أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية

السياحة في مدن تركيا العريقة وابرز المعالم التركية :

 

1-السياحة في إسطنبول:

إسطنبول – تركيا

تقع اسطنبول من الجهة الغربية لمضيق البوسفور, ومرفؤها الطبيعي “القرن الذهبي”,تبدأ أوروبا ومن شرقها آسيا أو “الأناضول”, وهي بذلك المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على قارتين , آسيا وأوروبا ..واسطنبول كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية ثم اللاتينية ثم العثمانية… احتلت أهمية دينية لدى المسيحيين بعد اعتناق الإمبراطورية البيزنطية لهذا الدين, ثم تحولت بعد ذلك إلى عاصمة الخلافة الإسلامية حتى عام 1924.

إسطنبول يسودها مناخ معتدل بشكل عام ,وتقسم إسطنبول إلى 39 مقاطعة, 27 منها هي المدينة الفعلية, وتعرف باسم “إسطنبول الكبرى”, وهي تتألف من ثلاث مناطق أساسية: 1- شبه جزيرة إسطنبول القديمة التاريخية, 2- مقاطعتي “باي أوغلو” و”باشيقطاش” التاريخيتين, و3- مقاطعتي “أسكودار” و”خلقيدونية”.

و تعد إسطنبول مركز ثقافي هائل, ومركز للمتسوقين والباحثين عن الاستجمام والحياة الليلية والمطاعم.

وإسطنبول كانت على مر التاريخ موقع للثقافات والأعراق فيجد فيها المرء المساجد والكنائس والمعابد والقصور والقلاع والأبراج التاريخية, وكلها عناصر جذب للسياح .

في إسطنبول مطار أتاتورك الدولي, أحد أضخم المطارات في منطقة الجانب الأوروبي من المدينة,وإلى جانبه مطار صبيحة گوكجن الدولي, على الجانب الآسيوي.

أما من عهد الإغريق فنجد من الآثار التي تركوها “برج العذراء”, ومن العمارة الرومانية هناك عمود قسطنطين, ومن النمط البيزنطي هناك كنيسة “آيا أيرين” وقصر القسطنطينية الكبير, ويعد دار البلدية من النمط الجنوي , و قلعة “أناضول حصار” وقلعة “روملي حصار” ومسجد أبي أيوب الأنصاري”من النمط العثماني .

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

 أبرز معالم إسطنبول السياحية:

آيا صوفيا: تأسست ككاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية ثم تحولت بعد الفتح الإسلامي إلى مسجد, ثم أصبحت متحفًا. وهو تحفة معمارية بالغة الخصوصية على مستوى العالم بأسرهو ومن أشهر الأماكن السياحية في العالم.ويعتبر الموقع من أهم مواقع إسطنبول وتركيا.

-جسر البوسفور: يسمى جسر البوسفور الأول, وهو أحد الجسرين اللذين يربطان أوروبا مع آسيا. يبلغ طوله حوالي 1,510 أمتار وقد حاز علي المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم.

-المسجد الجديد: ويعرف باسم مسجد “ياني” أو مسجد “والدة السلطان”, ويقع عند مضيق القرن الذهبي. وهو يعد من أشهر معالم إسطنبول.

-مسجد السلطان أحمد: شيده السلطان “أحمد الأول” بين الأعوام 1609 و1616, ويعرف باسم المسجد الأزرق, بسبب البلاط الأزرق الذي يزين داخله. وفيه قبر السلطان المؤسس.

-مسلة تحتموس الثالث: كانت المسلة قائمة في معبد الكرنك,حيث رفعها الفرعون “تحتموس الثالث” ثم نقلت إلى الإسكندرية وظلت هناك حتى سنة 390, ثم أمر الإمبراطور ثيودوسيوس الأول بنقلها إلى القسطنطينية.

-قصر الباب العالي: كان مقر السلاطين الرئيسي خلال 400 سنة, حتى عام 1856. بدأ محمد الفاتح ببنائه بعد غزو القسطنطينية, ويقال إنه يحتفظ بعباءة النبي محمد وسيفه.. وهو مكان جذب سياحي هائل.

-قصر السلاطين: يعرف السلاطين بقصر دولما بهجة, وكان مقر السلاطين منذ عام 1856 حتى سنة 1922, وقد بلغ تكلفة بناؤه خمسة ملايين ليرة عثمانية مجيدية, أي مايقارب بـ 35 طنًا من الذهب.

-قصر يلدز: تم بناء قصر يلدز في عام 1880, وكان مقر السلطان عبد الحميد الثاني وحاشيته.. وهو عبارة عن مجمع من البيوت الصغيرة للسلاطين العثمانيين يلجأون إليها للاستراحة من متاعب العمل بين الحين والأخر.

 

2- السياحة في مدينة أنطاليا :

أنطاليا – تركيا

مدينة أنطاليا تتميز بجمال ساحر وطبيعة خلابة فهي تقع بين (جبال طوروس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط) .. ويكثر في أنطاليا الكثير من الفنادق والمنتجعات والشواطئ العامة المزدحمة و الجاذبة لكثير من السياح, كما يوجد المقاهي والمطاعم, والعديد من الأماكن التي تستحق فعلا الزيارة, كـ المتحف المائي, ومنتزه أتاتورك, مدينة الملاهي,متحف أنطاليا, المدينة المصغرة, أوليمبوس تيليفريك , ومجمعات تجارية ضخمة ومتنوعة.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

أبرز معالم أنطاليا – تركيا

-متحف أنطاليا الأثري

متحف أنطاليا يعد أهم وأكبر المتاحف الأثرية في تركيا, فهو يجذب محبي التاريخ الأثري, و المتحف يضم 13 قاعة عرض,في المعرض أكثر من 5000 قطعة أثرية والتي تم جمعها من مناطق الأناضول والبحر الأبيض المتوسط عبرآلاف السنين. يمكنك الوصول إليه عن طريق الترام من كاليكابيسي , حيث يقع المتحف كيلومتر ونصف غرب مركز مدينة أنطاليا .

-شلالات كورشونلو

شلالات كورشونلو تقع وسط غابة الصنوبر وهي تحفة خلابة بعيدة عن اشعة الشمس الحارقة وعن أجواء المنتجعات المزدحمة. يصل ارتفاعها إلى 18 مترا, وهي محاطة بحديقة جميلة .. وتضم جسورا صغيرة وبحيرات طبيعية مذهلة, و كهوف مميزة, ومجموعة كبيرة من الأشجار والحيوانات.. ويتوفر في المنطقة امكانية للمشي على طول نهر أوكسو.

-حديقة أتاتورك

حديقة أتاتورك توفر للزوار مشهد بانورامي ساحر لمدينة أنطاليا وبحرها المتميز وسط أجواء ممتعة وهادئة, فهي تقع مقابل البحر وتمتد على طول شارع كونيالتي في مركز مدينة أنطاليا.. مليئة بالأشجار والزهور الجميلة, الألعاب المتنوعة, كما تتوفر فيها رياضة التحليق بالمظلات الهوائية.. وبها مجموعة كبيرة من  المطاعم المتخصصة بالمأكولات البحرية, والمقاهي وأكشاك صغيرة تقدم مأكولات تركية سريعة.

-أكواريوم أنطاليا

أكواريوم أنطاليا يصنف على أنه من أكبر المتاحف المائية في العالم, فهو يضم آلاف المخلوقات البحرية التي جمعت من كافة بحار العالم داخل ما يزيد عن سبعة ملايين لتر مكعب من المياه. يحتوي الأكواريوم على أسماك متنوعة, أسماك قرش عملاقة, ومجسم لغواصة بحجمها الحقيقي.. ويجد ايضا “عالم الثلج” وهو أكبر مكان مغلق مغطى بالثلج في العالم لهواة التزحلق.

-شي مول

يضم المركز التجاري شي مول حوالي 70 محلا تجاري , يتكون المجمع من أربع طوابق .. وهناك قسم متخصص بالأزياء من ماركات عالمية مشهورة وأخرى محلية مميزة تناسب عشاق الأزياء والموضة. ويحتوي على صالات سينما, العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم وجبات محلية تقليدية ومأكولات عالمية، كما يوفر مركز التسوق والترفيه شي مول القيام بفعاليات خاصة مسلية للأطفال.

-ديبو مول

مركز تسوق وترفيه, يضم ماركات عالمية وماركات محلية تركية .. كما يحتوي على مركز ألعاب للأطفال وصالة سينما. ويوفر المجمع خدمة نقل الزوار من المجمع إلى أهم المناطق في أنطاليا.

-مسجد مراد باشا

مسجد عثماني يقع في حي مراد باشا. تم بناؤه في العام 1570. سقف المسجد لديه قبة عالية جدا. الجدران الداخلية بها نقوش مميزة. أمام القبة الرئيسية تجدها عبارة عن ثلاث قباب صغيرة كل واحدة تقع فوق قوس.

-بوابة هادريان

شيدت بوابة هادريان في العام 130 م على أسم الامبراطور الروماني هارديان أحياء لذكرى زيارته لمدينة أنطاليا. تتكون هذه البوابة من ثلاثة أقواس.. وهي ما زالت تستعمل كبوابة تؤدي ألى منطقة كاليتشي (أنطاليا القديمة) وشارع هيسابتشي.بالأضافة لأهميتها التاريخية والأثرية.

-برج هيديرليك

برج مبني من الحجارة يصل أرتفاعه ألى ١4متر. وقاعدة البرج مربعة الشكل يعلوها برج دائري.. يقع برج هيديرليك في حديقة صغيرة ويطل على منحدرات أنطاليا.كما يعود تاريخ البرج الى القرن الميلادي الثاني.

-مسجد ييفلي ميناري

مسجد ييلفي ميناري,من المباني الأسلامية الأولي في أنطاليا,ويعتبر رمزا ومعلما مهما في أنطاليا.تم بناؤه في القرن الثالث عشر من قبل السلطان السلجوقي علاء الدين, المسجد لديه مئذنة جميلة أرتفاعها 38 متر مبنية على قاعدة حجرية مربعة, المئذنة مزينة بالبلاط الأزرق الداكن.

-متحف اتاتورك

هو عبارة عن فيلا تم أهدتؤها من قبل سكان أنطاليا لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك عند زيارته الأولى لمدينة أنطاليا في عام 1930.. افتتحت كمتحف في العام 1986 وتتكون من طابقين , تضم الغرف مجموعة من العملات المعدنية, الأوراق النقدية, وطوابع بريدية تحمل صورة أتاتورك. و غرفة تضم أهم القطع الأثرية من ممتلكات شخصية لأتاتورك كـ ملابسه, أحذيته, وأغراضه الشخصية الاخري.

 

3- السياحة في مدينة ازمير :

إزمير – تركيا

إزمير هي ثالث أكبر مدينة في تركيا ,وهي عاصمة محافظة إزمير.. تقع على ساحل بحر أيجة في الغرب من تركيا وتعد عاصمة منطقة بحر أيجة, وهي مركزا هاما للنقل والتجارة ويرجع ذلك لمينائها فهو ثاني أكبر ميناء في تركيا بعد إسطنبول.وازمير هي موطن للعديد من الحضارات العريقة كالرومانية, البيزنطية, السلجوقية, والعثمانية.

يسودها مناخ البحر الأبيض المتوسط المعتدل, فالصيف فيها حار وجاف, والشتاء دافئ وممطر.

تعد ازمير واحدة من مناطق الجذب السياحي في تركيا, وتضم معالم دينية وسياحية كثيرة.. منها جامع كمرالتي, قلعة كاديفيكالي, المصعد الأثري, متحف الآثار, برج الساعة,جامع سارليجي اوغلو, متحف الإنثوغرافيا, متحف أتاتورك وغيرها الكثير.

و منطقة ألسانجاك التي تعتبر المركز الرئيسي للترفيه,الحياة الليلية, والمطاعم والمقاهي المميزة.

يشكل التسوق في إزمير متعة فائقة, فتضم سوق كيميرالتي الذي تجد فيه كل ما ترغب به من التحف والمجوهرات , والملابس,مأكولات شعبية إلى أحدث وأفضل المحلات على امتداد الكورنيش وشارع الجمهورية, وفي المجمعات التجارية كأجورا وبورنوفا فوروم, وأجواء تراثية عثمانية مفعمة بالحيوية.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

أبرز معالم ازمير – تركيا :

-فوروم بورنوفا

مركز تسوق هائل ومفتوح يضم أكثر من 126 محل تجاري من ماركات محلية وعالمية, وبه العديد من المطاعم والمقاهي. يتميز المركز بالتصميم المعماري الفريد حيث تجد جسور, ساحات, نوافير , حدائق وأشجار.

-جامع هسار

يعتبر أكبر مسجد في إزمير. يقع في منطقة سوق كيميرالتي. تم تزين جدرانه الداخلية بزخرفة عثمانية جميلة تبهر الناظرين.

-ساعة أزمير كوليسي

تم بناء هذه الساعة التي أصبحت تعتبر رمزا لمدينة أزمير في العام 1901, في وسط ساحة كوناك احتفالا بالذكرى الخامسىة والعشرين لحكم السلطان عبد المجيد الثاني.و يعتبر برج الساعة من أهم المعالم السياحية في إزمير, ويبلغ أرتفاعه 25م.  ساحة الساعة تكون مكتظة بالسكان المحليين وبالسواح في فترة المساء,حيث تقع بالقرب من السوق ومن البحر.

-متحف الإثنوغرافيا

المتحف مجاني للزوار ويحتوي المعرض على تحف فنية, وحرف محلية كقطع من الفخار, المجوهرات, السجاد, وغيرها, وهذه المعروضات ترجع الي الفترة التي تبدأ بالعهد السلجوقي وحتى العصر العثماني.

-قلعة كاديفيكالي

تقع القلعة في قمة كاديفيكالي. استعملت في الماضي كقلعة وحصن, حيث أن موقعها استراتيجي يطل على معظم أجزاء المدينة وعلى خليج أزمير. تتميز بالنقوش الرومانية والبيزنطية على جدرانها.

-قاعة هالكابينار للرياضة

هي قاعة مغلقة للرياضة, تقام فيها العديد من مسابقات الجمباز, كرة السلة, وكرة الطائرة.. استضافت القاعة الكثير من المسابقات الأوروبية الرياضية المهمة.

-سينيماكسيموم

هي صالة سينما حديثة التصميم وتقع في المركز التجاري فوروم بورنوفا, وتعرض أهم الأفلام وأحدثها.

زمير دويال ياشام باركي

محمية طبيعية للحيوانات البرية وتضم الحديقة مطعم وجبات سريعة, مقهى, ومحل لبيع الهدايا التذكارية.

-أجورا

أجورا مجمع تجاري كبير حيث تجد أشهر الماركات التجارية المحلية والعالمية,م ملابس, اكسسوارات, مستحضرات تجميل, منسوجات,موسيقى, كتب, ألكترونيات, أفلام, وألعاب, أدوات منزلية.. كما يتوفر مطاعم ومقاهي متنوعة, وهناك صالة عرض سينما وأماكن معدة ومجهزة لألعاب الأطفال.

 

4-السياحة في مدينة بورصة:

بورصة – تركيا

بورصة (أو بروسة) هي رابع أكبر مدن تركيا من حيث السكان (أكثر من 1.7 مليون نسمة)، وهي عاصمة محافظة بورصة.

تتميز مدينة بورصة بمعالمها الدينية والسياحية.. أبرزها: الجامع الكبير, مسجد ياشيل, مسجد أمير سلطان, أسواق يلديرم وكوزا خان وبيرينج خان, كما انها تضم المتاحف والحدائق والشواطئ والينابيع الدافئة.. وتتميز ايضا بسهولها الخصبة الفسيحة.

ومن أهم عناصر الجذب السياحي في بورصة هو جبل أولوداغ‎ الواقع بجانب المدينة, وهو موقع مركزي في تركيا للتزلج على الثلج. وهناك بحيرة ساحرة الجمال في منتزه أولوداغ الوطني في بورصة.

وهي من أبرز وجهات السياحة في تركيا خصوصًا للسياح العرب,بسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها, والغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة حولها وبسهولها الخصبة الفسيحة وحماماتها الحارة ومتاحفها المثيرة , أبرزها متحف الآثار.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

أبرز معالم بورصة – تركيا:

-سباق الخيل في بورصة

-صيد الأسماك التقليدي في بورصة

-أولو جامع

أولو جامع تعني بالعربية الجامع الكبير< وهو أكبر مسجد في مدينة بورصة. يقع في الطرف الغربي من شارع أتاتورك في وسط المدينة.. يعتبر هذا المسجد معلما للهندسة المعمارية العثمانية, تجد على جدران المسجد من الداخل نقوش أثرية باللغة العربية.

-أولوداو

يقع جبل أولوداو جنوب شرق مدينة بورصة, يصل أرتفاعه ألى 2543 متر. للجبل أطلالة بانورامية ساحرة على مدينة بورصة. وهة مناسب للتزلج في فصل الشتاء فهو يعتبر واحد من أهم مراكز الرياضة الشتوية وكثيرا ما تقام فيه مسابقات تزلج عالمية. يمكنك الوصول ألى قمة الجبل بواسطة سيارة, باص خاص, أو بواسطة التيليفريك.

-كوزا هان

هو مركز لتجارة الحرير, يضم العديد من المحلات التجارية, في السوق تجد الكثير من القهاوي التي تقدم القهوة التركية والشاي.

-كينت ميداني

يضم المجمع محلات تجارية عالمية ومحلية تركية, بالأضافة ألى صالة سينيما ,مطاعم ومقاهي, وأماكن للعب الأطفال. في المجمع عدة محلات تجارية متخصصة لبيع أدوات منزلية مميزة.

 

5- السياحة في مدينة أنقرة:

أنقرة – تركيا

يعود أصل اسم مدينة أنقرة إلى كلمة  “أنكيرا” اليونانية التي تعني مرساة السفينة, وهي اليوم عاصمة الدولة التركية وثاني أكبر المدن بعد إسطنبول, وتقع متمركزة على هضبة الأناضول في منتصف تركيا,وحظيت أنقرة بأهمية في العصور القديمة نتيجة لموقعها عند تقاطع طرق الأناضول.

مناخ أنقرة قاري شديد البرودة في الشتاء لدرجة تساقط الثلوج, و الصيف حارًا وجاف الأجواء. لذا فإن أفضل الشهور الجاذبة للسياح هي (حزيران/يونيو حتى أيلول/سبتمبر) للأستمتاع ولزيارة المدينة والذهاب الي المتحف الذي يفتح كل يوم باستثناء يوم الاثنين.. وتتميز أنقرة بمواقع أثرية بارزة، منها: قلعة أنقرة وهي أقدم جزء في أنقرة وفيها نماذج عديدة للهندسة التقليدية, المسرح الروماني, معبد أغسطس روما الموجود في حي أولوس القديم, ضريح كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية التركية ,الحمام الروماني, وهو روماني كلاسيكي من ناحية مبناه وتقسيماته, ونصب النصر الذي بني سنة 1927 ويمثل أتاتورك بزيه العسكري.

وإذا اردتم البحث عن مركز الاستعلامات السياحي في أنقرة فإنه في هذه المنطقة المواجه لمحطة المترو Maltepe Akaray في جادة غازي مصطفى كامل.

منطقة كيزيالي (Kizilay) النشطة تزخر بالمقاهي والمطاعم لذ نجدها مزدحمة. كما أن جادة أتاتورك في أنقرة تعد منطقة سياحية مركزية ومزدحمة أيضا. وتعتبر منطقة أولوس (Ulus Meydani) أيضًا منطقة سياحية هامة, فهي قريبة من المتاحف وفيها إمكانيات نوم وإقامة , إلى جانب المطاعم المرتفعة الأسعار.

أما أماكن التسوق المفضلة لدى السياح الأجانب فهي المحلات التجارية القديمة في يوكوشي شيكليكشيلار (درب النساجين) بجانب أولوس,وتجد فيها الأقمشة التقليدية والسجاد اليدوي والمنتجات الجلدية. كما يشهد باكيرسيلار شيرشيسي وهو (بازار النحاسين) بشعبية كبيرة. أما مراكز التسوق العصرية فهي في كيزيلاي أو شارع حلمي تونالي, وتشمل مركز “كاروم” الحديث وحي برج آتاكول في كانكايا.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

أبرز معالم مدينة أنقرة – تركيا

-قلعة أنقرا

هي أقدم جزء من مدينة أنقرا, يعود تاريخ بنائها ألى أكثر من 3000 سنة.وتحظي بموفور من السياح.

-ضريح أتاتورك

متحف وطني يحتوي على ضريح كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس للجمهورية التركية. يقع على مساحة 750000 متر مربع, ويتكون من أربع أقسام: (طريق الأسود, ساحة الأحتفالات, قاعة الشرف التي تحتوي على ضريح أتاتورك, ومنتزه السلام) . كما يحتوي هذا المتحف على بعض الأمتعة الشخصية والسيارات الرسمية الخاصة بكمال أتاتورك مؤسس تركيا.

-متحف الحضارات الأناضولية

متحف الحضارات الأناضولية يقدم مجموعة فريدة من الآثار والتحف الفنية لجميع الحضارات التي ازدهرت في الأناضول بدءا من العصر الحجري القديم وحتى يومنا هذا, يقع هذا المتحف في منطقة أولوس, جنوب قصر أنقرا.ويقوم بعرض جميع التحف حسب الترتيب الزمني لتاريخ الحضارات.

-الحمام الروماني

مجمع الحمام الروماني من أهم المعالم الأثرية التاريخية في أنقرا, يقع بالقرب من منطقة أولوس. بني  على يد الامبراطور الروماني كاركالا في القرن الثالث ميلادي. يحتوي الحمام الروماني على غرفة مياه ساخنة, غرفة مياه دافئه, وغرفة مياه باردة. ويضم الحمام مكان للتمارين الرياضية, حلبة مصارعة, وبركة سباحة.

-كينتبارك

كينتبارك هو مبني مجمع تجاري ضخم ,يتمتع بجمال المبني وبتصميمه الداخلي, يضم عددا كبير جدا من المحلات التجارية العالمية والمحلية, كما يضم الكثير من المطاعم والمقاهي, وصالة سينما.

-أرمادا

مركز وسوق تجاري مميز , يوفر الماركات المحلية والماركات العالمية من ملابس وأحذية ومجوهرات. يضم الكثير من المقاهي والمطاعم المشهورة. كما يحتوي على صالة سينيما ومركز لياقة بدنية.

-أنكا مول

ثاني أكبر مركز تجاري في تركيا, يحنوي على ماركات عالمية مشهورة أصلية, يضم العديد من المطاعم, ويوفر أجواء ترفيه ممتعة, كما ان تصميم المركز جميل ومريح للتسوق.

-مسجد حاجي بايرام

بني هذا المسجد في القرن الخامس عشر. يقع في منطقة أولوس بالقرب من معبد أوغسطس,جدرانه مبنية من الطوب وسقفه من القرميد وهو علي شكل مستطيل. تقع بمحاذاتة حديقة حاجي بايرامي. المسجد يتحلي بالزخرفات والديكورات الخشبية.

-مسجد كوجاتيبي

أكبر مسجد حديث في العاصمة أنقرا, ويقع في منطقة كيزيلاي , وبه أربع مأذن وصمم علي الطراز المعماري العثماني.

 

6- السياحة في مدينة  أنطاكيا

أنطاكيا – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم انطاكيا – تركيا

-متحف هاتاي للأثار

يحتوي متحف هاتاي للأثار على مجموعة كبيرة من الفسيفساء يعود تاريخها إلى العصور الرومانية  والبيزنطية. كما يحتوي على معروضات وأثار تدل علي ثقافة المنطقة من العصر الحجري القديم وحتى العصر الحاضر.

 

7- السياحة في بودروم :

بودروم – تركيا

تقع بودروم التركية عند ساحل البحر الأبيض المتوسط على الريفييرا التركية, أي جنوب غرب تركيا.. و بودروم مدينة صغيرة لها ميناء جميل ويقصدونها الغالبية من أجل الإبحار والسباحة والغوص والحمام التركي. كما أن السياحة فيها شبابية وحرة جدًا, وقد سميت “المدينة التي لا تنام” حيث متاجرها التي تظل تعمل 24 ساعة.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم بودروم – تركيا

-السفن في البحر الأبيض المتوسط في بودروم

“لؤلؤة تركيا” او بودروم وهي موطن ميلاد ”هيرودوت” وقلعة القديس بيتر, وفيها دفن الملك موسولوس. بيوت ومباني بودروم بيضاء اللون ومنحوتة في جبال خضراء, ومياه بحرها صافية لحد انك تري وجهك في المياه. ومن هذه المياه تنطلق يخوت تجوب عشرات الجزر المحيطة, فأصبحت بودروم مزار هائل لدى السياح الغربيين والأجانب بحيث يتجاوز عددهم الملايين. ويفوق عدد سكان بودروم 120,000 نسمة.

-مدفع في قلعة بودروم او كما تسمى قلعة سانت بيير

تبعد بودروم عن إسطنبول حوالي 900 كيلومتر, وتنتشر فيها المطاعم التقليدية والمقاهي والحانات ومتاجر الألبسة والحلي. وبالقرب من المدينة تقع شبه جزيرة بودروم, التي يمكن زيارتها وزيارة مناظرها الطبيعية الخلابة والساحرةوستجد في أنحائها بيارات المندرين والليمون .

-مدينة بودروم الجميلة

في بودروم مناطق جذب سياحية ومن أبرزها: قصر “سان بيار”, وضريح اليكارناس ومسرح المدينة الغنائي و”ترك بوكو”, وهي بلدة صيادين , وإفس الأثرية التي تحوي مسرح روماني ضخم, ونادي , حيث يعد أفضل نادي في تركيا و العالم كما يراه البعض, فهو يقع في الهواء الطلق على شاطئ البحر.

-شاطئ فينك

شاطئ فينك هو من أجمل شواطئ بودروم, يقع في منطقة أورتاكينت.يحوي العديد من الفعاليات والرياضة المائية مثل التزلج على الماء, وركوب القوارب.ولديه أماكن مخصصة تقدم (السبا) اي خدمة التدليك و العناية الكاملة بالبشرة. كما يتوفر في هذا الشاطئ مطاعم أسماك طازجة ومميزة.

-المدرج اليوناني في بودروم

تتمتع بودروم بمناخ بحر متوسطي. الشتاء فيها بارد قليلا والصيف حار والشمس فيه تكون ساحرة (رغم الرطوبة). بودروم تبعد 30 كيلومترًا عن مطار ميلز شمالي المدينة, وهو المطار الذي يربط بودروم بأرجاء العالم.

-متحف بودروم للأثار البحرية

متحف يضم الأثار المغمورة تحت الماء, يقع في قصر سان – بيار. ويحتوي المتحف على أثار بحرية قديمة كان قد تم اكتشافها تحت الماء مثل سفن تاريخية ومجوهرات وعملات معدنية قديمة.

-ضريح هاليكارناسوس

شيد هذا الضريح في المستعمرة اليونانية هاليكارناسوس (بودروم حاليا). ويحوي ضريح هاليكارناسوس علي رفات موسولس أحد حكام أقاليم الإمبراطورية الفارسية. وكان عبارة عن معبد ضخم مصنوع من الخشب ومكسو بالذهب و العاج, يعلوه هرم مدرج. وتم هدمه من قبل الصليبيون.  قد اعتبر واحد من عجائب الدنيا السبع اثناء وجوده. حاليا ريتبقي في موقعه سوى حديقة بها عدة آثار من الرخام من بقايا الضريح.

-ميدتاون

مركز تجاري يضم ماركات تركية وماركات عالمية مشهورة من كافة المقتنيات المرغوبة كـ الملابس والأحذية والمجوهرات والنظارات الشمسية, وغيرها الكثير. المجمع جميل بمبناه الخارجي وأيضا بتصميمه الداخلي ففي وسطه أشجار وبركة مياه صغيرة. يحتوي المجمع على قاعة وأماكن لألعاب الأطفال,وعلى الكثير من المطاعم والمقاهي.

 

8-السياحة في جزر الأميرات :

جزر الأميرات – تركيا

هذه الجزر الجميلة والمتميزة لديها أكثر من اسم: جزر الأميرات أو جزر الأمراء (Prens Adaları), أو الجزر الحمراء (Kızıl Adalar), وأحيانًا تسمى ببساطة (Adalar), ولكن الأسم الدارج بين العرب هو”جزيرةالأميرات”. الجزر تقع في بحر مرمرة وهي تابعة لمحافظة إسطنبول, مقابل سواحلها. وهي تضم الجزر التسع.. خمس جزر من هذه الجزر سكنية , حيث الكثير من أغنياء إسطنبول يفضلون قضاء عطلتهم في جزر الأميرات, البعيدة عن صخب المدينة.

ففي هذه جزرالأميرات تمتع استخدام السيارات ويتم التنقل فيها عبر عربات الخيل والدرجات الهوائية والنارية الصغيرة. ويمكن الوصول إلى جزر الأميرات بواسطة قوارب تخرج من إسطنبول وميناء قاباطاش‏, بينما يجري التنقل بين الجزر الكبيرة عبر خدمة الحافلات البحرية (deniz otobüsleri hatları). أما في الشتاء فيكاد ينعدم وجود السياح فيها نظرا للبرودة الشديدة.

وتتميز جزر الأميرات بالبناء القديم والبيوت الخشبية والشوارع الضيقة والهدوء التام. لذا تشكل جزر الأميرات مكانًا رائعا لمن يرغب بقضاء عطلة جميلة في جو من الخصوصية مع العائلة.

وخلال السفر من إسطنبول إلى جزر الأميرات, يمكن مشاهدة الآثار السياحية والطبيعة , حيث تمر السفينة أسفل جسر البوسفور الرائع, ومن على متن السفينة يمكن رؤية المراكب المجاورة للفنادق الفخمة والقلاع التاريخية قرب القصور العظيمة. وعن الأقتراب من جزر الأميرات ستجد الأشجار الضخمة والشواطئ الجميلة التي يتوافد إليها السياحا لممارسة كافة أنواع الرياضات البحرية المختلفة.

جزيرة بيوك أطه (Büyükada) هي أكبر جزر الأميرات, وفيها مركز تجاري صغيروأجمل شواطئها فهو شاطئ يوروك, وعلى تلال الجزيرة مقابله هناك فندق خشبي قديم من القرن الثامن عشر,والبعض يذكر إنه أكبر مبنى خشبي في العالم. ويلتقي شاطئ يوروك بمنفرج ساحر في الجهة المقابلة لجزيرة “هيبلي”.و يمكن الخروج إلى رحلة رياضية بالدراجات في غابات الماغنوليا والميموزا عبر الجزر, ثم الضواحي العالية المطلة على بحر مرمرة, ثم منطقة المقاهي والمطاعم.

في جزر الأميرات هناك جزيرة حقيبة السرج وهي “هيبيلي أطه” (Heybeliada) وتعد احد اكبر الجزر ,وجزيرة القلعة وهي “بورغاز أطه” (Burgazada) , وجزيرة الحناء وهي “كينالي أطه” (Kınalıada).

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم جزر الأميرات

-متحف جزر الأميرات

يعرض وثائق أرشيفية, وآلاف الصور والمئات من الأفلام الوثائقية عن الجزر, وسجلات المحفوظات من المؤسسات العامة من الجزر. كما يعرض متحف جزر الأميرات لمراحل التشكيل الجيولوجي للجزر من البداية إلى الوقت الحالي ,كمايهدف المتحف إلى تعزيز الوعي للتاريخ المتعدد الثقافات الغني الموجود في هذه الجزر، وكذلك المساهمة في الحفاظ على تراثها الثقافي والتاريخي والطبيعي. للمتحف فرعين في الجزيرة الكبيرة.

-كنيسة أيا يورج

أتخذت كنيسة أيا يورجي على أسم القديس جورج. وتقع الكنيسة على أعلى تلة في الجزيرة الكبيرة.. هذه الكنيسة تعد واحد من اثنين من مواقع الحج المقدسة المسيحية في تركيا..ويمكنكم الصعود الى أعلى التلة مشيا على الأقدام .

-تأجير دراجات هوائية

في الساحة المركزية للجزيرة الكبري تجد العديد من أماكن تأجير جميع أنواع الدراجات الهوائية, بما في ذلك دراجات ذات مقعدين. الأسعار عادة ما تكون قابلة للمقارنة والفصال.

-تأجير عربات تجرها الخيول

يمكنك استئجار عربة في الساحة المركزية والطواف حول الجزيرة بأكملها والتمتع بالمشاهد الطبيعية الخلابة, بنفس الطريقة التي اعتاد القيام بها أغنياء الجزيرة لعدة قرون.

 

9– السياحة في تشيشمي:

تشيشمي – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

 ابرز معالم  تشيشمي – تركيا :

-قلعة تشيشمي

هي من أهم معالم المدينة, تبرز أسس وخصائص الفن المعماري العثماني.في هذا المبنى التاريخي يقام مهرجان موسيقي في 2-7 تموز من كل سنة.

-مركز الغوص دولفين لاند

مركز للغوص مفتوح كل شهور السنة. وهو ينظم رحلات غوص يومية صباحية,كما يوفر المركز دورات لتعليم الغوص.. تشمل رحلة الغوص محطتين للغطس ووجبة غذاء في القارب, تنتهي الرحلة الساعة الخامسة من بعد الظهر.

 

10-السياحة في مدينة أضنة:

أضنة – تركيا

تتمتع أضنة بأجواء تاريخية غنية، ومن معالمها المميزة: المتحف الأثري، متحف علم الأعراق البشرية، متحف أتاتورك، المسجد المركزي سابانجي, جسر الحجر, الجامع الكبير، وغيرها الكثير. كما وتتميز أضنة بالمطبخ المحلي الغني والأسواق الشعبية.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم أضنة – تركيا:

-المسجد المركزي سابانجي

أكبر مسجد في تركيا, يقع بالقرب من نهر سييهان داخل الحديقة المركزية ويستطيع ان يضم حوالي 20000 مصلي. للمسجد 6 مأذن و5 قباب ولونه أبيض. هناك ثمانية أعمدة تحمل, والقبة الرئيسية التي يبلغ قطرها 32 مترا و ارتفاع القبة الرئيسية 54 مترا, ونافورة. المسجد مصمم من الداخل على الطراز العثماني الكلاسيكي.

-برج الساعة الكبرى

أحد المعالم الرئيسية لمدينة أضنة. هو أعلى برج ساعة في تركيا, يصل أرتفاعه ألى 32 م , يقرع الجرس في برج الساعة كل ساعة صحيحة ويصل صوته في كل أطراف المدينة.

-نهر سييهان

هو أطول نهر في تركيا حيث يصل طوله ألى 560 كم, يمتاز بجسور عديدة تعلو هذا النهر كالجسر الحجري.. وتصب مياه النهر في البحر الأبيض المتوسط.

-جسر الحجر

جسر الحجر هو الجسر الروماني الذي يعلو نهر سييهان, وأرضية الجسر مرصوفة بالحجارة ,ويعد واحد من أهم رموز المدينة ومن أقدم الجسور في العالم.

11-السياحة في قونية :

قونية – تركيا / كونيا – تركيا

تعتبر قونية من أقدم المدن التاريخية ومن أوائل المدن المأهولة في تاريخ البشرية.حيث زينت بالآثار المعمارية السلجوقية وأصبحت من أعمر المدن في الأناضول.. وتقع قونية جنوب غرب تركيا,

قونية لدية شهرة تاريخية عريقة, وثقافية متنوعة,كما لديها ثروات طبيعية ..وتعتبر مدينة دينية وواحدة من الأماكن الأكثر تحفظا في البلاد.

من أشهر معالم قونية السياحية قصر سرايا الذي أمر ببنائه السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد, النصب التذكاري فاصللار الذي يعد من أكبر الأنصبة التذكارية في العالم,متحف مولانا.

لدي قونية بحيرات رائعة وساحرة الجمال , كـ (بحيرة مكا, بحيرة أوبروك) التي يتغير لونهما بتغير ساعات اليوم, بحيرة طوز, وبحيرة ميرام.

من المساجد المهمة في قونية: (صدر الدين القنوي وضريحه), كلية وجامع (صاحب العطاء ) وهو عبارة عن مسجد ومدرسة وحمام, مسجد عزيزية ,مسجد السليمية, مسجد الباب الذي يقع على حدود قلعة قونية القديمة, ومسجد أشرف أوغلو ,مسجد شرف الدين المغطى بالنقوش والخطوط الإسلامية. كذلك تجد في قونية الكثير من الآثار المسيحية: ومنها (كنيسة آيا ألنا).

قونية تضم مجمع تسوق وترفيه لكثير من المحلات التجارية المحلية التركية, وبه مسرح, سينما، والعديد من مطاعم الوجبات السريعة.

تضم قونية متاحف أثرية مثل: متحف قونية للآثار,  متحف الإثنوجرافيا, مكتبة ومتحف عزت قيون أوغلو التي تضم العديد من الكتب والمخطوطات، ومتحف أتاتورك, كتبة ومتحف عزت قيون أوغلو التي تحتوي علي العديد من الكتب والمخطوطات القيمة,كما وتشتهر قونية بالحمامات الشعبية كـ حمام محكمة, حمام السلطان, و حمام مرايريلي بارك سايت.

 

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم قونية – تركيا

-متحف ميفلانا

متحف مولانا او ميفلانا يضم ضريح مولانا جلال الدين الرومي, مؤسس النظام المولوية من الدراويش. المتحف يعتبر مكان زيارة  للمسلمين حيث يأتون اليه من جميع أنحاء العالم لزيارة الضريح ..يتميز بالقبة الخضراء المغطاة بالقرميد,في الزاوية تحت قبة سوف تجد قبر جلال الدين الرومي,مزخرف بالذهب ومغطى بقماش ذهبي. كما تجد معروضات من التحف التاريخية المولوية كـ آثار الرومي الشخصية, والقبعات المخروطية وسجادة صلاته, وهذه التحف تعود إلى أكثر من سبعة قرون, وتجد ايضا آلات موسيقية قديمة كالناي المصنوعة من الخيزران.

-مسجد سيليميي

يقع مسجد سيليميي بجانب متحف ميفلانا (مولانا),وهو مبني على الطراز العثماني القديم.المسجد لديه قبة أسطوانية الشكل ومغطاة باللون  الأخضر.

-مسجد علاء الدين

في كونيا ستجد مسجد علاء الدين وهو من أقدم وأكبر وأعرق المساجد في قونية. يقع في الجزء العلوي من تلة تيبيسي. يضم قطع من المباني الرومانية والبيزنطية القديمة التي دخلت في تصميم بناؤه كالأعمدة الرخامية .

 

12- السياحة في كوتاهيا :

كوتاهيا – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم كوتاهيا- تركيا

-قلعة كوتاهيا

قلعة كوتاهيا يرجع تاريخها إلى العصر البيزنطي. المباني تنقسم الي ثلاثة أقسام وبها سبعين برج. وقيل ان هذه القلعة استخدمت كسجن في الماضي. ولدي القلعة إطلاله بانورامية ساحرة علي المدينة القديمة.

-جورال هارليك

هو مركز للمياه الحرارية والعلاجية , حيث يضم مسبح داخلي, حمام تركي, حمامات بخار, قاعة خاصة للتدليك, وقسم عناية بالبشرة. المياة الحرارية في هذا المنتجع تساعد في علاج الأمراض المزمنة الروماتيزمية, وآلام الظهر المزمنةو اضطرابات المفاصلو هشاشة العظام ,ومفيدة في علاج التوتر والإصابات الخاصة بالرياضيين .

 

13-السياحة في طرابزون :

طرابزون – تركيا

طرابزون يجهلها الكثيرون عند اتخاذ القرار  بالسياحة والسفر إلى تركيا, فهي وجهة سياحية بإمتياز .. فـ طرابزون تعد منطقة إلتقاء جبال تركيا الأناضول بسواحل البحر الأسود مما تشكل منطقة طبيعية وحضارية , ومناخ طبيعي وإنساني وتشبه في مناخها وطبيعتها وتراثها (جورجيا) .. فطرابزون ومنطقة الجبال والبحيرات في شرق شمال تركيا تتشابه جغرافيًا مع جورجيا ,وتوفر لرواديها تجربة فريدة ومتنوعة , وقامت طرابزون بإستضافة ألعاب أوليمبياد الشتاء للشباب عام 2011.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم طرابزون – تركيا

-كنيسة أيا صوفيا

كنيسة أيا صوفيا والتي هي الآن مقر متحف, ومكان سياحي وتاريخي مهم يستحق الزيارة بطرابزون فهي تضم اللوحات الجدارية المذهلة  للجدران والسقوف. الكنيسة التي كانت تعرف بكنيسة الحكمة الالهية هي مزار سياحي من مختلف الجهات العربية والأجنبية.

-دير سوميلا

يعتبر دير سوميلا من اهم مناطق الجذب السياحي بطرابزون. والدير تقع على ارتفاع 1200 متر وتعرض للهدم والتدمير عدة مرات من قبل الامبراطوريات التي تعاقبت , منطقة الدير تمتاز بمناظرها الطبيعية الخلابة. ما يجعلها من الأماكن السياحية المهمة في طرابزون وتركيا.

 

-بحيرة أوزنجول

بحيرة أوزون غول أوزنجول والتي تعني البحيرة الطويلة فطولها يصل الى 99 كيلومتر وتبعد عن طرابزون بحوالي 19كيلومتر. البحيرة تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة حيث تتواجد العديد من أنواع الطيور والنباتات والمناظر الخضراء الخلابة التي تبهر الزائرين القادمين من جميع الجهات العربية والأجنبية.

-اورتاهيزار

قلعة اورتاهيراز تعد أقدم مكان بطرابزون حيث تزخر بالعديد المساجد القديمة والبيوت القديمة الجميلة ,كما ان لديها اطلاله بانورامية حول الجسور العابرة للوديان بمنطقة اورتاهيزار مما جعلها وجهه متميزة للسياح العرب والأجانب من مختلف الجهات.

 

14- السياحة في شانلي أورفا :

شانلي أورفا – تركيا

شانلي اورفا من أقدم المدن التركية وأهمها تاريخيا ودينيا فهي تتميز بكونها المدينة التي شرفت بميلاد سيدنا ابراهيم عليه السلام, وعاش فيها الأنبياء داوود, لوط, وأيوب.. وأشهر معالمها: (بحيرة الأسماك, مغارة مولد سيدنا ابراهيم, وجامع أولو , مسجد خليل الرحمن, مسجد الرضوانية.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم شانلي أورفا – تركيا

-أورفا سيتي

مركز تسوق يحتوي علي أكثر العلامات التجارية شهرة وتميز (ملابس – مجوهرات- مستحضرات تجميل- مستلزمات منزلية- ألكترونيات,وغيرهم الكثير. ويوفر مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي, ومرافق وخدمات كثيرة للترفيه والتسلية مثل قاعة سينما, البولينج, وقاعة ألعاب للأطفال.

-بحيرة الأسماك

بحيرة ذات قيمة دينية وتاريخية, وعلى ضفتي البحيرة يقع كل من مسجد خليل الرحمن ومسجد الرضوانية.

-مسجد خليل الرحمن

يقع مسجد خليل الرحمن على ضفة بحيرة الأسماك في مكان مولد سيدنا ابراهيم عليه السلام. وتم بناء المسجد على يد شقيق صلاح الدين الأيوبي , ويعتبرمن أقدم المساجد في مدينة شانلي أورفا حيث يعود بناؤه الى العام 1300 م .

-متحف أورفا

يحتوي على مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية والقطع الأثرية المستخرجة من الحفريات في منطقة أورفا,و يتكون المعرض من أربعة أقسام,ثلاثة منها مخصصة للأثار والقسم الرابع مخصص للمصنوعات اليدوية.

 

15-السياحة في مدينة جوريمي :

جوريمي – تركيا

 السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابزز معالم جوريمي – تركيا

-مزرعة الأخوة دالتون

توفر مزرعة الأخوة دالتون رحلات ركوب خيل , حيث تمطي الخيل لتجوب أجمل وأفضل المناطق ,خاصة المناطق التي لايمكنك وصولها ألا بواسطة الحصان. الخيول علي اعلي مستوي من التدريب ويكون معك مرشدين مأهلين.

16- السياحة في أورجوب:

أورجوب – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم أورجوب – تركيا

-متحف كابادوكيا للفنون والتاريخ

متحف للفن والثقافة والتاريخ, يشمل معروضات فنية, تاريخية ومعمارية من مدينة كبادوكيا التاريخية. كما ان مبني المتحف تراثي وتاريخي فريد.

-بالونات كابادوكيا كايا

تتيح لك فرصة التجول فوق أجمل مناطق ومشاهد كبادوكيا في بالون هوائي يتسع ل 24 راكب على الأكثر, مدة الرحلة ساعة واحدة في ظل طقس جيد.. .تقدم بعض المشروبات والمأكولات الخفيفة قبل الرحلة..حقا تجربة فريدة تستحق..

-أورجوب شيهير همامي

من أقدم الحمامات في كبادوكيا, حيث انه مبني تراثي قديم, ويوفر أجواء عثمانية رائعة. هو حمام مشترك للجنسين.. ويتوفر في  يوم السبت توقيت خاص للسيدات فقط من الساعة 12:00 وحتى 3:30 .

-بالونات أورجوب

بالونات هوائية تمكنك من عمل رحلة تبدأ مع شروق الشمس.. يصل البالون ألى ارتفاع 3000 قدم فوق سطح الأرض, حيث تتمتع بمشاهدة جمال منطقة كبادوكيا بالكامل من اعلي.. البالون الواحد يتسع ل 20 شخص، ومدة الرحلة ساعة. هنالك أمكانية القيام برحلات خاصة أنت تحدد مدتها وعلي حسب المدة يقدر القيمة المدفوعة.

 

17- السياحة في مدينة مارماريس:

مارماريس – تركيا

تشتهر مارماريس بالشواطئ المزدحمة, والحياة الليلية الصاخبة , وتعدد أسواقها الممتعة والمناظر الطبيعية الخلابة. توفر  مارماريس العديد من مراكز رياضة الغوص ورياضات مائية أخرى عديدة.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم مارماريس – تركيا

-أونتاش بوينت سينتر

هو مركز تسوق يضم العديد من المحلات التجارية المحلية,يضم الكثير من المطاعم والمقاهي, وسينما,ويتميز بأجوا ء تسوق ممتعة .

-أكوا دريم

أكوا دريم هو منتزه مائي يضم ألعاب مائية ,وبرك سباحة واسعة ويضم منزلقات مائية, مطعم وكافيتيريا, حمامات باردة وساخنة. مقابل شاطئ البحر مباشرة, أجواء ممتعة ومشاهد رائعة .

-أتلنتيس ووتر بارك

منتزه مائي ضخم يضم الكثير من الألعاب المائية والفعاليات,به أنواع متعددة من المنزلقات المائية والبرك, باولينج وجولف, يضم منطقة مخصصة للأطفال. ويحتوي المكان على عدة مطاعم, مقاهي, وبار. كما يوفر المنتزه المائي الأجواء الترفيهية الممتعة .

-قلعة ومتحف مارماريس

قلعة تاريخية قديمة ,قد استخدمت كقاعدة عسكرية لقوات سليمان القانوني سليمان القانوني . الذي أعيد بنائها في العام 1522 من ثم أصبحت متحفا يحتوي على معروضات أثرية وفنية كثيرة.

18-السياحة في مدينة أوزنجول:

أوزنجول – تركيا

تقع قرية وبحيرة أوزنجول او ماتسمي / البحيرة الطويلة, جنوب شرق مدينة ترابزون الواقعة على شاطئ البحر الأسود,شمالي تركيا. اتخذت قرية أوزنجول السياحية شهرتها بفضل بحيرة الصنوبر المحاطة بالجبال والمروج الخضراء, فهو مكانًا مثاليًا للتخييم والمشي والتجوال في الطبيعة النادرة, وبالإمكان زيارة مزارع الأسماك واختيار السمكة التي ترغبون في شرائها, حيث يتوفر سمك السلمون المفضل للكثيرين.

أقرب مطار إلى أوزنجول هو مطار ترابزون,في أوزنجول فنادق صغيرة مبنية من الخشب, وسعرها معتدل و نظيفة.

وبعد ان أصبحت مركز سياحي كبير بدأت تظهر في أوزنجول الفنادق التجارية والمطاعم ومتاجر التذكارات. كما بني حاجز على طول شاطئ البحيرة بحيث يمنع فيضان المياه من الوصول باتجاه الطرق المحيطة بالبحيرة.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم أوزنجول – تركيا

-بحيرة أوزنجول

بحيرة أوزنجول الرائعة الجمال مع غابات الصنوبر المحيطة بها توفر مشهدا طبيعيا فوق الرائع ,تقع في واد بين جبال مرتفعة حتى إن رأيتها من بعيد تندهش في كيفية الوصول إليها.. يتميز المكان بالهدوء ويتيح لك فرصة رائعة للاستمتاع بطبيعة خلابة, وتستطيع ان تقول عن بحيرة أوزنجول بأنها جنة سياحية رائعة لا ينبغي تجاهلها.

-المشي في الطبيعة

التجول والمشي في طبيعة أوزنجول هي تجربة فريدة , فهي محمية طبيعية ساحرة الجمال بألوانها الجذابة وطبيعتها المميزة في كل فصول السنة, فتراها تتلون بأجمل الألوان المبهجة التي تبعث الراحة في النفوس, أو تجدها تتحلي بكسوة ناصعة البياض تثلج القلب والروح.

 

19-السياحة في مدينة فيتهيي :

فيتهيي – تركيا / فتحية – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم فيتهيي – تركيا

-سلطانس أكوا سيتي

منتزه مائي كبير يقع في مدينة فتحية ويحتوي على الكثير من المسابح والمنزلقات المائية والألعاب المتنوعة. كما يحتوي على مطاعم ومقاهي.وتتوفر الأجواء الترفيهية الممتعة لكافة مراحل العمر.

-أولودينيز

واحد من أروع الشواطئ في تركيا والعالم, كما تسمى المنطقة بالبحيرة الزرقاء,فهي غاية في الجمال لتوافر المناطر الخلابةو ألوان المياه الزرقاء الصافية ,وأشجار الصنوبر وأشجار الزيتون التي تحيط بالمكان.. وستجد في الشاطئ فعاليات رياضية متنوعة وأمكانية لاستئجار قوارب ومظلات .

 

20- السياحة في يلوا :

يلوا – تركيا

تقع مدينة يلوا شمال غرب تركيا, وهي بمحاذاة الشاطئ الشرقي لبحر مرمرة, ويلوا عاصمة محافظة يلوا.وهي مكتظة بالسكان حيث  يقترب عددهم من 100,000 نسمة. وقد سكن مصطفى كمال أتاتورك مدينة يلوا على فترات متقطعة في سنواته الأخيرة, وذكرها في خطاباته الشهيرة: “يلوا هي مدينتي”. وتحتوي يلوا على عدد من عوامل الجذب السياحي, مثل “قصر أتاتورك في يلوا”, الذي أعتاد كمال أتاتورك مؤسس الأمة التركية الحديثة على السكن فيه.

وتشتهر منطقة يلوا بالينابيع الحارة, وخصوصًا منطقة تيرمال. كما يمكن زيارة الكبيرة “كاراكا” الحديثة المشجرة في الطريق إلى تيرمال. وتبعد يلوا عن إسطنبول قرابة 175 كيلومترًا, حوالي ساعتين ونصف الساعة بالسيارة. إلا أن أسرع طريقة للوصول إليها من إسطنبول هي عبر العبارة السريعة والتي تستغرق قرابة 70 دقيقة. كما أن هناك العديد من شركات الحافلات التي تسير رحلات منتظمة إلى يلوا. ولكن مدينة يلوا نفسها هي مدينة صغيرة ويمكن التجول فيها على الأقدام بكل سهولة وبدون مشقة. كما أن هناك حافلات صغيرة تسمي “دلمش” تجول المدينة وتتميز بالون الأزرق الفاتح..ويتميز مناخ يلوا بوقوعه بين المناخ المتوسطي وبين شبه الاستوائي, وشتائها البارد , وصيفها الحار والرطب.

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم يلوا – تركيا

-متحف قصر كمال أتاتورك

أحد أقدم المباني التي تقوم علي فن العمارة التركية الحديث, يعود إلى بداية الجمهورية التركية. كان هذا القصر مقرا صيفيا لمصطفى كمال أتاتورك الذي كان يزور يلوا بكثرة وذلك للاستفادة من التمتع بينابيعها الحرارية. أما في الوقت الحالي فهو متحف يضم أثاث وممتلكات خاصة بأتاتورك تعود إلى بداية القرن التاسع عشر.

-جامع الأنصار

جامع الأنصار أو كما يسميه أهل المنطقة جامع العرب , يعتبر علامة حاسمة في التواصل التركي العربي,وثقافة مشتركة تجمع بين الأتراك والعرب. يقوم جامع الأنصار بتلبية احتياجات السكان المحليين المقيمين في يلوا ويقع في حي العرب. وقدتم تأسيسه وانشائه من قبل الشيخ محمد الصواف والشيخ العلامة محمد الصابوني.. وغيرهم من العلماء العرب الذين زاروا المنطقة وأشرفوا على بناؤها واعمارها.

-منتجع يالوفا تيرمال الحراري

منتجع صحي حراري مستخدم منذ العصور الرومانية. يبعد مسافة 11 كم إلى الجنوب الغربي من يالوفا, ويمكنك الوصول إلى هناك بواسطة حافلة ركاب أو تاكسي.. هذا المنتجع يضم مرافق مميزة كغرف البخار, مسابح المياه الساخنة, التدليك الطبيعي, والحمام التركي التقليدي. تشتمل مرافق هذا المنتجع على المياه المعدنية الموجودة فيه وعنصر هام ومميز والتي تستخدم للعلاج من بعض الأمراض ولسلامة وصحة الجسم.

 

21- السياحة في مدينة إسكيشهر :

إسكيشهر – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم إسكيشهر – تركيا

-كاناتلي

كاناتلي هو مركز تسوق وترفيه يضم محلات تجارية محلية وعالمية للملابس, الأحذية, الأكسسوارات, المجوهرات, الساعات , الأدوات المنزلية, والألكترونيات. ويحتوي على العديد من المطاعم والمقاهي, سينما, وألعاب ممتعة للأطفال, مما يزيد من متعة التسوق والترفيه.

-إسبارك

مجمع ومركز تسوق وترفيه مهم في المنطقة, تجد فيه ماركات تركية محلية وماركات عالمية من ملابس وأحذية لكل أفراد العائلة.كذلك يضم المجمع محلات أكسسوارات ومجوهرات, ألعاب للأطفال, الكترونيات, قاعة سينما, والعديد من المطاعم والمقاهي المفضلة .

-نيوبلوس

يضم المجمع معظم العلامات التجارية والأكثر تميزا في العالم, وأشهر الماركات التركية. حيث تجد مجموعة كبيرة من المحلات التجارية المختصة بالملابس المحلية و الأحذية, المجوهرات, الأكسسوارات و الألكترونيات, وكافة مستلزمات العائلة والمنزل. كما يضم المجمع الكثير من المطاعم والمقاهي المتميزة,  ينظم المجمع حفلات موسيقية وفعاليات ترفيهية بشكل دائم.

-كينت بارك

هو منتزه ترفيهي مميز, يضم مرافق ترفيهية متنوعة رائعة وساحات رياضية واسعة, مسابح داخلية وخارجية,شاطئ صناعي, ألعاب للأطفال, حدائق للتنزه, نوافير مياه جميلة, امكانية ركوب الخيل, ويتوفر بالمنتزه مطاعم ومقاهي, و طبيعة ساحرة وأضاءة جميلة.كما يتوفر أجواء ترفيهية ممتعة.

 

22 -السياحة في دينيزلي :

دينيزلي – تركيا

السياحة في مدن تركيا العريقة
السياحة في مدن تركيا العريقة

ابرز معالم دينيزلي – تركيا

-فوروم تشامليك

مركز تجاري يضم العديد من المحلات التجارية المتخصصة بالملابس, الأحذية، أكسسوارات، مجوهرات، نظارات، مستحضرات تجميل، مستلزمات الرياضة، أتصالات وألكترونيات، قرطاسية، مستلزمات وألعاب الأطفال، وغيرها الكثير من المحلات التركية والعالمية. كما يضم المركز سينما، مطاعم ومقاهي، ألعاب للأطفال، وباولينج. الأجواء ترفيهية ممتعة للغاية ومناسبة لكل أفراد العائلة.

-تيراس بارك

مجمع تجاري يحتوي على محلات تجارية متنوعة من الماركات التركية المحلية والماركات العالمية الأكثر تميزا، تعرض هذه المحلات مستلزمات العائلة من كل المجالات: ملابس، أحذية، مجوهرات، أكسسوارات، ألكترونيات، أدوات منزلية، وغيرها الكثير. في المجمع عدة مطاعم ومقاهي، ألعاب للأطفال، وفعاليات أخرى متنوعة.

-سومير بارك

مركز تسوق حديث الأنشاء وتصميمه عصري مما يزيد من متعة التجول فيه والتسوق. وبه العديد من الماركات العالمية والمحلية من ملابس, أكسسوارات, مجوهرات,كافة الأدوات المنزلية, ألكترونيات, مستلزمات الأطفال, كما يضم المجمع العديد من المطاعم والمقاهي, قاعة ألعاب للتسلية والترفيه.

 

فضلا : أذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي