أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / السياحة في ليتوانيا أكبر دول بحر البلطيق الثلاث بشمال أوروبا

السياحة في ليتوانيا أكبر دول بحر البلطيق الثلاث بشمال أوروبا

السياحة في ليتوانيا أكبر دول بحر البلطيق الثلاث بشمال أوروبا :

ليوانيا , تقع دولة ليتوانيا في أوروبا الشمالية وهي اكبر دولة من دول بحر البلطيق الثلاث ( لاتفيا – استونيا – ليتوانيا )  , واحدي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق .. وشعوب دول البلطيق تختلف اختلافا كليا عن الشعوب في اوروبا الشرقية جغرافيا ولغويا وثقافيا .

وبحلر البلطيق يقع في شمال اوروبا يحيط به شبه الجزيرة الاسكندنافية وأوروبا الوسطي واوروبا الشرقية . وانضمت لتوانيا الي دول الاتحاد الاوروبي في عام 2004 م وتحدها لاتفيا من الشمال , وروسيا البيضاء من الشرق والجنوب ,وبولندا من الجنوب الغربي واقليم كالينغراد الروسي وبحر البلطيق من الغرب ..

العاصمة : فيلنيوس عاصمة ليتوانيا

اللغة الرسمية : اللغة التوانية

تسمية السكان : ليتوانيون

نظام الحكم : نظام جمهوري برلماني

المساحة : 65,200 كم مربع

عدد السكان : 3,341,966 حسب احصاء 2009

الاستقلال : الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في 11 مارس 1990

العملة الرسمية : ليتاس لتواني

الطبيعة الجغرافية :

تقع ليتوانيا علي بحر البلطيق حيث نجد طول الساحل يشغل حوالي 100 كم في ليتوانيا ومنهم 38 كم يقع علي البحر والباقي علي بحيرة كورسيو والتي يفصلها شريط ضيق عن البحر .. كما يوجد لديها انهار وعلي رأسهم نهر نيموناس ويستغل بعض اجزاؤه في الملاحة النهرية , وتتصف التضاريس في ليتوانيا بأنها سهلية ماعدا في الغرب نجد بعض الهضاب وفي الشرق ايضا وجميعها لايتعدي 300 متر واعلي نقطة في البلاد تبلغ 292 متر وهي جوزابينس , ونجد ان البحيرات والغابات تشكل 30 %  من مساحة الارض في البلاد.

المناخ في ليتوانيا :

هو مناخ يتنوع بين المناخ القاري والمناخ الساحلي وممطرة طول العام .

التقسيمات الادارية في دولة ليتوانيا :

مقاطعة أليتوس – مقاطعة كاوناس – مقاطعة كلايبيدا – مقاطعة ميرايامبولة – مقاطعة بانيغيزيس – مقاطعة سياولياي – مقاطعة تاوراغة – مقاطعة تيلسياي – مقاطعة أوتينا – مقاطعة فيلنيوس .

واهم المدن : كلايبيدا – كاوناس

الديانة : الديانة الكاثوليكية هي الدين الاغلب في البلاد وتليها الارثوذكسية والبروتستانت واليهودية بالاضافة الي وجود اقلية من المسلمين وهم يمثلون الاديان الباقية في ليتوانيا .

الاقتصاد في ليتوانيا :

اختلف الاقتصاد في ليتوانيا كليا بعد انضمامها الي دول الاتحاد الاوروبي الذي ساهم بدوره في الاتجاه نحو النمو الاقتصادي , كما لديها الصناعات التي تقوم علي انتاج الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية مثل فرنسا .

 

لتوانيا
لتوانيا

 

العاصمة فيلنيوس :

فيلنيوس تقع علي بعد كيلو مترات من نقطة الوسك الجغرافي في أوروبا وهي مدينة جميلة جدا وتتصف بالعراقة والمدين اكثر ازدحاما بالسكان والسياح فهي تحتوي علي معالم اثرية وسياحية كثير تجعل منها مدينة سياحية رائعة حيث يوجد ماتبقي من قلعة غيديمين التي يرجع تريخها الي القرن الرابع عشر والخامس عشر وتقع القلعة علي تلة لها نفس الاسم , كما نجد انها تحتوي علي كثير من الكنائس والكاتدرائيات مثل كاتدرائية فيلنيوس والمدينة القديمة التاريخية لفيلنيوس وهي تعد اكبر مركز سياحي وتاريخي للعاصمة لما تحتوية من طرقات تقليدية وتصميمات فنية وهندسية وهي تحتوي علي مجموعة كنائس قديمة مبنية بالطوب الاحمر والتي تمثل السياحة الدينية في البلاد مثل ( كنيسة القديس يوحنا الانجيلي – كنيسة القديسة آن – كنيسة القديس جان باتيست وهذه المدينة التاريخية القديمة لفيلنيوس تعد من التراث العالمي حسب تصنيف اليونسكو لها .. كما نجد عدة اماكن سياحية هامة مثل دار البلدية القديم – بوابة الفجر – منازل قديمة واثار علي ضفاف انهار ناريس وفيلنيا , وبرج التليفزيون الذي يرتفع حوالي 326 متر ويمكن للزوار السياح الصعود الي المنصة التي تعطي مشهد بانورامي علي طول 190 متر , غير قلعة اسربورغ وهي قلعة قديمة جدا تقع غرب العاصمة , ونجد في الشمال للعاصمة تقع قرية بورنوشاكس والتي تضم متحف طبيعي (أوروبوس باركاس ) وهي تشكل صخور بيضاوية ضخمة , وهناك من المعالم السياحية ايضا برج فيلنيوس – جامعة فيلنيوس الدولي – وكاتدرائية فيلنيوس , وهناك ساحة واسعة في العاصمةتضم مجموعة من الكنائس والتي تحظي بالزوار السياح غير ان هناك المدينة التاريخية وشبكات الطرقات التقليدية التي تتصف بها المدينة وتعطي لها طابع العراقة وهي محببه جدا لاهل العاصمة والسياح في التنزه والتجول بين طرقاتها والذهاب الي بائعي الهدايا والتحف التذكارية , كما يمكن للسائح ان يقض يوما جميلا علي شواطئ بحر البلطيق الذي يتصف بالجمال والروعه او التنزه علي ضفاف الانهار المتميزه في العاصمة .كما يمكن الذهاب الي اعلي نقطة وهي جوزابينس اعلي نقطة في البلاد , وتضم العاصمة فيلنيوس العديد من الفنادق المتميزة والتي تليق بالسائح مع الخدمات الجيدة والمطاعم الشهيرة التي تقدم الاكلات الذيذة والعالمية وهناك الكثير من الكافتيريات لتناول فنجان من الشاي او النسكافيه والتمتع برؤية المارة في الساحات الواسعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية

كيف أحصل علي الجنسية الأسبانية : الحصول علي الجنسية الأسبانية – من حيث الشروط والوثائق …

3 تعليقات

  1. تحفة ماشاء الله والموقع اكثر من رائع ,بارك الله لكم وفقكم الله وسدد خطاكم .

  2. شكراً ارجوا ان نكون عند حسن ظنكم باستمرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي