أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

 الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

الهجرة الي أمريكا حلم يراود الكثير من الأشخاص الطموحين , ويلزمه الحصول علي الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية , أو الحصول علي الجرين كارد التي توفر لك الإقامة الدائمة والعمل والمعيشة بشكل رسمي وقانوني في الولايات المتحدة الأمريكية..

 الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها
الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة وكيفية الحصول عليها

أولا : الدول التي لا يسمح لمواطنيها بالهجرة الي الولايات المتحدة :

الدول لا يسمح لمواطنيها بالهجرة إلى الولايات المتحدة (كندا – البرازيل – الصين – الدومينيكان – بنجلاديش – الإكوادور – كولومبيا السلفادور – الهند – هايتي – جامايكا – باكستان – المكسيك – الفلبين – بيرو – فيتنام – كوريا الجنوبية – المملكة المتحدة و الدول التابعة لها ماعدا ايرلندا.

وهناك إجراءات للحصول على البطاقة الخضراء يجب أن تقوم بها, كما ينبغي ان تتوفر لديك شروط الحصول علي البطاقة الخضراء او الجرين كارد ..

شروط الحصول علي البطاقة الخضراء – الجرين كارد :

الحصول علي الجرين كارد عملية تحتاج وقتا طويلا , ومزيد من الجهد للحصول عليها ,ولكن يمكنك  أن تحصل على البطاقة الخضراء من خلال العائلة أوالعمل أو عن طريق أي أسباب أخرى,وسنتكلم هنا عن الطرق التي إذا توافرت فستحصل علي بطاقة الإقامة الدائمة أو الجرين كارد.

ثانيا : طرق الحصول علي الإقامة الدائمة أو الجرين كارد :

1 – الحصول على الجرين كارد عن طريق فرد من العائلة

من طرق الحصول على الجرين كارد هي العائلة, وهي من الطرق أكثر الطرق سهولة وشيوعاً والتي بها يسهل الحصول على البطاقة الخضراء ,أذا توافر لديك أحد الأقرباء في الولايات المتحدة الأمريكية وكان أمريكي الجنسية او لديه جنسية أمريكية .. فبموجب القانون الأمريكي الذي يسمح له بتقديم ألتماس لك لتتمكن من العيش والعمل في الولايات المتحدة الأمريكية, ولكن هناك شروط لتقديم الألتماس يجب ان تتوفر في هذا القريب , وهو أن يكون زوج لمواطنة أمريكية أو أبن لمواطن أو مواطنة أمريكية وأن يكون سنه تخطي الـ 21 سنة وبالطبع يجب أن يكون حاملاً للجنسية الأمريكية.

بعض الحالات الخاصة في الأسر يمكنهم الحصول على الجرين كارد , كـ التعرض للعنف والضرب من الأب او الزوج , أو في حالة ان يكون الشخص أرمل او أرملة لمواطن أمريكي , أو إذا كنت طفل دبلوماسي أجنبي مولود داخل أراض أمريكا.

2 – الحصول على الجرين كارد عن طريق العمل

يحصل المهاجرون في الولايات المتحدة الأمريكية علي جرين كارد تتعلق بالعمل او الأستثمار, او من أجل الحصول علي وظيفة , مثل عروض عمل دائم , وهنا يمكنه تقديم طلب ألتماس يخص فقط المهاجرين الأجانب للحصول علي البطاقة الخضراء من خلال تعبئة نموذج خاص بذلك.

3 – الحصول على الجرين كارد  عن طريق القرعة

الهجرة العشوائية في الولايات المتحدة الامريكية والتي يتم اجراءها كل عام عن طريق القرعة , وتتم تحت رعاية وزارة الخارجية الأمريكية , و القرعة يتم ترتيبها أثناء الفترة بين اوائل شهر أكتوبر واوائل شهر نوفمبر , والقرعة تخص الدول ذات معدل هجرة منخفض إلى الولايات المتحدة الأمريكية , ويقع الأختيار علي خمسون ألف فقط  من المتقدمين والمستوفين لشروط القرعة ويتم الفصح عن النتائج..

لمعرفة شروط القرعة العشوائية – الهجرة العشوائية قبل الأشتراك بها:

– يجب أن يكون العمر تخطي الـ 18 سنة .

– أن يكون الشخص حاصل علي البكالوريوس اوخريج جامعي.

– ان تكون الدولة التي تحمل جنسيتها من الدول المسموح لها بالمشاركة في القرعة( عدد المهاجرين منها الى الولايات المتحدة لم يتخطي 50 ألف مهاجر خلال أخر خمس سنوات سابقة لتقديمك للطلب).

4 – الحصول على الجرين كارد  عن طريق اللجوء السياسي

اذا تم دخولك الى الولايات المتحدة الامريكية كلاجئ منفرد او كلاجئ مع العائلة, فيمكن التقدم للحصول على البطاقة الخضراء فور أنتهاء العام الأول من دخول الولايات المتحدة الامريكية, وفي حالة دخول أمريكا كلاجئ سياسي فلست بحاجة إلى طلب البطاقة الخضراء.

 

ثالثا : برنامج المهاجر المستثمر الأمريكي EB-5 للتأهيل للإقامة الدائمة:

خطوات للحصول على الإقامة الدائمة في أمريكا

برنامج المهاجر المستثمر EB-5

برنامج المهاجر المستثمر الأمريكي (EB-5) يمنح البطاقة الخضراء / الجرين كارد للأجانب عن طريق الاستثمار في الأعمال التجارية بالولايات المتحدة. وهنا يستطيع المستثمر هو وأفراد عائلته الحصول على الإقامة الدائمة في امريكا , وذلك بعد استيفاء شروط مدة العامين الأولين.. والتي تشمل توفير عدد عشرة وظائف داخل الأستثمار للمواطنين الأمريكيين.

 متطلبات الاستثمار في برنامج المهاجر المستثمر الأمريكي:

-استثمار مبلغ مليون دولار أمريكي في عمل تجاري جديد.

أو استثمار مبلغ خمسمائة ألف دولار أمريكي في المناطق ذات البطالة المرتفعة , او في مركز إقليمي في المناطق الريفية.

ميزات الاستثمار في المركز الإقليمي:

صاحب الطلب ليس بالضروري المشاركة المباشرة في إدارة المشروع.

يتم احتساب عدد الوظائف والتي يصل عددها كحد أدنى عشرة وظائف المباشرة والغير مباشرة.

ويمكن الاستثمار في المركز الإقليمي لبرنامج المهاجر المستثمر الأمريكي وذلك من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة والأستثمار في هذه الخطوات:

1 – اختيار المركز الإقليمي الذي ستقوم به الأستثمار:

اختار المركز الإقليمي الذي له تاريخ في تسهيل معاملات الهجرة.

اختار مركز إقليمي يمنح عائد مالي على الأموال المستثمرة.

من المهم اختيار الخبراء في مجال برنامج ( EB-5 ), وذلك بمراحل الهجرة بأكملها.

قبلي كل شئ عليك زيارة المركز الإقليمي الذي وقع الأختيار عليه , واطلب فنيين مؤهلين للتحقق منه .

2- الاستثمار ونموذج الطلب ( I-526 ) :

علي المتقدم تقديم مبلغ مالي قدره خمسمائة ألف دولار أمريكي وذلك لاستثماره في مشروع المركز الإقليمي الذي تم اختياره. ويملئ نموذج طلب الهجرة ( I-526 ) والذي يفيد أن عملية الاستثمار تحت التنفيذ, او ان المستثمر قد قام بعملية الاستثمار في هذا المركز الإقليمي المعتمد وفقا لبرنامج المهاجر المستثمر الأمريكي .

يتم تحويل الاستثمارات من خلال حساب ضمان, و يقدم أثبات على أن الاستثمار قد تم من خلال استكمال نموذج طلب الهجرة  ( I-526 ) بواسطة محامي ,وتقديمه لدائرة الهجرة والجنسية بالولايات المتحدة (USCIS).

ويثبت طلب الهجرة ( I-526 ) أن مصدر رأس مال شرعي وقانوني لصاحب الطلب, وذلك تقديم وثيقة بنكية تفيد صحة ذلك.

3- الإقامة الدائمة المشروطة في امريكا للمستثمرين (لمدة عامين) :

ويمكن الحصول على تأشيرة الإقامة المشروطة بطريقتين:

– ينبغي على المستثمرين المقيمين بطريقة قانونية بداخل الولايات المتحدة تقديم استمارة ( I-485 ) وذلك لتغيير وضعهم وللحصول على الإقامة الدائمة المشروطة.

– ينبغي على المستثمرين المقيمين خارج الولايات المتحدة التوجه إلى التأشيرات لمعالجة طلب الهجرة في السفارة الامريكية او القنصلية في بلدهم.

عند الموافقة على نموذج طلب الهجرة ( I-526 ) من السلطات بالحكومة, يحصل المستثمر هو وعائلته على البطاقة الخضراء /الجرين كارد, وهي المشروطة في الولايات المتحدة لمدة عامين..

4 – الإقامة الدائمة غير المشروطة و نموذج طلب الهجرة ( I-526 ):

للإقامة الدائمة غير المشروطة في الولايات المتحدة ,يمكن للمستثمر تخطي الشروط عن الإقامة الدائمة الأمريكية , وذلك عن طريق التقدم بمليء نموذج طلب الهجرة ( I-526 ) لدائرة الهجرة الأمريكية قبل انقضاء ثلثة شهور من انتهاء الإقامة المشروطة. وخلال هذا الطلب يتم إثبات أنه مستوفي كافة متطلبات البرنامج مع توفير شرط العشرة فرص عمل للمواطنين أو المقيمين الأميركيين بدوام كامل..

وعند حصول المستثمر هو وعائلته (من الزوجة والأطفال القصر) على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة, يستطيعو الحصول على الجنسية الأمريكية بعد تمام الخمسة أعوام من تاريخ استلام الإقامة المشروطة في الولايات المتحدة.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

اللجوء لرئيس إقليم كتالونيا في بلجيكا أم تسليمه الي أسبانيا

اللجوء لرئيس إقليم كتالونيا في بلجيكا أم تسليمه الي أسبانيا

اللجوء لرئيس إقليم كتالونيا في بلجيكا أم تسليمه الي أسبانيا : قادة الانفصال في إقليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي