أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟

الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟

الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟
Swiss nationality and how to get it

بين العام والأخر يتم تغييرات وتعديلات ونجد مستجدات علي القوانين التي تخص الجنسية السويسرية ,ولكن أهم هذه المستجدات وأبرزهم عدم فقدان المرأة السويسرية لجنسيتها إثر زواحها من شخص أجنبي اي ان كانت جنسيته ..

ويتم الحصول علي الجنسية السويسرية إما بالزواج او بالبنوة (التبني) فليس في كافة حالات التجنس , ولكن ماهو السبيل في الحصول علي الجنسية السويسرية أو التجنس للاجنبي , فلابد له من الخضوع لعدة أختبارات وعدد من المناقشات التي تستهدف منه معرفة لماذا يريد الحصول علي الجنسية السويسرية !! كما أنه يمر بالعديد من الإجراءات التي قد يراها البعض روتينية وطويلة .. ونحن في هذا المقال سنوضح لكم أنواع الجنسية السويسرية وماهي المتطلبات التي تتوفر في الأجنبي للحصول علي الجنسية السويسرية .. كما يمكنكم التزود بمعلومات أخري عن سويسرا والتي ستجدونها في عدة مقالات  من حيث الهجرة الي سويسرا ,والعمل في سويسرا ,واللجوء الي سويسرا ,والدراسة في أفضل جامعات سويسرا  حيث يمكنكم الرجوع اليها علي هذه الروابط وهي :

قرعة سويسرا وكيفية الحصول علي فيزا سويسرا    من هنـــــــــــــا .

الحصول علي عمل في سويسرا – ومتطلبات التقديم لوظيفة في سويسرا من هنـــــــــــا .

المنح الدراسية في أفضل جامعات سويسرا من هنــــــــــــا .

كيفية تقديم طلب لجوء الي سويسرا؟ من هنــــــــــــا .

الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟
الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟

1- الجنسية السويسرية العادية :

شروط الحصول علي الجنسية السويسرية العادية:

يستطيع الأجنبي الحصول علي الجنسية السويسرية خاصة اذا كان لديه علاقة نسب او دم مباشرة بسويسرا وذلك عن طريق الزواج او كان لديه أبناء , وان يكون الشخص لديه سمعة طيبة واستطاع ان يتعايش ويندمج مع المجتمع السويسري بشكل جيد وتعرف علي عادات وتقاليد الشعب السويسري ,وليس عليه مديونية او مخالفة قانونية , كما أنه لم يشكل بأي حال من الأحوال خطرا علي آمن وسلامة البلد الداخلية والخارجية فبإمكانه التقدم بطلب الحصول علي الجنسية السويسرية او التجنس كما يقال. ففي عام 2014 أقر البرلمان السويسري قانون يسمح بخفض عدد سنوات الأقامة المطلوبة للتقدم بطلب التجنس او الجنسية من 12 عام الي 10 أعوام .. وينتظر ان يطبق بهذا القانون في العام القادم 2017 , ويتضاعف له سنوات أقامته التي تحسب له الفترة مضاعفة وتحسب السنة علي انها 6 شهور فقط .

وعلي ذلك تقوم السلطات الخاصة بالهجرة بمنح الشخص الموافقة المبدئية لطلبه والمضي قدما في الحصول علي الجنسية ,ولكن ليس معني ذلك الحصول علي الجنسية مضمونة او التجنس مضمون , ولكن بعض البلديات السويسرية او الكونتونات لديها شروط خاصة بها , ويجب ان تكون هذه الشروط متوفرة في الشخص الطالب للتجنس التابع لها .. مثال علي ذلك : يمكن للبلديات او الكانتونات فرض شروط علي المتقدم للحصول علي الجنسية كونه قد مكث فترة اقامه لا تقل عن عامين في المنطقة , وكل بلدية لها شروطها المخالفة عن الأخري والتي قد يشترط البعض منها مدة المكوث 10 أعوام قبل الحصول علي الجنسية .

2- الجنسية السويسرية الميسرة :

شروط الحصول علي الجنسية السويسرية الميسرة

يتمكن الشخص المتزوج من سويسرية او المرأة المتزوجة من سويسري او أبناء السويسري اوأبناء السويسرية في الحصول علي تسهيلات من أجل الحصول علي الجنسية السويسرية , والتي تمنحها السلطات الفيدرالية , ولكن يشترط لطلب التجنس الميسر والذي بسبب الزواج , ان يقيم الأجنبي او الأجنبية في سويسرا مدة لاتقل عن الخمسة أعوام , ثلاث منها زواج مستمر ونافذ .. كما يمكن لغير المقيم في سويسرا طلب أحقية الحصول علي الجنسية السويسرية بسبب الزواج وذلك بعد مضي 6 سنوات كاملة علي الزواج النافذ .. والحكومة الفيدرالية هي الوحيدة صاحبة منح الجنسية السويسرية والنظر فيها , كما ان الحكومة الفيدرالية لاتبدي أي موافقة الا بعد الرجوع واستشارة البلديات او الكانتونات حيث ان من حقهما طلب الطعن علي الموافقة .. ويتم تقيم الطلبات عن طريق البلدية او الكانتون حيث من المفروض ان يقيم الشخص المتقدم للتجنس بها , كما ان سلطات الدولة للهجرة تظل الجهة صاحبة الرأي الأول والبت في هذا القرار .

الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟
الجنسية السويسرية وكيفية الحصول عليها؟

3- حق استرداد الجنسية السويسرية :

يتمكن الشخص الذي فقد جنسيته السويسرية لاي سبب ان كان ( مصادرة أو وزاج او تخلي ) التقدم بطلب أسترداد الجنسية السويسرية , وهنا الحكومة الفيدرالية تنظر في أمره مع مراجعة البلدية او الكانتون لكون من حقهما الطعن , ويشترط هنا في هذا الشخص المتقدم بإسترداد الجنسية ان يكون ذات صلة وثيقة بسويسرا .

4- عودة السويسريين من الأغتراب ومطالبته بحق الأندماج :

اذا أراد أي مواطن سويسري مغترب في عودته الي البلاد فهنا يمكن الأتصال بسلطات الهجرة لتسهيل عودته , واندماجه في المجتمع السويسري وفي الحصول علي وظيفة في سوق العمل السويسري من جديد .. اما في حالة الأجنبي المتزوج من سويسرية او الأجنبية المتزوجة من سويسري فهنا قد يحتاجا لتأشيرة دخول الي سويسرا ولابد من مراجعة السفارة او القنصلية ( الممثلة السويسرية في بلادهم الأم ) , كما يستطيعا الحصول علي تصريح إقامة من الفئة B  والتي يكون مدة صلاحيتها عام واحد بالنسبة للقادمين من بلاد غير أوروبية , وخمس سنوات لمواطني الإتحاد الأوروبي ودول الرابطة للتبادل التجاري الحر الأوروبي EFTA وهم النرويج – إيسلندا – إمارة الليختنشتاين .. وهذه الأقامة تتيح لصاحبها الحق في العمل في سويسرا بشكل قانوني ومصرح به .. اما بالنسبة للأبناء القصر والتي تقل أعمارهم عن 21 عاما فلهم الحق في منح الأقامة , وإن كانوا أبناء غير شرعيين اي بالتبني يحق لهم كما يحق للابناء من زواج سابق المكوث مع والديهم في سويسرا مع أهمية حصولهم علي تصريح من السلطات في البلديات او الكانتونات قبل دخولهم الي سويسرا ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي