أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / السفر الي إندونيسيا – الحصول علي الأقامة واللجوء في أندونيسيا

السفر الي إندونيسيا – الحصول علي الأقامة واللجوء في أندونيسيا

السفر الي إندونيسيا – الحصول علي الأقامة واللجوء في أندونيسيا :

سنتكلم أولا عن نبذة تعريفية عن إندونيسيا: أين تقع اندونيسيا ؟.

إندونيسيا, Indonesia هي دولة تقع في جنوب شرق آسيا وفي أوقيانوسيا. تضم إندونيسيا حوالي 17508 جزيرة .. ويبلغ عدد سكانها حوالي 238 مليون شخص,وتحتل اندونيسيا الترتيب رابع من حيث عدد السكان في العالم, وأكبر عدد سكان لديها في العالم من المسلمين..

السفر الي إندونيسيا - الحصول علي الأقامة واللجوء في أندونيسيا
السفر الي إندونيسيا – الحصول علي الأقامة واللجوء في أندونيسيا

اندونيسيا هي جمهورية لديها مجلس تشريعي منتخب , والرئيس الحالي جوكو ويدودو ..

عاصمة اندونيسيا هي مدينة جاكرتا.. , و العملة في اندونيسيا : الروبية الأندونيسية .

الديانة في اندونيسيا : الديانة متنوعة مابين الأسلام , والمسيحية, والهندوسية , والبوذية , والكونفوشيوسية.

اللغة في اندونيسية : هي اللغة الأندونيسية وهي إحدي لغات الملايو , والقليل لديه اللغة الأنجليزية كلغة ثانية للتعامل مع الأجانب.

الحدود البرية لإندونيسا : تشترك إندونيسيا بحدود برية مع كلا من , ماليزيا , بابوا غينيا الجديدة , وتيمور الشرقية..

والدول القريبة من اندونيسيا هم , الفلبين , سنغافورة , أستراليا , والأراضي الهندية من جزر أندامان ونيكوبار.

الاقتصاد الإندونيسي : هو الثامن العشر عالميا من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي والخامس عشر من حيث القوة الشرائية.

البنوك في إندونيسيا: بنك MANDIRI , هو من أكبر البنوك في البلاد ,كما توجد بنوك أخري أجنبية مثل HSBC , CITI , QNB .

تأشيرة دخول اندونيسيا / فيزا إندونيسيا :

يمكن للمواطنين المصريين وغيرهم الحصول على تأشيرة دخول اندونيسيا للسياحة او للزيارة وذلك عند الوصول الي الموانئ لمدة شهر, يمكن تجديد التأشيرة بإدارة الهجرة إلى شهر أخر كحد أقصي .

ماهي اجراءات السفر الى اندونيسيا :

1- يلزم جواز السفر ساري المفعول :

و لكي يتم السماح لك لدخول اندونيسيا أو غيرها يجب أن تعرف الأتي:

– مدة جواز السفر تسمح لك بالسفر , اي غير منتهي الصلاحية وبه مدة تكفي للسفر والعودة الي الديار وهذه المدة غالبا ستة أشهر أو أكثر .

– الرجوع من حيث أتيت قبل الوصول إلى الستة شهور الأخيرة الموجودة في جواز سفرك وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية ودفع غرامة وفي النهاية الترحيل.

– مدة الإقامة التي تريد أن تقضيها داخل البلاد و التي يتم تسجيلها عند استخراجك للتأشيرة يضاف اليها ستة شهور الأخيرة لأنها لا تحتسب.

2- التأشيرة السياحية لدخول إندونيسيا :

– يتم تحديد مدة الأقامة الخاصة بك من خلال التأشيرة , وغالبا تكون التأشيرة سياحية .. ومدتها 30 يوما , وقيمة استخراجها خمسة و عشرون دولار أمريكي تقريبا , أما الإقامة الـ 60 يوما تصل قيمتها إلى خمسة و أربعون دولار أمريكي.

– أهم شروط استخراج التأشيرة:  أن تكون المدة المدونة في جواز سفرك لا تقل عن سبعة أشهر في حالة التأشيرة الـ 30 يوما و لا تقل مدة جواز السفر عن ثمانية أشهر في حالة وجود التأشيرة الـ 60 يوم .

– يجب حجز تذكرة رجوع إلى بلدك , تقديم صورة شخصية واضحة وحديثة ,وتقديم جواز السفر الخاص بك , مع دفع ثمن التأشيرة المختارة.

– من أهم الدول العربية التي يسمح لها بإستخراج تأشيرة للسفر إلى إندونيسيا: هي مصر والسعودية و الإمارات و قطر والكويت والبحرين و عمان و ذلك لاستخراج التأشيرة ذات الثلاثون يوم إما التأشيرة الـ 60 يوم فهي مسموح بها لجميع الدول العربية.

3- كارت الدخول إلى اندونيسيا :

سيتم اعطاء جميع الركاب كروت ,توجد بها بعض الأسئلة الشخصية ويجب عليك ملؤها ببعض المعلومات الشخصية و بعض بيانات جوار السفر الخاص بك باللغة الأنجليزية , و هذا الكارت به قسمين .. القسم الأول على اليسار سيتم أخذه منك من قبل الموظف الخاص بإجراءات جواز السفر في المطار حتي يتم تدوين دخولك اندونيسيا , أما القسم الثاني علي اليمين فسوف تأخذه معك و  يجب الأحتفاظ به حتى موعد العودة إلى بلادك لتسلمه ليتم تدوين خروجك من البلاد و إذا فقدت هذا القسم فستدفع غرامة قدرها مائة دولار أمريكي.

4- الهوية الإندونيسية :

الحفاظ على جواز السفر الخاص بك أثناء تواجدك داخل إندونيسيا لهو أمر في غاية الأهمية حتي يحين موعد العودة إلى بلدك , وفي جواز السفر يتم تدوين موعد الرحيل ومغادرة  الأراضي الاندونيسية, ولأنه يصعب ممارسة النشاطات السياحة والتنزه وهو أمتعتك فسيتعرض حتما للضياع , و لهذا تم عمل الهوية الاندونيسية و التي يمكنك الحصول عليها عن طريق نسخ جواز السفر الخاص بك مع توضيح تأشيرة الدخول الخاص بك في النسخ و تقديمهم إلى اي جهة رسمية وستقوم بوضع الختم الرسمي للبلاد تأكيدا على صحة هذه الأوراق ,ثم التوجه إلى السفارة الخاصة بدولتك و تقديم هذه الأوراق المنسوخة, و رقم هاتفك و عنوان سكنك لأستخراج الهوية الإندونيسية.

الزواج من اندونيسية للحصول علي الجنسية الإندونيسية :

الجنسية الإندونيسية :

– ان يكون الزواج رسمي ومسجل لدى الحكومة الاندونيسية .

– يجب ان يقيم الشخص رسميا في اندونيسيا مدة 5 سنوات متتالية, او على 10 سنوات بصورة متقطعة.

– فهم الدستور الإندونيسي لعام 1945 .

– إجادة اللغة الاندونيسية (باهاسا) قرأءة و كتابة .

– اندونيسيا لا تقبل بتعدد الجنسيات, ب معني أنه من الضروري اسقاط الجنسية الأصلية .

– في حالة رفض الحصول علي الجنسية الاندونيسية لاجل الأحتفاظ بالجنسية الأصلية, علي السلطات الاندونيسية الألتزام بمنحك الاقامة الدائمة.

– من أجل الزواج , ينبغي التأكد من صحة إجراءات الزواج بالرجوع إلى السفارة أو القنصلية لبلدك أو الاندونيسية في بلد الإقامة لتصدي المشاكل, مع التأكد من عدم زواج الاندونيسية بشخص آخر في الوقت نفسه , وذلك من خلال تقديم ما يعرف بكشف العائلة , وشهادة من وزارة الشئون الدينية الاندونيسية تفيد بالحالة الاجتماعية للفتاة أو السيدة , والتأكد من صحة سن الفتاة منعا من اي تلاعب بتاريخ الميلاد , حيث ان بعضهن يفعل ذلك من اجل الحصول على فرصة عمل خارج اندونيسيا.

اللجوء في إندونيسيا بين القبول والرفض :

إندونيسيا ليست من الدول الموقعة على اتفاقية اللاجئين لعام 1951, وهي معاهدة للأمم المتحدة تعرف بمصطلح (اللاجئين)  تحدد الأتفاقية حقوق اللاجئين, وماهي التزامات الدول المستقبلية لحمايتهم.

وإندونيسيا تعرضت لانتقادات بسبب سوء معاملتهم للنازحين,فالحكومة المركزية والإدارات المحلية ترى أن استضافة اللاجئين سيشكل ضغطا على ميزانياتهم الضيقة بالفعل.

وصرح روني في حديث حول تنفيذ اللائحة الرئاسية لعام 2016   رقم 125 (إن أزمة اللاجئين العالمية تحتاج إلى معالجة شاملة والمشاركة في حل المشاكل مع الحفاظ على السيادة الوطنية لإندونيسيا ومصالحها للتعامل مع طالبي اللجوء واللاجئين).

وتظهر بيانات مفوض السامي للأمم المتحدة بخصوص شؤون اللاجئين أن هناك مايقارب من 000 14 شخص مشرد في إندونيسيا,نصفهم من دولة أفغانستان. وهذا الرقم يعد ضئيلا بالمقارنة بمئات الآلاف التي استضافتها ماليزيا وتايلاند , وبـحوالي  22 مليون لاجئ في جميع أنحاء العالم.

وقال السيد / ديكي كومار , وهو  مدير حقوق الإنسان  (إن حكومة إندونيسيا ليست ملزمة بالوفاء بحقوق اللاجئين  , وان هذه عملية مؤقتة, ولن تبقى فترة طويلة في إندونيسيا , لأن التكامل ليس جزءا من سياستنا) .

ورفض كلا من (روني وديكي) المزاعم بشأن مايقال ان حكومة أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم تعامل اللاجئين وطالبي  اللجوء بوصفهم مهاجرين غير شرعيين.

وقال روني أيضا إن الخطة الرئاسية تعطي تعليمات بخصوص ادوار والوكالات الحكومية  والوزارات والمنظمات الدولية فى هذه العملية.. كما أضاف (على الرغم من أننا لم نصدق بالموافقة على الاتفاقية الخاصة باللاجئين وطالبي اللجوء, فاننا نتصرف كما لو كنا قد صدقنا عليها, ونحن ملتزمون بحماية حقوق الانسان الخاصة بهم, ونحن لا نعاملهم كمجرمين).

– وحسب ماورد عن أشخاص لايزالون مقيمين في إندونيسيا , ان شعب اندونيسيا طيب وودود وانهم كأجانب عن البلد ويعملون بها , يصادفون أشخاص ويتعاملون معهم وهم من اللاجئين في إندونيسيا وهذا يتفق مع ماقاله روني .

طلب اللجوء الي أندونيسيا :

– تقديم طلب اللجوء إلى الامم المتحدة , وسيتم تسجيلك كطالب لجوء لحين الحصول علي قبول اللجوء, بعد ذلك اذا احتجت لأي نوع من الرعاية او الدعم كالعلاج او غيره ,تستطيع التقديم إلى إحدى المنظات الإنسانية عن طريق المكتب الاجتماعي في الأمم المتحدة .

– منظمة الهجرة الدولية (IOM)  اذا حصلت على موافقة لدخولك منظمة الهجرة الدولية ,ستحصل علي راتب شهري بالدولار $ 200 تقريبا للأب والأم أما الأطفال فيحسب المبلغ علي العمر , ويمنح ايضا سكن .

– مقابلات المفوضية السامية: هي مقابلة واحدة ,وممكن يطلب منك مقابلة ثانية استكمال او توضيح لمعلومات.

بعد الحصول على اللجوء سيتم تحويل الملف الخاص بك الى قسم التوطين في الدول المتوفرة ( أستراليا,كندا,أمريكا,نيوزلندا ,اوروبا … ).. ثم سيتم إجراء مقابلة مع احد ممثلي الدولة .. وبعد موافقة الدولة سوف تخضع لفحص طبي للتأكد من الحالة الصحية والخلو من الأمراض المعدية.

 العمل في إندونيسيا :

العمل في أندونيسيا للأجانب مسموح به بعقود عمل او أستثمار,او للأشخاص المتزوجين من مواطنين أندونيسيين,ولكن العمل في اندونيسيا للاجئ او لطالبي اللجؤء يكاد يكون مستحيلا لأن القانون الإندونيسي يمنع العمل للاجئ او لطالبي اللجؤء..

لا تمانع الحكومة الأندونيسية على تنقل طالبي اللجوء بحرية داخل المدينة فقط، لأن ورقة الحماية التي تمنحها الأمم المتحدة لا تعتبر وثيقة سفر أو تنقل.

السكن والإيجار في إندونيسيا, يوجد نظام لتسديد الإيجار لشقة صغيرة او كبيرة بنظام دفع ( يومي / وأسبوعي / وشهري / وسنوي ) وأفضل هذه الأنظمة هو التسديد بالنظام السنوي لرخص التكلفة , فبإمكانك ان تستأجر سكن بقيمة 2000$ الى 3000$ سنويا.

الوضع المعيشي في اندونيسيا, يعتبر متوسط نسبيا وتستطيع أن تحصل علي أسعار رخيصة حسب أختيار المكان وتتسوق منه ايضا .

كيفية استخراج الإقامه الأندونيسيه :

وما هي KITAS

Kartu Izin Tinggal Terbatas وتعني تأشيرة المؤقتة Limited Stay Visa .

ويوجد شروط للحصول عليها :

– ضرورة التقدم بطلب الـ KITAS من داخل اندونيسيا ومن مكتب الجوازات والهجرة وليس من السفارة الإندونيسية.

– الدخول لاندونيسيا بفيزا سارية المفعول وصحيحة.

لم يحق طلب هذه الفيزا :

للمستثمرون الاجانب مع الحكومة أو الشركات الاندونيسية.

الاجانب الذين يعملون في الوظائف الدينية.

الاجانب المدربون أو لديهم أبحاث علمية .

الاجانب اللذين يعملون مع الحكومة او المنشأت او المعاهد الخاصة .

الاجانب المتزوجين من أندونيسيا سواء كانوا مقيمين في اندونيسيا او يأتون زيارة .

الاطفال القصر لاب او ام يقيم في اندونيسيا ويحمل بطاقة الاقامة أو التأشيرة المؤقتة KITAS , الاطفال القصر من ام او اب يحمل الجنسية الاندونيسية.

مواطني اندونيسيا السابقين والذين يرغبون في استرجاع الجنسية.

الاوراق المطلوب تقديمها للحصول علي الأقامة :

جواز سفر مع صورة منسوخة للمطابقة .

شهادة الميلاد مع صورة منسوخة للمطابقة .

السيرة الذاتية مع تقديم شهادة خبرة من العمل ان وجد .

كارت التطعيم من هيئة صحية موثوق بها.

وقد تطلب إدارة الجوازات والهجرة في اندونيسيا اي اوراق اخرى حسب المستجدات .

 الحصول علي اقامه دائمه تجدد سنويا في اندونسيا:

خطوات الحصول علي الأقامة الدائمة في اندونيسيا :

– شخص يتعهد بكفالتك تثق فيه ويكون لديه مؤسسه او نشاط تجاري (مثل الكفيل) .

– لاتثق بهذا الشخص ثقة عمياء فمقابل ماتعطيه من مال تأخذ منه ورقة وهكذا الي ان ينتهي.

– تحدد له المكان المفروض تستلم منه الإقامة(محل السفارة).

– تزوده بصور شخصيه لك وصور من الجواز السفر.

– القيمه الكليه للإقامه في إندونيسيا 5 مليووون روبيه.

– كن حريصا واشترط عليه انك تدفع نصف المبلغ مقدما والباقي بعد استلام الإقامه , ويجب اخذ ايصال منه بالمبلغ.

– سيقوم هو بكافة الإجراءات ويخلص لك الإقامه.

– المدة المفروضة لتخليص الإقامة هي 30 يوم , وسوف يتم ارسال الإقامة للسفارة بالمدينة التي قمت بتحديد مكانها له.

– سيرسل لك صورة منها قبل انتها الـ 30 يوم حتي يسهل على السفاره عملية البحث.

– واخيرا ستذهب للسفاره ومعك صورة الجواز وصورة شخصية وتستلم أمر اصدار الإقامه الخاصة بك.

– من بعد تاريخ إستلامك لأمر الإقامة امامك 90يوم حتي تتواجد بإندونيسيا, و قبل انتهاء الـ 90 يوم.

– بعد وصولك للأراضي الأندونيسية بيوم او أثنين عليك التوجه الي قسم شرطة حتي يأخذ بصماتك وتتصور صور شخصية بداخل الشرطة وهي لاتستغرق سوي 5 دقائق فقط حيث ان اوراقك سليمة.

– ثم يسلمك الشخص الذي تعاملت معاه الإقامه ,ومعاه دفتر يمكنك اضافة اشخاص معك فيه,بالأضافة الي بطاقه ستحصل عليها من الشرطه تفيد بأن دخولك شرعي للبلاد واوراقك سليمة.

– هذه الإقامه صالحه لمدة سنه كامله من اصدارها ,و لازم تسدد مبلغ وقدره 1200 دولار للجوازات عبر بنك BNI البنك الوحيد اللي ممكن تسدد فيه وبكل سهولة طالما معك اوراق سليمة ,ولا تسمع لأي شخص يقنعك بأن لديه طريقة اسرع.

فوائد الإقامة الدائمة :

– تعامل معاملة أهل البلد , وعند مغادرة إندونيسيا بالمطار يجب دفع 100 دولار وهي تأمين عليك لو تعرضت لأي أذي خارج البلد.

– امكانية اخذ قروض بعد الأطلاع علي حسابك البنكي.

– امكانية فتح مؤسة او شركة.

– امكانية فتح حساب واستخراج بطاقات فيزا وماستر كارد لأستخدامها.

– امكانية استئجار شقة , او امتلاك شقة ولا أنصح بالأمتلاك.

– تقسيط وامتلاك سيارة

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي