أخبار عاجلة
     
الرئيسية / الجزر / الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة :

استكمالاً للمقالات حول الهجرة واللجوء والعمل في نيوزيلاندا ,نتكلم هنا عن الدراسة في نيوزيلاندا من حيث التخصصات المطلوبة و عن كيفية السكن للطالب في نيوزيلندا وانواع السكن المتاح له , وعن امكانية حصول الطالب علي التأشيرة بعد اتمام الدراسة في نيوزيلندا .. كما يمكنكم التعرف علي مقال الهجرة واللجوء والعمل في نيوزيلاندا عن طريق الدخول علي موقعنا مكرونة دوت نت هذا الرابط من هنـــــــــــا .

أولاً : التخصصات

3 تخصصات عليك دراستها في نيوزيلندا

 معلومات عن البرامج الدراسية نيوزيلندا : 

تتبع نيوزيلاندا نموذج التعليم المرن في جامعاتها, حيث تقدم للطلاب الأجانب تجربة دراسية فريدة من نوعها ولاسيما مع وجود جامعات نيوزيلندية مرموقة تحتل مكانة متقدمة ضمن التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

و حول أفضل 3 اختصاصات يجب على الطالب الدولي دراستها في نيوزيلندا .. و اختيارات الطلاب الأجانب في نيوزيلندا, أعددنا هذا الدليل :

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

1- علم النفس

التخصص في علم النفس, تقدم الجامعات النيوزيلندية لطلابها تعليم يعتمد على الابتكار ويدفع الطلاب باستمرار إلى نقد تصرفاتهم وتصرفات أقرانهم, و تعمل الجامعات هنا على زرع الثقة في نفوسهم.

وتعتبر (جامعة أوتوغا) الأفضل في البلاد ضمن تخصص علم النفس, كما تحتل في هذا المجال المرتبة الـ 18 عالمياً,و هناك 4 جامعات نيوزلندية تدخل ضمن قائمة أفضل 150 جامعة في مجال علم النفس .

2- الجغرافيا والدراسات البيئية

موقع نيوزيلاند الجغرفي في جنوب المحيط الهادئ و طبيعتها الخلابة و, جعل نيوزيلندا تصنف في المرتبة الأولى عالمياً في مجال التقدم البيئي, كما ان الشعب النيوزبلندي محباً للرياضات المتعلقة بالبيئة مثل التجذيف والسباقات البحرية وتسلق الجبال.. ونجد قطاعات مثل : – ( الزراعة, الأغذية, والغابات ) تساهم في 70% من صادرات نيوزيلندا, وتحقق نمواً يصل إلى 3.3% سنوياً.

الأمر الذي أدي الي تفوق الجامعات النيوزيلندية في مجال الجغرافيا وعلوم البيئة .. فنجد أن 3 جامعات نيوزيلندية ضمن أفضل 100 جامعة في تخصصي الجغرافيا والمساحة, و ان 4 جامعات نيوزيلندية ضمن أفضل 200 جامعة في تخصص العلوم البحرية, كما تحتل (جامعة ماسي) المرتبة الـ 19 على مستوى العالم في تخصصي الزراعة والغابات..

لذلك وجب الأهتمام بتخصصي الجغرافيا والبيئة و من المفترض أن يكتسب الطلاب الذين يدرسون تلك التخصصات في نيوزيلندا خبرة عملية فريدة بفضل البرامج الدراسية التي تتبعها تلك الجامعات لتهيئتهم علي اعلي مستوي في تلك التخصصات, كما أنه قد يحصل على فرصة هيكلة إدارة البيئة والحفاظ عليها.

3- القانون

نيوزيلندا تعتبر واحدة من الدول الأكثر تقدماً في المجالات الاجتماعية في الأونة الأخيرة , فهي مصنفة في المرتبة الثانية على مستوى العالم في إمكانية الوصول إلى المعرفة الأساسية,و تصنف الدولة الأولى عالمياً في مجال حرية الرأي والحرية الشخصية, في حين تأتي في المركز الرابع عالمياً عندما يتعلق الأمر بالتسامح.

وتتميز برامج القانون في الجامعات النيوزيلندية أنها مرنة جداً, فغالباً لا يتم الاعتماد على معدل المدرسة الثانوية للالتحاق بهذا التخصص بل سيتم وفقا لإخضاع الطلاب إلى اختبار تمهيدي عام يوضح فيما إذا القانون هو المجال المناسب لهم لدراسته ام عليهم الألتحاق بقسم غيره .

كما سيحصل الطالب الدولي على فرصة لا تقدر بثمن للتعرف على ثقافة الشعب الماوري , حيث ان نيوزيلندا تعتبر الموطن الأصلي لشعب الماوري.

تتيح الجامعات النيوزيلندية لطلابها ليكونوا منفتحين ومتسامحين عن طريقة الدراسة , وان يكونو أكثر نضجاً في التعامل مع القانون وأكثر قدرة على معالجة القضايا الاجتماعية.

وتضم قائمة أفضل 100 جامعة في تخصص القانون لـ جامعات نيوزيلندية مرموقة يمكن للطالب الأجنبي الدراسة فيها وهي : (جامعة أوكلاند, جامعة أوتاغو,جامعة فيكتوريا , جامعة يلنغتون) .

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

ثانياً السكن الدراسي :

دليل الوجهات الدراسية في نيوزيلاندا

السكن الدراسى فى نيوزيلندا – Study accommodation in New Zealand :

يقع علي رأس أولويات الحياة فى الخارج, وفى نيوزيلندا بالتحديد ,عندما يبحث الطلاب المسافرين للدراسة فى نيوززيلندا عن السكن الدراسى لأنه أمر هام ,وهناك أكثر من خيار سكنى أمام الطلاب يمكنهم الحصول عليه, وفى هذة المقالة حاولنا توفير معلومات حول أهم خيارات سكن الطالب فى نيوزيلندا.

الإقـامة مع أسـرة نيـوزيـلندية :

الإقامة مع أسرة نيوزيلندية أحدى أهم خيارات السكن الدراسى للطلاب , والتى يفضلها غالبية الطلاب عند السفر للدراسة فى الخارج, لأن هذا النوع من السكن يشعر الطالب بالأولفة والأستقرا في ظل أسرة تشعره بالدفئ الأسري كتعويض عن اسرته الفعلية وهذا الأختيار يساعد طالب الشرق الأوسط بالتحديد على التأقلم مع نمط الحياة فى نيوزيلندا, فالطالب يعيش مع أسرة نيوزيلندية ويتفاعل معهم ويكون صداقات مفيدة لدراسته فى نيوزيلندا. فالإقامة مع أسرة نيوزيلندية خيار سكنى مناسب للطلاب الصغار بالذات لأنه يمنحهم نوع من الجو الأسرى, كما أنه مناسب لتحسين جدا مستوى اللغة الإنجليزية عند الطالب للأحتكاكه أكثر باللغة .

الأسرة التى تستضيف الطالب قد تزود الطالب بالطعام نظير مايدفعه الطالب مقابل السكن, فالإقامة مع عائلة نيوزيلندية لايعتبر مثل الإقامة فى الفنادق, ومن المفترض أن يحترم الطالب الأسرة التى يعيش معها والمواعيد والعادات التى إعتادوا عليها.

وسيجد الطالب عند أغلب المؤسسات التعليمية النيوزيلندية قوائم بأسر ترغب فى إستضافة طلاب دوليين لديها خلال فترة السنة الدراسية, وتتأكد المؤسسة التعليمية من سمعة الأسرة التى ترغب فى إستضافة الطالب ومقاييس السكن التى لديها قبل عرضها علي الطالب.

الـسكن فى الـحرم الجامعى : 

فى الحرم الجامعى عادة مايتوافر أماكن سكنية للطلاب, سواء داخل الحرم الجامعى أو فى المناطق المحيطة به, والسكن قد يكون عبارة عن غرفة مستقلة لكل طالب أو غرف مشتركة بين 2 او 3 من الطلاب المغتربين مثله.

يتوفر أمور مثل تنظيف الغسيل, إعداد الطعام, يتم تقديمها فى السكن الجامعى كجزء من مصروفات السكن التى يدفعها الطالب, كما يوجد قاعات لتناول الطعام يجتمع فيها الطلاب أثناء أوقات الطعام على مدار اليوم .و تعتبر قاعات الطعام مكان جيد لتقابل الطلاب والتعارف والقيام بأنشطة مختلفة للتواصل الإجتماعى.

وهناك الجامعات التي توفر نوع من السكن الجامعى يتسع لستة أو ثمانية طلاب, ويتكون من غرف للنوم, مطبخ مشترك, وغرفة معيشة مشتركة.

وعند أختيار نوع السكن الجامعي , يفضل التقديم مبكراً لدى الجامعة من أجل حجز السكن الدراسى داخل الحرم الجامعى, لأن الطلب على هذا الخيار السكنى يكون مرتفع وقد تنفذ الأماكن .

 الـسكن بالإيـجار والـسكن المـشترك :

يتم تأجير سكن خاص, سواء على حساب طالب واحد,أو بالمشاركة بين أكثر من طالب هو أيضاً خيار سكنى شائع جدا فى نيوزيلندا للطلاب الدوليين, وللعثور على سكن خاص مناسبيتم بالبحث فى الإعلانات التى تعلن عنها الجامعة, أو فى مواقع السكن عبر الإنتـرنت, أو فى الصحف, خاصة أعداد الصحف الصادرة أيام الأربعاء والسبت.

فى هذا النوع من السكن غالبا يقوم الطالب بشراء الأثاث الخاص به, ويستطيع الطلاب أن يشتروا أثاث مستعمل بسعر رخيص.

وفي حالة تأجير منزل, أو شقة, أو ستوديو , فإن المالك عادة ما يطلب دفع الإيجار مقدماً, كما قد يطلب دفع إيجار تأمينى لمدة شهر مقدم , ويتحمل الطالب نفقات الكهرباء, الغاز , الهاتف, المياه, وأيضاً الإتصال بالإنترنت, وعليه المحافظة علي الأثاث والأجهزة وكافة المقتنيات التي بداخل المنزل حتي لا يتعرض للغرامة او ماقيمة ماتم اتلافه .

كثير من الطلاب يتشاركون تأجير منزل أو غرفة أو شقة, أيضاً بعض الطلاب, على سبيل المثال طالبان, قد يلجأون إلى الإعلان عن إحتياجهم لطالب أخر يشاركهم السكن لتقليل النفقات عنهم.

البعض الأخر قد يفضل السكن بمفرده ويأجر شقة أو استوديو صغير على الرغم من أن تكلفة سكن الطالب بمفرده تكون أغلى قليلاً من السكن مع طلاب أخرين فى مسكن أكبر , غير انه يشعر بالوحدة وعند التأقلم .

فكل نوع من انواع السكن , ربما تكون لها ميزة عن غيرها الا ان سكن الطالب بمفرده يجعله يتمتع بقدر أكبر من الإستقلالية والحرية الإجتماعية والمادية أيضاً, كما أن الطالب يستفيد من السكن بالمشاركة مع زملائه أنه يعيش فى جو إجتماعى يفقده الإحساس بالوحدة.

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

ثالثاً الحصول علي التأشيرة :

وأخيرا ..

فرص الحصول على تأشيرة بعد إنهاء الدراسة في نيوزيلندا – Visa after study in New Zealand : 

المعروف عن نيوزيلندا أنها واحدة من أفضل الدول التي تقدم مستوى حياة ممتاز لسكانها, وربما هذا ما يدفع الطلاب الدوليين الذي تخرجوا من جامعاتها للرغبة في العيش والبقاء علي أراضيها .

لكن يتحقق لهم ذلك عليهم عدم الأتكال على الرغبة للبقاء فقط , بل يعني البحث عن فرصة عمل والحصول على تأشيرة جديدة كخريج إحدى جامعات نيوزيلندا بدلا من التأشيرة الدراسية .. وهنا بعض الأستفسارات التي غالبا ما تأتي من الطلاب المتواجدين هناك :

  • تخرجت من احدي جامعات نيوزيلاندا, و لكني لم أحصل على عرض عمل حتى الآن؟

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة “خريج جديد يبحث عن فرصة عمل”, حيث تعطي هذه التأشيرة مدة تصل إلى 12 شهراً, وهي فرصة قد تكون أكثر من كافية للعثور على عمل مقبول .

كما يتعين عليك التقدم على هذه التأشيرة قبل 3 شهور على الأقل من انتهاء تأشيرة الدراسة أو (6 أشهر لطلاب درجة الدكتوراة), كما تحتاج لإثبات قدرتك على إعالة نفسك بمبلغ لا يقل عن 4200 دولار نيوزيلندي خلال هذه الفترة واثناء البحث عن عمل.

  • لقد وجدت وظيفة, أو تخرجت للتو وحصلت على عرض عمل ماذا بعد ؟

يمكنك التقدم للحصول على (تأشيرة عمل خاصة بخريجي الجامعات) والتي تترواح مدتها بين يومين و 3 سنوات, ويتوجب عليك حينها ملئ الطلب , من الموقع الرسمي لدائرة الهجرة النيوزيلندية .. والذي ستجده علي هذا الرابط من هنـــــــــا .. مرفقاً بجواز سفرك , لكن أولا يجب ان تتوفر الشروط التالية :

  • أن تكون قد درست لمدة عام دراسي واحد على الأقل في مستوى 7 أو أكثر وفقاً للتصنيف الأكاديمي في نيوزيلندا.
  • أن تكون قد درست لمدة عامين دراسيين على الأقل ضمن المستويين 4 و 6 .

أما إذا كنت راغبا في الانضمام إلى إحدى الجمعيات المهنية مثل (جميعة المحاسبين القانونيين ) فيجب عليك أن تكون تلك العضوية ضرورية لأداء الواجبات المهنية, كما يعتبر عملك بمثابة الخبرة المطلوبة لتصبح عضواً في تلك الرابطة..

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

لم الشمل في المانيا - شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا

 لم الشمل في المانيا – شروط ومتطلبات لم الشمل في المانيا ملف لم الشمل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي