أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

هذا المقال مخصص لمواطني الدول الآمنة مثل الأردن – الجزائر – مصر – المغرب – السعودية , اي الدول التي ليس بها حروب او نزاعات دولية أو سياسية , ويرغبون في اللجوء الي فنلندا ,وسنتكلم عن كيفية تقديم طلب اللجوء بفنلندا, وعن فرصة حصول هؤلاء المواطنين الأمنين على حق اللجوء في فنلندا, وهل يمكن تقديم طلب لجوء في سفارة فنلندا في بلدهم الأم ,وماهي أماكن تقديم طلب اللجوء.

اللجوء في فنلندا للمواطني الدول الأمنة - وكيفية الحصول على اللجوء
اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

 

تقديم طلب اللجوء في سفارة فنلندا في البلد الأم :

هل يمكن تقديم طلب اللجوء في سفارة فنلندا في البلد الأم ؟ نحن نقول له لا يمكن لأي شخص تقديم طلب لجوء في السفارة الفنلندية المتواجده في بلده, وسفارة فنلندا لاتوافق علي هذه الطلبات..

متي تقبل السفارة  الفنلندية طلب اللجوء ؟

يمكن معالجة وانهاء اجراءات السفر الى فنلندا في السفارة الفنلندية, فقط في حالة اللجوء عن طريق المواطنة , بمعني ان  اللاجئ الذي يتم توطينه عن طريق (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) في فنلندا , هو فقط من يقبل طلبه بالسفارة ,ضمن الحصة المحددة لـ فنلندا من اللاجئين.

أين يمكنك تقديم طلب لجوء في فنلندا ؟

يمكن تقديم طلب اللجوء بعد الوصول إلى الأراضي الفنلندية ويمكن تقديم الطلب في :

–  في أحد مراكز اللجوء الفنلندية بالمنطقة التابع لها حسب السكن.

– عند الوصول إلى حدود فنلندا.

– فور الوصول لأحد مطارات فنلندا.

– في أحد مراكز الشرطة الفنلندية في اي مكان.

ما بعد الوصول لفنلندا وتقديم الطلب

بعد الوصول للأراضي الفنلندية والبحث عن المكان المخصص لتقديم طلب اللجوء الذي اختاره من الطرق السابقة , سواء كان مركز اللجوء أو المطار, يقوم الشخص في اعلان رغبته في اللجوء في فنلندا, بعد ذلك تقوم الجهة المختصة بتحقيق مبدئي مع اللاجئ حول أسباب قدومه إلى فنلندا لتقديم طلب اللجوء.

وعلى الشخص أن يقدم أسبابه الكافية والمقنعة, وان يدعمها بالوثائق الخاصة به ,وياحبذا لو تقدم  بأي وثائق تثبت أنه لا يمكنه العودة إلى بلده للأذي, مثل تعرضه للقتل او للسجن في بلده الخ ….

اجراءات اللجوء في فنلندا

هناك اجراءات للجوء إلى فنلندا أولية عند تقديم طلب اللجوء, وهناك وبقية إجراءات أخري مثل الكشف الطبي على اللاجئ, ثم نقله في المكان المخصص بالاجئيين ويسمي  بكامب اللجوء في فنلندا.

وتقديم المساعدات لطالب اللجوء من قبل فنلندا, حتي يتم البت واتخاذ القرار بشأن قبول أو رفض اللجوء.

فرصة حصول مواطني الدول الأمنة للجوء في فنلندا

تعد فرصة الحصول علي اللجوء لمواطني الدولة الآمنة, تعد صعبة للغاية حيث ان فنلندا وغيرها من الدول تعتبر أن الأشخاص القادمين من تلك الدول الآمنة إلى فنلندا , هاربون من بلادهم لأسباب ترجع للوضع الاقتصادي وليس بغرض أسباب انسانية.

الأشخاص الذين تكون لديهم قضية قوية ويحملون وثائق تثبت أنهم سيتعرضون للأذي ولا يمكنهم العودة إلى بلادهم مرة أخرى لأي سبب آخر غير السبب الاقتصادي , هنا يتم منحهم حق اللجوء أو حق الحماية الإنسانية في فنلندا.

تحذير من الهجرة واللجوء الى فنلندا عن طريق روسيا

البعض قد يفشل في امكانية الوصول الي فنلندا , ويتلقفه اشخاص من ذوي الخبرة في النصب والتهريب , ويزينون لهم هذا الطريقة , وسمعنا عن حالات انجرفت في هذا الطريق ,ولكنهم كانو يجهلون تماما ان الهجرة او اللجوء الى فنلندا عن طريق روسيا اهو طريق محكوم عليه بالفشل والترحيل المباشر إلى الدولة قدم منها او الدولة الأم.. وسنوضح لكم في صحة مانقول ,

فالطريق من روسيا الى فنلندا , يعتبر طريق تهريب , ويسمي من قبل البعض بطرق الموت نحو اوروبا فهذا الطريق الذي سلكه البعض له طبيعة قاسية محفوفه بالمخاطر , رغم انه لايسلك عن طريق البحر وقوارب الهلاك والموت , ولكن هناك عصابات التهريب التي تسلمك الي بعضها , من عصابة الي اخري , رغبة في البيع وليس لتوصيلك الي فنلندا كما تتوهم.

الهجرة واللجوء الى فنلندا عن طريق روسيا

و عبور الحدود الروسية الفنلندية مرعبة والطريق متعب للغاية, نظراً للبرودة القاسية التي يعتاد عليها ويظل شبح الخوف من المجهول يطارده طوال الطريق, وهذا الكلام عن تجربة لبعض الأشخاص الذين حاولو الوصول الي فنلندا, فمهربي وتجار البشر على حدود روسيا وفنلندا , حيث يقوم المهربين من عصابات بييع المهاجرين وراغبي اللجوء غيرهم ,وكانو يأخذون منهم الأموال بغرض نقلهم من روسيا إلى فنلندا , ولكن في الحقيقة هم يتلاعبون بهؤلاء الأشخاص , او تهديدهم بتسليمهم إلى الشرطة او السلطات الروسية او بالقتل ان لم يدفعوا لهم.. وفي نهاية الأمر قد يقومو بالفعل بتسليمهم إلى الشرطة الروسية ويلاقو معاملة مشينه ثم الترحيل وخضوصا للأشخاص حاملي الجنسية السورية , ولايأخذ هنا الشخص غير الترحيل , وما يواجه من معاناة متاعب التهريب عن  طريق من روسيا إلى فنلندا.. وبرغم ماذكرناه حول خطورة الهجرة الى فنلندا عن طريق روسيا والتشديدات الصارمة من الدولتين روسيا وفنلندا, إلا أن هناك اعداد كبيرة تصل الي 2000 شخص او مايزيد ,وصلوا بالفعل إلى فنلندا عن طريق روسيا , ونحن نترك في نهاية القول الحرية للشخص في اختيار طريق الوصول , ولكننا لا ننصح ابدا به.

تشديد الاجراءات حول اغلاق الحدود وبشكل رسمي

ونظرا لما سبق فقد عزمت فنلندا وروسيا على اتفاقية خاصة بينهم باغلاق الحدود بينهما لمنع المهاجرين من المرور و الوصول إلى فنلندا وإلى اوروبا, واتفاق اخر بمراقبة الحدود بين روسيا وفنلندا ,والمرور عبر طريق القطب الشمالي شبه مغلق..

لمزيد من المعلومات يمكنكم الأطلاع علي مقالات أخري سابقة عن :

الهجرة الي فنلندا ومميزاتها – ودور دائرة الهجرة الفنلندية أضغط من هنـــــــا .

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات أضغط من هنـــــــا .

ميزات الدراسة في فنلندا – أفضل جامعات فنلندا أضغط من هنـــــــا .

وأخيرا :

لكل راغبي اللجوء او الهجرة الى فنلندا , ينبغي الوصول بشكل قانوني ورسمي افضل من نعرض ارواحنا للهلاك ولا نتبع الطريق الأسود غير المضمون , كما اننا لا ننصح بتقديم طلب اللجوء في صالات الترانزيت في فنلندا, كما سمعنا من البعض , ولكن يجب الخروج من داخل صالة الترانزيت لأنها تعد أرض دولية, ولن يجوز المطالبة باللجوء في اي صالة للترانزيت.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد السفر والهجرة الي النمسا حلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي