أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أمريكا الشمالية / التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية :

تصريح التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا :

تتعدد برامج التأشيرة هذه الأيام ويتزايد الطلب عليها لتسمية برامجها بالتأشيرة الذهبية او كما يقولون الجولد فيزا ,وتلك التسمية لبرامج الإقامة والمواطنة (الجنسية) عن طريق الاستثمار في الدول الأوروبية ودول أمريكا الشمالية و دول منطقة البحر الكاريبي.

و التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا, تتمثل في الإقامة الأوروبية من خلال الاستثمار من قبل المواطنين الأجانب وبموافقة الحكومة المعنية في الدولة , حيث تمنح الدول تصريح إقامة التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) للمستثمر وأسرته في مقابل الاستثمار في اقتصادها مثل دولة : البرتغال وإسبانيا ومالطا واليونان وقبرص.

التأشيرة الذهبية - الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

ميزات التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا :

مزايا الحصول على تصريح التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية

– تمنح الدولة تصاريح إقامة التأشيرة الذهبية -الجولدن فيزا, وللشخص حق السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي / منطقة شنغن بدون تأشيرة .

Golden Visa تتيح للشخص الوصول بدون تأشيرة لأكثر من 165 دولة حول العالم.

– السفر بحرية بشكل  أكبر للمستثمرين لاختيار أحد برامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية,والتي تمنحه الحق في  التعلم و الرعاية الطبية والحصول علي إعفاءات ضريبية سخية في عدد من الدول مثل دولة مالطا.

– تم إنشاء برامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية كوسيلة لتعزيز الاقتصاد من خلال التنمية أو المساهمات الحكومية وذلك جئ على نهج ماقامت به الولايات المتحدة وبعض من دول منطقة البحر الكاريبي,خاصة بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008م , فقد ظهر نموا ملحوظا على اقتصاد الدول الأوروبية المشاركة في التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) منذ تفعيلها.

أمثلة لدول فعلت برنامج التأشيرة الذهبية / الجولدن فيزا :

– شهدت البرتغال وأسبانيا واليونان نموا كبيرا في اقتصادها منذ أن دخلت برنامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) وذلك في عامي 2012 و 2013 على التوالي.. في حين أستغنت هنغاريا (المجر) مؤخرا لبرنامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) نظرا للوضع الاقتصادي القوي الذي تتمتع به الدولة في الوقت الحالي.

– تم إيقاف برنامج سندات الإقامة الهنغارية (المجرية) من قبل الحكومة منذ 31 مارس 2017 وذلك حتى إشعار آخر, وتمت معالجة الطلبات المقدمة.

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

من هم المستثمرون في برامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية؟

منذ وقوع الثورات في مصر والدول المحيطة بها ليبيا وتونس واليمن والعراق وسوريا والشرق الأوسط ومصطلح التأشيرة الذهبية Golden Visa / الجولدن فيزا الأوروبية أصبح إستخدامه متداولا ضمن الاجتماعات والمحادثات والصحف وفي المقاهي وبين المواطنين في الهواتف علي النطاق العربي , والعالمي ..حيث أصبح محور اهتمام حاملي جواز السفر العرب الراغبين في الحصول على سبل بديلة للجنسية (المواطنة) والإقامة .. و أصبح الأن يدرس المتقدمين العرب بأعداد كبيرة لبرامج إقامة التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية.

ونظرا للقيود المفروضة على التأشيرة السفر وعدم إمكانية السفر للعمل , الأمر الذي دفع برجال الأعمال إلى طلب الإقامة في الخارج دون ترك دولتهم الأصلية,مع التأكيد علي الإقامة الأوروبية.

و أكبر الأعداد من المستثمرين الأجانب هم المستثمرون الصينيون في دول البحر الأبيض المتوسط مثل اليونان التي أدخلت برنامج تأشيرة الإقامة الذهبية (الجولدن فيزا) في عام 2014.

لذا قد زاد التركيز علي برامج التأشيرة الذهبية (Golden Visa) الأوروبية من قبل المواطنين الأجانب في دول الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا بسبب قضايا اجتماعية وسياسية ,حيث تقدم برامج التأشيرات الذهبية الأوروبية للدول مثل تركيا وسوريا والعراق سبل أكثر سهولة للحصول علي إقامة للمواطنين الذين لديهم قيود مفروضة عليهم من حكومتهم أو هروبا من الحرب الأهلية.

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

ما هي أهم برامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا), التي يستثمر بها المواطنين الأجانب؟

برنامج الحصول على الإقامة الذهبية (الجولدن فيزا) في البرتغال:

برنامج تصريح الإقامة الذهبية في البرتغال يأتي في مقدمة برامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) الأوروبية,مع تزايد تقديم الطلب إلى تصريح الإقامة الدائمة للأنشطة الاستثمارية الأقتصادية التابعة للحكومة البرتغالية (ARI), لأي دولة أوروبية أخرى.

حيث ان برنامج التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) في البرتغال يحظي بقبول زائد وشعبية عريضة من قبل المواطنين العرب الراغبين في الحصول على الإقامة الأوروبية منذ ان ادخلت الحكومة البرتغالية التأشيرة الذهبية في عام 2015, حيث إحتلت لبنان المرتبة الأولى في الشرق الأوسط للمتقدمين على تصاريح الإقامة البرتغالية.

كانت البرتغال أول من قدم التأشيرة الذهبية (الجولدن فيزا) في أوروبا, ولقد حقق البرنامج أكثر من 870 مليون يورو في العام 2016 فقط , في حين انه حقق نموا يعادل 4 مليون يورو عن العام 2015, حسب ماجئ في تقرير من هيئة الهجرة والحدود (SEF).

ولكن هناك حد أدني من الأستثمار في البرتغال , حيث يبدأ الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار في تصريح الإقامة الذهبية في البرتغال بقيمة 500,000 يورو (أو 350,000 يورو ), لأغلب الاستثمارات الأجنبية في سوق العقارات في المناطق الحضرية كـ لشبونة وبورتو ,و سينترا.

برنامج قبرص للحصول على الإقامة الدائمة

إرتفع أعداد الأستثمار في قبرص وفقا لما قامت به بشأن منح الإقامة عن طريق الاستثمار , وذلك منذ بدء برنامج التأشيرة الذهبية , او الجولدن فيزا, حيث إن قبرص وجهة رئيسية مهمة نظرا لموقعها كجزيرة في شرق البحر المتوسط , والتي يقبل عليها الزوار والمستثمرين ولسبب الاسعار المعقولة المقدمة للمستثمرين.

قبرص قد حققت أربع مليارات يورو من الإيرادات منذ إطلاق برنامج الإقامة الدائمة للتأشيرة الذهبية للأستثمارات في عام 2014,حسب ماورد عن السلطات القبرصية, والتي تفوق غيرها من الدول المجاورة كـ اليونان.

يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على تصريح إقامة لدولة قبرص عن طريق استثمار مبلغ مالي لا يقل عن 300,000 يورو في قطاع العقارات مع استثناء ضريبة القيمة المضافة.. وقد يكون العقار المعني في الأستثمار على شكل محل إقامة خاص (شقق أو منازل) او متجر أو مكتب.

مفهوم الجنسية – المواطنة الثانية:

مفهوم الجنسية أو المواطنة الثانية أو الإقامة عن طريق الأستثمار في برنامج التأشيرة الذهبية , يتيح أن لا يكون لأي حكومة السيطرة عليك في العمل او في حجم وصافي ثروتك أو على حياة عائلتك فالحصول على المواطنة او الإقامة الثانية عن طريق الاستثمار يحقق لك مزيد من الحرية لك ولعائلتك.

وفي مقابل الاستثمار الاقتصادي في اي بلد أوروبية, يمكن للمواطنين الأجانب وأسرهم المباشرة من الحصول على تصريح إقامة لدول الاتحاد الأوروبي مما يحق للمستثمر بعض المزايا وعلي رأس هذه المزايا حرية السفر لأكبر عدد من الدول العالمية بجميع أنحاء العالم.

برنامج قبرص, برنامج البرتغال , التأشيرة الذهبية الأوروبية, الجولدن فيزا الأوروبية , العقارات في الاتحاد الأوروبي ,الاقامة الدائمة في قبرص, برنامج الفيزا الذهبية في البرتغال, تصريح الاقامة الذهبية في البرتغال, الاستثمار العقاري في أوروبا.. وسنوافيكم لاحقا بالتفصبل عن كل برنامج علي حدا , فتابعونا .

التأشيرة الذهبية – الجولدن فيزا والأقامة الأوروبية

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي