أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / التجنيس بالولادة وأهم الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة – شروط التجنس

التجنيس بالولادة وأهم الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة – شروط التجنس

التجنيس بالولادة وأهم الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة – شروطـ التجنس

تعد طريقة التجنيس بالولادة, إحدى أشهر الطرق للحصول على الجنسية بسهولة, فـ التجنيس بالولادة يمنح الطفل المولود جنسية البلد الذي يولد فيه بسهولة ومن اي تعقيدات, لكن لكل دولة شروطها حتي تمنح الجنسية للمولود , حيث يختلف قانون التجنيس بالولادة ومنح الجنسية للمولود من دولة لأخرى , ونحن هنا في هذا المقال بصدد التعرف علي الدول التي تمنح جنسيتها للمولود, وشروط التجنس التي تفرضها هذه الدول وسنتكلم علي بعض الدول بالتفصيل وفي مقال اخر سنستكمل باقي الدول لعدم الأطالة..

التجنيس بالولادة وأهم الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة - شروطـ التجنس
التجنيس بالولادة وأهم الدول التي تمنح جنسيتها بالولادة – شروطـ التجنس

الحصول على الجنسية عن طريق التجنس

وكما ذكرنا ان التجنيس بالولادة هو اسهل طريقة للحصول على الجنسية بل وأسرعها, وايضا لا يتطلب الحصول على الجنسية بالولادة دفع الأموال الكثيرة في مقابل حصول المولود علي الجنسية.. وهنا يستطيع الحصول على الجنسية مباشرة.

  • يتطلب التجنيس للكبار تأشيرة للوصول إلى الدولة المرغوب في الحصول على جنسيتها, ويحصل على الجنسية بهذه الطريقة المشاهير من لاعبي كرة القدم والفنانين وغيرهم.
  • يستطيع السفر أي شخص عندما تقترب زوجته من الولادة لكي تلد وتضع مولودها في الدولة التي يرغب في حصول المولود على الجنسية, وبعدما تضع الزوجة مولودها, يحصل المولود على الجنسية, كما يحصل والدي الطفل على الجنسية بعد فترة لكون ابنهما حاملا للجنسية .
  • في بعض الدول يحصل المولود فقط على الجنسية بالولادة, ولكن لا يحصل والديه على الجنسية, ولكن ليضمن الأبوين لطفلهما جنسية دولة أوروبية قوية.

ماهو التجنيس بالولادة / مفهوم التجنس بالولادة

  • التجنيس عن طريق الولادة هى وسيلة تهدف الي حصول الطفل الذي يولد داخل دولة ما سواء على أراضيها أو في أجوائها على حق المواطنة في الدولة(الجنسية) .
  • وتختلف شروط منح حق المواطنة للطفل حسب قانون الدولة, فهناك دول تقوم بمنح الجنسية بالولادة بشكل مباشر, مثل الولايات المتحدة الأمريكية – امريكا والتي تعد من أهم و أشهر الدول التي تمنح الجنسية بالولادة للمولود.
  • في المملكة المتحدة / لا يحصل الطفل على الجنسية البريطانية عن طريق الولادة بشكل مباشر, ولكن يجب أن يقيم الطفل لمدة 10 سنوات في بريطانيا, هذا إن لم يكن أحد والدي الطفل يحمل جنسية بريطانيا, أو يكون أحد والدي الطفل يحمل الاقامة الدائمة في بريطانيا, فهنا عليه الأنتظار مدة عشرة سنوات حتي يحصل علي الجنسية البريطانية.
  • كندا تمنح الجنسية للمولود على أراضيها أو في أجوائها, لكن هناك اختلاف بين قوانين الجنسية الكندية عن قوانين الجنسية الامريكية, خصوصاً في بند التجنيس بالولادة , اذ يسترط القانون الكندي لمنح الطفل الذي يولد على الأراضي أو في الأجواء الكندية حق المواطنة الكندية, أن يكون أحد والدي الطفل حاملاً للجنسية الكندية, أو أن يكون أحد والدي الطفل حاملاً للاقامة الدائمة في كندا, وهذا شترط لايصلح في حالة من (يسافر بزوجته خصيصا الي لتضع مولودها لكي يضمن حصول الطفل علي الجنسية).
  • التجنس عن طريق الولادة في بريطانيا خيار يتخذه الكثيرون معتمدين على الطريقة الأمريكية وهى طريقة التجنس في امريكا عن طريق الولادة, والسفر خصيصا لهذا الغرض, ولكن شروط التجنس تختلف من دولة لأخرى فـ الشروط في أمريكا تختلف عن الشروط في بريطانيا ، وهذا ما سنتكلم عنه في السطور القادم .. ولكن دعونا أولا نعرفكم بأهم وأشهر الدول التي تمنح الجنسية بالولادة :

أشهر الدول التي تمنح الجنسية بالولادة

والتي نجدها تندرج تحت العناوين التالية,(الدول التي تمنح المولود جنسيتها – طريقة الحصول على جنسية ثانية – دول يسهل الحصول على جنسيتها مجاناً)..ذكرنا ان من أشهر الدول التي يحصل المولود على جنسيتها بالولادة هى الولايات المتحدة, وكندا, حتى وإن كانت الولادة في الطائرة في الأجواء..

أشهر الدول التي تمنح جنسيتها للمولود على أرضها هى كالتالي :

المملكة المتحدة

الولايات المتحدة الأمريكية

كندا

ايرلندا

البرازيل

فرنسا

بنما

التجنس عن طريق الولادة في الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة من افضل الدول التي تمنح الجنسية للمولود علي أراضيها, وهذا ما جعل الولايات المتحدة الواجهه المفضلة للفنانين ولاعبي كرة القدم, والمشاهير من الأعلاميين وغيرهم شكل عام, والذين يرغبون في أن يحصل أطفالهم على جنسيات من بلدان قوية بعد الولادة مباشرة,وفي أمريكا الطفل الذي تتم ولادته على الأراضي الأمريكية يتم منحه الجنسية الامريكية مباشرة حتى وإن لم يكن أبواه مواطنين أمريكيين , التجنيس بالولادة تلك الوسيلة السهلة والمضمونة 100 في 100 من أشهر الأمور التي ساعدت على انتشار و ازدهار سياحة الولادة في الولايات المتحدة.. كما يحصل والدي الطفل على الجنسية بعد فترة لكون ابنهما حاملا للجنسية .

التجنس عن طريق الولادة في بريطانيا

التجنس في بريطانيا عن طريق الولادة : تعرف على الشروط المطلوبة

يظن الكثير من الأشخاص أنه بمجرد أن يولد الطفل على أرض بريطانيا يمكنه الحصول على الجنسية البريطانية وهذا خطأ كبير لأن الوضع في بريطانيا يختلف عن امريكا او عن غيرها.. لذا وجب علينا التنويه وعلي القارئ ان يبحث جيدا قبل الأقدام علي خطوة يجهل حقيقتها!! فتجنيس المواليد في أمريكا يختلف عن التجنيس في غيرها .

فيعتقد البعض ان من يذهب بفيزا سياحية إلى بريطانيا هو وزوجته قبل موعد ولادة زوجته بفترة قصيرة , وبعد الوصول إلى بريطانيا ينتظرا حتي موعد ولادة زوجته وتضع مولودها على أرض بريطانيا وبذلك يحصل الطفل على جنسية بريطانيا عن طريق التجنس.

بالطبع التجنس عن طريق الولادة في بريطانيا غير مقبول بمجرد الولادة فقط لن هناك شروط صارمة تجعل الحصول علي المواطنة للطفل مشرطة .

  • شروط منح الجنسية البريطانية للطفل المولود في بريطانيا
  1. لكي يمنح الطفل الذي ولد في بريطانيا الجنسية البريطانية, لابد أن يكون أحد والديه حاملاً للجنسية البريطانية , أو أن يكون أحدهما يحمل الإقامة الدائمة البريطانية.
  2. يمكن للطفل المولود في بريطانيا الحصول على الجنسية إذا لم يكن أحد والديه يحمل جنسية المملكة المتحدة أو الإقامة الدائمة, ولكن بشرط  أن يتم الطفل بعد ولادته مدة 10 سنوات على الأراضي البريطانية فما أعلى , وهذه الإقامة أيضاً مشروطة فلابد ان يقيم الطفل على أرض بريطانيا كل عام  من (مدة 10 سنوات) التى تسبق التقدم على الجنسية مدة لاتقل عن 9 أشهر في السنة على أرض بريطانيا, بمعني انه مسموح للطفل بالإقامة خارج بريطانيا لمدة ثلاثة شهور او مايعادل 90 يوم في السنة .
  3. من لديه طفل اجتاز مدة العشر سنوات من الإقامة في بريطانيا واستوفي كل الشروط ,يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية البريطانية.

الحصول على جنسية كندا عن طريق الولادة

التجنس في كندا عن طريق الولادة : تعرف على الشروط المطلوبة

يعد الحصول على جنسية كندا عن طريق الولادة من افضل الطرق للحصول على الجواز الكندي ومن ثم الجنسية الكندية, لكن للحصول على جنسية كندا بالولادة شروط واجراءات خاصة يجب اتباعها, فالولادة في كندا لا تمنح المولودة الجنسية الكندية بشكل مباشر.

  • شروط الحصول على جنسية كندا عن طريق الولادة

يمكن للمولود الحصول على الجنسية الكندية بشكل مباشر, لكن بشرط أن يكون أحد والدي الطفل المولود أو كليهما حاملاً للجنسية الكندية, أو أن يكون أحد والدي الطفل أو كلاهما حاملاً للاقامة الدائمة في كندا.

هذا هو الشرط الأساسي لحصول المولود على الجنسية في كندا بمجرد الولادة, بدون توفر أحد هذين الشرطين, لا يمكن للمولود الحصول على الجنسية الكندية.

أطفال الدبلوماسيين في كندا أيضاً لا يحصلون على الجنسية الكندية بمجرد الولادة, لكن هناك اجراءات خاصة بهم, سواء من حكومات بلادهم, أو من حكومة الدولة التي يقيمون فيها.

  • اجراءات الحصول على جنسية كندا عن طريق الولادة

اذا كان لديك طفل ولد على الأراضي الكندية, او في الأجواء .. يمكنك البدأ بإجراءات التجنيس له مباشرة, ويمكنك المتابعة من خلال هذه الصفحة أضغط من هنـــــــا.. ومزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع إلى المواقع الالكترونية لدوائر الهجرة للدول المختلفة حول العالم.

التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة

التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة: تعرف على الشروط المطلوبة

التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة هو أحد الطرق التي يتبعها الكثير من الأشخاص للحصول على الجنسية الايرلندية, لكن هناك بعض المعلومات الخاطئة حول الحصول على جنسية ايرلندا بالولادة و التي سنتعرف عليها:

  • شروط  التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة

من المفاهيم الخاطئة كـ امكانية حصول الطفل على جنسية ايرلندا بشكل مباشر في حال الولادة في ايرلندا, حتى و إن كان آباء الطفل ليسوا مواطنين ايرلنديين, أو حاصليين علي اقامة دائمة في ايرلندا, و هذا ماجعل الأقبال كبير علي سياحة الولادة في ايرلندا, و علينا ان نعرف شروط الحصول على الجنسية في ايرلندا عن طريق الولادة هى كالتالي :

  1. يجب أن يكون و الدي الطفل أو احدهما يحمل الجنسية الايرلندية, أو يحمل الاقامة الايرلندية الدائمة او الفعلية, و يجب أن تتعدى مدة الاقامة بأيرلندا لوالدي الطفل أو أحدهما 3 سنوات خلال آخر 4 سنوات قبل ولادة الطفل في ايرلندا .
  2. يمكن للطفل أيضاً الحصول على الجنسية في ايرلندا بالولادة حتى و إن لم يكن والدي الطفل أو أحدها يتمتع بحق المواطنة في ايرلندا ولكن بشرط أن يكون أحد أجداد الطفل أو كليهما يحمل جنسية ايرلندا .
  • التسجيل قبل الحصول على جنسية ايرلندا بالولادة:

اذا توافر على الطفل كافة شروط التجنيس بالولادة في ايرلندا, لا يتم منح الطفل الجواز الايرلندي مباشرة,و لكن يجب تسجيل الطفل في سجل المواليد في ايرلندا اولا , و بعدها يمكن للطفل الحصول على المواطنة اي الجنسية الايرلندية.. حيث يتم منح الطفل جنسية ايرلندا بتاريخ تسجيله في ايرلندا, و ليس بتاريخ ولادته, فمثلاً اذا ولد الطفل في ايرلندا لكن لم يتم تسجيل الطفل الا بعد عام من الولادة لأي ظروف, فيتم منحه الجنسية بتاريخ تسجيله في سجل المواليد.

  • الحصول على جنسية ايرلندا بالتنبي:

يمكن للطفل الحصول على جنسية ايرلندا بالتبني,لكن يشترط قانون الجنسية في ايرلندا أن يكون الشخص الذي يتبني الطفل مواطن ايرلندي .

  • الجنسية لاطفال اللاجئين في ايرلندا:

من يحصل على حق اللجوء في ايرلندا, فإن أطفاله يحصلون على جنسية ايرلندا بالولادة تلقائياً, اما والدي الطفل لا يحصلون على جنسية ايرلندا الا بعد اتمام شروط الحصول على الجنسية الايرلندية.

الوثائق المطلوبة لحصول طفل على جنسية جمهورية ايرلندا

  1. عقد الزواج
  2. تسجيل الطفل في سجل المواليد للحصول على شهادة ميلاد .
  3. اثبات توقيت دخول الأم للاراضي الآيرلندية في حالة التجنيس بالولادة .
  4. الشهادات الجامعية لوالدي الطفل .
  5. في حال تبني طفل في ايرلندا, يجب تقديم وثيقة التبني .
  6. شهادات الوفاة في حال كان والدي الطفل أو أحدهما متوفي .
  7. وثيقة الطلاق في حال اذا كان والدي الطفل مطلقين .
  8. أي وثائق أخرى قد تطلبها دائرة الجنسية والهجرة الأيرلندية, علماً أن كافة الوثائق تترجم للغة الايرلندية من قبل مترجم معتمد .

اتمام اجراءات التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة

لاتمام اجراءات التجنيس, أو للحصول على مزيد من المعلومات حول الجنسية والتجنيس في ايرلندا للمواليد, يمكنكم التواصل مع مصلحة الجنسية والهجرة الأيرلندية عبر الطرق التالية :

 

موقع دائرة الهجرة و الجنسية الايرلندية أضغط من هنــــــــا .

رقم الهاتف : 32500 062 353+

البريد الالكتروني : citizenshipinfo@justice.ie

الاتصال بخصوص التجنيس يتم خلال 3 ايام فقط من كل الأسبوع,  الثلاثاء و الأربعاء و الخميس من الساعة 10  و حتى الساعة 12.30 .

للتواصل مع دائرة الهجرة و الجنسية الايرلندية عن طريق البريد, يمكنكم التواصل على العنوان التالي :

Irish Naturalisation and Immigration Service _ Department of Justice and Equality _ PO Box 12079 _ Dublin 1 _  Ireland

هذه شروط و متطلبات التجنيس في ايرلندا عن طريق الولادة , و لمزيد من المعلومات لمن يرغب.. يمكنكم التواصل مع دائرة الجنسية والهجرة الأيرلندية .

وأخيرا :

أبناء الدبلوماسيين لديهم وضع خاص, فلا يحصل أبناء البعثات الدبلوماسية على الجنسية بالولادة بشكل مباشر, ولكن يخضع ذوي البعثات الدبلوماسية لشروط خاصة بهم سواء من حكومات بلادهم, أو من حكومات البلد التي يقيميون فيها, لكن الأمور تختلف من دولة لأخرى .

يعد التجنيس من أسهل الطرق للحصول على جنسية دولة ما,و لكن يجب الاطلاع على قوانين الهجرة والجنسية في البلد الذي ترغب في منح مولودك جنسيته, فالأمور تختلف من دولة لأخرى بشكل كبير .. كما يوجد مستجدات تفرض من قبل بعض الدول المانحة للجنسية , فيجب المتابعة لإستمرار للحصول علي المعلومة الصحيحة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية : لماذا يلجأ عامة الناس للذهاب للعلاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي