أخبار عاجلة
     
الرئيسية / افريقيا / السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي :

الجزائر من أجمل دول العالم العربي.. لتنوع تضاريسها ومساحاتها الشاسعة الذي يجعل منها دولة سياحية من الدرجة الأولى, حيث يمكن التنقل فيها بين البحر المتوسط والصحراء والوديان والواحات والسهول.

وحسب ما جاء في المصادر التاريخية فإن بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية, حين أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الفينيقية إيكوزيم والتي سماها الرومان إكوزيوم أطلق عليها اسم (جزائر بني مزغنة) لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيد عن ساحل البحر قبالة المدينة.. والذي أكده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحموي والإدريسي.

فالإسم في البداية كان يشمل فقط مدينة الجزائر لكن العثمانيون هم من أطلق اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة.

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي
السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

السياحة في الجزائر

جمال الطبيعة الخضراء في الجزائر والحضارة العريقة

  • قبل السفر إلى الجزائر

نبذة مختصرة عن الجزائر : يزيد عدد سكان الجزائر عن ٣٦ مليون نسمة, الأكثر اغالبية (٩٩%) من العرب والبربر (الأمازيغ).. والغالبية من الجزائريين (٩٩.٩%) من المسلمين ومنهم (٠.٠١%) من المسيحيين فقط .. انتشرت اللغة العربية في الجزائر بفعل انتشار الإسلام والهجرة العربية إليها من مصر, وما تزال الأمازيغية منتشرة جدًا في الجزائر وقد أثرت على اللغة العربية فيها, هذا إلى جانب اللغة الفرنسية السائدة في بلد المليون شهيد بفعل تدخل الاستعمار .

  • الدليل السياحي للجزائر

طرق الوصول الي الجزائر : تعتبر شبكة الطرق البرية في الجزائر الأكثر تطورًا وكثافة في أفريقيا, وفيها طرق سريعة أبرزها “السيار”, وهي طريق ممتد من الشرق إلى الغرب في شمال الجزائر, يربط بين الحدود المغربية والحدود التونسية مارًا بالمدن الجزائرية الرئيسية.. وهناك الطريق المؤدي للصحراء من الشمال للجنوب والذي يربط الجزائر مع خمس دول أفريقية (تونس, مالي, النيجر, تشاد, نيجيريا).. ويربط القطار بين أهم المدن الشمالية, فيما نجد الترام في عدة مدن جزائرية (الجزائر العاصمة, وهران, عنابة, قسنطينة, مستغانم سطيف, باتنة, سيدي بلعباس)و قطار الأنفاق. كما يوجد في الجزائر ١٢ مطارًا دوليًا, ومطارات اخري عديدة داخلية , كما توجد ١٧ ميناءً للنقل البحري.

ويوجد في الجزائر ثلاث شركات كبيرة للهواتف الخلوية: (موبيليس-  جازي – نجمة) , ويظل خيار شراء بطاقة SIM محلية أرخص الخيارات وأفضلها.

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي
السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

أهم المعالم السياحية في الجزائر :

جبال جرجرة في منطقة القبائل – ساحل البحر الأبيض المتوسط, بجاية, مسجد كتشاوة -الجزائر العاصمة , الصحراء الجزائرية,مسجد الأمير عبد القادر -قسنطينة , منظر عام لمدينة بجاية, الشريعة -ولاية البليدة ,جبال هقار – تامنراست ,حديقة التجارب -الجزائر العاصمة , الرمال الحمراء -جانت ,الضريح الملكي الموريتاني -تيبازة , ميلة , البويرة , تيكجدة , مقام الشهيد -الجزائرالعاصمة ,كاتدرائية نوتر دام دافريك -الجزائر العاصمة ,القصبة – الجزائر العاصمة , تيبازة.

مدن الجزائر السياحية :

قسنطينة – Constantine

الجزائر العاصمة – aljeria

وهران – Oran

عنابة – Annaba

تلمسان – Tlemcen

باتنة – Patna

تمنراست – Tamanrasset

أدرار – Adrar

غرداية – Ghardaia

السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي
السياحة في الجزائر أجمل دول العالم العربي

1-مدينة قسنطينة

قسنطينة مدينة الجسور المعلقة وعاصمة الشرق الجزائري

في قسنطينة معالم سياحية جميلة , في مقدمتها جسورها أو القناطر السبع المشهورة هناك .

أما الجسور السبعة فهي: جسر باب القنطرة, وهو أقدم الجسور (١٧٩٢), جسر سيدي راشد وهو أعلى جسر حجري في العالم, جسر سيدي مسيد ويسمى أيضا بالجسر المعلق وهو أعلى جسور قسنطينة ,جسر ملاح (قنطرة الحديد),جسر مجاز الغنم,  جسر الشيطان,  وجسر الشلالات.

وإلى جانب الجسور توجد في قسنطينة مراكز سياحية أخرى بالأخص في المدينة القديمة العربية الإسلامية, التي تشتهر بأزقتها الضيقة والرحبات والأسواق الشعبية, مثل رحبة الصوف, و رحبة الجمال, اللذان تحولا إلى اسواق للألبسة . كما توجد في قسنطينة معالم معمارية هامة مثل قصر الباي أحمد, الذي تصدى لمحاولات الطمس الفرنسي, كما يشكل متحف قسنطينة أحد معالم المدينة الهامة. وإلى جانب هذه يوجد المسرح الجهوي الذي يعود إلى القرن التاسع عشر، ونصب الأموات (١٩٣٤) وهو لذكرى موتى فرنسا في الحرب العالمية الأولى.. ومن على سطحه يمكن رؤية بانوراما عجيبة لمدينة قسنطينة, وعليه تمثال النصر الذي يبدو كطائر يتأهب للتحليق..

ومن مساجد قسنطينة الشهيرة مسجد الجامع الكبير الذي شيد في عهد الدولة الزيرية سنة ١١٣٦, وأقيم على أنقاض المعبد الروماني ويتميز بالكتابات العربية المنقوشة على جدرانه. وهناك جامع سوق الغزل الذي أمر ببنائه الباي حسن عام ١٧٣٠ م وحولته القيادة العسكرية الفرنسية إلى كاتدرائية وظل كذلك إلى أن عاد إلى أصله, وجامع سيدي الأخضر الذي أمر ببنائه الباي حسن بن حسين عام ١٧٤٣ م وتوجد بجانب المسجد مقبرة تضم عدة قبور من بينها قبر الباي حسن. وهناك أيضًا جامع سيدي الكتاني في ساحة “سوق العصر وبجانبه مقبرة عائلة صالح باي وهناك مسجد الأمير عبد القادر وهو من أكبر المساجد في شمال إفريقيا, حيث يبلغ علو مئذنتيه ١٠٧ أمتار وارتفاع قبته ٦٤ مترًا, ويعتبره الكثيرون إحدى التحف التي أبدعها الإنسان في العصر الحاضر, علي  الطراز المشرقي الأندلسي.

2-مدينة الجزائر العاصمة

عاصمة تجمع بين القديم والمعاصر, بين القصبة والتطور المعماري

من معالم الجزائر العاصمة مقام الشهيد (رياض الفتح): وهو نصب تذكاري للثورة الجزائرية, تم تشيده عام ١٩٨٢ تخليدًا لضحايا حرب التحرير. كما يعتبر البريد المركزي مبنًى ذا طابع معماري مغربي وشيد بين ١٩١٠ و١٩١٣. وتوجد حديقة التجارب في حي الحامة وهي تمتد على مدرج عند سفح المتحف الوطني للفنون الجميلة الأكبر في إفريقيا والعالم العربي, وتمتد من حي بلوزداد إلى حي حسيبة بن بوعلي وهي تعتبر ثالث أجمل حديقة في العالم.

وتوجد كنيسة السيدة الإفريقية وهي كنيسة رومانية كاثوليكية شيدت في عام ١٨٧٢, ويمكن الوصول إليها عن طريق التلفريك, وهي من أكثر معالم المدينة الأثرية خصوصية, وتقع في حي باب الواد.

وهناك جامع كتشاوة وهو من أشهر المساجد التاريخية الذي شيد في عصر العثمانيين عام ١٦١٢ ميلادية, وقد تم تحويله إلى اسطبل علي يد الاستعمار الفرنسي بعد حرق جميع الكتب والقرائين التي فيه, ثم هدم وأقيمت مكانه كاتدرائية باسم “سانت فيليب”.

وقصر الرياس معلم تاريخي هام وهو شاهد على ماضي مدينة الجزائر إبان الفترة العثمانية. و المتحف الوطني للفنون الجميلة الذي يوجد فيه قرابة ٨٠٠٠ لوحة فنية وهو أكبر متحف للفنون الجميلة في أفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي, حيث تأسس عام ١٨٧٥.

أما ساحة الأمير عبد القادر فهي ثاني أشهر ساحة في العاصمة بعد ساحة الشهداء وهي تخليد للأمير عبد القادر, مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

كما تتميز مدينة الجزائر بوجود المصاعد الهوائية فيها (تلفريك) نظرًا لبنيتها الجغرافية, وهذه المصاعد هي: تيليفريك المقام (حديقة التجارب- مقام الشهيد), تيليفريك المدنية في منطقة الحامة (بلوزداد),حي ديار المحصول(المدنية), تيليفريك قصر الثقافة (العناصر (حسين داي)-قصر الثقافة, تيليفريك السيدة الإفريقية (بولوغين-السيدة الإفريقية).

كما توجد عدة مرافق سياحية خارج العاصمة الجزائر, وقريبة منها: مثل سيدي فردج – بالم بيتش – دواعودة – زرالدة – نادي الصنوبر.

3-مدينة وهران

موطن الراي في العالم

تشتهر وهران بكونها مدينة ثقافية وفنية وموسيقية من الدرجة الأولى, حيث تعرف بشعراء “الملحون” ,الذين غذوا شيوخ الوهراني وأغنية الراي لاحقا لتصل لآذان العالم عبر شباب المدينة والمطرب المشهور (الشاب خالد كمثال). كما تشتهر وهران بمسارحها وحركتها المسرحية, مما جعل وهران مكان سياحي مركزي حيث يعتبر إن زيارة الجزائر بدون زيارة وهران لا تكتمل أبدًا. وقد أدت السياحة إلى تطوير وهران على جميعالمجالات  وخصوصًا السياحة والفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية التي استغلت جمال الشواطئ في منطقتها.

وتعتبر دائرة سيدي الهواري المطلة على البحر المركز التاريخي لوهران, حيث تقع شمال غرب المدينة على طول رأس العين على سفح جبل مرجاجو, وفيها آثار من عدة حضارات, أبرزها الإسبانية والعثمانية والفرنسية, وفيها الحصون الإسبانية من القرن ١٦ ومسجد الباشا وقاضي بولحبال والي المدينة ومقر الولاية الفرنسية السابقة من القرن التاسع عشر.

ومن أبرز المواقع الدينية في وهران: كنيسة سانتا كروز ومسجد حسن الباشا ومسجد عبد الله بن سلام والمكتبة العامة (الكاتدرائية سابقا) ومسجد الباي عثمان الكبير, إلى جانب القلاع والحصون المنتشرة فيها.

4-مدينة عنابة

اماكن سياحية في عنابة

مسجد صلاح باي : يندرج تصميم هذا المسجد ضمن الطراز الأناضولي بحجمه وأبعاده التي جعلت منه بناية عريقة تعكس مزايا الفترة العثمانية. يتكون المسجد من صحن وقاعة للصلاة, كما يحده رواق خارجي أضيف سنة ١٨٥٢ يؤدي إلى مجموعة من البنايات التي كانت تستخدم إحداها كقاعة للاستقبال, والأخرى كمدرسة قرآنية.

كاتدرائية القديس أوغستين: بنيت في حقبة الاستعمار الفرنسي على أنقاض هيبو, ويقال أن القديس أوغستين جاء منها. هي عبارة عن مبنى رهيب بهندسته المعمارية, وتحوي تمثال القديس وعظمة يده اليمنى.

جامع سيدي أبو مروان: سمي هذا المسجد نسبة للولي الصالح سيدي أبو مروان الذي حل بمدينة عنابة سنة ١٠٨٧, وتوفي بها سنة ١١١١. و أن المسجد بني خلال هذه الفترة. تعبر هندسته علي تأثيرات زيرية وفاطمية وصنهاجية, ويدل تصميمه علي  استمرارية للمعمار الإفريقي للقرن التاسع.

5-مدينة تلمسان :

اماكن سياحية في تلمسان

المسجد الكبير :واحد من ثلاثة مساجد بناها المرابطون في الجزائر, مسجد الجزائر, ومسجد ندرومة والمسجد الكبير, ويسمى المسجد الكبير بجامع تلسمان الكبير, وهو على شاكلة الجوامع المرابطية الأخرى, في تصميمه يعتمد البلاطات المتعامدة مع حائط القبلة,ولديه صحن مستطيل الشكل, محاط بأروقة على الجانبين الصغيرين, ويمثل النموذج المغاربي الأول للعمارة الدينية الإسلامية. إن المخطط الأصلي عبارة عن مستطيل, مقطوع بمساحة مثلثة في جزئه الشمالي الغربي.

مسجد سيدي أبو الحسن : يشهد هذا المسجد على روعة وازدهار عمارة المساجد في تلمسان حيث يلفت نظر الزائر إليه لكونه تحفة نادرة رغم صغر حجمه, و تحول إلى متحف مدينة تلمسان ثم إلى مدرسة في الفترة الإستعمارية.

6-مدينة باتنه

مدينة تيمقاد رومانية أثرية في ولاية باتنة الجزائرية

وقد كانت ولاية باتنة في بداية الأمر تلعب دورًا دفاعيًا لتصبح فيما بعد مركزحضاري . وهي المدينة الوحيدة من المدن الرومانية التي حافظت على هيئتها النموذجية في أفريقيا. وهي ضمن قائمة التراث العالمي, ما يجعل من مدينة تيمقاد مدينة فريدة من نوعها في العالم. ما تزال تحتفظ بتصميمها الأولي, وبكل مرافقها العامة مما يجعل منها المثال النموذجي للمدينة الرومانية.

7- مدينة تمنراست

معالم تمنراست

الحديقة الوطنية الهقار : تقع الحظيرة الوطنية الهقار في أقصى جنوب الجزائر, على مساحة تبلغ ٤٥٠،٠٠٠ كم ٢, وهي الأكبر في الجزائر, وهي قديمة التكوين حيث يبلغ عمرها بين ٦٠٠ ألف ومليون سنة. مما أدى إلى ترقيتها إلى حظيرة وطنية محمية من طرف الديوان الوطني الجزائري سنة ١٩٨٧.

جبل أسكرام  : الذي يبعد عن مدينة تمنراست ب٨٠ كم, يعتبر مقصد مهم للسياح ويتم الوصول إليه في مدة تستغرق ثلاث ساعات حيث تشاهد قمة أسكرام التي ترتفع بحوالي ٢٨٠٠ م عن سطح البحر وتصل درجة الحرارة حتى ١٢ تحت الصفر في أوقات من السنة.ولكنه في المقابل يعتبر قبلة هامة للسياح بسبب الاستمتاع بأجمل شروق وغروب في الجزائر والعالم كله.

8- مدينة ادرار

معالم أدرار السياحية

رحلات أهنيت : تقدم رحلات أهنيت خدمات لرحلات منظمة وسفاري في المنطقة القريبة. مكتبهم في فندق توات.

ساحة الشهداء : لا يأتي الكثير من السائحين إلى مدينة أدرار, ولكن إن زرتها لا بد من زيارة ساحة الشهداء, فهي ساحة ضخمة جدًا محاطة ببنايات عديدة ومسجد. مدخل الساحة عبارة عن بوابة ضخمة مصنوعة من الطين الأحمر.

9- مدينة غرداية

نموذج رائع للصحراء الجزائرية

تتميز بالجمال الفتان حيث ان منطقة غرداية لديها تضاريسها الصحراوية شديدة الندرة, توجد فيها مواقع أثرية وتاريخية.. ومن أبرزها القصور, ففي غرداية عدة قصور عتيقة وهي: قصر تاجنينت (العطف) وقصر آت بنور وقصرغرداية وقصر آت إزجن وقصر آت مليشت وقصر القرارة وقصر بريان. وتتميز هذه القصور بفضاءاتها الواسعة للمبادلات التجارية, والتي تعتبر مركز مهم للحياة الحضرية. كما تشتهر قصور غرداية بنظام خاص لتوزيع المياه على الواحات الغناء التي يستفاد منها للاستجمام صيفًا إلى جانب التمتع بثمارها.

معالم غرداية السياحية:

وتتميز ولاية غرداية بعدة معالم دينية منها المساجد والمصليات التي تجرى فيها شعائر دينية موسمية, إلى جانب تميز المساكن التقليدية فيها. كما تتميز غرداية بالصناعات التقليدية حيث تعتبر زربية غرداية من أهم الصناعات التقليدية التي تلقى رواجًا كبيرًا, إلى جانب الألبسة الصوفية (القندورة). وتشتهر ولاية غرداية بالنقش على النحاس والخشب وصناعة الجلود والفخار والتحف الفنية التي يفضلها السياحة لأقتنائها وتقديمها كهدايا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا

السياحة في أوبود أفضل وجهات المنتجعات الصحية في آسيا السياحة في اوبود اندونيسيا – بالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي