أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / اللجوء والهجرة الي كرواتيا – بصمة كرواتيا

اللجوء والهجرة الي كرواتيا – بصمة كرواتيا

اللجوء والهجرة الي كرواتيا – بصمة كرواتيا

كرواتيا – Croatia هي دولة وجمهورية برلمانية, تقع في الجنوب الشرقي لأوروبا و يحدها كل من المجر من جهة الشمال الشرقي, و الصرب من الشرق, و البوسنة و الهرسك من الجنوب الشرقي, و دولة مونتنيجرو من الجنوب الشرقي ,كما يقع البحر الادرياتي من الجنوب الغربي لكرواتيا و تحدها سلوفينيا من جهة الشمال الغربي..

و كرواتيا تقع بين دائرتي عرض 42 و 47 درجة شمالا و بين خطي طول 13 و 20 درجة شرقا, وتبلغ مساحة كرواتيا الكلية نحو 56.594 كم مربع.

اللجوء والهجرة الي كرواتيا - بصمة كرواتيا
اللجوء والهجرة الي كرواتيا – بصمة كرواتيا

 طريق صربيا وكرواتيا

اغلاق الحدود بين المجر وصربيا , أدى إلى تكدس اللاجئين على الحدود , وبعد اتمام بناء السياج بين حدود كلا من المجر وصربيا, اضطر اللاجئين إلى الذهاب نحو حدود صربيا مع كرواتيا ,حيث اتخذ طالبي اللجوء هذا الطريق كطريق جديد للهجرة إلى اوروبا طريق صربيا وكرواتيا بدلا من المجر وصربيا.

و طريق الهجرة الجديد إلى اوروبا عن طريق صربيا وكرواتيا جاء بعد حدوث الأزمة وتكدست اعداد كبيرة من اللاجئين نحو السياج بين المجر وصربيا,  ووجد اللاجئين ان املهم في الوصول الي أوروبا قد بدأ يتسلل مابين أيديهم , وفوجدوا ان لامفر من التراجع واتجهوا إلى بلدة سيد علي الحدود الواقعة بين صربيا وكرواتيا.. حيث سلكت اعاد كبيرة من السيارات نحو بلدة سيد بدلا من المجر حتي يتمكنو من عبور الحدود الصربية الكرواتية..

كيف يمكن عبور اللاجئين نحو صربيا وكرواتيا؟

طريق عبور اللاجئين نحو الصرب وكرواتيا :

يعبر اللاجئين الي كرواتيا متخذين حقول الذرة التي علي الحدود مسلكا إلى أرض كرواتيا ( كرواتيا عضو بين دول الإتحاد الأوروبي).

وهذا هو طريق الهجرة الجديد إلى اوروبا طريق صربيا وكرواتيا..

اللجوء في كرواتيا – Croatia

بصمة كرواتيا وتأثيرها على اللجوء في دول دبلن

(اتفافية دبلن) لمن لم يسمع عنها هي : قانون دولي تم وضعه من قبل دول الاتحاد الاوربي حتي يتم التنسيق بين قضايا اللجوء وتوزيع حصص اللاجئين علي دول الأتفاقية ,وتحديد دور الدولة في دراسة ملف طالب اللجوء وتحمل المصاريف الخاصة بحصة اللاجئين منذ اللحظة الاولى للوصول.

كما ان هذه الصمة تنتهي مدتها وتزول فاعليتها بعد مضي 5 سنوات اذاتم الحصول عليها عن طريق السفارات اما في حالة البصمة المباشرة لحظة دخول دول اللجوء ,فانها تستمر فاعليتها لمدة 10 سنوات وفقا لمعاهدة دبلن المبرمة بين الدول الأعضاء.

وإليكم أسماء الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن للبصمات :

الدول الاعضاء في اتفاقية دبلن هي:

( بريطانيا – بلجيكا – بلغاريا – قبرص – الدانمارك – إسبانيا – السويد – آيسلندا – فنلندا – فرنسا – اليونان – ايرلندا – إيطاليا – ليتوانيا – لوكسمبورغ – مالطا -هولندا – البرتغال – رومانيا – سلوفينيا – سلوفاكيا – التشيك – ألمانيا – المجر- النمسا- النرويج – إستونيا – سويسرا – بولندا – لاتفيا ).

تأثير بصمة كرواتيا على اللجوء في دول اوروبا :

حول اللجوء في كرواتيا ثم العبور من كرواتيا الى دول الشنغن.

بصمة كرواتيا وتأثيرها على اللجوء في اوروبا – العبور من كرواتيا الى دول الشنغن

هل كرواتيا ضمن اتفاقية دبلن أم لا .. واذا كانت كرواتيا من دول الدبلن , ما هو تأثير البصمة بكرواتيا على اللجوء  في أوروبا؟

الأعضاء في اتفاقية الدبلن قد ذكرناها في هذا المقال ولكن :

البعض قد يظن ان طالما كرواتيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي , فالبصمة الكرواتية لها تأثير .. ولكن كرواتيا الي الأن لم تنضم لاتفاقية دبلن الخاصة بالبصمات ولم تنضم لدول الشنغن .

وبما ان كرواتيا لم تنضم لدول الدبلن ,فهذا يعني أنه لا ينطبق عليها  اي قانون من قوانين اتفاقية دبلن للبصمات..

ورغم ان انضمام كرواتيا لدول الاتحاد الأوروبي تم منذ حوالي 4 سنوات , الا انها لم تؤهل الي الأن للانضمام لاتفاقية شنغن..

هل يتم التساهل مع بصمة كرواتيا

لا يوجد أي عائق او تأثير لبصمة كرواتيا على اللجوء في اوروبا من الجهة القانونية , لذلك يتم مرور الكثير من اللاجئين من كرواتيا الي دول الشنغن ثم المطالبة باللجوء او الهجرة .

وعبور طريق صربيا وكرواتيا من قبل اللاجئين تجاه أوروبا يرجع الي اغلاق المجر الحدود في وجه اللاجئين, فعبرو من كرواتيا الي دول أوروبا ودول الشنغن بالتحديد , ولم يتم تبصيمهم في دولة كروايتا , الأمر الذي لايمكن ارجاعهم مرة اخري الي كرواتيا..

اما في حال التبصيم في كرواتيا, فهذه البصمة تعتبر بصمة جنائية اتخذت في كرواتيا و لا يمكن أن تضر هذه البصمة في شأن اللجوء في دول الشنغن .

بصمة اللجوء في كرواتيا قانونياً لا تؤثر في شئ , وهي تعد من أكثر الأشياء  التي يتم الحديث عنها في اوروبا بالأونة الأخيرة

هل يفضل اللاجئين اللجوء في كرواتيا ؟

كرواتيا تعد دولة مرور للوصول الي الغاية الأكبر وهي احدي دول الشنغن .. لذلك فكون كرواتيا دولة مرور فقط , يبحث اللاجئين عن تأثير بصمة كرواتيا لمعرفة موقفهم في القبول او الرفض ..

كما ان اللجوء في كرواتيا لايفضله اللاجئين و هذا الأمر يرجع لعدة أسباب أهمها:

أسباب رفض اللاجئين في اللجوء الي كرواتيا؟

– أن كرواتيا ليست من الدول الأوروبية الغنية التي يطمح الأشخاص بالعيش بها .

– ضعف الأمكانيات وخبرة كرواتيا في شئون اللجوء .

– عدم توافر الأماكن المخصصة لإستقبال طالبي اللجوء والمعاملة معهم من حيث الإيواء وتقديم المساعدات .

اللجوء في كرواتيا 2018 في حالة الأنضمام لدول الشنغن

الكثيرون يترقبون بين اليوم والأخر انضمام كرواتيا لدول الشنغن , واذا ماتم بالفعل انضمام كرواتيا فسيبدأ العمل بتطبيق نظام بصمات دبلن في كرواتيا وتبدأ المشكلة عند اللاجئين لمعرفتهم ان بأنضمام كرواتيا لدول الشنغن أصبح الباب شبه مغلقا .

اما في في حال انضمام كرواتيا لدول اتفاقية شنغن,  سيؤدي الأمر الي ان المرور من كرواتيا سيصبح عقبة في طريق طالبي اللجوء لدول الشنغن , بسبب البصمة الكرواتية التي لو مرو بكرواتيا سوف يتم تبصيمهم وهنا تبدأ الأزمة , اما ان يتم ترحيل الشخص صاحب البصمة الي كرواتيا او التغاضي عن ذلك ومراجعة ملفه واتخاذ قرار القبول او الرفض لطلب اللجوء..

ولمزيد من الأطلاع يمكنكم الدخول علي مقال : فيزا شنغن schengen visa  التأشيره الأوروبية من هنــــــا.

فضلا : أذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

 الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها الهجرة الي أمريكا حلم يراود الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي