الرئيسية / أوروبا / الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

عند التقديم للحصول علي الجنسية لأي بلد ,فهناك حتما شروط ومتطلبات تفرضها الدولة علي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية التابعة لها , واسبانيا هي أسهل دولة للحصول علي جنسيتها .. ونحن هنا بصدد هذا الموضوع وسنعرض عليكم في هذا المقال الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية الأسبانية أولا , ثم في مقال آخر منفصل سنتحدث عن متطلبات الحصول علي الجنسية الأسبانية والتي تتمثل في الإجراءات التي تؤهله للحصول علي الجنسية , ولكي يقوم الشخص بإجراءات المتطلبات عليه ان يتعرف علي الشروط أولا والتي تمكنه من التقدم بطلب الجنسية الأسبانية .. فإذا توافرت لديك تلك الشروط عليك بالمضي قدما في تجهيز المتطلبات .

الجنسية الأسبانية - شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟
الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية :

1 – شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية للمهاجرين :

من المعروف في أمور الهجرة وللباحثين عن الهجرة والمهتمين بها ,هو أن اللجوء بأنواعه هو نوع من أنواع الهجرة .. ولكن الأمر يختلف فنجد ان الحكومة الأسبانية تفرق بين شروط الحصول علي الجنسية بالنسبة للمهاجرين وعن شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية للاجئين .. والمقصود هنا بالهجرة هي الهجرة السليمة والتي بأختيار الشخص نفسه دون اي ضغوطات , ولكن اللجوء يعتبر هجرة إجبارية يفرضها الشخص علي نفسه هروبا من أزماته .. وهنا يمكن الحصول علي الجنسية الأسبانية في حالة الهجرة السليمة بعد الأقامة لمدة 10 سنوات .

2- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية بالنسبة للاجئين :

مع تعاقب الأحداث في الوطن العربي وكثرة الحروب الداخلية ,زاد عدد اللاجئين الي الدول الأوروبية والتي من بينهم أسبانيا والتي تعتبر بوابة للاجئين للعبور الي أوروبا حيث ان الكثير لايتخذ أسبانيا مقرا لهم , وهناك غيرهم من اللاجئين يستقرون داخل الأراضي الأسبانية نظرا لشروط الحصول علي الجنسية الأسبانية سهلة وبسيطة بالنسبة لطالبي اللجوء فيها .. ولكن الشرط الوحيد في الحصول علي الجنسية الأسبانية للاجئين يكمن في ضرورة أقامة اللاجئ في أسبانيا مدة 5 سنوات دون أنقطاع علي الأراضي الأسبانية .

3- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية لمواطني أمريكا اللاتينية :

لمواطني أمريكا اللاتينية وبعض الدول الأخري والذي هو أسهل وأقصر الشروط من حيث المدة التي يجب أنقضاؤها قبل الحصول علي الجنسية الأسبانية , وينطبق هذا النظام علي الدول الأتية فقط أمريكا اللاتينية – الفلبين – البرتغال – غينيا الأستوائية – أمارة وديان أندرو – يهود السفارديم (اليهود الشرقيون) من مختلف أنحاء العالم ومواطني هذه الدول يجب عليهم فقط الأقامة في أسبانيا مدة عامين ليس الا .. وبعد ذلك يمكنهم التقدم للحصول علي الجنسية الأسبانية , وغير ذلك يوجد من الشروط الأخري التي لاتهم المواطن العربي فلاضرورة من طرحها .

الجنسية الأسبانية - شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟
الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟

4- شروط الحصول علي الجنسية الأسبانية عن طريق التجنس :

تختلف شروط التجنس في أسبانيا عن الثلاث بنود التي ذكرناها في السطور السابقة , ولكن كيفية الحصول علي الجنسية الأسبانية لتلك الفئة هو أسهل جنسيات العالم  ومن السهل الحصول عليها لاي شخص يمكنه الحصول علي الجنسية الأسبانية عن طريق التجنس لذا كان طبقت عليه أحد الحالات التالية :

– ان يحصل الأطفال الذين تم ولادتهم في أسبانيا او خارجها علي جنسية أسبانيا مباشرة اذا كان أحد الوالدين يحمل جواز سفر اسباني (الجنسية الأسبانية) .

– الأطفال بالتبني من قبل عائلة أسبانية يحصلوا علي الجنسية الاسبانية في حالة تقديم العائلة المتبنية مايفيد من الوثائق صحة التبني ويحصل الطفل مباشرة علي الجنسية الاسبانية .

– الأطفال مجهولي النسب والذين تمت ولادتهم في أسبانيا ,اي الذين لايعرف لهم أب او أم في اسبانيا هؤلاء يتم منحهم الجنسية مباشرة .

– يمكن لاي شخص الحصول علي الجنسية الاسبانية عن طريق الزواج من زوج او زوجة اسبانية الأصل ويحصل الشخص المتزوج علي الجنسية بعد مرور عام علي هذا الزواج .

– الأطفال الذين يتم ولادتهم في أسبانيا يحصلون علي الجنسية الاسبانية حتي ولو كان والدي الطفل لايحملان اقامة او جنسية وأتو الي أسبانيا بغرض السياحة او العلاج او لسبب اخر .

–  الأشخاص الذين تربطهم أصول اسبانية عن طريق الجد او الجدة حتي ولو خارج الأراضي الاسبانية وذلك عن طريق الأثبات بالوثائق صحة ذلك حيت التقدم للحصول علي الجنسية .

ملحوظة في غاية الأهمية :

الشرط الهام والاساسي للحصول علي الجنسية الاسبانية هو تخلي الشخص المتقدم للحصول علي الجنسية الاسبانية عن جنسية بلده الأصلي او جنسية بلده الأم .. وينطبق هذا الشرط علي كافة الحالات السابقة الذكر الا في حالة واحدة وهي ان يكون الشخص حاملا للجنسية اللاتينية او حاملا لجنسية دولة من الدول المذكورة مع الدول اللاتينية في أعلي المقال .. ويمكن لمواطني هذه الدول دون غيرهم الأحتفاظ بجنسية بلادهم بجانب الحفاظ علي الجنسية الاسبانية .

فضلا : أذا أعجبك المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

العمل فى مملكة النرويج - المتطلبات والحقوق

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العامل

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العمل العمل للمهاجرين واللاجئين في النرويج , العمل …

6 تعليقات

  1. انا شاب مغربي من ام مغربية ومن اجداد اسبانيين
    اريد ان اعرف كيف يمكنني السفر الى اسبانيا لاقيم مدة سنة للحصول على الجنسية الإسبانية

    • أخ Zohayr Perez , يمكنك الوصول الي اسبانيا عن طريق تقديم الوثائق التي تثبت ان لك اصول اسبانية عن طريق الجد او الجدة وذلك يكون في السفارة الاسبانية والحصول علي فيزا اسبانيا , وبعد سفرك تستطيع ان تتقدم للجنسية , ولكن عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية في حالة الحصول علي الجنسية الاسبانية والتي هي شرط اساسي ,أو يمكنك السفر عن طريق الدراسة ومن ثم تقديم مايثبت اصولك الاسبانية , او الزواج من فتاة اسبانية والحصول علي الجنسية بعد ذلك علي ان تكون جاد في الرغبة بالزواج وليست وسيلة.. والله الموفق.

  2. هل ستمنحني السفارة الاسبانية تاشيرة
    السياحة او وثيقة اذن بالسفر “لان حالتي خاصة” يجب علي ان اقيم سنة
    كاملة حتى احصل على الجنسية الاسبانية
    ارجو منك الرد اخي الكريم

    • اذا كان لديك من المال مايكفي ولديك بطاقة ائتمان ستظهرها لهم في السفارة وتقنعهم بأنك ترغب في السياحة او الدراسة , او اذا كان مازال لديك قريب علي قيد الحياة من أصولك الاسبانيه يمكنه ارسال دعوة لك للزيارة وهذه الطريقة مضمونه ,وستحصل علي وثيقة السفر .. ويمكنك البحث عن عمل عند وصولك لتثبيت وضعك بشكل قانوني . والله الموفق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي