أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل- إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل- إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل – إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

اللجوء إلى ألمانيا من الألف الي الياء  مقال سنتكلم فيه وبشكل مفصل عن إجراءات اللجوء في ألمانيا, ومتطلبات وشروط اللجوء في المانيا , و عن المساعدات التي تقدمها الحكومة في ألمانيا للاجئين ,و عن كيفية و طرق الوصول إلى ألمانيا, وعن متطلبات قبول اللجوء فى ألمانيا , و معلومات تفيد الأشخاص في طريقهم لتقديم طلب لجوء إلى ألمانيا..

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل - إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا
اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل – إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

اللجوء إلى المانيا

طرق الوصول و اللجوء إلى ألمانيا :

سنتحدث اليوم عن طرق الوصول إلى المانيا, من أجل تقديم طلب الجوء فى ألمانيا, و هذه طرق يسلكها غالبية الأشخاص اللذين يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا  و هذه الطرق هى :

  • الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن

يتمكن الشخص من الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن, و بعد الوصول يتقدم الشخص بطلب لجوء إلى ألمانيا, و يمكن للشخص الحصول على فيزا شنغن من خلال التوجه إلى سفارة أو قنصلية ألمانيا في بلده, أما متطلبات الفيزا شنغن يمكنكم التعرف عليها في هذه المقالة ( فيزا شنغن – schengen visa – التأشيرة الأوروبية) هنــــــــــــا .. حيث ستجد متطلبات فيزا شنغن بالتفصيل.

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن :

1 _ سرعة الوصول إلى ألمانيا .

2 _ عدم التعرض لمخاطر الطرق كـ البحر أو الغابات أثناء السفر, خصوصاً ممن يصطحبون عائلاتهم معهم.

3 _ طرق الراحة التي يوفرها الوصول بفيزا شنغن .

4 _ عدم الخوف من بصمة دبلن والتعرض للترحيل , بشرط أن تكون فيزا شنغن صادرة عن سفارة أو قنصلية ألمانيا .. ولمزيد من المعلومات حول اتفاقية دبلن للبصمات من هنـــــــــا.

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بفيزا شنغن :

ألمانيا لا تقبل أعطاء معظم الأشخاص من سوريا و العراق واليمن وليبيا فيزا شنغن , لأنها تعلم جيدا  أن الغرض من الفيزا هو اللجوء و ليس السياحة, فهذا يعتبر العيب الذي يحول دون تحقيق حلم الوصول إلى ألمانيا بفيزا شنغن, وخصوصا الأخوة السوريين و العراقيين لأنهم أكثر من يبحث عن الفيزا لغرض اللجوء كما نعرف جميعا, و هذه الخطوة غالباً مايريد السلوك فيها ممن في مثل حالتهم من الدول التي تشهد النزاعات المسلحة والتطرف,أو من الدول الفقيرة .

  • الوصول إلى ألمانيا بفيزا دراسية

هذه الطريقة قليل من يسلكها , حيث لا يذهب عن طريقها الكثيرون ممن يبحثون عن اللجوء إلى ألمانيا, لأن تقتصر علي من  الطلاب فقط هم الذين يذهبون بفيزا دراسية و لكنها طريقة جيدة و تكاد تكون آمنه للوصول إلى ألمانيا خصوصاً للشباب .. ولمزيد من المعلومات بالتفصيل حول (الدراسة في ألمانيا وشروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا) , ستجدونه في هذا المقال أضغط من هنــــــــا .

متطلبات الفيزا الدراسية في المانيا

  1. ضرورة الحصول علي قبول جامعي من إحدي جامعات أو معاهد في المانيا .
  2. قبول لغة من أي معهد أو جامعة للدراسة في المانيا .
  3. فتح حساب بنكي مغلق في المانيا موضوع به مبلغ 8000 الاف يورو في الحساب لضمان القدرة المالية للمعيشة والدراسة والإقامة من أجل الدراسة.
  4.  ترجمة كافة الوثائق و الشهادات الدراسية الي اللغة الالمانية عند مترجم معتمد .
  5. تصديق الشهادات و الوثائق الخاصة بالشخص من الخارجية في بلده .

الوصول الي ألمانيا بطريقة غير شرعية :

الطريقة الغير شرعية او الوصول الأسود كما يطلق عليه معظم الأشخاص الذين يبحثون عن الهجرة و الوصول إلى ألمانيا خصوصاً أو أوروبا عموماً, هو أحد أشهر الطرق الثلاثة التي يسلكها الأشخاص من أجل اللجوء إلى ألمانيا أو إلى أى دولة من دول أوروبا, و يكون الوصول عن طريق البحر إما عن طريق (إيطاليا أو إسبانيا أو عن طريق تركيا و اليونان) .

مميزات اللجوء إلى ألمانيا بالطريقة الغير شرعية

الميزة الوحيدة في هذه الطريقة في أن الشخص يستطيع ان يذهب مباشرة إلى الوجهة التي يرغب فيها , دون إنتظار قرار السفارة الذي غالباً ما يأتي بالرفض, و لكن في حقيقة الأمر لا يعد الوصول السريع بهذه الطريقة غير شرعية ميزة مقارنة بالخطر الكبير الذي يواجه أغلبية الأشخاص .

عيوب اللجوء إلى ألمانيا بالطريقة الغير شرعية

  1. هذه الطريقة غير آمنه تماماً, و تعرض أصحابها للأذي في أى لحظة فقد تزهق أرواح كثير منهم قبل الوصول الي هدفهم.
  2.  هذه الطريقة تعد مكلفة جدا حيث لابد من توافر حساب بنكي كما ذكرنا.
  3. غالبا  يتعرض الشخص للنصب من سماسرة الهجرة .
  4. بهذه الطريقة يتم القبض علي الشخص غالبا ثم تبصيمه في إحدى دول اتفاقية دبلن أثناء طريق وصوله للدولة التي يرغب في اللجوء إليها, فمثلاً كثير من الأشخاص الراغبين في اللجوء إلى ألمانيا يتم تبصيمهم في إيطاليا قبل الوصول إلى المانيا من ايطاليا… وعند ذهاب الشخص إلى ألمانيا من ايطاليا يتم إعادته من قبل ألمانيا مرة أخرى إلى إيطاليا, و هذا ينطبق على كافة دول دبلن طبقاً لـ قانون اتفاقية دبلن للبصمات المتفق عليه بينهم.

 مستجدات اللجوء فى ألمانيا 2018:

وحول مستجدات اللجوء في ألمانيا 2018 , فإن التغاضي عن بصمة دبلن الخاصة بإيطاليا في بعض المقاطعات الألمانية لم يعد كما في السابق, و يتم التعامل الآن مع بصمة ايطاليا في المانيا في هذه المقاطعات و في باقي المدن الألمانية طبقاً لقوانين اتفاقية دبلن .

 طرق تقديم طلب لجوء في ألمانيا

يتسأل الكثيرون حول كيفية تقديم طلب لجوء إلى المانيا والذي ستجدونه بالتفصيل عند الدخول علي هذا المقال من هنــــــــا , وهنا وبإختصار شديد , يمكن للشخص عند الوصول إلى إحدى المطارات الألمانية بأي فيزا سواء دراسية او سياحية او علاجية أن يتقدم بطلب لجوء إلى ألمانيا, وفي هذه الحالة يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء بعد دخول الأراضى الألمانية, من خلال التوجه إلى إحدى مكاتب الإدارة الإتحادية للهجرة في الولاية التي يتواجد فيها .. بعد الوصول لمكتب إدارة الإتحادية , ينبغي علي الشخص إبلاغهم برغبته في طلب اللجوء إلى ألمانيا … و ادراة الهجرة الاتحادية في ألمانيا يوجد لها فروع ومكاتب منتشرة في جميع ولايات ألمانيا الـ 16 أي بعدد مكتب في كل ولاية .

اللاجئ فى مركز الإستقبال فى ألمانيا

  • بعد أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء إلى ألمانيا, يطلب منه الوثائق الشخصية الخاصة به, ثم يتم فحص اللاجئ طبياً للتأكد من حالته الصحية وانه ليس لديه مرض معدي, ويتم تصويره و أخذ بصماته و بياناته الشخصية.
  • التحقيق مع اللاجئ : يتم استدعاء اللاجئ للتحقيق معه (مقابلة تحقيق اللجوء في ألمانيا) من قبل الهيئة الألمانية الإتحادية للهجرة و اللاجئين.
  • يتم إجراء تحقيق مع طالب اللجوء حول أسباب قدومه لألمانيا و سبب تقديم طلبه في ألمانيا, و النظر في الوثائق المقدمة من قبل طالب اللجوء, ثم ارساله للكامب لحين النظر في طلب اللجوء بالقبول أو بالرفض .

اللاجئ فى الكامب فى ألمانيا

لحين النظر في طلب اللجوء بالقبول أو بالرفض , يتم إسكان اللاجئ في الكامب  لمدة من 3 إلى 12 شهر حتى النظر في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول أو بالرفض لطلب اللجوء فى ألمانيا.

إذا رفضت ألمانيا طلب اللجوء الخاص بالشخص , فإنها لا تعمل علي ترحله, و لكن على طالب اللجوء تدبر أمره المعيشي من نفقة وسكن , مع العلم أن معظم اللاجئين السوريين يحصل على حق اللجوء و الإقامة في ألمانيا.

مرحلة ما بعد الكامب فى ألمانيا

بعد الإنتهاء من الإجرءات سابقة الذكر تقوم الدائرة الإتحادية للهجرة بإخراج اللاجئين من الكامب, وتقوم بتوزيعهم على البلديات الألمانية.

المساعدات التى تقدمها ألمانيا للاجئين :

المساعدت التى تقدمها ألمانيا للاجئين تختلف قبل منح الإقامة و بعد منح الإقامة, و المساعدات المقدمة هى كالتالى :

  1.  المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ قبل أن تمنحه حق اللجوء تبدأ من 300 إلى 350 يورو, وعلى طالب اللجوء أن يتكفل بهذا المبلغ في تصريف أموره الحياتية و الشخصية كلها.
  2. المساعدات التي تقدمها ألمانيا للاجئ بعد حصوله على حق اللجوء, تبدأ من 380 إلى 400 يورو يدبر اللاجئ بهذا المبلغ كافة أموره الحياتية والشخصية ولكنه يستطيع البحث عن عمل مناسب يتقاضي منه أكبر من مبلغ المساعدة .
  3. قيمة المساعدات المالية التي تقدمها المانيا للاجئين تقريبية, لذلك قد تختلف قيمة المساعدات الفعلية عن القيمة المذكورة وحسب ظهور اي مستجدات.

منح الأقامة بعد قبول طلب اللجوء فى ألمانيا

في حالة إذا تم قبول طلب اللجوء إلى ألمانيا هناك نوعان من الإقامة يتم منحها للاجئين من قبل الحكومة الألمانية وهى :

  •  إقامة اللجوء فى ألمانيا : تمنح هذه الاقامة للحاصل علي اللجوء لمدة ثلاث سنوات تجدد بعد انتهائها, ويمكن للاجئ الحاصل على هذه الإقامة التقدم بطلب لم شمل فى المانيا للعائلة.
  • إقامة الحماية الدولية فى ألمانيا : وتمنح هذه الإقامة لمدة سنة واحدة تجدد بعد إنتهائها, و لا يمكن للشخص الحاصل على إقامة الحماية الدولية أن يتقدم بطلب لم شمل فى ألمانيا, و هذا هو عيب إقامة الحماية الدولية.

لم الشمل في المانيا

لم الشمل في المانيا يختلف حسب نوع الاقامة التي يحصل عليها اللاجئ كما ذكرنا في المقال, وسنتحدث عن لم الشمل بألمانيا في مقال مفصل وعن اجراءات ومتطلبات لم الشمل في المانيا.

نقاط مهمة حول اللجوء إلى ألمانيا:

  • اجراءات اللجوء في المانيا 2018 اختلف عن الأعوام السابقة, لذلك التفكير في اللجوء إلى ألمانيا ينبغي علي الشخص أن ينتبه جيداً للنقطة الخاصة بالبصمات, لأن بصمة دبلن أصبحت تشكل عائق كبير الأن, وخصوصاً بعد مستجدات بصمة دبلن الأخيرة و التي أعادت العمل بالبصمة اليونانية في كافة الدول الموقعة على اتفاقية دبلن للبصمات .
  • بنود قانون اتفاقية دبلن 2018  سيشهد بعض التعديلات الهامة كـ رفض لجوء الشخص في اوروبا في حال رفض توزيعه على دولة أخرى من دول الدبلن.. فمثلاً إذا تواجد شخص في المانيا, وتم توزيعه علي حسب الخطة المبرمة على دولة أخرى من دول دبلن, و رفض الشخص هذا التوزيع, سيتم رفض لجوئه وفق التعديلات الجديدة و التي من المنتظر أن يعتمدها البرلمان الأوروبي في شهر نوفمبر 2017 .
  •  على الشخص أن يمتلك كل لحظة لديه وان يستغلها منذ وصوله للكامب في المانيا – الأستفادة من فترة الحياة في الكامب , وذلك بالتزود بالمعلومات الكافية عن البلد وعن اللغة, حتى إذا جاءت مرحلة توزيع اللاجئين على البلديات الألمانية, يكون الشخص على معرفة مسبقة بالحياة في المجتمع الألمانى بنسبة لا تقل عن 40 بالمائة, و هذا يكون بتوسيع دائرة صداقاته في الكامب ومع القائمين عليه في الكامب, و ضرورة محاولة تعلم اللغة الألمانية في فترة الكامب أو تعلم أساسيات اللغة الألمانية, فهي نقطة ضرورية جدا للتعايش في المجتمع الألماني.
  • مصادر يمكن الرجوع اليها : مكتب الهجرة الاتحادي الالماني علي هذا الرابط أضغط من هنــــــــــا .

ولمزيد من المعلومات حول الهجرة واللجوء في المانيا, يمكنكم الرجوع لهذه المقالات علي موقعنا هذا مكرونة دوت نت :

الهجرة الي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة , أضغط علي هذا الرابط من هنـــــــــا .

كيفية تقديم طلب لجوء إلي ألمانيا , أضغط علي هذا الرابط من هنــــــــا .

مخاطر وعيوب العمل بالأسود في ألمانيا علي العامل وعلي صاحب العمل , أضغط علي هذا الرابط من هنــــــــا .

ألمانيا تطلق تطبيق أندرويد لمساعدة اللاجئين , أضغط علي هذا الرابط من هنـــــــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي