانب تعليماته للإدارة البلدية المختصة بمكان سكنك بتسليمك وثيقة صالحة لمدة ثلاثة أشهر بدءاً من تاريخ إصدارها، ويتم تمديدها بعد ذلك شهريا إلى أن يقرر مجلس دعاوى الأجانب في دعوى الطعن.

– بعد رفض طلب اللجوء ,وكنت تقيم بصفة غير قانونية في بلجيكا,يتم تسليمك أمرا بمغادرة بلجيكا بدون أجل و يتم إرساله عبر بريد مسجل إلى عنوان سكنك الذي وضعته لديهم.

ثانيا :

وضع اللاجئين القصر في بلجيكا

اللاجئ القصر , في حالة إذا كان طالب اللجوء تحت سن الـ18, ويتقدم بطلب اللجوء منفردا , غير مصحوب بوالديه أو الوصي القانوني عليه, فيعد امام السلطات ان طالب اللجوء قاصرا غير مصحوب بالوصي, و هنا تقوم السلطات بتعيين وصي على طالب اللجوء القاصر, الذي يقوم بـ تمثيله أثناء إجراءات اللجوء حتى يتم سن الـ18 عاما.

  • دور الوصي / المهام التي يقوم بها الوصي :

– تمثيل طالب اللجوء في كافة الشئون القانونية, وخصوصا فيما يتعلق بإجراءات إقامته في البلاد.

– توفير مكان إقامة مناسب لطالب اللجوء القاصر, و تسجيله في المدرسة و توفير المساعدة النفسية والطبية اللازمة للاجئ القاصر.

– يتعين علي الوصي الاتصال مع المحامي الذي يحتاج إليه طالب اللجوء القاصر لإنهاء الإجراءات اللازمة, وخدمات المحامي مجانية.

– في حالة اعتبر طالب اللجوء قاصرا,لا يخضع لجلسة استماع وتحاور مثله مثل الشخص البالغ.

– ويمكن للوصي مساعدته أثناء جلسة الاستماع في مكتب الهجرة, واذا كان غير موجود فلا يتم إجراء جلسة الاستماع, وعلي طالب اللجوء إبلاغ السلطات عن أسباب عدم حضور الوصي الخاص به في مدة 15 يوما من تاريخ الجلسة.

– يتم تسكين طالب اللجوء القاصر في البداية في مركز المراقبة و التوجيه لمدة أسبوعين, ثم يتم تسكينه في بناية استقبال أكثر ملاءمة له.

– إذا لم يتقدم طالب اللجوء بطلب لجوء أو طلب للحصول على تصريح إقامة في بلجيكا, فيمكن للوصي الخاص مساعدته في لم شمل الأسرة مع والديه, إذا كانوا يقيمون بصورة قانونية في إحدي البلاد, أو العودة إلى البلد الذي يمكن أن تقيم فيها بصورة و الاستفادة من الدعم والرعايا وبعض ضمانات الاستقبال (الترحيل الطوعي).

– يمكن لمحامي الشخص أن يتقدم باستئناف ضد القرار في غضون 30 يوما من تاريخ الاخطار اذا تبين ان مقدم الطلب يبلغ أكثر من 18 سنة ، إلا أنه, ولكنه قد يستغرق بعض الوقت وإطالة مدة الإجراءات..

– إذا لم يتقدم المحامي بالإستئناف, فيمكن لطالب اللجوء مواصلة استكمال الإجراءات العادية.

وإليك :

  • مؤسسات و منظمات متخصصة لمساعدة طالبي اللجوء القصر في بلجيكا:

خدمة الوصاية, 115 شارع دي واترلو، 1000 بروكسل – هاتف: 24 43 15 78 32+

البريد الإلكتروني: tutelles@just.fgov.be

هذه المنظمات تقوم بتعيين وصي عليك, كما يمكنهم أن يجدوا لك مكانا ما للبقاء فيه بشكل مؤقت.

SOS JEUNES، 27, rue Mercelis,  1050 بروكسل – رقم الهاتف: 20 90 512 2 32+

هذه المنظمة تساعد القصر غير المصحوبين بذويهم.

ABAKA ASBL, Rue Goffart, 105, 1050 بروكسل – رقم الهاتف: 11 07 640  2 32+ – فاكس: 19 96 647 2 32+  – جي إس إم: 755 752 472 32+

البريد الإلكتروني: info@abaka.be

هذه المنظمة تقوم بخدمات اجتماعية ومساعدات اجتماعية وقانونية للقصر وأسرهم.

Droit des jeunes, Rue marché aux Poulets, 30, 1000 بروكسل – هاتف: 61 61 209 2 32+

البريد الإلكتروني: sdj.bxl@skynet.be

هذه المنظمة تقدم خدمات اجتماعية ومساعدات اجتماعية وقانونية للقصر.

ASBL Mentor-Escale, Rue Souveraine, 19, 1050 بروكسل – هاتف: 32 32 505 2 32+   – فاكس: 39 32 505 2 32+=

البريد الإلكتروني: info@mentorescale.be

هذه المنظمة تساعد الشباب الذين يواجهون ظروفا صعبة.

Synergie 14 asbl, Rue Wéry 92, 1050 بروكسل – رقم الهاتف: 70 96 646 2 32+

هذه المنظمة تساعد الشباب الذين يواجهون ظروفا صعبة.

Athmosphères, 35, place de la Reine, 1030 بروكسل – هاتف: 88 87 218 2 32+ – جي إس إم: 88 32 95 484 32+ (المكتب) – 92 13 60 489 32+

البريد الإلكتروني: contact@atmospheres-amo.be

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

اللجوء في بلجيكا - وتشديدات في قانون اللجوء

اللجوء في بلجيكا – وتشديدات في قانون اللجوء

 اللجوء في بلجيكا – وتشديدات في قانون اللجوء طلب اللجوء قد يؤدي الى السجن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي