أخبار عاجلة
     
الرئيسية / افريقيا / السياحة في مدينة آسفي – المغرب

السياحة في مدينة آسفي – المغرب

السياحة في مدينة آسفي – المغرب

آسفي هي مدينة السمك والخزف والشواطىء الطبيعية وحاضرة الأطلسي .. تقع مدينة آسفي على المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة والصويرة .وتبعد عن مدينة الدارالبيضاء بحوالي 200 كلم, وعن مدينة مراكش بحوالي 160 كلم.

وتعد من بين أعرق المدن المغربية التي تضم مجموعة من المآثر التاريخية والقلاع التي تشهد على تاريخها العريق ..

Tourism in Safi – Morocco

السياحة في مدينة آسفي - المغرب
السياحة في مدينة آسفي – المغرب

مدينة آسفي أو “أسف”, حسب أصلها الأمازيغية الذي يعني النهر أو منارة الضوء , تجمع بين الأصالة والمعاصرة, فالى جانب معالمها التاريخية التي تشهد على تاريخها العريق الذي يعود الى العهد الفينيقي والى القرن الحادي عشر ميلادي القرن الذي بدأت تذكر فيه مدينة آسفي في الكتابات العربية, نجد بها عددا كبيرا من معامل تصبير السمك ومن ورشات تصنيع الخزف اللذين يمثلان عصب الاقتصاد للمدينة ..

أول ما يشد انتباه الزائر لمدينة آسفي هو مآثرها التاريخية التي توجد بالمدينة القديمة ومشارف البحر وبضواحي المدينة والتي يعود أغلبها الى الاستعمار البرتغالي.

 قصر البحر : الذي يوجد في مواجهة المحيط الأطلسي الذي يطل على البحر وعلى ميناء الصيد البحري أسس من طرف البرتغال في القرن 16 من أجل حماية المدخل الشمالي للميناء ومقر اقامة عامل المدينة, وهو ما يفسر وجود العديد من المدافع الحربية به وعلى أبراجه. وقد أعيد ترميم هذا القصر في عام 1963 م ..

قلعة القشلة :  التي تطل على المدينة القديمة وقصر البحر أسست من طرف البرتغال من أجل حماية المدينة..

أما المدينة القديمة : التي تعود الى العهد القديم,فإنها تتميز بأزقتها الضيقة وتزخر بالصناعات التقليدية وبالخصوص صناعة الخزف فإنها مدينة ساحرة وغامضة جعلت العديد من الفنانين والسياسيين والرسامين يتخذونها مستقرا لهم ليستمتعوا بسوقها وبحركتها الدؤوبة التي لا تخمد إلا بشكل متأخر في المساء ومن بين المآثر المهمة أيضا التي تزخر بها مدينة آسفي هناك

المتحف الوطني للخزف : الذي أسس عام 1990 ويضم مجموعة من القطع الخزفية المهمة التقليدية والحديثة والتي تتميز بأشكالها الهندسية المتميزة وبألوانها المتناسقة.و يمكن زيارته اذا انت من اصحاب هوايات المتاحف..

طاجين المدينة الكبيرة : الذي يوجد في قلب المدينة والذي أتاح لجمعية الفاعلين الاقتصاديين بمدينة آسفي من دخول كتاب الأرقام القياسية موسوعة “جينيس” في 10 يوليو من عام 1999 من خلال انجاز أكبر طاجين لكويرات سمك السردين الذي ساهمت في اعداده 200 امرأة, وقدم للمحتاجين حوالي 3 أطنان من السردين المشوي.

قطاع الصيد البحري : من أهم القطاعات بآسفي هو قطاع الصيد.. فهو قطاع حيوي بالنسبة لسكان آسفي لأنه يقدم العمل لما يناهز 21 ألف بحار.. ويرجع الفضل في تطوير هذا القطاع وبالخصوص صيد السردين للرايس الحاج محمد عابد الذي عمل على استقدام أحدث التقنيات في صيده.

صومعة الجامع الكبير : التي تعود الى العهد الموحدي.

Tourism in Safi – Morocco

وعلى الرغم من أن صناعة تصبير السمك ( حفظ – نعبئة – تمليح – تخليل ) قديمة جدا في المنطقة وتعود الى عام 1930 فإنها لم تعرف تطورا مهما إلا في عام 1990 حيث أنشئت العديد من شركات تصبير السمك التي وصل عددها الآن الى 28 شركة. وهي تقوم بتصدير السمك المغربي المصبر الى أوروبا والى آسيا وغيرها من الدول العربية.

تعتبر الصناعة التقليدية أحد القطاعات الحيوية التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة, حيث يمثل الخزف أهم الحرف التقليدية بالمدينة وتراثا ثقافيا وسياحيا لها, يشغل حوالي 2000 شخص بصفة مستمرة وعددا كبيرا من العمال الموسميين. وتتمركز صناعة الخزف في (حي الشعبة) الذي أسس من أجل احتضان العدد المتزايد من حرفيي الخزف, حيث يوجد بها حوالي 100 حرفي يمارسون عملهم في 74 ورشة مجهزة بـ130 فرنا تقليديا.

السياحة في مدينة آسفي – المغربية

هضبة الخزف : وهي أقدم حي في المدينة – آسفي ويعمل فيه أكثر من 800 حرفي في 37 ورشة مجهزة بـ70 فرنا تقليديا.

قرية سيدي عبد الرحمن : وبالاضافة الى هذين الحيين توجد بالقرب من آسفي قرية نموذجية لصناعة الخزف هي قرية سيدي عبد الرحمان التي تحتوي على 30 ورشة موزعة على القرية.

وتتكون المادة الأولية لصناعة الخزف من الطين والماء وبعض المواد الكيماوية والخشب التي يتفنن الحرفيون في توليفها واعطائها أشكالا هندسية رائعة, وهو ما جعل خزف آسفي يحتل مكانة عالمية, وجعل آسفي تعتبر مدينة الخزف بامتياز في المغرب.

وآسفي تبعد عن مدينة مراكش تقربيا 150 كيلو أذا رغبت في الوصول اليها , كما انه بإمكانك ان تزور (الصويرة و الصويرية) في نفس اليوم او ان تخصص يوم في الصويرة ففيها رياض رائعه ومنطقة رماونسية جدا وخاصة المدينة القديمة وتبعد عن مدينة اسفي تقريبا ثلاثين كيلوا مترا ….

Tourism in the Moroccan city of Safi – السياحة في مدينة آسفي المغرب

الفنادق في آسفي : يوجد في اسفي عدة فنادق مشهور منها (فندق بانوراما) ويطل على البحر, وهو عبارة عن اربعة نجوم كما يوجد فندق اخر قريب من الطاجين الكبير اسمه (فندق فرح) وهو يمتاز بـ اربعة نجوم وغرفة ممتازة …. توجد فنادق اخر مثل (فندق عبدة) ويوفر غرف صغيرة جدا , و(فندق سيف) وهذا الفندق يبدو بسيطا الا انه نضيف وغرفه واسعه وسعره مناسب جدا.. وغيرهم من الفنادق الأخري التي منها المتوسط ومنها الجيد.

الاسواق في آسفي : التي ممكن ان تمر عليها مثل سوق (شارع الرباط) وخاصة في اليل التمشي فيه رائع كذلك سوق (باب الشعبيه) وقد تم تطويرة مؤخرا .. واذا صادف زيارتك يوم السبت لمدينة اسفي اسأل عن (سوق سبت اجزولا) يبعد تقريبا 16 كيلوا عن اسفي وحاول ان تذهب اليه في الصباح الباكر فهو ممتع جدا وهو عبارة عن سوق شعبي وممكن ان تشتري منه كافة الأشياء,و السوق عبارة عن ساحة كبيرة يتوافد اليه الناس يوم السبت ليبيعوا منتجاتهم الزراعية وتطور الى ان اصبح سوق يباع فيه كل شيئ وكل مايخص ويهتم به المغربي في تلك الديار تباع في البهائم والمحصولات الزراعية والملابس والحلويات المغربية وتفتح الخيام ليجلس الناس بها وتقدم اليهم الوجبات الرائعه الشعبية المشوية مع الاتاي ..

ويوجد ايضا يوم الثلاثاء فهناك (سوق ثلاثاء بوكدرة) تبعد عن اسفي 21 كيلوا تفريبا..واذا صادفك يوم جمعه فذهب الى (جمعة سحيم) قريبا من مسافة ثلاثاء بوكدرة ..كما يوجد في اسفي سوق مشهور شعبي جدا اسمه (سوق اعزيب الدرعي ) ممكن زيارته أيضا.

الشواطئ في آسفي : يوجد في اسفي عدة شواطئ للاستحمام والجلوس علي رمالها واخذ حمام شمسي مثل : شاطئ اسفي , وشاطئ لاله فاطنه (فاطمة) وهذا الشاطئ من ابدع وانظف الشواطئ ..

وأخيرا .. اعتقد ان يكفي لزيارة مدينة آسفي تقريبا من يومين الى ثلاثة ايام .

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا السياحة في اوبود اندونيسيا – بالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي