أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي

العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي

العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي

العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي هو حلم كثير من الشباب الطامحين لمعيشة أفضل وحياة كريمة , ولكن لكي يتمكنوا من الحصول علي هذه الفرصة عليهم بتقديم كافة المتطلبات التي تمنحهم البطاقة الزرقاء لدول الأتحاد الأوروبي .. وهنا سوف نتكلم ونرد عن كافة الأسئلة التي تدور حول موضوع العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي وكيفية الحصول علي البطاقة الزرقاء للدول الأعضاء للأتحاد الأوروبي وسنرد بالأجوبة عن كافة الأسئلة التي قد تخطر في أذهانكم حول هذا الشأن ..

العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي
العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي
  • هل أنت عامل ذو مؤهلات عليا وتريد ان تعمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي؟

اذا كنت عامل ذو مؤهلات عليا وترغب في العمل بإحدي دول الأتحاد الأوروبي فلابد من حصولك علي بطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء أولا وقبل كل شئ , ولكن كيف يمكنك طلب الحصول علي البطاقة الزرقاء لدول الأتحاد الأوروبي وماهي بطاقة الاتحاد الاوروبي , وماهي الحقوق التي يمكن ان يستمتع بها الحاصل علي بطاقة الاتحاد الاوروبي الزرقاء ..

العديد من دول الاتحاد الاوروبي يمكن ان تقدم تصاريح عمل اخري للعمال ذو المؤهلات العليا بالإضافة الي بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء ..

  • ماالمقصود ببطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء ؟

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء تمنح للعمال ذوي المؤهلات العليا من خارج الاتحاد الأوروبي حق المعيشة والعمل في إحدي دول الاتحاد الأوروبي , بشرط ان يكون الشخص حاصلا علي مؤهلات عليا مثل درجة جامعية او عقد عمل , او عرض عمل ملزم , براتب كبير بالمقارنة مع متوسط الرواتب في الدول العضو في الاتحاد الأوروبي التي توجد بها الوظيفة , وبطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء سارية المفعول في 24 دولة فقط من أصل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي , ماعدا (المملكة المتحدة البريطانية – آيرلندا – الدنمارك) .

  • مالمقصود بعامل ذو مؤهلات عليا؟

تعتبر عاملا من ذو المؤهلات العليا اذا كان لديك عقد عمل لمدة سنة علي الأقل , واذا كانت تنطبق عليك الشروط الآتية :

1- يجب إثبات أنك حاصل علي مؤهلات مهنية عالية , سواء عن طريق تقديم شهادة مؤهل تعليم عال مثل شهادة جامعية او عن طريق إثبات خمس خبرة مهنية علي الأقل في نفس المجال ذي الصلة .

2- يجب ان تعمل كموظف مدفوع الأجر , لاتنطبق بطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء علي أصحاب الأعمال الخاصة او رجال الأعمال.

3- يجب ان يكون اجمالي الدخل لديك مرتفع بنسبة مرة ونصف من متوسط الدخل الوطني علي الأقل .

4- يجب ان تقدم عقد عمل او عرض عمل ملزما في إحدي دول الأتحاد الأوروبي مدته سنة علي الأقل .

5- يجب ان تكون لديك وثائق السفر الضرورية ,كما يجب ان تكون مشتركا في نظام تأمين صحي لك ولأي فرد ستقوم بأسطحابه معك الي الاتحاد الاوروبي .

6- يجب عليك إثبات أحقية ممارسة هذه المهنة , بمعني انك ينطبق عليك جميع الشروط القانونية لممارسة المهنة التابعة لك .

  • أين يمكنك تقديم الطلب للحصول علي البطاقة الزرقاء؟

يجب ان تقوم انت وصاحب العمل بتقديم طلب للحصول علي البطاقة الزرقاء الي السلطات الوطنية المختصة في الدول التي ترغب في العمل بها والتي هي من ضمن دول الاتحاد الأوروبي , وق يطلب منك دفع رسوم تقديم للطلب حسب القواعد المتبعة في هذه الدولة .

ويحق لك اتخاذ قرار خلال 90 يوم من تاريخ تقديم او تسجيل الطلب الخاص بك .

  • هل يمكن ان يتم رفض السلطات الوطنية لطلب حصولك علي البطاقة الزرقاء في الأحوال الآتية :

1- اذا لم تنطبق عليك الشروط المذكورة أعلاه ..

2- إذا كان الطلب الخاص بك يمثل خطرا سياسيا او تهديد للسياسة العامة او الامن العام او الصحة العامة .

3- اذا كان هناك عامل وطني او من الاتحاد الأوروبي او من خارج الاتحاد الأوروبي ولكنه متواجد فيه بشكل قانوني بالفعل يمكن ان يشغل الوظيفة .

4- إذا كان قد سبق وان اتهم صاحب العمل بتوظيف احد المهاجرين غير المنتظمين بدون تقديم المستندات اللازمة .

5- اذا كانت الدولة التي تنتمي اليها تفتقر الي عمال مؤهلين في القطاع الذي تعمل به .

 

 

العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي
العمل في إحدي دول الأتحاد الأوروبي
  • هل يمكن ان تحدد دول الاتحاد الأوروبي اعداد الاشخاص الذين هم من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الذي يمكنهم دخول بلادهم للعمل في أعمال تتطلب مؤهلات عليا؟

يمكن ان تقوم دول الاتحاد الاوروبي بوضع حد أعلي لعدد الأشخاص من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يمكنهم دخول بلادهم للعمل في أعمال تتطلب مؤهلا عليا .

  • هل أحتاج الي تأشيرة دخول لدول الأتحاد الأوروبي؟

يمكن ان تحتاج الي تأشيرة ويتوقف علي جنسيتك والقواعد المتبعة في الدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي التي تصل إليها .

  • ماهي المدة التي يمكنني العمل خلالها بأستخدام بطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء ؟

يمكن الإقامة والعمل لمدة تتراوح من سنة الي أربع سنوات ثم يمكنك تجديد البطاقة لنفس المدة طالما تنطبق عليك كل الشروط اللازمة .. وعندما تحصل علي البطاقة الزرقاء او بطاقة الاتحاد الاوروبي يمكنك الدخول وإعادة الدخول والإقامة في الدول العضو في الاتحاد الأوروبي الصادر منها البطاقة , كما يمكنك المرور عبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الاخري والإقامة فيها لمدة تصل الي 3 شهور ..

  • هل يمكن تغير الوظيفة او صاحب العمل في دول الاتحاد الأوروبي بحرية؟

لايسمح لك بالقيام بغيير الوظيفة علي الفور بالنسبة لأول سنتين ,يجب ان تبقي في الوظيفة التي حصلت علي البطاقة الزرقاء من أجلها في المكان الأول , مالم يكن مصرحا لك من السلطات الوطنية بتغيير الوظيفة , ثم بعد مرور أول سنتين قد يسمح لك بتغيير الوظيفة او صاحب العمل الي أخري ,ولذلك عليك التأكد من هذا الأمر عن طريق أختيار الدولة الوجهة الخاصة بك وتتعرف علي قواعدها المتبعة.

  • هل يمكنني احضار عائلتي معي من بداية السفر؟

يمكن تقديم طلب إحضار العائلة والذي يسمي طلب لم الشمل,لتعيش معك في الدولة التي أصدرت لك بطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء طالما كانت تنطبق عليكم جميعا كافة الشروط اللازمة .

  • هل يمكنني العمل في الدول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي الأخري؟

يسمح لك بعد مرور 18 شهرا من وجودك في الوظيفة بإحدي دول الأتحاد الأوروبي الأنتقال الي دولة عضو أخري في الأتحاد الأوروبي للعمل في وظيفة تتطلب مهارات عالية , ويجب ان تقدم للحصول علي بطاقة اتحاد أوروبي زرقاء جديدة في الدولة التي ترغب في الانتقال اليها , ماعدا الدول الثلاثة (المملكة المتحدة البريطانية – الدنمارك – آيرلندا).

  • لحامل البطاقة الزرقاء لدول الاتحاد الاوروبي ماهي الحقوق التي أتمتع بها؟(مميزات حامل البطاقة الزرقاء).

لحامل البطاقة الزرقاء لدول الاتحاد الاوروبي لديك حقوق التمتع بها والتي تضمن لك ان تعامل مثل مواطني البلد المضيف فيما يتعلق بالأمور التالية :

1- (شروط العمل – التعليم والتدريب المهني – الاعتراف بالدبلومات والمؤهلات – الضمان الأجتماعي – التعليم والدراسة – والحصول علي السلع والخدمات المعروضة للجمهور كالمواصلات والمتاحف والمطاعم) .

2- سيكون الامر سهلا بالنسبة لك فيما يتعلق بالحصول علي حالة إقامة طويلة المدي , حيث إن القواعد الخاصة بحساب الفترة الضرورية أكثر مرونة بحيث يمكنك دمج الفترات التي قضيتها في دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي مختلفة بدلا من قضاء فترة السنوات الخمس بالكامل في دولة واحدة فقط عضو في الاتحاد .

  • ماذا يحدث اذا فقدة وظيفتي في الدولة العضو في الأتحاد الأوروبي.

اذا أصبحت بدون عمل وفقدت وظيفتك ,فأمامك فترة سماح مدتها ثلاثة شهور لإيجاد وظيفة جديدة , وإذا لم تتمكن من الحصول علي عمل خلال هذه المدة المسموح بها يمكن ان يتم سحب البطاقة الزرقاء لدول الأتحاد الأوروبي الخاصة بك , وهنا ماعليك غير ان تغادر اللاد مضطرا ..

  • هل يمكنني الطعن علي قرار رفض او سحب بطاقة الاتحاد الاوروبي الزرقاء الخاصة بي؟

نعم يمكنك الطعن في قرار الرفض او السحب بتقديم طعن قانوني علي هذا القرار لدي السلطات الوطنية المختصة .

  • ماذا يحدث في حال اذا تجاوزت مدة الإقامة المحددة لبطاقة الأتحاد الأوروبي الزرقاء الخاصة بي؟

اذا تجاوزت مدة الإقامة المحددة للبطاقة الزرقاء الخاصة بك , ستعرض نفسك لمخاطرة شديدة وربما لمغادرة البلاد .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم

الفرق بين الفيزا والتأشيرة والاقامة والغرض منهم  سنوضح في هذا المقال الفرق بين تأشيرة السفر, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي