أخبار عاجلة
     
الرئيسية / آسيا / الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار

الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار

الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار

تقع مدينة هونغ كونغ (Hong Kong) على ساحل الصين الجنوبي , شرق ماكاو.. محصورة ما بين بحر الصين الجنوبي ودلتا نهر اللؤلؤة..حيث تقع هي وماكاو على الضفتين المتقابلتين لدلتا نهر اللؤلؤ. يحد من المدينة من الجنوب والشرق والغرب بحر الصين الجنوبي, وأما من الشمال فتحدها مدينة شينزين الصينية من جهة نهر شينزين.

إذا كنت حريصا علي السفر والعمل في الخارج ووضعت في خطتك ان تكون هونغ كونغ هي وجهتك التي تنوي العمل بها , فأنت أكيد واحداً من القلائل المحظوظين الذين حصلوا على فرصة وظيفة .. فلقد تراجعت فرص الوافدين في الحصول على عقود خاصة.. فضلا عن ان هناك من يذهب للسفر الي هونغ كونغ كـ مسؤلي الشركات واصحاب راس المال الذين ينتقلون للعيش والأستثمار فيها مع عائلاتهم لتطوير ونمو رأس مالهم في اقتصاد هونغ كونغ والذي يصب في مصلحة البلد.

الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار
الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار

الحصول على عمل

الحصول علي تأشيرة دخول لـ هونغ كونغ :

يتطلب العمل في هونغ كونغ الحصول على تأشيرة, والتي تمنح في العادة للوافدين ذوي المهارات المتخصصة, وحملة الدرجات العلمية العالية. وأصحاب رأس المال الساعين لللأستثمار في هونغ كونغ .. وتساعد الحكومة أصحاب رؤوس الأموال في استثمار اموالهم في الشركات والمشروعات الحكومية بشكل عام و الأنتقال اليها عن طريق تسهيل حصولهم على الأقامة من أجل الأستثمار علي أراضيها.

ويجب على كافة مواطني هونغ كونغ الحصول على بطاقة هوية ذكية, بما في ذلك الأجانب أيضا,ولهذه البطاقة مزايا في عدة أماكن بالدولة كـ المطارات عند سلطات الهجرة والجنسية و عند الدخول والسفر.

وتعتبر هونغ كونغ موطناً هاما للمقرات الإقليمية للشركات العالمية فهي واحدة من أهم مراكز المال في العالم. ومن بين هذه الشركات (جي بي مورغان تايس , أي بي أم , إيستيه لاودر) .

و العمل في مجال الخدمات المالية من قبل  الوافدون الأجانب , وشركات الخدمات المهنية وفي قطاع الصناعة والتجارة حيث تستثمر حكومة هونغ كونغ بكثافة في مجال تكنولوجيا المال, وتتطلعة الحكومة في جذب أصحاب المال من المستثمرون في امتلاك وخصخصة الشركات لجذب خبرات أجنبية في مختلف المجالات مثل مجال الاتصالات الهاتفية وتكنولوجيا المعلومات , حيث ان هناك نقص في حملة هذه الخبرات في سوق هونغ كونغ, في الوقت الذي يوجد فيه عدد أكبر من أصحاب هذه الخبرات في قطاع الخدمات المالية الغربية.

وتعتبر العقارات في هونغ كونغ من أغلى العقارات في العالم. فاذا كنت تنوي البقاء فيها أقل من خمس سنوات فعليك ألا تستثمر في سوق العقارات.. فإذا اشتريت عقاراً ورغبت في بيعه سريعاً فسوف تخسر حتما حوالي مابين 15في المئة الي 20 في المئة.

ولقد قدمت الحكومة في هونغ كونغ برنامج من شأنه يجلب أصحار رؤو س الأموال في أستثمار أموالهم في المدينة وإليكم تفاصيله :

الإقامة في هونغ كونغ من خلال الاستثمار لأصحاب الأعمال والمشاريع:

يقدم برنامج إقامة هونغ كونغ مرونة كبيرة وبنية أعمال متقدمة للمستثمرين, كما انها توفر لهم نظام ضرائب منخفض مناسب تماما لذوي التوجيه العملي والمهني..

ويتيح البرنامج فرصة للمرشحين المؤهلين وعائلتهم في الحصول على الإقامة المؤقتة في هونغ كونغ التي ينتج عنها فيما بعد, الحصول على الإقامة الدائمة.

خيارات الإستثمار في هونغ كونغ :

تأسيس شركة أو الانضمام إلى مجموعة في مجال الأعمال التجارية في هونغ كونغ,حيث يتم تقديم خطة عمل لمدة سنتين توضح طبيعة العمل – تحليل السوق – تحديد الموقع في السوق – جهة الأعمال – أهداف المبيعات – واستراتيجية تسويق المنتج – وغيره …

أو

إدخال نوع من التكنولوجيا الجديدة أو المهارات , حيث يمكن لمقدم الطلب أن يبتكر في الصناعات ذات القيمة المضافة في هونغ كونغ, او لديه براءات إختراع في مجال يفيد مصلحة اقتصاد البلاد والتي قد تساهم في تنمية طويلة الأجل لهونغ كونغ.

أو

يتعين على الراغبين في إقامة الأعمال التجارية في هونغ كونغ تقديم توقعات بيان حساب الأرباح والخسائر لمدة سنتين مع تقديم الميزانية العمومية, بما في ذلك رقم الاعمال المتوقعة.

أو

إذا كان مقدم الطلب يدير أعمال ذات صلة في الخارج أو انضم إلى عمل / تجارة في هونغ كونغ,يتعين عليه تقديم كشف حساب يفيد بالأرباح والخسائر , وتقديم ميزانية عمومية توضح المبيعات الكلية للأعمال والربح في العام السابق بالنسبة للشركات القائمة..

أو

إنشاء أو المشاركة في أعمال قد بدأت التشغيل ومدعومة من قبل برنامج حكومية وكان مقدم الطلب هو المالك أو أحد ملاك وشريك في الشركة الجديدة.

خطوات سير طلب إقامة في هونغ كونغ للأستثمار :

غالبا تستغرق الطلبات (جميع الوثائق المصاحبة لتأشيرة الاستثمار / تصاريح الدخول من ثلاثة الى خمسة أشهر في معالجة الطلب الي ان يتم استلام جميع الوثائق اللازمة من قبل وزارة الهجرة في هونغ كونغ.

ثم تتم عملية سير الطلبات المقدمة من وزارة الهجرة وجميع القرارات,سواء كانت بالموافقة أو بالرفض حسب تقدير إدارة الهجرة أو وفقا للمستجدات في سياسة الحكومة.

لدى مدير الهجرة في هونغ كونغ السلطة المطلقة لمنع الطلب , حتى إذا استوفى جميع المتطلبات.

تلبية المتطلبات الضرورية, إذا اقتنعت سلطات الهجرة أن عملك المقترح ذو منفعة لإقتصاد هونغ كونغ وأن لديك ما يكفي من الأموال لدعم خطة عملك, ففي هذه الحالة سيتم الموافقة علي طلبك بكل تأكيد.

متطلبات برنامج إقامة هونغ كونغ للأستثمار :

– أن يكون المتقدم قد تجاوز سن الـ 18 من عمره.

– تقديم دعم مالي / مساهمة مالية كبيرة لصالح اقتصاد هونغ كونغ وإظهار أن الأعمال التجارية ستوفر فرص عمل للمواطنين المحليين.

– أن لا يكون لدى المتقدم أي سوابق أجرامية / سجل جنائي ,وأن يصدر شهادة حسن سير وسلوك (صحيفة الفيش والتشبيه) من بلده الأصل أو بلد الإقامة التي هو قادم منها.

– أن يكون لدى المقدم خبرة جيدة في مجال أستثماره ,أو لديه مؤهلات تقنية جيدة وقدرات مهنية مثبتة و خبرة وإنجازات في صميم عمله.

ميزات برنامج إقامة هونغ كونغ للأستثمار

–  لا يوجد متطلبات للاقامة الفعلية في هونغ كونغ.

–  يمنح لمقدم الطلب الرئيسي وأسرته المباشرة (المعالين دون عمر 18 سنة) الإقامة في هونغ كونغ.

–  تأشيرة الإقامة المبدئية لمقدم الطلب الرئيسي وأسرته المباشرة وهي صالحة لمدة سنتين ويمكن تجديدها بعد ثلاث سنوات.

– الدخل الغير صادر من هونغ كونغ لا يخضع للضريبة , ولا يوجد ضريبة مبيعات , او ضريبة أرباح رأس المال, الضرائب العقارية.

– المستثمر الذي حصل على تأشيرة أصحاب الأعمال والمشاريع وأقام في هونغ كونغ لفترة متواصلة لا تقل عن سبع سنوات, يحق له التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة (حق الإقامة في هونغ كونغ).

-خطوات سير الطلب تبلغ حوالي 4 الي 8 أسابيع.

 

حول الأقامة و الجنسية في هونغ كونغ

للحصول على الجنسية في هونغ كونغ , فلا يسمح لك بجنسية مزدوجة , مما يعني انه يجب التخلي عن الجنسية الأصلية أذا كنت ترغب في الحصول علي جنسية هونغ كونغ.

من أجل الحصول على الإقامة في هونغ كونغ ,ليس محدد لك حد أدنى للاستثمار من قبل السلطات ,عند التقدم للحصول على تأشيرة أصحاب الأعمال والمشاريع.

أثناء عملية سير طلبك , يتعين علي السلطات دراسة خطة العمل المقترحة من قبلك , حتي تستطيع تقييم ما إذا كان المبلغ الذي ستضعه في الاستثمار الخاص بك والمقترح كافٍ للعمل الذي ترغب في إنشاءه بهونغ كونغ.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟

الترحيل القسري وماهي عواقبه ومتى يتم ايقافه؟ سنتعرف هنا في هذا المقال على العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي