أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / السكن والمعيشة في المانيا للطالب – تكلفة الدراسة في المانيا

السكن والمعيشة في المانيا للطالب – تكلفة الدراسة في المانيا

السكن والمعيشة في المانيا للطالب – تكلفة الدراسة في المانيا

تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة والتخصص في ألمانيا – والمعيشة والأقامة في المانيا , وعن متطلبات وشروط التقديم لطلب الفيزا للسفارة الألمانية , وعن كفالة مالية للطالب الدارس في المانيا , وقدمنا نصائح حول الدراسة والقدوم الي ألمانيا , وعن لم شمل الأسرة للطالب الدارس في المانيا .. كل هذه النقاط وضعناها تحت عنوان مقال (الدراسة في ألمانيا – شروط الحصول علي فيزا دراسية لألمانيا) والذي ستجدونه علي هذا الرابط من هنـــــــــا ..

السكن والمعيشة في المانيا للطالب - تكلفة الدراسة في المانيا
السكن والمعيشة في المانيا للطالب – تكلفة الدراسة في المانيا

ونستكمل هنا تكلفة الدراسة في المانيا من حيث السكن المستقل والسكن مع عائلة ألمانية , وعن تكاليف المعيشة ورسوم الجامعة في ألمانيا :

تكلفة الدراسة في المانيا تختلف من شخص إلى شخص آخر, حسب الانفاق المعتاد للشخص في اليوم, فمثلا شخص يفضل ركوب المواصلات العامة والأخر يفضل المواصلات الخاصة بكلفة اعلي , شخص يدخن وشخص لا يدخن ( السجائر باهظة الثمن في المانيا) بالإضافة إلى انفاق الشخص على السكن فمثلا شخص يفضل السكن مع عائله ليحصل علي سعر اقل , واخر يفضل سكن مستقل بسعر أعلي من العائلي , فضلاً على الانفاق في الملبس و كافة امور الحياة .

سنتعرف في السطور القادمة على تكلفة الدراسة في المانيا بشكل عام, و سنخص في الحديث عن متوسط التكلفة للشخص العادي, اي تكاليف الدراسة في المانيا لأغلبية الأشخاص متوسطي الحال و ليس للذين لديهم قدرة مالية عالية تمكنهم من الانفاق على الدراسة و المعيشة في المانيا بدون انتباه لتكاليف الدراسة والمعيشة في المانيا .

 تكاليف الدراسة في المانيا

تبلغ التكلفة الاجمالية للدراسة في المانيا بشكل عام من (700 إلى 750 يورو) في الشهر, اما تبلغ تكلفة الدراسة في المانيا من في السنة (8000 إلى 8500 الاف يورو) . وهذا يعتبر متوسط تكلفة الدراسة في المانيا ..

و أشخاص نجدهم ينفقون أقل من هذا المبلغ, لكن معدل الانفاق لو قدر على مدار العام سنجده لا يقل عن ذلك كثيراً.. وهناك من تتكلف دراسته زيادة عن ذلك , لأننا سنجد ان هناك من ينفق أكثر بكثير علي حسب قدرته المالية وعلي حسب نمط حياته اليومي المعتاد عليه, لذا اذا اردنا حزم هذا الأمر فـ نستنتج ان : معدل الانفاق يرتبط بالمدينة التي يعيش فيها الطالب , وبإدارة الشخص نفسه في الأنفاق .

كم تبلغ تكلفة الدراسة في المانيا

  • اذا اراد الشخص الذي يريد ان يدرس ان يتعرف قبل سفره علي تكلفة الدراسة في جامعات المانيا , فنريد ان ننبه ان تكلفة الدراسة في المانيا لا تقتصر علي رسوم الجامعة فقط..
  • ولكن تكاليف الدراسة الجامعية في المانيا  تشمل تكاليف الحياه في المانيا بشكل عام , فـ إلي جانب الدراسة هناك تكاليف أخرى لابد ان توضع في الأعتبار مثل (تكلفة السكن سواء السكن المنفرد المستقل أو السكن مع عائلة) حيث تختلف اسعار السكن مع عائلة في المانيا عن السكن المنفرد .
  • هناك ايضا تكاليف للمعيشة كـ تكاليف الطعام , وتكاليف الملبس, والمواصلات, وتكاليف شراء الكتب و المراجع وماشابه ذلك من لوازم الدراسة , و هذه كلها ضمن تكلفة الدراسة في المانيا .

رسوم الدراسة في المانيا شبه مجانية

رسوم او تكاليف الدراسة بألمانيا التي تدفع لـ الجامعات الحكومية في المانيا, تعتبر رسوم رمزية.. لذلك تعد الدارسية في المانيا شبه مجانية, وتبلغ رسوم الجامعة في المانيا للترم الواحد من 250 إلى 300 يورو تقل أو تزيد عن ذلك قليلاً .

تكلفة الطعام في المانيا

تكاليف الطعام في المانيا معقولة مقارنة بدول أوروبية أخرى، فـ في المتوسط يحتاج الطالب لقرابة 150 إلى 170 يورو لوجبة الغداء على مدار الشهر، و في الفطار والعشاء يحتاج الشخص لـ 200 إلى 220 يورو في الشهر .

تكلفة التنقل – المواصلات في المانيا

هذا يعتمد على الوسيلة التي ينتقل بها الشخص من مكان  إلى آخر، لكن اذا استخدم الشخص وسائل النقل الحكومية في المانيا، فإنه يحتاج إلى من 90 إلى 100 يورو في الشهر، علماً أن وسائل النقل العام في المانيا جيدة جداً .

تكلفة شراء الملابس في المانيا

تعتمد تكلفة شراء الملابس على الشخص نفسه, فهناك من يشتري ملابس ويبدل بأستمرار وينفق مبالغ كبيرة على شرائها , لكن في الانفاق المعقول يحتاج الشخص من 60 إلى 80 يورو للتجديد وشراء القطع القليلة, وبالطبع لن يشتري الشخص ملابس كل شهر, لذلك قد يحتاج 80 يورو كل شهر او شهرين لشراء الملابس.

تكلفة الهاتف واشتراك والأنترنت في المانيا

تكلفة خدمات الهاتف والأنترنت مشتركة لا تزيد في الشهر عن 40 يورو, و ستحصل علي الخدمات بجودة عالية, و يمكن أن يقل اشتراك عن ذلك قليلاً .

تكلفة ايجار السكن في المانيا – المستقل والغير مستقل

تكلفة ايجار المسكن في المانيا تختلف حسب طبيعة السكن نفسه, فـ ايجار شقة مشتركة مع طلاب آخرين يبدأ من 280 إلى 320 يورو في الشهر.

أما اذا سكن الشخص مع عائلة المانية, فإن التكلفة قد تقل عن ذلك بـ حوالي 50 يورو في الشهر,لكن يظل السكن و الطعام من أكثر الأشياء التي ترفع تكلفة الدراسة في المانيا .

  • يعد خيار السكن مع عائلة في المانيا من أفضل خيارات السكن و المعيشة في المانيا, ولكن هناك شروط لإختيار السكن المناسب في المانيا : من حيث التكلفة, و من حيث الراحة النفسية – مستوى الإيجابيات و السلبيات , و من حيث قرب السكن من مكان الدراسة في المانيا .

من حيث التكلفة : يختلف السعر من مدينة لأخرى, فمثلاً نجد ان السكن مع عائلة في ميونخ تختلف كلفته عن السكن مع عائلة في هامبورغ و هكذا.. و هذا ما سنتكلم عنه في السطور القادمة .

تجربة السكن مع عائلة في المانيا من حيث الإيجابيات والسلبيات:

تجربة السكن بشكل عام بعيد عن البلد وعن العائلة هي تجربه مميزة ومثيرة جداً .. فيجب على الشخص اختيار المكان المناسب و العائلة المناسبة التي سيشترك معها في سكن واحد, و الخيار الأفضل للشخص اذا لم يكن حجز السكن عن طريق الانترنت, أن يقوم الشخص بزيارة هذه العائلة من قبل والتعرف علي مكان السكن على أرض الواقع ليقرر اذا كان سيقيم معهم فترة طويلة او فترة مؤقتة لحين البحث عن سكن آخر قبل ان يتعاقد علي فترة طويلة .

ايجابيات السكن عند عائلة ألمانية

السكن مع عائلة في المانيا متعددة المنافع , ويختلف الأمر من شخص لآخر حسب تأقلمه واحتكاكه بالمجتمع المحيط به, ومن أبرز الأشياء التي يمكن أن يستفاد منها الشخص في حال السكن مع عائلة في المانيا (مميزات السكن عند عائلة ألمانية ):

  1. السكن مع عائلة بألمانيا يفيد الشخص جدا في التعرف على المجتمع الألماني عن قرب بسلبياته و ايجابياته, و معايشة  الشخص وتكوين علاقة قوية مع الأسرة التي يسكن معها في المانيا أمر يفيده كثيراً .
  2. توفير المال,فتكلفة السكن عند عائلة المانية تكون أقل من السكن في شقة مستقلة,و للحصول على أسعار منخفضة عليه أن يبحث عن السكن بعيداً عن وسط المدينة و الاماكن الحيوية بها .
  3.  التجربة النفسية والتجربة الثقافية في حال السكن مع عائلة المانية جميلة جداً, فعندما تسكن مع عائلة في المانيا, قد تجد غيرك يسكن في غرف مجاورة في نفس المنزل من جنسيات مختلفة فيمكنك التعرف عليهم والأندماج, فهناك أسر تكون لديها عدة غرف تأجرها للطلاب .
  4. اما بخصوص السكن مع طلاب من جنسيات مختلفة خيار رائع, سيفيدك على المستوى الثقافي و الدراسي, و على مستوى فرص العمل, فـستجد العقليات و التفكير مختلف فتكتسب الخبرات المتعددة من تعرفك علي جنسيات متعدة .
  5. السكن مع أسرة في المانيا يفيد كثيراً من حيث تعلم اللغة الالمانية من الأحتكاك والتعايش معهم, و بالطبع تعلم اللغة من أهل اللغة أمر له فوائد كبيرة, خصوصاً اذا كانت فترة السكن فترة طويلة .

سلبيات السكن عند عائلة ألمانية

بعض السلبيات قد تواجه من يرغب في السكن مع عائلة في المانيا (عيوب السكن عند عائلة ألمانية).. مثل أن تكون حياة الأسرة متحررة وصاخبة, أو تعامل الأسرة غير مريح بعض الشئ, أو قد تختلف العادات و التقاليد والطباع في المانيا و التي قد لا يتأقلم معها الكثير من الأشخاص وخصوصا القادمين من الوطن العربي.. الأفضل هو استئجار السكن مع عائلة المانية لفترة قصيرة, وبعد التعرف ويشعر الشخص بإرتياح معهم ولهم, يمكن للشخص توقيع عقد طويل, وفي العموم الغالبية الأكبر من العائلات الالمانية رائعة , ولا تتدخل فيما لا يعنيها, وتلتزم جيداً بإحترام خصوصيات الغير, لذلك سيكون السكن مع عائلة في المانيا خيار رائع, الأهم هو المعاملة الطيبة وروح وجو الود بين المستأجر و صاحب البيت.

أما اذا كنت تفضل الخصوصية الكاملة في حياتك وتصرفاتك فإن خيار السكن في المانيا مع عائلة ليس خيارك الأمثل, رغم توافر كم كافي من الاستقلالية في السكن بهذه الطريقة (السكن مع اسرة المانية), لكن الاستقلالية الكاملة في السكن مكلفة في المانيا.

كم تكلفة السكن مع عائلة في المانيا

تقدر اسعار السكن مع عائلة في المانيا بإختلاف المكان , فمثلاً استئجار غرفة في سكن مع عائلة في برلين يختلف عن سعر السكن مع عائلة في ميونخ, حيث ان أسعار السكن مع عائلة في المانيا لغرفة كاملة الخدمات يبدأ من 380 إلى 470 يورو في الشهر, و قد تختلف الأسعار من حيث الزيادة و النقصان حسب مكان الإقامة.

لكن أسعار السكن الذي يكون بعيداً عن وسط المدينة أو عن الأماكن الحيوية يكاد يكون متقارب, اما السكن المكلف فحتما سيكون في افضل شارع في ميونخ , لان أماكن السكن في الأماكن الحيوية تقتصر على الفنادق و الشقق و بأسعار مرتفعة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي