أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / اتفاقية دبلن 2018 وآخر المستجدات للجوء في أوروبا

اتفاقية دبلن 2018 وآخر المستجدات للجوء في أوروبا

اتفاقية دبلن 2018 وآخر المستجدات للجوء في أوروبا

اتفاقية دبلن 2018 تنوي اعتماد تعديلات و قوانين جديدة تقلب موازين اللجوء في اوروبا وتؤثر على عملية اللجوء الأوروبية بكاملها,خصوصاً بعد تصويب أعضاء البرلمان الأوروبي بالأغلبية على هذا البند الجديد .

 

اتفاقية دبلن 2018 وآخر المستجدات للجوء في أوروبا
اتفاقية دبلن 2018 وآخر المستجدات للجوء في أوروبا

اتفاقية دبلن 2018 :

في جلسة جديدة عقدها البرلمان الأوروبي خميس يوم 19 اكتوبر الجاري 2017 , صوت أعضاء البرلمان الأوروبي على تعديل جديد لبنود اتفاقية دبلن , لكن هذا التعديل يقف حائلا ضد مصلحة طالبي اللجوء في اوروبا.. وسوف نطرح عليكم الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن لم يجهلها :

الدول الأعضاء فى اتفاقية دبلن

ينقسم أعضاء دول الدبلن إلى قسمين ، قسم عضو فى الإتفاقية الرئيسية وهم الأغلبية ، وقسم عضو فى الإتفاقية دبل ولكن فى اتفاقية خاصة بهم , وهم أربع دول , ودول دبلن هى :

أعضاء اتفاقية دبلن الرئيسية

إيطاليا _ بريطانيا _ فرنسا _ بلجيكا _ أيرلندا _ ألمانيا _ السويد _ بلغاريا_ فنلندا _ الدنمارك _ لوكسمبورغ _ هولندا _ لاتفيا _ البرتغال _ سلوفينيا _ ليتوانيا _ إسبانيا _ سلوفاكيا _ التشيك _ رومانيا _ مالطا _ قبرص _ بولندا _ المجر _ النمسا – إستونيا كرواتيا _ اليونان.

أعضاء اتفاقية دبلن الخاصة : النرويج _ آيسلندا _ سويسرا _ ليختنشتاين

ماهي مستجدات اتفاقية دبلن 2018

اتفاقية دبلن بالتفصيل – Dublin Convention

ينص قانون اتفاقية دبلن على تقديم الشخص طلب الجوء في أول دولة يصل اليها من دول اتفاقية دبلن, و في حال لم يتقدم الشخص بطلب لجوء في هذه الدولة و غادر لدولة أخرى من الدول الأخري الموقعة على اتفاقية دبلن, ثم تقدم بطلب لجوء في هذه الدولة, حين ذلك سوف تظهر لهذا الشخص بصمة في الدولة التى وصل إليها أولاً .. فيتعين عليه المغادرة والرجوع الي الدولة الأولى مرة أخرى.

اما في حال رفض الشخص المغادرة والرجوع للدولة التي بصم فيها أولاً, فينبغي علي هذه الدولة ترحيله للدولة الأولى حسب الأتفاقية المبرمة بينهم, أو التغاضي والسماح له بالبقاء ومعالجة طلب لجوئه على أرضها, مثلما كانت تفعل المانيا مع الكثير من طالبي اللجوء, خصوصاً للأشخاص من طالبي اللجوء السوريين في المانيا .. ولكن الجديد في الأمر  هو البند الذي ينص علي :

 البند الجديد في اتفاقية دبلن 2018 ينص على: يتم الغاء لجوء الشخص في حال رفضه بترحيله للدولة صاحبة البصمة الأولى.. حيث ان هذا البند  صوت عليه أعضاء البرلمان الأوروبي بالأغلبية, و كان 43 صوت عضواً من أعضاء البرلمان الأوروبي بقبول هذا البند الجديد, فيما رفض 16 عضواً من أعضاء البرلمان هذا البند .

البند الذي ناقشه البرلمان الأوروبي: البند الذي ناقشه البرلمان الأوروبي بشأن قضايا اللجوء , ينص على توزيع طالبي اللجوء على كافة الدول الاعضاء في اتفاقية دبلن حسب حصة كل دولة, و في حال رفض طالب الجوء هذا التوزيع فسيتم الغاء لجوئه في اوروبا.. في انتظار أن يتم اعتماد قوانين دبلن الجديدة في جلسة البرلمان الأوروبي الشهر القادم  حيث سيتم اعتماد قوانين اتفاقية دبلن 2018 بعد التشاور بين الدول الأعضاء.

نظام لجوء الحصة في أوروبا :

نظام لجوء الحصة في اوروبا تم رفضه من قبل الكثير من دول اوروبا مثل (المجر و بعض الدول الاوروبية التيترفض قبول اللاجئين علي أرضيها وتعارض أيضا ساسية الترحيب باللاجئين في اوروبا عموما ) , لكن في حال تصديق البرلمان الاوروبي على التعديلات الجديدة على اتفاقية دبلن, فإن هذه التعديلات سيبدأ العمل بها مع بداية العام القادم 2018.

اخر قرارات الاتحاد الاوروبي بخصوص اللاجئين 2018

 

مثال : اذا كان هناك شخص تقدم بطلب لجوء في السويد لكن حدث توزيع لطالبي اللجوء في السويد على باقي دول اتفاقية دبلن, و رفض شخص توزيعه على أي دولة من هذه الدول, سوف يتم رفض لجوئه في السويد و اوروبا بشكل نهائي .

قوانين اللجوء في اوروبا 2018 , حتماً ستكون مختلفة و بشكل أكثر قوة من السنوات الماضية, خصوصاً بعد ازدهار قوة اليمين في اوروبا.. بعد النجاح الذي حققه في الانتخابات في العديد من دول اوروبا, و المعروف بعدم حبه لطالبي اللجوء, و حتماً سيقوم بسن قوانين جديدة أو على الأقل تعديل بعض القوانين القديمة التي من شأنها زيادة الضغط على طالبي اللجوء في اوروبا .

وبعد اجتماع الاتحاد الاوروبي بشأن اللاجئين, و التشاور مع بقية دول دبلن بخصوص نظام توزيع طالبي اللجوء على كافة الدول الموقعة على اتفاقية دبلن ضمن نظام الحصة . ويجب ايجاد صيغة نهائية ومتفق عليها لتوزيع طالبي اللاجئين, لتخفيف الضغط على الدول التي تشهد تدفقاً كبيراً من طالبي اللجوء عليها مثل المانيا.. وعلي الدول المعروفة بتعاملها غير الجيد مع طالبي اللجوء, مثل المجر, وسلوفاكيا, و بولندا مراجعة موقفهم لتقبل أعداد من اللاجئين حسب التوزيع.

وأخيرا : التعامل ببصمة دبلن من دولة لأخرى يختلف بشكل عام , رغم أن قانون دبلن ينطبق على كافة الدول الأعضاء في الإتفاقية, لكن هناك بعض الدول تتغاضى عن البصمات مع الحالات الإنسانية , وهناك دول من الصعب أن تتغاضى عن البصمات نهائيا مثل بريطانيا وسويسرا..

لقد حرصا علي تزويدكم بآخر المستجدات حول اتفاقية دبلن 2018 , وسوف نقوم بمتابعة اخر قرارات الاتحاد الاوروبي بخصوص  اللاجئين 2018 ونزودكم بها لاحقا.. ويمكنكم مراجعة المقالات التي تخص اللجوء والمساعدات التي تقدم للاجئين في دول أوروبية مختلفة علي موقعنا مكرونة دوت نت .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

برامج البكابوريوس في ألمانيا - الأوراق المطلوبة والرد علي استفسارات عديدة

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات

برامج البكالوريوس في ألمانيا – والأوراق المطلوبة وبعض الأستفسارات  تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي