أخبار عاجلة
     
الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلي كندا بالتفصيل

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

الهجرة إلي كندا بالتفصيل :

ملف كامل عن كيفية الهجرة الي كندا , كيف ؟ .. وماهي الشروط والمتطلبات الخاصة بالهجرة؟ , وماهي خطوات الهجرة الي كندا ؟.

الهجرة إلي كندا
الهجرة إلي كندا

في هذا المقال يمكنكم التعرف علي برامج الهجرة الي كندا والتعرف علي أهم الشروط التي يجب توافرها للهجرة الي كندا والتي يجب علي الشخص العمل بها لكي يكون مؤهلا للذهاب الي الأراضي الكندية .. مع بعض النصائح الهامة قبل السفر الي كندا .. إليكم دليل الهجرة الي كندا :

– برامج الهجرة الي كندا تنقسم الي :

1- هجرة رجال الأعمال الي كندا للاستثمار .

2- هجرة العمالة الحرفيون الماهرة الي كندا .

3- برنامج هجرة أكسبريس انتري Express Enter النظام السريع .

4- برنامج لم شمل الأسرة للهجرة الي كندا .

5- برنامج نظام المقاطعات للهجرة لكندا .

6- برنامج التبني للهجرة الي كندا .

7- برنامج اللجوء للهجرة الي كندا .

تضم : (الكفالة الخماسية – الكفالة الكنسية – اللجوء عن طريق المفوضية – اللجوء عن طريق الوصول الي الأراضي الكندية) .

أولا برامج الهجرة الي كندا :

1- هجرة رجال الأعمال الي كندا للأستثمار : ويختص رجال الأعمال أصحاب رؤوس الأموال الذين يرغبون في الأستثمار والأستقرار بالعيش علي الأراضي الكندية , ولكن علي كل رجل أعمال يرغب في الهجرة الي كندا بتقديم مايفيد ملكيته لرأس مال كبير يسمح له بالأستثمار وتنفيذ مشروع في كندا مع توضيح خطة للمشروع للسفارة او القنصلية الكندية في البلد التي يعيش بها .

2- هجرة العمالة الحرفيون الماهرة الي كندا : من أكثر البرامج طلبا من قبل الكثيرين هو الذي يختص بهجرة العمالة الماهرة الذين يمتلكون الخبرة الكافية العملية للهجرة والعمل في كندا في أحدي المهن والوظائف المختلفة المطلوبة في كندا والتي هي موضحة علي موقع دائرة الهجرة الكندية حيث يمكنك التعرف علي المهن والوظائف المطلوبة في كندا .

موقع دائرة الهجرة الكندية للتعرف علي المهن والوظائف المطلوبة في كندا علي هذا الرابط :

موقع دائرة الهجرة الكندية

3- برنامج هجرة اكسبريس انتري Express Enter :هو برنامج معروف بالنظام السريع للهجرة الي كندا وهو نظام جديد يطبق منذ عام 2015 فقط , ويعمل علي ايجاز المدة المستغرقة في دراسة ملفات الهجرة في مدة 6 شهور فقط بدلا من عامين .

4- نظام المقاطعات للهجرة الي كندا : هو يختص بالهجرة الي أحد المقاطعات في كندا .. ونجد ان لكل مقاطعة نظام خاص بها وشروط مختلفة عن المقاطعة الأخري مثل أتقان اللغة الفرنسية , واجتياز أختبار التوفل في اللغة , ويجب تقديم طلب هجرة للمقاطعة ثم الحصول علي خطاب موافقة من المقاطعة لتقديم طلب الهجرة .

5- الهجرة عن طريق التبني : يختص هذا البرنامج بقيام شخص كندي بتبني طفل من خارج كندا وتقديم أوراقه للتقدم بالهجرة من أجل العيش معه في كندا وكفالته .

6- الهجرة عن طريق اللجوء : وينقسم هذا البرنامج الي :

(الكفالة الخماسية) : وهو برنامج يخصتص بالهجرة الي كندا عن طريق اللجوء ويجب في هذا البرنامج ان يتم كفالة الشخص الراغب في اللجوء من قبل 5 أشخاص كندين حسب الشروط الآتية :

  • علي من يرغب من الأشخاص الذين سيقومون بكفالة الشخص طالب اللجوء للهجرة ان يحملوا الجنسية الكندية او الإقامة الدائمة الكندية .
  • ان يكونوا الأشخاص 5 الكافلين قد بلغوا سن ال18 سنة فما فوق .
  • ان يكونو الأشخاص 5 الكافلين قادرين علي إعالة أنفسهم مع إعالة وكفالة هذا الشخص .
  • ان لايغادر الشخص الطالب للجوء لطلب الهجرة والذي تم كفالته من قبل 5 أشخاص المنطقة السكنية (المقاطعة) التي يسكن بها هؤلاء الأشخاص ال5 القائمين بالكفالة.

(الكفالة الكنسية) : وهي تختص بأقامة أحد الكنائس بكندا بكفالة اللاجئ لمدة عام , ولكن لاتدفع الكنيسة حق الرعاية ولكن يتولي أحد المقيمين في كندا ذلك بشرط ان يكون الراعي حاصل علي الأقامة في كندا الدائمة او الجنسية الكندية , حسب الشروط الآتية :

  • يجب ان يتقدم الشخص الذي يحمل إقامة او الجنسية الكندية من المثول امام الكنيسة ويدفع مبلغ مالي يتفق عليه لإعالة هذا الشخص لمدة عام كامل حتي يستطيع الكنيسة بكفالة هذا الشخص .
  • ملحوظة هامة : الكفالة الكنسية لاتقتصر علي كفالة المسيحين فقط , ويستطيع اي شخص الأستفادة من هذه الكفالة مهما كانت ديانته علي ان يجد الشخص الذي سيقوم برعايته ماديا ..

(اللجوء عن طريق الوصول) :يستطيع اي شخص الوصول الي الأراضي الكندية سواء كان بفيزا دراسية او سياحية او اي سبيل أخر , التقدم بطلب لجوء لدائرة الهجرة الكندية وهي التي تقرر بقاء اللاجئ ام ترحيله والبت بالرفض او القبول , وكيفية اللجوء تكون عند وصول اللاجئ الي أحد المطارات في كندا او الوصول الي الحدود الكندية عليه بالتقدم بطلب اللجوء .

الهجرة إلي كندا
الهجرة إلي كندا

برنامج الحرف الماهرة الي كندا نظام الفيدرال :

يتطلب خبرة لمدة عامين في أحد المهن او الحرف الآتية :

زراعة – صيانة – الطهي – الصناعة – كهرباء – البناء – خبز (المخابز) – الجزارة (المجازر) – الموارد الطبيعية ) .

الزواج من كندية للهجرة الي كندا :

يجب ان يكون الزواج من كندية للهجرة الأستقرار وليس للهجرة فقط , فهو مسموح به طالما ليس زواجا بغرض المصلحة ثم الأنفصال .

كيف تعرف نفسك اذا كنت مؤهلا للهجرة الي كندا ام غير مؤهل , بمعني هل أنت مؤهل للهجرة الي كندا ؟ :

بعد ان يختار الشخص البرنامج الذي يناسب قدراته العملية والتعليمية عليه ان يستعد في التجهيز وفقا للبرنامج الذي أختاره ..

  • الأستعداد لإختبار اللغة والذي يجب ان يحصل فيه الشخص علي 67 نقطة علي الأقل من 100 نقطة , وان تكون الجهة التي قامت بأختباره جهة موثوق بها ,والأفضل ان يجتاز الشخص أختبار اللغة كم المجلس الثقافي البريطاني.

المجلس الثقافي البريطاني(BRITISH COUNCIL) لأختبار الآيلتس علي هذا الرابط :

المجلس الثقافي البريطاني

ملحوظة : يعد امتحان اللغة امر غاية في الأهمية للحصول علي نقاط أعلي , فكلما كان الشخص لغته الأنجليزية او الفرنسية او كلاهما جيدة , الأنجليزية ( الآيلتس Ielts – التوفل ToEFL ) أو الفرنسية ( Delf الديلف – Dalf الدالف) كلما حصل علي نقاط أعلي وكلما كانت الخبرة لدي الشخص في مجال عمله ولديه شهادات خبرة حصل علي نقاط أعلي , وكلما زادت نقاط ملف الهجرة ,كلما ارتفعت فرصة الشخص في الحصول علي الهجرة الي كندا ..

  • ثم عليك جمع الشهادات العلمية وشهادات الخبرة في العمل الذي تقوم به خلال السنوات العملية , وإكمال جميع المتطلبات ..

كيفية تقديم طلب هجرة الي كندا :

اذا حصلت علي نتيجة تفيد بأنك مؤهل لبرنامج الحرف الماهرة للهجرة الي كندا عليك التوجه الي موقع الهجرة ,

بعد أختيار برنامج الهجرة الي كندا تأتي الخطوة الثانية بالدخول الي موقع دائرة الهجرة الكندية ثم انشاء حساب علي الموقع وأختيار برنامج الهجرة المناسب لك , وستجد أمامك خيارين :

الخيار الأول : للاشخاص الذين سيسجلون في البرنامج من داخل كندا .

الخيار الثاني : للتسجيل من خارج كندا والذي نوضحه للقارئ نظرا لان المتقدمين للهجرة أغلبهم من خارج كندا وإليكم الخطوات :

1- ان تقوم بالضغط علي Continue to GcKey لتسجيل الحساب وبعد التسجيل سيكون أمامك خيارات , أختار برنامج الهجرة الذي يناسبك ونحن سنختار أكسبريس انتري , بعد أختيار البرنامج يقوم الشخص بملئ بياناته ثم اذا كان الشخص ينطبق عبه شروط الهجرة الي كندا سيطلب منه ادخال الكود الذي سيظهر له في الخطوات ثم يقوم الشخص بتقديم الطلب .

2- ثم بعد ذلك عليك الأنتظار لتقيم طلب الهجرة وأختيار الشخص المؤهل للهجرة الي كندا حسب عدد النقاط التي يحصل عليها من أختبار اللغة ومن عقد العمل المقدم من أحدي الجهات العمل والتوظيف في كندا ( هذا ألغي بسبب كثرة المتقدمين وقلة من يمتلكون عقود عمل ) , والأوراق وشهادات الخبرة المرفقة .

المقابلة الشخصية في السفارة , كيف تستعد لها ؟:

بعد انهاء كافة المتطلبات وتوفر كل الشروط المطلوبة للهجرة يأتي دور المقابلة الشخصية قي السفارة حيث يتم طرح أسئلة علي الشخص ليتبين لهم هل هذا الشخص مؤهل للهجرة ام غير مؤهل , فعند الخوص في أجراءات الهجرة يجب علي الشخص المتقدم قبل المقابلة الشخصية ان يكون ملما بالقراءة والأطلاع وجمع المعلومات عن المجتمع الكندي والحياة والعيش والتعرف علي الأحداث التاريخية وعلي جميع المقاطعات وماهي الأعياد الرسمية والقومية لكندا , حتي يكون علي اتم الأستعداد لاي سؤال يطرح عليه من قبل السفارة .. ولماذا يفضل الهجرة الي كندا بالتحديد وليس غيرها , وأسئلة خاصة بالمؤهل والحياة الأجتماعية لديه رغم أن هذه البيانات مرفق لديهم في الملف , والأهم في هذه المقابلة هو الأستعداد النفسي للمقابلة , وتصفية الذهن من اي ضغوطات وتوتر ..

الأستعداد للهجرة الي كندا :

في حالة اذا تم القبول من الجهات الكندية للهجرة عليك , ان تبدأ في ترتيب مورك المادية والمعنوية ومحاولة جمع معلومات ضخمة عن الحياة في المجتمع الكندي , وماذا يحبون وماذا يكرهون حتي تستطيع التأقلم معهم استعدادا للهجرة ..

الهجرة الي كندا : بعد أكتمال الخطوات السابقة ماعليك الا السفر الي كندا .

نصائح للمهاجرين الي كندا :

1- بقدر الأمكان ابتعد عن التسهيلات التي توفرها الحكومة الكندية مثل شركات التأمين والمولات لان اذا تعودت علي هذه التسهيلات فلن تستطيع ان تستغني عنها مستقبلا وستعتاد عليها وهذا سيكلفك كثيرا من الدخل

2- استخدم وسائل المواصلات الحكومية فهي أوفر من المواصلات الخاصة الا في الحالات الطارئة .

3- حاول ان يكون مكان أقامتك او سكنك في أطراف المدينة التي ستذهب اليها حتي توفر الكثير من المال .

4- ابتعد عن النقاش في الأمور الدينية والسياسية حتي تتجنب اي مشاجرات .

5- كون علاقات وصداقات في العمل وخارج العمل حتي توسع من محيط معارفك وقد تجد فيهم من يقف بجانبك في يوم من الأيام .

ذكرنا فيما سبق كل شئ يخص ملف الهجرة الي كندا فعليك استيعابها جيدا ومن لم يجد شيئا غير واضح فيما ذكر عليه بطرح سؤاله في التعليقات الخاصة علي الموضوع .. مع أطيب التمنيات بالتوفيق .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه.

شاهد أيضاً

اللجوء في بلجيكا - وتشديدات في قانون اللجوء

اللجوء في بلجيكا – وتشديدات في قانون اللجوء

 اللجوء في بلجيكا – وتشديدات في قانون اللجوء طلب اللجوء قد يؤدي الى السجن في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المحتوي