أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

سنتكلم في هذا المقال حول اللجوء إلى فنلندا وماهي طرق الوصول الى فنلندا لتقديم طلب لجوء , و شروط اللجوء إلى فنلندا , وطرق تقديم طلبات اللجوء الي فنلندا أو ( كيفية تقديم طلب لجوء فى فنلندا ), وماهي المساعدات التى تقدمها فنلندا للاجئين , و بعض النصائح بخصوص اللجوء إلى فنلندا..

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات
اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

من يتم منحه تصريح الإقامة فى فنلندا

هذا التصريح لي له علاقة بمنح اللجوء , وهو تصريح للإقامة فى فنلندا فقط ويتم منحه لأشخاص بعينهم كــ الأشخاص الذين يتعرضون فى حال عودتهم إلى بلدهم للسجن أو التعذيب أو قد يلقو أحكام تنتظرهم تقضى بإعدامهم , خصوصا فى البلاد التى تتعرض للحروب او للكوارث البيئية , أو النزاعات العرقية.

تزوير الوثائق والمستندات فى فنلندا

علي راغبي اللجوء إلى فنلندا أن يبتعدو تماما عن تقديم الوثائق والمستندات المزورة مثل جوازات السفر المزورة وغيرها , لأنه فى حال اكتشاف فنلندا أمر التزوير سيكون القرار بالرفض والترحيل فورا الي بلدهم الأم أو البلد التي جاءو منها .

طرق الوصول إلى فنلندا

الطريق الأول : وهو المشروع وذلك بأن يقوم الشخص بالحصول على فيزا سياحية, أو فيزا دراسية أو أى نوع فيزا رسمية وصحيحة إلى فنلندا , ثم بعد الوصول إلى فنلندا والأستقرا يستطيع ان يقوم بتقديم طلب لجوء حتي ولو مر علي دخوله يوم واحد.

الطريق الثانى : وهو غير المشروع والذي يسمي بالطريق الأسود, أى الوصول بطريقة غير شرعية .. وهذا الطريق أسود بالفعل ولا ننصح به لأنه غير آمن وغالبا مايتعرض الشخص للأهوال حتي يصل الي الحدود , ولكنه هو الأسرع والأسهل بكل أسف لأن الدول الأوروبية غالبا ماترفض منح تأشيرات لمواطنى الدول التى تشهد نزاعات وصراعات مسلحة لأنها تيقن تماما أنهم يبحثون عن اللجوء ,وبذلك يضطر البعض إلى الطريق الغير مشروع , ولكل شخص الحرية الكاملة فى اختياره حسب ظروفه وما يتاح له .

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا (طرق تقديم طلبات اللجوء الي فنلندا ) :

يتسائل كثير من الأشخاص حول الأماكن التي يمكن من خلالها تقديم طلب اللجوء الي فنلندا حتي يصلوا الي أول الطريق نحو اللجوء سوف بعد ذلك يستكملون باقي الخطوات والأجراءات المطلوبة , وهناك أكثر من طريقة يمكن ان يقوم بها الشخص طالب اللجوء في المضي فيها ..

 – أماكن تقديم طلبات اللجوء الي فنلندا : يتم تقديم طلبات اللجوء إلى فنلندا عند وصول الراغب في اللجوء إلى المطار أو يتقدم بذلك فى أحد مراكز الشرطة أو عند الوصول إلى حدود دولة فنلندا.

دراسة طلبات اللجوء فى فنلندا

يتم استحضار الشخص المتقدم بطلب لجوء الي فنلندا لمناقشته والتحقيق معه فى الأسباب التى قدمها في طلب الجوء , والمسئولون بدورهم يقومون بالنظر فى هذه الأسباب ثم يتم التقييم من قبل دائرة الهجرة الفنلندية ودراسة هذه الأسباب ومن ثم تبت فى الأمر سواء بقبول الشخص فى الحصول على حق اللجوء والإقامة فى فنلندا (الحصول على تصريح بالإقامة فى فنلندا) هذا التصريح هو تصريح إقامة فقط  من أجل الحماية .. أو يتم رفض الطلب نهائيا و علي الشخص مغادرة أرض فنلندا.

رفض طلب اللجوء فى فنلندا

في حالة رفض طلب اللجوء المتقدم به الشخص فى فنلندا, ويمكن للشخص التقدم بطلب طعن على القرار الصادر بالرفض أمام المحكمة الإدارية فى فنلندا , وفي حالة تم رفض الطعن مرة اخري على الشخص مغادرة فنلندا , ويستطيع الشخص أن يحول دون قرارات الترحيل والرفض وذلك بأن يحصل على عمل .. ففي هذه الحالة يمكن للشخص التقدم بطلب لتجديد وترخيص الإقامة بناء على العمل الجديد, ولكن اذا تم الرفض هنا ليس على الشخص الا المغادرة ولا سبيل غير ذلك الا الزواج من فتاة او سيدة فنلندية للحصول علي الأقامة.

المساعدات التى تقدمها فنلندا للاجئ

تتقدم الحكومة الفنلندية بتوفير السكن والفراش والأغطية بالمجان ,ويتشارك الشخص في الغرفة اذا كان لوحده مع شخص آخر , اما العائلات يتم منحهم أماكن مشتركة أوسع , كما توفر لهم المساعدات المادية المقننه والتي من خلالها العيش ولكن في حدود.

المساعدات التى تقدمها فنلندا للأطفال

بخصوص الأطفال القصر الذين يصلون فنلندا وحدهم بدون أهلهم, هؤلاء الأطفال يتم توفير الرعاية الكاملة لهم ومنحهم مصروف جيب مع وهؤلاء الأطفال يحق لهم طلب ارسال أهاليهم إلى فنلندا من أجل اللجوء إلى فنلندا ,حيث يقوم الأطفال بالتقدم بطلب لم شمل العائلة من أجل جلبهم إلى فنلندا.

حق الدراسة للاجئ فى فنلندا

الغالبية ممن يرغبون فى اللجوء إلى فنلندا يتسائلون بشغف عن حق اولادهم في الدراسة في بلد اللجوء, وذلك خوفا منهم على مستقبل أبنائهم وعدم ضياع سنين من الدراسة عليهم .. والدراسة فى فنلندا تكون كالتالي : يتم توفير أماكن لإلحاق الأطفال الذين يبلغ عمرهم تحت سن الــ 7 سنوات إلى الروضات , اما عند بلوغهم سن الــ 6 سنوات يتم إلحاقهم فى المدارس الإبتدائية , أما الأطفال الذين يبلغ عمرهم من الــ 7 إلى 16 سنة يتم إدخالهم فى المدارس الأساسية , وبخصوص التعليم فى فنلندا فهو مجانا ويتم تقديم الكتب للطلاب للدراسة مجانا.

دراسة اللغة للاجئ فى فنلندا :

يتم تدريس اللغة الفنلندية أو اللغة السويدية كحق واجب للطلاب اللاجئين فى المدارس الفنلندية, حتي يستطيعوا التعايش مع المجتمع الفنلندي والشعور بالأستقرار .

ماذا يعني لجوء الحصة ؟ .. تعرف على لجوء الحصة في فنلندا

لجوء الحصة في فنلندا – و تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية

لجوء الحصة في فنلندا : هو أحد برامج اللجوء إلى فنلندا, حيث لا يتطلب من اللاجئ الوصول إلى فنلندا لكي يتقدم بطلبه مثل غيره من اللاجئين, لكن يمكن للاجئ التقدم بطلب لجوء من خلال برنامج لجوء الحصة في فنلندا الذي يتم تنظيمه عن طريق الأمم المتحدة في البلد التي يقيم فيها الشخص وعندما يحصل علي القبول يتم استكمال باقي الأجراءات نحو السفر الي فنلندا.

وسنتعرف هنا على كيفية تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية, والشروط اللازمة, وهل يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا عن طريق السفارة الفنلندية ..

لجوء الحصة في فنلندا وتقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية :

لجوء الكوتا او لاجئي الحصة

لاجئي الحصة او لجوء الكوتا , هو برنامج ينفذ بالتعاون بين دول العالم والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين – إحدى منظمات الأمم المتحدة .. ويتم توزيع اللاجئين المتقدمين عن طريق المفوضية على دول العالم ضمن نظام الحصص, ويتم منح كل دولة عدد من الأشخاص الذين يحملون صفة اللجوء او حق اللجوء على أراضيها وفقا للحصة المقررة علي كل بلد.

حيث تبلغ حصة فنلندا من اللاجئين 750 لاجئ, تمنحهم الحكومة في فنلندا حق اللجوء على أراضيها ضمن نظام لجوء الحصة في فنلندا كل عام, فيتم انتقال هؤلاء اللاجئين إلى فنلندا,(او الي غيرها حسب ماجئ لكل طالب لجوء عن طريق الكوتا), حيث توفر لهم فنلندا كل سبل العيش.

شروط تقديم طلب لجوء لفنلندا عن طريق المفوضية

يتم تقديم طلب لجوء إلى فنلندا ضمن نظام الكوتا والذي يجب أن يتم عن طريق المفوضية السامية, ومن ثم تختار المفوضية من المتقدمين بطلبات لديها وترشحهم إلى الذهاب واللجوء في فنلندا.

بعد ترشيح المفوضية الأشخاص , تقوم فنلندا بإجراء مقابلات مع الأشخاص المرشحون من قبل المفوضية, لكن المقابلات لا تتم في السفارة الفنلندية وانما تتم المقابلات في الأماكن التابعة للمفوضية, أو في مخيمات اللجوء مثل (مخيم الزعتري في الأردن) لكن هناك شروط تضعها فنلندا لذلك مثل :

1 _ ضرورة التأكيد علي اللاجئ في استعداده للإندماج في المجتمع الفنلندي .

2 _ أن يكون اللاجئ مقيم خارج بلده .

3 _ التأكد حسن سير وسلوك اللاجئ وبأنه لن يشكل أي خطر على المجتمع الفنلندي اذا اختير ضمن لاجئي الحصة.

4 _ يتم النظر في الحالات الإنسانية ويتوفر لها تسهيلات خاصة.

5 _ الحقوق الإنسانية للاجئ غير متوفرة, لأن فنلندا في النهاية ستأخذ حصتها من اللاجئين, ومن هم يستحق فعلياً طبقاً للأولويات تحددها هى ضمن برنامج لجوء الحصة في فنلندا.

هل يمكن تقديم طلب لجوء إلى فنلندا في السفارة

لا يمكن لراغب اللجوء تقديم طلب لجوء إلى فنلندا عن طريق السفارة مباشرة سواء ضمن نظام لجوء الحصة في فنلندا أو خارج نظام الحصة, ومن يرغب في اللجوء إلى فنلندا خارج نظام الكوتا عليه أن يصل بأي فيزا إلى أرض فنلندا ليتمكن من تقديم طلب لجوء.

نصائح حول اللجوء فى فنلندا

1 _ يتعين على الشخص الذى يرغب فى اللجوء إلى فنلندا الإلتزام بالسلوك الحسن وعدم اثارة الشغب والمشكلات خصوصا أثناء دراسة طلب اللجوء الخاص به.

2 _ إذا كان الشخص سيصل إلى فلنلندا عن طريق الغير شرعي او التهريب عبر الحدود عليه أن يتخلص من أى ورقة ثبت مروره بأى دولة من دول أوروبا وإلا سوف يتم أعادتة الي تلك البلد الأوروبية.

3 _ ابتعدوا عن روسيا , وعدم المرور بـ روسيا فى طريق وصولك إلى فنلندا ,لأنه في حالة اذا تم القبض عليك فى روسيا فستجد معاملة غير حسنة.. غير أنك إن لم يتم القبض عليك من قبل السلطات الروسية فغالبا سيسلمك السماسرة إلى الشرطة الروسية من اجل تزويدهم بالأموال .

4 _ يجب على الشخص تكوين التأقلم وتكوين علاقات جيدة مع من حوله ,حتي يتثني له الحصول على معلومات ونصائح تنير ماحوله .. حتي يكتسب الخبرة والمعلومات الكافية.

وأخيرا : سنوافيكم بمزيد من المعلومات حول شروط ومتطلبات اللجوء وجمع الشمل في فنلندا في مقال لاحق بأذن الله فتابعونا.

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي